الأربعاء 16 جانفي 2019 م, الموافق لـ 10 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 17:57
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

بقلمتباني ليلى

فلسفة حياة

  • ---
  • 5
ح.م

وأنا في أوج تعبي وانشغالاتي اليومية كدت أفقد صبري وأتوقف عن العمل، بل وأنقطع عن العمل خارج المنزل.

جلست مع نفسي أفكر تذكرت قولا لأحد المسؤولين “السي مقداد”.. طبعا كان المسؤول المباشر في مؤسسة أعمل بها، كان عندما يتفقدنا ويرى في أعيننا التذمر، لا يأمرنا بالعمل بل يردد قائلا: قال أجدادنا “زهو الدنيا شقاها”.. لطالما سمعت وسمعنا منه هاته العبارة مرت على آذاننا مرور المستهزئ.

لم نعرف معنى العبارة إلا بعد ما وضعنا فى موقف المستهلك الذليل الذي لا يعرف من الدنيا إلا كيف يأخذ من الآخرين وكيف تقدم له لقمة عيشه جاهزة ظنا أنه ملك وسعيد لكن في الواقع الملك فعلا والسعيد فعلا هو من جهز اللقمة ومن أتقنها لا من أكلها جاهزة.. لو أحدثنا إسقاطا صلح المثال على كل أنشطة الحياة، وجدت بعد تفكير ملي أن جدي وجدك وأجدادنا فلاسفة حكماء أفضل منا بكثير. لماذا؟ هذا الرجل البسيط رغم قلة الوسائل والفقر والاستعمار استطاع أن يعيل أسرته وعائلته طبعا بمعية زوجته ووجد فلسفة حياة يستطيع أن يجعل منها مبدأ يعيش به ويدفعه إلى الأمام أما شباب اليوم رغم الامكانيات التى لم يصنع منها أبسطها والتي وجدها جاهزة لم يجد نفسه ولم يكتشف بعد مبادئه في الحياة ألا تجدون معي أن هذا هو سبب التخلف الجوهري.

إذا رحم الله جدي الحكيم الفيلسوف الذي قال: “زهو الدنيا شقاها”..

ألا تجدون في العبارة والحكمة مقاربة لفلسفة هيجل في جدلية السيد والعبد؟!… أليس العبد في جدليته هو من يملك زمام الأمور والذي هو فعلا من يستطيع أن يعيش سعيدا. لكن للأسف “هيجل” رجل متعلم مثقف أسس لفلسفة حياة أما جدي رجل عبقري حكيم لكنه أمّي لم تتوفر لديه الوسائل كي يرّوج لفلسفته.

أنا شخصيا وضعت المقولة أطروحة للمناقشة وعبارة للتحليل والنقد في صف النهائي الخاص.

قال جدي: “زهو الدنيا شقاها”.

حلل القول محددا موقف القائل ومبرراته وعزز رأيك بآراء مشابهة ومناهضة. برر من القرآن والسنة.

https://goo.gl/iFTpiW
الأجداد الشقاء العمل
5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الدنيا. سيرك. عمار

    عمار. لم يحب يوما. الدنيا. اندهش. في يوم. ما. عندما دخل. المنصة. هروبا من فأرة. مزقت. طرف. سرواله.
    فوجد. بؤرة الامتياز. تلاحقه. وهو يجري. مذهول. الى اي. اتجاه. سوى ان اقف. واتظاهر انني. لا اسمع جيدا واتكلم. بلغة البكم. لانني اصم فاشتهر وحاز عمار

  • محمد***

    لو نقلب العبارة كما يلي.. اشقى تزهوا لك الدنيا…يتضح لنا المعنى أكثر
    قال تعالى: أم حسبتم أن تدخلو الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: للصحابي الذي سأله مرافقته في الجنة أعني على نفسك بكثرة السجود
    قال أحمد شوقي وما نيل المطالب بالتمني * ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
    وقل الشاعر: من لم يذق مرة التعلم ساعة شرب من كأس الجهل طول حياتع
    والخلاصة: أن التعب يأتي بعده الراحة اذ كيف تستريح وأنت لم تتعب…

  • برباش صليحة

    جدك فلسفته صحيحة لانها تجارب فلن أقول شيئا أفضل مما سيقوله و ما قيمة الحياة إذا لم نجد شيئا تناضل من أجله كيف نتطور و نتقدم ونحن شعوب مستهلكة كما يقول رسولنا الكريم 《ما أكل أحد طعاما قط خير من يأكل من طعام يده》وأن نبي الله داوود علية السلام كان يأكل من طعام يده
    بوركتم سيدتي على هذا المقال الرائع

  • بعزيز امنة

    كل منا بحاجة لسماع عبارات حكيمة تصيب بمعناها القلب قبل الاذن عبارات نستطيع بها مواجهة ضغوطات الحياة اليومية غير المنتهية فهكذا حكم بعد مرورها على مسامعنا تترك لنا بصمة امل وتفاؤل تحفزنا على بداية مشوار جديد بابتسامة واثقة من انسان عزز ثقته بخبرة عظماء رُبط ذكر أسمائهم بالتفاؤل والحب.
    كثير منا ينحصر مفهومه لهاته المعاناة بانها بلاء او ربما قدر ، يستسلمون لجوانبها السلبية، و يذرفون دموع الحرمان، فعلى الام الذي سقط ابنها من مكان عال الا تضيع الوقت في الصراخ والنحيب بل تسعى جاهدة لتضميد جراحه، هكذا هي الحياة معادلة تحل بمعطيات من صنع انفسنا ولحظات الاخفاق في حلها تحمل في طياتها روعة الإنتصار.

  • بعزيز امنة

    اتق الله ولا تكسل فما… ابعد الخير عن أهل الكسل.
    لان توفيق الله يصاحب المجتهدين وان اخفقوا فوجود السعادة المرجوة يأتي بعد جهد وتعب كثيرين وكذلك بتضحيات موازية “فلولا وجود عكس المعنى لما كان للمعنى معنى” علينا الايمان بان الله خلق لنا الشقاء حتى نعرف معنى الراحة والسعادة، فحتى الأموال لا تحصى بأنامل جافة ، لنا فلسفة حياة تكمن في مفهوم خاطئ لمعنى الشقاء تجعل صاحبه يعاني من النقص والحرمان والتفكير في المفقود و نسي الموجود نسي نعم الله عليه ،يتجاهل من يضحي لأجله يفتقر لكنز القناعة الذي لا يفنى بخلاف غيره من الكنوز، عليه فقط إعادة صياغة حياته والذفر بهذا الكنز حينها، يجد حلا لمعادلة حياته..

close
close