-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجزائرية سيليا خشني الأقرب إلى بلوغ المحطة الختامية على "الشروق TV"

فلسطيني وعماني في نهائي “نجوم العلوم 10”.. من القادم ؟!

فلسطيني وعماني في نهائي “نجوم العلوم 10”.. من القادم ؟!
ح.م

تأهل المبتكر الفلسطيني وليد البنا، صاحب اختراع “نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ”، للمربع الذهبي من نهائي برنامج الاختراعات الأول في المنطقة العربية، “نجوم العلوم” الموسم العاشر، رفقة سالم الكعبي من سلطنة عمان بابتكار “دهان الورنيش النباتي الآمن للفنانين”، فيما أقصي الكويتي عبد الله الصيرفي من الفريق الأول، بعد أن فشل في إقناع المحكمين البروفيسور فؤاد مراد، عبد الحميد الزهيري، الدكتور خالد العالي، وكذا لجنة التقويم، بمشروعه “نظام محمول لمراقبة الأداء الرياضي”.
كما تابع المشاهدون سهرة أول أمس السبت، في الحلقة الأولى من جولة “تقييم الأسواق”، على شاشة “الشروق العامة”، فقد تحصل وليد البنا على المركز الأول بعلامة 88.8 %، حيث استعرض مشروعه المتمثل في نظارات لتحليل شبكية العين للكشف عن صحة الدماغ، ويمكن للابتكار أن يدعم مراقبة مرضى السكتة الدماغية التي يقع الملايين من الناس في العالم فريسة لها كل عام، ومع اقترابه خطوة إضافية نحو الفوز باللقب، علّق البنا قائلا: “لا تتحقق الإنجازات العظيمة بسهولة. ولا شك في أن برنامج نجوم العلوم يدعم التغيير الإيجابي داخل غرفة العمليات وخارجها؛ فالأمر متروكٌ لنا لاغتنام هذه الفرصة”.

ابنة تيزي وزو تتحدى قطرية ولبنانية!

في السياق ذاته، سيعرف العدد المقبل من “نجوم العلوم”، دخول ابنة تيزي وزو سيليا خشني مديرة البحث والتطوير بمؤسسة اتصالات الجزائر المنافسة بمشروعها “رصد وحجب التصوير عبر طائرات الدرونز لحماية الحياة الشخصية للأفراد” ضمن الفريق الثاني الذي يضم اللبنانية نور مجبور “عدة بحثية لتشخيص مرض الباركينسون” والقطرية روضة القبيسي “نظام المقاعد الميكانيكية لكبار الشخصيات”، إذ يتأهل من بينهن مخترعتان فقط لنهائي الكبار، لينضما إلى “وليد” و”سالم” في سهرة 24 نوفمبر الجاري، التي سيتم خلالها اختيار بطل “نجوم العلوم 10” وفقا لآراء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور، وهي الحلقة التي ستعرض وحصريا على “الشروق tv “. وسيتقاسم الفائزون الأربعة، جائزة نقدية قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي لمشروعاتهم. للإشارة سبق لسيليا أن اشتغلت مع عبد الرحيم بورويس أحد خريجي برنامج نجوم العلوم، وقد نجحا معا في الحصول على 04 براءات اختراع متميزة وخامسة في مكتب براءات الاختراعات الأمريكي (USPTO).
تجدر الإشارة إلى أنّه في الموسم الخامس عام 2013، فاز بلقب “نجوم العلوم” الدكتور الجزائري محمد دومير عن اختراعه الذي يشخّص إصابات الحيوان وأوجاعه أثناء سيره، فيما حلّ الدكتور الجزائري مراد محمد بن عصمان في المرتبة الرابعة من الموسم السابع عام 2015، في حين عادت المرتبة الثانية العام قبل الماضي للمخترع الجزائري عبد الرحيم بورويس، صاحب ابتكار “ونداركيت Wonderkit” “القميص الذكي الخاص بمرضى التوحد”. ويتخطى عدد خريجي البرنامج 131 مخترع من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخر، وجمعوا بشكل مستقل أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي. وفضلًا عن فوزهم بمئات جوائز الابتكار، ساهم هؤلاء الخريجون في تأسيس شركات وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، وإلهام جيل كامل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • ماقت الأعراب

    حذاري يا سيليا من تحرشات الأعراب الكلاب الحيوانات الجنسية القذرة خصوصا الفلسطنيين لا تسمحي لهم بالتحدث اليك هؤلاء الكلاب البشرية

  • عباس تنس

    بارك الله فيكم يا أبطال