الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 11:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

من الأمراض الشائعة والمهملة دائماً لدى النساء هو مرض فقر الدم، فالسيدات المصابات بفقر الدم والمعروف بالأنيميا، إما أن يكون لديهن عدد قليل جداً من كريات الدم الحمراء أو أن تكون هذه الكريات غير قادرة على حمل الأوكسجين الكافي لحاجات الجسم، أي وجود قصور في وظائف هذه الكريات.

فحص الدم لقياس مستوى الهيموجلوبين وهو البروتين الذي ينقل الأوكسجين سوف يحدد إذا ما كان للمرأة فقر دم وإذا كان يلزم إجراء فحوصات أخرى، حيث توجد مسببات عديدة للحالة لدى النساء. هنالك بضعة أنواع مختلفة من فقر الدم، ولكل نوع منها مسبب خاص به، قد يكون فقر الدم حالة مؤقتة أو حالة طبية مستمرة، وقد يتراوح بين المعتدل والحاد.

وقد تكون الأنيميا في بداياتها معتدلة جدا وغير محسوسة، لكن الأعراض تزداد سوء كلما تفاقم المرض.

تتنوع أعراض فقر الدم وتختلف، تبعا للمسبب، هذه الأعراض قد تشمل: التعب خاصة بعد أي نوع من الجهد الجسماني، شحوب لون الجلد، خفقان قلب سريع وغير منتظم، ضيق التنفس، أوجاع في الصدر، الدوخة، تغيرات في الحالة الإدراكية، برود اليدين والقدمين، شعور عام بالضعف، وإحساس غير عادي بالبرد.

إن السبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم هو كون الطعام لا يتضمن واحدة من المكونات اللازمة لصنع الخلايا في الدم فهنالك الحديد، وهو مهم بشكل خاص لأنه أساسي لتشكيل الهيموجلوبين فالكمية اليومية المقبولة هي 14,8 ملغ وهناك الفيتامين ب12 الذي ينشط إنتاج الكريات الحمراء في نخاع العظام والكمية المقبولة هي 1,5 ميكروغرام أما حمض الفوليك وهو أحد أشكال فيتامين ب فيساعد على تقسيم ونمو الخلايا الطبيعي والكمية المطلوبة يومياً 200 ميكروغرام وأثناء الحمل 400 ميكروغرام يومياً.

أسباب وعوامل خطر فقر الدم

يتكون الدم من سائل يسمى “البلازما” (المصورة / الهيولى – Plasma ) ومن خلايا، وهنالك ثلاثة أنواع مختلفة من خلايا الدم التي تعوم داخل البلازما:

ـ خلايا / كريات الدم البيضاء (Leucocytes) – هذه الخلايا تحارب العدوى (Infections).

ـ الصفائح / الصفيحات الدموية (Platelet/ Thrombocyte) – هذه الخلايا تساعد الدم على التخثر بعد الإصابة.

ـ خلايا / كريات الدم الحمراء (Erythrocytes) – هذه الخلايا تحمل الأكسجين (Oxygen) من الرئتين، بواسطة دفق الدم، إلى الدماغ، الأعضاء الحيوية الأخرى والأنسجة في الجسم، فالجسم يحتاج إلى إمدادات ثابتة من الدم الغني بالأكسجين (المحمل بالأكسجين) ليقوم بوظائفه بشكل سليم. ويمنح الدم الغني بالأكسجين الجسم الطاقة التي يحتاجها ويمنح الجلد مظهرا صحيا ونضرا.

وتحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين (خضاب الدم – Hemoglobin)، وهو بروتين غني بالحديد أحمر اللون يمنح الدم لونه (الأحمر). والهيموجلوبين يمكن خلايا الدم الحمراء من نقل (حمل) الأكسجين من الرئتين إلى بقية أعضاء الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون (Carbon dioxide) من الجسم، عودة، الى الرئتين، بحيث يمكن إخراجه من الجسم في عملية الزفير.

التغذية الجيدة مفيدة للإنتاجية

معظم خلايا الدم، بما فيها خلايا الدم الحمراء، يتم إنتاجها باستمرار في النقي (نخاع العظم – Bone marrow)، وهو عبارة عن مادة أسفنجية حمراء اللون موجودة في داخل تجويفات العظام الكبيرة في الجسم. ومن اجل إنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، يحتاج الجسم إلى الحديد، معادن أخرى، فيتامينات وبروتينات تتوفر في الغذاء الذي يتناوله الإنسان.

عندما يعاني الإنسان من الأنيميا ، فإن جسمه لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، إنما يضيع الكثير منها أو يتلفها بسرعة تفوق قدرته على انتاج خلايا دم جديدة.

الأنواع الشائعة من الأنيميا – فقر الدم – ومسبباتها تشمل:

فقر الدم الناجم عن عوز الحديد (Iron deficiency anemia):

 هذا النوع الشائع من فقر الدم يصيب ما يقارب 2 – 3% من سكان الولايات المتحدة البالغين. السبب لحدوثه هو نقص الحديد في الجسم. ذلك ان نخاع العظم يحتاج إلى الحديد من اجل إنتاج الهيموجلوبين. وان لم يكن تزويد الحديد كافيا، فلن يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء. والنتيجة هي: الأنيميا الناجمة عن عوز الحديد.

فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات (Vitamin Deficiency Anemia):

بالإضافة إلى حاجته إلى الحديد، يحتاج الجسم ايضا إلى حمض الفوليك (Folic acid) والى فيتامين “ب 12” (Vitamin B12) لانتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء الصحيحة. النظام الغذائي الذي ينقصه احد المركبات الغذائية الحيوية، هذه او غيرها، يمكن ان يؤدي الى خفض انتاج خلايا الدم الحمراء. وعلاوة على هذا، فثمة اشخاص لا تتمتع اجسامهم بالقدرة على امتصاص فيتامين B-12 بشكل فعال.

فقر الدم كعرض لمرض مزمن:

العديد من الامراض المزمنة، مثل السرطان (Cancer)، الايدز (متلازمة العوز المناعي المكتسب – AIDS)، النقرس (Gout)، داء كرون (Crohn’s disease)، وامراض التهابية مزمنة اخرى بامكانها التأثير على انتاج خلايا الدم الحمراء، والتسبب بالتالي بفقر دم مزمن. كما يمكن ان يؤدي فشل الكلى، ايضا، الى فقر الدم.

فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia):

هذا النوع من فقر الدم نادر جدا، لكنه يشكل خطرا على الحياة. وهو يحدث نتيجة لتدني قدرة نخاع العظم على انتاج انواع خلايا الدم الثلاثة (خلايا الدم الحمراء، البيضاء وصفائح الدم). ولا يزال سبب فقر الدم اللاتنسجي غير معروف في معظم الحالات. ولكن، هنالك اعتقاد بان له علاقة بامراض تمس بعمل الجهاز المناعي (Immune system).

فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم:

العديد من الامراض، مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا – Leukemia)، خلل التنسج النخاعي (Myelodysplasia) – وهو عبارة عن حالة طبية سابقة للوكيميا – يمكنها ان تؤدي الى نشوء فقر دم والتأثير على نخاع العظم. تأثيرات الاضطرابات السرطانية، او شبه السرطانية، هذه يمكن ان تتراوح بين التغيير المعتدل جدا في كميات انتاج خلايا الدم وحتى التوقف الكامل عن انتاجها بما يشكل خطرا على الحياة. كما ان هنالك انواعا اخرى من السرطان تهاجم الدم ونخاع العظم، مثل الورم النقيي المتعدد (Multiple myeloma)، اضطرابات التكاثر النقوي (Myeloproliferative disorders)، الورم اللمفي (lymphoma)، يمكن ان تؤدي الى نشوء فقر دم.

فقر الدم الناجم عن انحلال الدم (Hemolysis):

هذه المجموعة من انواع فقر الدم تتطور عندما يتم اتلاف خلايا الدم الحمراء بسرعة تفوق قدرة نخاع العظم على انتاج خلايا دم جديدة.

هنالك امراض دم معينة بامكانها التسبب بتلف خلايا الدم الحمراء بشكل مكثف. الاضطرابات في الجهاز المناعي يمكن ان تدفع الجسم الى انتاج اضداد (Antibodies) لخلايا الدم الحمراء، والتسبب باتلافها قبل الاوان. كما ان تناول ادوية معينة، كانواع مختلفة من المضادات الحيوية (Antibiotics) المستعملة لمعالجة انواع مختلفة من العدوى (التلوثات)، يمكن ان يتسبب، ايضا، بتلف خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia):

هذا النوع من فقر الدم يكون أحيانا حادا، ينتقل بالوراثة، وفي معظم الحالات يصيب الناس ذوي الأصول الإفريقية، العربية او بحر المتوسطية. هذا النوع من فقر الدم يحدث نتيجة لخلل في الهيموجلوبين يجعل خلايا الدم الحمراء ذات شكل استثنائي يشبه المنجل. هذا الشكل من خلايا الدم الحمراء يسبب ضمور هذه الخلايا وموتها قبل الأوان، وهكذا يسبب نقصا مزمنا في خلايا الدم الحمراء.

أنواع أخرى من فقر الدم:

هنالك أنواع إضافية أخرى من فقر الدم، هي أنواع أكثر ندرة مثل الثلاسيميا (Thalassemia)، وأنواع تنجم عن عيوب في الهيموجلوبين. وأحيانا، لا يمكن الوصول إلى تشخيص دقيق لسبب ظهور الأنيميا.

