الجمعة 22 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 24 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 12:50
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

وسيم ناجد

تفاعل الجمهور الجزائري مع الأغنية التي اداها المغربي وسيم ناجد في برنامج ذو فوبس ونسبها للتراث المغربي ويتعلق الأمر بأغنية “يا الزينة” المعروفة كأغنية جزائرية عند القاصي والداني، وقد خلف هذا التصرف موجة استنكار وسط المدونين الجزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد صنف هذا التصرف في خانة السرقة المتواصلة للتراث الجزائري من قبل المغاربة ونسبته إليهم.

موجة الاستنكار وصلت إلى الفنانين، حيث غردت زكية محمد قائلة “من يدافع عن الفن الجزائري وحقوق المؤلف والفن؟” وبدورها، أكدت الفنانة الجزائرية، ياسمين بلقاسم، التي سبق وأن شاركت في ذات البرنامج قبل ان تعلن انسحابها ان الأغنية جزائرية وليست مغربية، وكتبت الفنانة على صفحتها على إنستغرام: “أغنية الزينة أغنية جزائرية بحتة، وليست مغربية، مع احترامي وحبي للشعب المغربي والمغاربي ككل”، وتابعت ياسمين بلقاسم: “أغنية الزينة كانت ضمن اختياراتي في ذا فويس، قبل أن أنسحب لأسباب شخصية”.

وكان وسيم ناجد، قد أبهر لجنة تحكيم البرنامج، بعد أدائة لأغنية “يا الزينة”، وقال انها فلكلور مغربي، بعد ما تساءل أعضاء لجنة التحكيم عن اللون الغنائي الذي قدمه المشارك المغربي.
المصدر: وكالات

برنامج ذو فوبس زكية محمد وسيم ناجد

مقالات ذات صلة

600

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Djazairia

    YA ZINA est une chanson 100% Algérienne
    La chaine MBC ne doit pas permettre le plagia et le pillage des chansons.
    Il ya des lois pour ca.
    MBC est elle complice de ce pillage
    Le candidat marocain doit être exclu de la compétition pour avoir menti, où est notre ministre de la culture

  • El jijeli tamazight

    BOFFF , ET LES 1000 MILLIARDS DE DOLLARS QUE FAKHAMATOUHOU ABDELAZIZ BOUTESSRIKA A VOLER ,LUI ET SA BANDE ,ON FAIT QUOI ? RIEN DU TOUT
    .

  • Dz Force

    Honte a vous les Marocains !!!!!

  • قناص

    مساكين والله يغيضوني لا تاريخ لهم إلا ما يكتبه لهم سيدهم و العائلة المسيطرة على رقابهم منذ قرون
    لالة و سيدي و مولاي و صاحب الجلالة أستغفر الله
    خلوهم والله اعطف عليهم!!!

  • Karim

    قلتها و أكررها : المغرب يستعمل نفس السياسة التي يستعملها الصهاينة في فلسطين : سرقة التراث الثقافي لاستعماله من بعد كدليل للمطالبة بالأرض.و في الجزائر ما سهل هذه العملية هو سياسة العصابة الفرانكفونية التي حكمت البلاد و همشت كل ما له صلة بهويتنا و هي الآن تركب الحراك لتستمر في الأرض عتوا و فسادا.

  • 🇩🇿Sniper Dz🇩🇿

    ماسرقتوناش أشياء مثل براءة الإختراع أو تكنولوجيا ووو..لكي أتهمك بالسرقة ,! لكن خليك في فنك وثقافتك مثل عيساوة وغناوة وتزمير للأفاعي في ساحات ,كل بلد له فنه وأصله …وشكراً

  • Med-dz

    سرقوا من قبل أغاني الراي ونسبوه إلى المروك وسرقوا طبق الكسكس و نصبوه للمروك ،ووو… مايحشموش الله غالب .

  • ahmed

    العقدة من الجزائر تجعلهم ينسبون كل ما هو جزائري لهم….. يجب ابلاغ القائمين على البرنامج و طلبهم بطرد هذا المتطفل الكذاب.

  • passager

    نفس الشئ في نفس البرنامج لهذا الموسم مشارك, نسب موال ليام للثراث المغربي و هو في الاصل للجزائري سليم هلالي من اغتية محني الزين, و متنافس اخر نسب اغنيت عشقت طفلة اندلسية للثراث الاندلسي و هي لسليم هلالي, و كذلك اغنية صبرت مازال نصبر لنفس الفنان.و اغنية آلالال يلالي حرام عليك يا غزالي اصبحت ثراث مغربي. وكل عام نفس الحكاية في كل البرامج العربية, اغلب المشاركين من المغرب يأدوا أغاني جزائرية و ينسبوها لثراثهم الفقير.

  • midou

    سيسرقون كل شيء و انتم نائمون صار دولة و مدن جزائرية قالك تاعنا اقعدوا راقدين وعسوا غير بلماضي

  • حميد من الدارالبيضاء

    سلام لجميع الاخوة الجزائريين هدا الشباب ليس بفنان مغربي معروف هو شاب شارك في برنامج ربما الإتبارك فقط موال لدحل به في الأول هو لتراث أندلسي مغربي أما أغنية يازينة أغنية جزائرية و لم يسبق لي أن سمعت في المغرب أو فنانين مغاربة أن هده أغنية مغربية هدا شاب و ربما الإرتباكك أمام النية باش تكلم على موال قال و لكن نحن في المغرب إستنكرنا إنتساب هده الاغنية للمغرب و المغرب له تاريخ كبير في الأغنية و أنواعها و أشككالها و بعض الأشياء البسيطة ما الفائدة نشرها في جريدة كبرى لا لتفرقة تحية للإخوان الجزائريين مهما إختلفنا نحن شعب واحد لغة واحدة تقاليد واحدة و كلنا خوة خوة تحية الجزائر و المغرب

  • salah

    parceque la chanson rai est mal representé et tous les chanteurs rai vivent au maroc donc on a les harkis partout mm dans la chanson …….khaled faudel bilal taliani etc…………………ils ont vendu l’algérie ….

  • Ahmed

    حميد من الدارالبيضاء@

    Vous avez une grande histoire dans le pillage de tout ce qui est algérien
    Vous êtes des voleurs pur et simple
    Ni honte ni morale
    Ya latif 3likoum

  • Zakarya

    لم يبقى لهم سوى صلاة المغرب ليقولو انها مغربية وارجع للتاريخ قمة الغباء

close
close