الأربعاء 16 جانفي 2019 م, الموافق لـ 10 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 16:47
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
بريشة: فاتح بارة

الكل يتذكر الجملة الشهيرة في فيلم “محامي خلع”، للممثل هاني رمزي، التي قالتها داليا البحيري، للتخلص من زوجها: «أخاف ألا أقيم حدود الله».. للتعبير عن عدم قدرتها على الاستمرار في الحياة الزوجية، ورغبتها في خلع زوجها….

هذا الفيلم، الذي تناول قضية “الخُلع”، بطريقة هزلية، يلخص مشوار الرجل المخلوع، الذي بنهاية الأحداث الدرامية، يتحول إلى شخص منبوذ، يشعر بالحنق، بعد أن رفضته زوجته، واستعملت ضده حق الفيتو.

بعيدًا عن الدراما التلفزيونية، ما الذي يشعر به الزوج عندما «تخلعه» الزوجة في الواقع داخل أروقة المحاكم وليس في خيالات المخرجين؟

هل فكرتكم قليلا في ما بعد الحكم بـ”خلع” المرأة من الرجل، في الحالة النفسية التي يكون عليها هذا الأخير، خاصة أن المجتمع الجزائري عادة ما يصم “الرجل المخلوع” بنفس الوصمة التي تصيب «السيدة المطلقة»، ويسخر منه المحيطون به بجملة “جيت تخلعها خلعاتك”.

رجال بين قوسين

بعد أن تعودنا سبر آراء النساء الضحايا عادة في قضايا الطلاق، هاهي الشروق العربي تسبق قريناتها إلى تسجيل شهادات حية، صعبة المنال، من أزواج مخلوعين، جردتهم زوجاتهم من لقب رجل.

أول من قابلناه للحديث عن هذا الموضوع، الدكتور ياسين، جراح أطفال، خلعته زوجته، بسبب مشاكل عائلية: “أصبت بصدمة شديدة، خصوصاً أن الخلع ما زال حديثا، وفكرة أن أكون رجلاً مخلوعاً ليست جديدة بالنسبة إلي فقط، بل إلى المجتمع كله. كنت أرى نظرات زملائي وزميلاتي في المستشفى، وأحاديثهم عني، وتوقفهم المفاجئ عن الحديث حين أظهر”.

حسين، 35 سنة، مدرس في الثانوي، عاش فترة رهيبة، بعد أن خلعته زوجته، فعايره تلاميذه، وتقدم لخطبة ابنة عمته، فرفض والدها، وقال له: «العيب فيك باش تطلقك مرتك».

القاضي خلعني

أما مراد، 43 سنة، موظف، فيحكي تجربته بمرارة: “أكثر من ستة أعوام كاملة، قضيتها مع زوجتي، كان حصاد هذه السنوات طفلان، لم تكن حياتنا مستقرة لأسباب عديدة، أهمها تدخل أهلها، ومشاكلنا المالية والديون، ونتيجة لكثرة المشاكل، تحول الحب إلى حرب، والمشاعر الرقيقة إلى صراع مرير.. وفي النهاية، طلبت زوجتي الطلاق، لكنني لم أرغب، وحاولت معها كثيراً، وكانت المفاجأة أن القاضي حكم بـ «خلعي» لاستحالة العشرة بيننا.. إنني أنتظر بعض الوقت حتى أعيد أوراقي، ومن الممكن أن أتزوج ثانية، أو أسافر».

نهاية رجل مستبد

‎من الحالات الغريبة التي قابلتها في مكتب محام، عماد، 39 سنة، مدير تسويق في شركة خاصة، حدثتني بصدق: «أعترف بأنني السبب في ما حدث لي، كنت الزوج الدكتاتور المستبد، وأصبحت سجينًا للإهانة التي لحقت بي من امرأة كانت يوماً زوجتي، واستطاعت أن تواجهني وأن تقول لي: «لا»، وأن تطلب الطلاق استناداً إلى حقها في «الخُلع».. لقد أصبحت الشائعات تطاردني أينما ذهبت: لماذا طلقت زوجتك؟ لعل العيب فيك، ربما الحياة معك لا تطاق، من تقبل أن تتزوج برجل مخلوع؟ ومن التي تضمن ألا يطلقها كما طلق من قبل؟ استهنت ببيتي وبسمعتي وتعددت علاقاتي، واستطاعت زوجتي أن تثبت الضرر،، أنا الآن في صراع نفسي كرجل جزائري تقيدني التقاليد، تلك التي تغذي في روحي نيران الإحساس بالذل والمهانة لمجرد أن «امرأة» استخدمت حقها الشرعي لطلب الحرية.