600

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ………..عليكم بحبوب الطلع……………………..ملعقة في كاس حليب او علبة ياهوت في الصباح وفي الليل
    ………..والله غير له فائدة رائعة لانيميا وانواعها

  • ميلود الراضي بقضاء الله

    انا اخوكم في الله والله حالتي معقدة جدا وربي يشافينا ويفرج علينا ملتزم ومحافظ جدا ومن عائلة معروفة بالتدين والالتزم ولكن امتحنني الله سبحانه بمرض السيلياك ولم استطع اتبع حمية الرجيم فتسبب لي في عدة امراض اخري منها السيلياك + النحافة الشديدة + قصر القامة + فقر الدم + نقص الكالسيوم + ضعف الهرمونات الذكرية + شحوب الوجه واصفراره + التعب والارهاق + الكبت النفسي + الانعزال والوحدة والعزوبية + المعانات والحرمان الصحي والنفسي والعاطفي ولكن الاكثر من هذا كله هو الحياء الشديد ماهوالحل ساعدوني

  • ميلود الراضي بقضاء الله

    ولا اجد راحتي النفسية الا في المسجد وقراءة القرءان و المناجات الليلية ساعة ونصف قبل الفجر يوميا واكره الاعراس وكثرة القيل والقال واتجنب كثرة الحديث في الجوال الا للضرورة هل هذه حالة طبيعية فتزداد غربتي ويزداد حرماني وتتعمق جراحي يوما بعد يوم لم استطيع تقبل وضعيتي وانام علي دموعي واصحو عليها ومما زادني الما هو الضعف الجنسي واستحي من الشكوي لغير الله اتمني من كل الاخوة والاخوات في الله ان تخصصو لي دعوة في سجودكم ان يشفيني ربي ويخفف عني مما انا فيه وساعدوني بنصائحكم وخبرتكم جزاكم الله خيرا

  • انا الحمدلله انت تخرط

  • دير معاها حجة اعوذ بالله

  • الضعف يتحول ال ى جهاد

  • س س بجاية

    ان شاء الله يشفيك ويعافيك ويعطيك حتى يرضيك ان شاء الله امييين يا رب

  • خائف تتكلمم ! رد

  • أرجوكم ردوا ياأهل الخير

    عاجل الرجاء من العارفين الرد أنا حامل في الاسبوع 38 و2يوم وعندي فقر دم هيموغلوبين 7 وذهبت للطبيبة ففتحتني لكي تسرع من ولادتي منذ يومين فنزل دم لكنه مالبث ان تحول إلى بني فاتح ثم توقف لماذا ألم يعد فيا دم وقد أعطتني مجموعة من الادوية مثل اوفستان وسباسفون لاني منذ أسبوعين أعاني آلام رهيبة تشبه آلام العادة ولكنها أقوى ونصحوني بالمشي ولكني والله لم أقدر فكلما نهضت سقطت لا أتحمل الوقوف ولو لثانية وكأن شيئا يسحبني للسقوط والله دوخة لا أتمناها لأحد أسألكم بالله أن تجيبوني ما إذا كان فقر الدم يؤخ

  • أرجوكم ردوا ياأهل الخير

    تابع هل يؤخر فقر الدم الولادة وهل سأحتاج إلى دم وهل يمكن أنني انغلقت بعد أن فتحتني الطبيبة 2 اصبع أرجو من الجميع أن يسامحني إن خدشت شعوركم لكنني لا أجد من يسمع لي وكلما طرحت سؤالا لا أجد رده ولكن الأكيد أنه كل شيء بإذن الله فإذا قال سبحانه كن فيكون أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  • Anaya

    اختي والله أثر في قلبي نداؤك لكن لما لا تذهبي إلى الطبيب ؟هذه الأمور لا تحل هكذا خاصة وانك حامل 38 اسبوع يعني انت في الشهر التاسع و قد تلدين في أي لحظة، يلزمك رعاية خاصة لأنك مريضة، ولا تستطيعي الوقوف. لا تقلقي الآلام هي فقط des contractions وهي ما ينذر بقروب الولادة خاصة أن ton col est ouvert كما قلت. لا تخافي لن ينغلق و الآلام تساعد على فتحه أكثر. ان كانت الآلام متقاربة جدا اذهبي إلى المستشفى لعله وقت ولادتك. الله يسلكك على خير يا اختي ويخفف آلامك انشاءالله.

  • امينة

    نسبة الهيموجلوبين منخفضة اختاه وهذا سبب تعبك نصيحتي اسرعي فورا الى المستشفى ومعك تحليل فقر الدم ربي يقومك بالسلامة ان شاء الله وايضا اخي ميلود شافاك الله وعافاك

  • امينة

    ملاحظة اذا كنت قادرة اقراي سورة البقرة معليش الا توقفتي عن القراءة لترتاحي بين الفينة والاخرى حتى تكون لك حصنا عند الولادة ان شاء الله او ما نتسايش كي تسلكي ان شاء الله خبرينا باش نبوركولك متتقلقيش ديري ربي في قلبك

  • الى الاخ ميلود

    الى الاخ ميلود
    كاين طبيب اعشاب اسمو لخضر متيجي يجي كل جمعة لبوسعادة …سقسي عليه
    انا كان عندي السيلياك والحمدلله شفيت عندي عامين وراني لباس الحمدلله
    ربي يشفبك

close
close