السبت 17 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 13:27
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

قاسم بن زكري

عرضت مؤسسة بالكوم نهاية الأسبوع أول عرض شرفي لفيلم وثائقي حول مساهمة سكان الجنوب في الثورة التحريرية بشمال الوطن، وسط حضور عدد من المثقفين والمخرجين والمهتمين بالتاريخ الوطني.

وقد تناول هذا الوثائقي، الذي أعده الصحفي أحمد جمال في مدة 52 دقيقة، أهم المعالم التاريخية، التي مرت بها الجزائر، خلال الحقبة من سنة 1500م إلى عام 1954م، وإبراز مقاومة الشعب الجزائري لأطماع الغرب، بغرض تسليط الضوء على دور المزابيين في الكفاح المسلح، والتركيز على إيمانهم بالعقيدة الروحية، والوحدة الوطنية، حيث يعد الفيلم رقمنة للتاريخ الوطني المكتوب، وتحويل الرواية الشفوية إلى الوسائط السمعية البصرية.

وكشف مخرج الفيلم قاسم بن زكري لـ”الشروق” أنّ أهم العقبات التي واجهته خلال إنتاج هذا العمل الفني، هي نقص المراجع والأرشيف المتعلق بمحاور الفيلم، مضيفا أنه وجد في بعض الأحيان صعوبة في أخذ الشهادات الحية من مصدرها الأصلي، نظرا لتحفظ أصحابها عن التصريح، اعتقادا منهم أن جهادهم في سبيل الله، ولا يحتاج إلى إعلام وتشهير، كما أوضح ذات المتحدث باّن العائق الكبير الذي عانى منه هو انعدام ممول لهذا العمل، مما اضطر إلى تحمّل مصاريف الإنتاج كاملة على عاتق المؤسسة، ورغم هذا يتم حاليا مواصلة العمل لإتمام الجزء الثاني من الفيلم.

ويناشد قاسم بن زكري الجهات الوصية أو المؤسسات الاقتصادية الخاصة تمويل مشاريع إنتاج السمعي البصري، خاصة التاريخية منها، حتى يتم المحافظة على الاحترافية المطلوبة في الإنتاج الإعلامي.

https://goo.gl/GtBrDP
الثورة التحريرية سكان الجنوب قاسم بن زكري

مقالات ذات صلة

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الجنوب المحقور المقهور

    والله انت محدود جدا ….. تقول فيلم وثائقي عن مساهمة سكان الجنوب في الثورة شمال الوطن وكأن الجنوب شعب واحد آخر وهل ابن الوطن يساهم او يضحي ويستشهد ام انك لا تعرف شهداء الصحراء والصحراء ليست المزابيين …. الصحراء هب بداية من صحراء النمامشة السوافة الزيبان الواحات كلها الساورة البيض حتى تندوف الطاسيلي واذا كنت تعرف الجزائر اذهب الى وادى سوف وابحث عن الشهيد عبد الحي الذي كان هو الممون الرئيس للثورة بالسلاح من من مختلف اللاقطار العربية والعالم دور الشهيد عبد الحي لا يختلف عن باقي الزعماء والثوار لكن للاسف الجهوية والعنصرية والمسيطرين عن الاعلام من الزواف لا يغطون هذه المناطق حتى تبقى مجهولة..

  • kahina

    اسالوا ازبربر وجرجره والاوراس تخبركم عن الثوره

  • فلان بن فلان

    لماذا دائما هذه الوثائقيات المملة ، لماذا لا يتطرقون للعكس
    الزواف من منطقة القبائل الذين ساعدوا المستعمر في إحتلال الجزائر
    الشعانبة الميهاريست الذين فعلوا نفس الشيئ و اقترفوا مجازرا في حق سكان الجنوب خاصة الطوارق منهم
    هذه هي المواضيع التي يجب التطرق عليها لأنها تاريخنا سواء كان ايجابيا أو سلبيا

  • hamid

    فكرة رائعة ورائدة في الحفاظ على التاريخ و ارشفته و منع تزويره من طرف الدخلاء والذين ينسبون انفسهم للثورة بارك الله فيكم و مزيدا من النجاحات

  • عمر

    نحن في الانتطار لمشاهدة الشريط ةكم نحن بحاجة لمثل هذه الاعمال
    تحياتي لكم

  • ناصر

    الى المغلق رقم 2 المسمة بالبر بي كاهنة و الذي هزمه عقبة بن نافع ذات يوم من تاريخ الفتح العربي الاسلامي انت باين عنصري و من امثالك قعدنا نحن الاخرين في العالم الثالث ، فكر بليد جامد حابس في راسك ،هل الثورة المجيدة و الثورات الشعبية سكنتفي تلك الاماكن و فقط ، اقرا انت التاريخ يا الحابس جيدا و بعد ارواح علق ،انسيت ثورات بوعمامة ،الامير خالد عبد القادر اولد الشيخ اولاد نائل الحضنة الزعاطشة ثورات الاغواط … اما في الثورة التخريرية فالكل شارك ،كفى ديماغوجية و عقلية انا انا و انتم في العالم اسفل السافيلن بالكوليرا و الزبالة و رمي الاوساخ و السرقات و النهب و الغتصاب و قطع الاشحار …. اسكت اسكت

close
close