-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“فواصل” مجلة ثقافية جديدة تدخل المشهد

زهية منصر
  • 269
  • 0
“فواصل” مجلة ثقافية جديدة تدخل المشهد
ح.م

صدرت منذ أيام مجلة فواصل وهي مجلة ثقافية شاملة تصدر عن مؤسسة الشعب الحكومية ويرأس تحريرها الكاتب والإعلامي لخير شوار.

وضم العدد التجريبي من المجلة عدد من المواضيع الثقافية والفكرية في مقدمتها ملفا حول جائحة كورونا بعنوان “تأمّلات في زمن الجائحة”، ضمّ مقالات لباحثين وكتّاب وصحافيّين؛ من بينهم أسامة إفراح الذي كتب مقالاً بعنوان “نحن وكورونا.. الصدمة وما بعد الصدمة”، وبومدين بوزيد بمقال عنوانه “كوفيد 19 والهوية: العلم والتأويل الجديد للدين والقيم”، وعبد الرزاق بلعقروز كتب عن عنوانه “الثقافة والجائحة: ماذا قدّمت الثقافة لإنسان الحجر الصحّي؟”، ووسيلة عيسات “المجتمع الجزائري في ضوء تفشّي جائحة كورونا – قراءة سوسيولوجية”، ومحمد مرواني “جائحة كورونا.. أي دور لاتصال الأزمات؟”

كما توقفت أيضا المجلة عند لمفكر والفيلسوف الراحل محمد أركون في مسألة الاستقلال و”إشكالية الأمازيغية” لليامين بن تومي، كما نجد أيضا موضوعا حول مدينة عنابة “مدينة العشق والنشوة” لبومدين بلكبير، و”مولود قاسم نايت بلقاسم: فيلسوف الإنية”، إلى جانب حوار مع الروائي والمترجم الجزائري محمد ساري أجرته توقفت معه نوارة لحرش عند عدد من المسائل الثقافية.

في المجلة أيضا نافذة على أبي الفنون حيث كتب محمد بن ساعو عن “التاريخ والمسرح” وأحسن تليلاني عن “صناعة الفرجة في المسرح الجزائري: المعالم والأعلام”. إلى جانب ورود باب خاص بالقراءات، حيث كتب عبد القادر ضيف الله عن “حوارية توجهات الخطابات الأدبية في كتابات الحبيب السايح”. وتحت عنوان “دفاعاً عن المسلمين”، وفي الترجمة حملت المجلة بصمة ياسمينة بريهوم في مقطعاً من كتاب “من أجل المسلمين” للصحافي الفرنسي إيدوي بلينيل. كما تضمّن العدد مجموعة من المواضيع المتفرقة عن أخبار وأحداث ثقافية التي جرت خلال الشهر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!