رجل مخلوع و7 ستات

ولنكون أكثر إنصافا، ‫استطلعنا آراء الجنس اللطيف في مدى تقبلهن للزواج من رجل مخلوع، تقول نهاد: “لا ‬يمكن أن أتزوج من رجل مخلوع، لأنني أخشى من لقب زوجة رجل مخلوع”‬.
‎‫أما مريم، فتقول: “الخلع تهمة من وجهة نظر المجتمع، إلى جانب أن الخلع يرى البعض أنه يقلل من رجولة الرجل”. ‬

‫كما تقول كاميليا: “الرجل المخلوع، يفقد بالتأكيد‬ ثقته في كل النساء.. وأنا لا أريد العيش مع رجل مهووس، سيحول حياتي جحيما، وربما يكون قد قرر الارتباط من أخرى، حتى ينتقم لرجولته منها، فأرى أن الانتقام يصبح هدفا للرجل المخلوع، ولذلك لا يمكن أن أثق في رجل مر بتلك التجربة”‬.

‎‫أما نصيرة، فتختلف في الرأي مع ما سبق وقيل: “ليست كل امرأة تطلب الخلع على حق، فهناك من تريد أن تهدم بيتها لتبني علاقات جديدة، وهناك من تريد الحرية كي تفعل ما يحلو لها، بعيدا عن قيود الأهل، وهناك من تريد الاستقلال المالي، بعيدا عن طلبات الزوج لها، خاصة في المصاريف”.‬

‬مذكرات رجل مرفوض

من أهم أسباب الخلع في الجزائر، البخل الشديد، والمعاملة السيئة، والخيانة.. وهناك الكثير من الأسباب التافهة، التي تحسب ضد المرأة، التي تبحث عن الحرية دون أن تأخذ دينارا واحدا، غير أنها لا تترك كل المكاسب، بل تحاول بعد الخلع أن تسترد بعض ما خسرته برفع دعاوى الحضانة والنفقة وغيرها.

وحسب خبراء علم النفس، يمر الرجل المخلوع بأربع مراحل، خاصة بعد تعقيد المجتمع له من حالته، تبدأ بمرحلة الإنكار، وأن ما حدث له لم يحدث، وأن هذا ليس طلاقا حقيقيا، وأنه كان عليه أن يطلق زوجته باللفظ، بعدها تأتي مرحلة الغضب، فتتحول طليقته إلى وحش يكره من خلاله كل النساء، بعد فترة تأتي مرحلة الانتقام، مثل السب والشتم والتشهير عبر الفايسبوك والابتزاز بالصور وغيرها… تستنزف هذه المراحل كل طاقة الرجل، ليتقبل الأمر في النهاية، موهما نفسه بأنه هو من كسب بخسارته لزوجته.‫ ‬

https://goo.gl/mr7CrH
الخلع الزواج الطلاق شارك برأيك
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Chibou

    المشكل الاطفال اما المرأة فتذهب الى الجحيم

  • محمد

    بالله عليكم وهاذي لي خلعت راجلها تصلح للززواج…هاذي لا يقترب منها أحد لأنها رجل…وأمر آخر أن هذه المرأة ان لم يطلقها زوجها فستبقا على ذمته وتعتبر زانية ان تزوجت بأخرى…لأن طلاق القاضي لا يعتد به بل القاضي يجب أن يأمر الزوج بطلاق زوجته هذا هو الخلع وليس تقول الزوجة خلعت فلان راجعوا أفكاركم

  • Khaled

    من أهم أسباب الخلع في الجزائر، البخل الشديد، والمعاملة السيئة،
    est ce que tu accepte que ta fille ou ta soeur soit mal traiter ou torturer par son marie

  • Algerienne

    تصل المراة لطلب الخلع ادا رفض الزوج تطليقها , و في هده الحالة (الخلع) فهي تعطيه تعويضا ماليا مقابل الانفصال عنه, و لدلك يفضل اشباه الرجال الخلع عن الطلاق ثم يبكون عن الرجولة التي ضاعت!!!!
    حلل و ناقش!!!

close
close