-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

في ذكرى الأستاد محمد فارح

في ذكرى الأستاد محمد فارح

نظم المركز الثقافي الإسلامي، أحمد حماني، بمدينة جيجل يوم الإثنين الماضي (4-12-2017)، ندوة وطنية للتذكير بمناقب أحد أبناء الجزائر البررة الذين أنجبتهم ولاية جيجل، وذلك بمناسبة مرور خمس سنوات على انتقاله من الفانية إلى الباقية، أعني الأستاذ الكبير، والكاتب القدير، والأديب واللغوي الخبير محمد فارح رحمه الرحمن الرحيم.

وقد شهد على هذه المناقب بعض من عرف الأستاذ محمد فارح في مراحل مختلفة من حياته العامرة، ومنهم الأستاذ سعدي بزيان، الذي زامل الفقيد في بداية الخمسينيات في معهد الإمام عبد الحميد بن باديس، والأستاذ حسن بهلول مدير الدراسات في المجلس الأعلى للغة العربية، وكاتب هذه الرقوم الذي عاش قريبا من الأستاذ فارح قرابة الأربعين عاما.. وكان لي أخا كبيرا، ناصحا أمينا، وصديقا مُعينا، كما شاركت في هذه الندوة حرم الأستاذ فارح، التي عرفته في السراء والضراء، ونجله فريد، وأخوه.. فكانت شهاداتهم من الداخل تأكيدا لما شهد به أصدقاؤه ورفقاؤه، إذ كثيرا ما يكون بعض الناس مع أصدقائهم ومعارفهم أبرارا، ويكونون مع أهاليهم وأقاربهم أشرارا.

وقد نشط هذه الندوة الأستاذ رابح زغدان، بعدما افتتحت بكلمتين طيبتين لكل من الأستاذ جمال بوحني، مدير المركز الثقافي الإسلامي، أحمد حماني، بجيجل، وهو غيور على أعلام ولاية جيجل، الساهر على تخليد ذكرياتهم كلما ساعدته الظروف والإمكانات، والسيد والي جيجل، الذي شهد أنه كان حريصا على قراءة تصويبات الأستاذ محمد فارح منذ كان تلميذا في إحدى ثانويات مدينة وهران.

وكان مبرمجا أن يحضر الندوة، ويدلي فيها بشهادته الدكتور عبد الرزاق قسوم، رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، الذي زامل الأستاذ محمد فارح في معهد الإمام ابن باديس، ثم في التعليم، وفي الصحافة، وفي حقل الدعوة الإسلامية، وفي المجلس الإسلامي الأعلى في عهد رئاسة الشيخ أحمد حماني له. وما منعه من الحضور في هذه الندوة إلا أمر طارئ.

وقد حضر الندوة جمهور نوعي، فهناك السادة الأئمة، والسادة المعلمون والسيدات والمعلمات، والأساتذة والأستاذات، ولو أمكن لكل واحد منهم وواحدة منهن تناول الكلمة لشهد وشهدت بأنه وبأنها تعلم وتعلمت من الأستاذ محمد فارح عن طريق كتاباته في الصحافة، أو برنامجه في الإذاعة..

لقد أجمع المتدخلون على أن الأستاذ محمد فارح – وكلهم من أصدقائه – وما شهدوا فيه إلا بما علموا وعرفوا، فأكدوا أنه كان متفوقا في تخصصه، وممتازا في سلوكه الأخلاقي، وصادقا في وطنيته، وعميقا في تديّنه، وبسيطا في حياته، ذليلا على المؤمنين، عزيزا على المجادلين في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير.. لا يقول إلا الأحسن، ولا يفعل إلا الطيب.. يمتاز بالحلم والأناة، وهو شديد لا لأنه صرعة، ولكن لأنه يملك نفسه عند الغضب، كما قال سيدنا محمد، رسول الله، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، ولا يثير غضبه ويستفزّ حلمه إلا شيوع اللحن في كلام المتكلمين أو كتابة الكاتبين خاصة إن كانوا أئمة أو معلمين أو صحافيين، لأنه يعتبر هذه الأصناف الثلاثة هم الذين يتعلم عنهم الناس.

