الجمعة 05 جوان 2020 م, الموافق لـ 13 شوال 1441 هـ آخر تحديث 21:23
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
آي أوف ساينس / إس بي إل

رسم توضيحي لفيروس كورونا المستجد

نقلت صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية، الخميس، عن دراسة علمية أسترالية قولها، إن فيروس كورونا المستجد يحتوي على خصائص فريدة توحي بأنه تم التلاعب به في مختبر صيني ولم يكن نتيجة لحدث طبيعي.

واكتشف العلماء الخمسة الذين أجروا الدراسة قدرة غير عادية لكورونا على إصابة البشر بسهولة كبيرة، حسب ما ذكر موقع قناة “الحرة” الأمريكية.

وقال العلماء، إنه لا توجد دلائل حتى الآن على أنه يمكن العثور على الفيروس في الحيوانات الأخرى بما فيها الخفافيش أو حتى الحيوانات البرية الغريبة التى تباع كلحوم طازجة في سوق مدينة ووهان الصينية حيث ظهر الفيروس لأول مرة.

ويستند التقرير الأولي للدراسة، الذي يجري استعراضه الآن من قبل النظراء، إلى نمذجة حاسوبية لقدرة الفيروس على إصابة مختلف الحيوانات، بما في ذلك البشر.

وقال نيكولاي بتروفسكي الباحث الرئيسي، إن فريقه يشتبه في التلاعب البشري بالفيروس في ووهان بسبب القدرة التي لا مثيل لها للفيروس على إصابة الخلايا البشرية.

وقال في بيان حول الدراسة، إن قوة ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية تتجاوز بكثير  الخصائص المماثلة لإصابة الحيوانات الأخرى.

وأضاف الأستاذ في كلية الطب والصحة العامة في جامعة فلندرز في أديلايد الأسترالية: “هذا بالإضافة إلى حقيقة أنه لم يتم العثور على فيروس مماثل في الطبيعة، ما يشير  إلى احتمال أن يكون فيروساً من صنع الإنسان”.

ويرى فريق البحث، أنه من المعقول تماماً، أن الفيروس تم إنشاؤه في منشأة الأمن البيولوجي في ووهان عبر اختبار وصوله إلى الخلايا البشرية عبر أنزيم ACE2.

وACE2 هو اختصار “الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2″، وهو نقطة الدخول التي يستخدمها الفيروس للوصول إلى الخلايا البشرية والانتشار، كخلايا الرئة التي تحتوي على مستقبلات ACE2.

وأشار  بتروفسكي إلى أن فيروس كورونا “المصنوع مختبرياً” يمكن أيضاً أن يكون تسلل خارج المرفق من خلال عدوى عرضية لموظف زار بعد ذلك سوق ووهان للحيوانات البرية.

كما يمكن أن يكون الفيروس خرج من المختبر أيضاً من خلال التخلص غير الملائم من النفايات الطبية في مختبر ووهان أو أن العدوى انتقلت إلى قطة أو أي نوع من الحيوانات التي تلامس النفايات المصابة.

ويعتقد فريق البحث، أن التطور السريع للفيروس وقدرته الفريدة على إصابة البشر إما “صدفة لافتة أو علامة على التدخل البشري”.

وذكرت محطة فوكس نيوز التلفزيونية في تقرير سابق، أن الفيروس نشأ في معمل في ووهان، ليس كسلاح بيولوجي وإنما كجزء من سعي الصين لإظهار أن جهودها لرصد ومكافحة الفيروسات تكافئ أو تفوق قدرات الولايات المتحدة.

لكن دراسة نشرتها مجلة “نيتشر” العلمية في مارس الماضي وشارك فيها باحثون من جامعات أدنبرة وكولومبيا وسيدني وتولين، لم تجد أي دليل على أن الفيروس تم صنعه في مختبر أو هندسته بأي شكل آخر.

وقال كريستيان أندرسن، الأستاذ المساعد في علم المناعة والأحياء الدقيقة وأحد مؤلفي تلك الدراسة، إنه “من خلال مقارنة بيانات تسلسل الجينوم المتاحة لسلالات الفيروس التاجي المعروفة، يمكننا أن نجزم بأن سارس كوف2 (كورونا المستجد) نشأ عبر تطور طبيعي”.

