-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البرنامج يستمر لأربع أسابيع ويختص بتعليم الحرف اليدوية

“فن جميل” تنّفذ برنامج صيفي بالفيوم المصرية

حسان مرابط
  • 279
  • 0
“فن جميل” تنّفذ برنامج صيفي بالفيوم المصرية
ح.م

كشفت مؤسسة “فن جميل” الداعمة للتراث والتعليم والفنون، عن تنفيذ برنامج صيفي في قرية تونس السياحية بمحافظ الفيوم المصرية.

ووفق بيان “تسلمت الشروق نسخة منه” يعنى البرنامج بدروس تعليم الحرف اليدوية وتعزيز المشارك المجتمعية بغرض إحياء الحرف التقليدية في ريف مصر.

ينخرط صغار ريف الفيوم على مدار أربعة أسابيع، في البرنامج المكون من ورش عمل تركز على جوانب التراث الفريد لمحافظة الفيوم.

وتشتمل هذه الورشات على الهندسة الإسلامية، أعمال النحاس، الطباعة، الخزف والسيراميك، وهي من ضمن أهم الأنشطة الرائجة في الفيوم.

ويعد هذا البرنامج أول مشروع مصري كبير لفن جميل خارج القاهرة، ويشرف على تنفيذه أفراد ورشة القاهرة فن جميل، وهو عبارة عن منصة جديدة تأسست في فيفري 2019 وترعى فنون التصميم والحرف اليدوية في مصر والمنظومة النشطة لريادة الأعمال في هذا المجال، كما يشارك خريجو بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة، الذي تأسس في 2009 ليوفر برنامجاً دراسياً مدته عامين للحرف اليدوية وفنون التصميم، في جهد مشترك بين فن جميل ومؤسسة مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية وصندوق التنمية الثقافية في مصر.

ويشار أن قرية تونس مشهورة بكونها تقدم أرقى وأفضل منتجات الفخار المصري المصنعة يدوياً، ومنها انطلقت جهود إحياء صناعات الخزف المعاصرة في مصر. وتقع قرية تونس على ضفاف بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، التي تعد أولى محافظات صعيد مصر ترتيباً بالاتجاه نحو الجنوب، وفيها جذور صناعة الفخاريات منذ العصر الفرعوني، وهي ذات موتيفات متأصلة في أعمال التصميم المعاصرة. يجدر بالذكر أن المنطقة كانت تحمل الاسم كروكوديلوبولس، قبل أن يتغير الاسم إلى أرسينوي.

ينعقد البرنامج الصيفي في شراكة مع مركز ECH الإستشاري المصري، الذي يقدم دورات تدريب مهني وريادة أعمال للمجتمعات النائية ممثلاً لكيانات حكومية، من بينها الاتحاد الأوروبي، منظمة الهجرة الدولية، منظمة العمل الدولية، واليونسكو. وينفذ المركز برنامجاً رئيسياً في الفيوم تحت مظلة برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية.

يعد هذا البرنامج ثالث مبادرات فن جميل الصيفية في مصر، والتي تسعى المؤسسة من خلالها للتعاون مع المجتمعات النائية دعماً لجهود صون التراث المصري. وسبق للمؤسسة تنفيذ برنامجين صيفيين في أحياء القاهرة القديمة: في حي الخليفة سنة 2007، بالتنسيق مع “مجاورة”، وفي “الدرب الأحمر” سنة 2018، بالتعاون مع مجموعة تراث للحفظ والترميم. التي تتولى العناية بأثر بيت خاتون.

ويأتي برنامج 2019 الصيفي في الفيوم عقب مشاركة فن جميل  الشهر المنصرم في فعالية مراقبة التراث ضمن اليوم العالمي للمحافظة على الآثار، في تكية إبراهيم الجلشاني، والتي تعد من أهم الآثار الصوفية بمنطقة القاهرة التاريخية، وكان إدراج الأثر ضمن مواقع مراقبة التراث التابعة لصندوق التراث العالمي في العام 2018 تأكيداً على حاجته الملحة للترميم والتجديد. ففي 29 يونيو الماضي، شاركت فن جميل الصندوق ووزارة الآثار وشركاء آخرين بغية التوعية بجهود الترميم الجارية في المنطقة. وفي الوقت الحالي، ينفذ الصندوق أعمال ترميم واسعة النطاق في التكية، بفريق عمل يشتمل على هبة حسني، الاستشارية المعمارية خريجة برنامج بيت جميل للفنون التراثية بالقاهرة. وفي إطار الفعالية، قدمت بسمة خليل، وهي بدورها خريجة بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة، مجموعة من بلاط السيراميك الذي استوحت تصميمه من السمات الفنية لتكية إبراهيم الجلشاني، ومثلت واجهة الأثر خلال الفعالية.

وتعّد هذه المبادرة جزء من جهود مؤسسة فن جميل بترويج التراث والتعليم والفنون في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو مكمل لمبادرات فن جميل في جدة ودبي من خلال بيت جميل للفنون التراثية/ جدة، ومنصة مشاريع فن جميل في جدة  ومركز جميل للفنون بدبي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!