أستراليا الصين فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

  • خلال الاحتجاجات الغاضبة التي تشهدها البلاد

    هكذا ردت شركة آبل على سارقي متاجرها في أمريكا

    في ظل الاحتجاجات التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مقتل مواطن أسود أثناء اعتقاله بعنف من شرطي أبيض في مدينة منيابوليس بولاية مينيسوتا، سادت حالة…

    • 11624
    • 2
600

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حماده

    هذه دراسة تخمينية تشبه دراسات التاريخ والجيولوجيا وليست دراسة علمية

  • محمد☪Mohamed

    ممكن يكون صح لأن الصين تريد أن تصل لمستوى العلمي لي أوروبا وأمريكة بأي طريقة .
    أمريكة لها أخطر فيروس على وجه أرض … تم إنشاؤه من الصفر من قبل الإنسان ! فيروس متحور ، يبلغ معدل وفياته المحتمل حوالي 60٪ أو 70% من سكان الأرض أي 4.5 مليار إنسان أو 5.3 مليار إنسان ، إلى جانب العدوى الشديدة وغياب اللقاح أو العلاج .
    إسمه mH5N1 تحتجزه أمريكة في(laboratoire de haute sécurité ) ..
    ممكن أي خطء يخرج , كما ممكن تقوم حرب وينشر الفروس ..
    Arme biologique تريد أن تصل إليها الصين.
    لذلك الدبابات ورشاش ير شكل اليوم.

  • dzair

    Made in China

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    اختلف العلماء في ذلك ، و لكن ما هو مؤكد أن جميع العلماء الذين قالوا أنه من الممكن أن يكون مختبرياً ، ليست لديهم أي أدلة علمية على الاطلاق و هي مجرد تخمينات.

  • doudou@gmail.com

    .c’est un brevet français sous le No EP1694829B1 de l’institut pasteur de france

  • خالد -الجلفة

    استراليا بريطانيا امريكا هم واحد ولهم منحى واحد فان قالت امريكا الفايروس مصنع قلت الاخريتين ان لك مصنع لان مصلحتهم واحدة وهي مصلحه عرقية قبل كل شيء ولذا لانستغرب تكالب الغرب وخاصة ذا الاصول الانجلوسكسونية في توجيه الاتهام للصين لانها صارت البعبع الذي يرعب امريكا زعيمتهم ويهدد مكانتها العالمية وحتى وان كان مصنعا فالن يد المخابرات الامريكيبة لن تكن بعيدة بل هذا الادعاء يثبت ان ماقالتاهم الصين وشكت فيه هو حقيقة ان جنود امريكا وخبراءها نقلوا الفايروس الى الصين ظنا بالاوهم انه سوف يفتك بها ويؤثر على ماكنها الاقتصادة انها الحرب باسلوب اخر لكن نهايتها يظهر انها انعكست سلبا

  • ابو الياس

    لاحول ولا قوة الا بالله حسبنا الله في من كان السبب اللهم انتقم من الجبابرة الضالمين

  • nacer

    في زمن قريب كان انتقاد السعودية كما لو كان إنتقاد لله عز و جل و اليوم تسهل في جميع بقاع الارض و لا إعتراض ، و اليوم الدور على الصين ، كثر المدافعين عنها ، نحن شعوب الفنا الوقوف على الجانب الخطأ مهما كان حتى لو فيه هلاكنا فقط لانه يناسب توجهنا السياسي

  • Ali

    سواء مصنع او طبيعي فهو مكتوب له أن ينتشر………

  • رهينة

    أين نحن من هده المعارك؟

  • جزائر العجائب

    للمعلق 6 : لكل اختصاصاته يا أخي فنحن لا نشارك في هذه المعارك بل نشارك أكثر في معارك الخرافات والشعوذة والرقية

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الى المعلق رقم 3

    تلك براءة تخص فيروس سارس الأول و ليست لها أي علاقة بكورونا ، زعما كشغل نتا فايق هههه

  • Omar

    Il est 100% naturel et à mon très humble avis., ce virus restera pour un bon bout de temps, suffisamment en tout cas le temps que nous pauvres et faibles humains que nous sommes evoluont en changeant radicalement notre mode de pensée et de vie vis à vis de notre environnement naturel. Nous avons laissé la technologie prendre le dessus et nous avons été aveugles par ses miracles, alors la nature nous a rappelé à l’ordre par l’un de ses outils de régulation de l’équilibre :le virus. Merci

close
close