لقد كنت أقول لمن يستفسرني عن الأستاذ محمد فارح إن أناسا يعلّمون الناس العلم أولا، والأخلاق ثانيا، وأناسا يعلّمون الناس الأخلاق أولا ثم العلم ثانيا وأناسا يعلّمون الناس العلم بلا أخلاق، وأناسا يعلمون الناس الأخلاق بلا علم، والأستاذ محمد فارح من الصنف الثاني أي أنه ممن يعلمون الناس الأخلاق أولا ثم العلم ثانيا.. فالأخلاق عنده مقدمة على العلم، لأن العلم غير المحصّن بالأخلاق قد يجني على صاحبه وعلى الأمة بكوارث قد لا تتجاوزها إلا عبد عشرات السنين.. وصدق القائل:

لا تحسبن العلم بنفع وحده   مالم يتوّج ربّه بخلاق

ولا شك في أن الأستاذ محمد فارح متأثر في ذلك بفلسفة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي تحرص على تقويم النفوس بالأخلاق قبل تعليمها العلم، ولا شك في أن الناس يرون الكارثة التي حلّت بنا وبالأمة الإسلامية كلها لأن التعليم صار متقدّما على الأخلاق، فصرنا نرى ونقرأ أن “العالم” الفلاني خان الأمة، أو سرق، أو فسق.. ولن تصلح حالنا حتى نعود إلى التي هي أقوم، أي تعليم الأخلاق كسلوك، وليس كـ “علم”.

أنا مدين لما أنا فيه، بعد الله – عز وجل- المرفق لكل خير، إلى رجلين اثنين هما:

*) الأستاذ عبد الوهاب حمودة الذي شجعني على “القول” في بداية دراستي الجامعية في عام 1970.

*) والأستاذ محمد فارح الذي أخذ بيدي في مجال “الكتابة”، وفسح لي المجال في جريدة “الشعب” لأزاحم كبار الكتّاب والصحفيين. فلهما جزيل الشكل، وعليهما عظيم الرحمة والأجر.

إن الأستاذ محمد فارح هو أحد الذين قامت على كواهلهم المدرسة الجزائرية الأصيلة، حيث بدأ التدريس في بداية استعادة الاستقلال في مدينة سطيف، ثم انتقل إلى الجزائر العاصمة، وقد درّس في كل من المدرسة العليا للأساتذة، والمعهد الوطني العالي لأصول الدين بمدينة الجزائر.

وهو أيضا أحد الذين قامت على كواهلهم الصحافة الوطنية ذات اللسان العربي، ابتداء بجريدة “الشعب”، أم الجرائد الوطنية بعد استرجاع الاستقلال، إلى جرائد المساء، أضواء، الأصيل، العصر، الجزائر اليوم التي وأدها الذين يفسدون في الجزائر ولا يصلحون، ولا أدل على فسادهم من القبض على الأستاذ فارح سنة 1992، وما أنجاه من شرهم إلا جنود ربك الذين لا يعلمهم إلا هو…

رحم الله أستاذنا محمد فارح، وأفرغ صبرا على صاحبته أم أولاده، وعلى تلاميذه وصحبه، وشكرا للإخوة في مدينة جيجل، وفي مقدمتهم الأستاذ مدير الشؤون الدينية والأستاذ مدير المركز الثقافي الإسلامي، ونرجو أن يتحقق رجاء محبي الأستاذ محمد فارح بإطلاق اسمه على مؤسسة تربوية أو ثقافية، وأن تجمع آثاره وتنشر في الناس، لما لها من قيمة وفائدة. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • أحمد عليان

    رحم الله الأستاذ محمد فارح .. و يطيب لي تقديم شهادة زمالة : لقد عرفته أستاذا بثانوية المقراني حيث اشتغلنا في نفس القسم ال3 أدبي مرتين أو ثلاث .. أؤكد الخصال المذكورة أعلاه .. و أضيف نادرة بسيطة للذكرى و الاعتبار .. كنا في قاعة الأساتذة نملأ كشوف الاختبارات فإذا بأستاذة التاريخ تنفجر ضحكا جراء قراءتها لملاحظة الأستاذ فارح على كشف إحدى التلميذات نصها " كارثة لا تعوض " تعبيرا عن ضعفها في العربية .. و من تلك الواقعة .. و أنا أتذكر الأستاذ فارح و صرامته في الإنضباط اللغوي .. رحمه الله

  • احمد فجر

    اللهم ارحمه
    شكرا جزيلا أستاذنا الهادي الحسني
    مقالاتك تعكس حبك لمقومات وطننا الحبيب ورجاله الشجعان واسمك يدل على ذلك ففيها الهدى والحسنات
    نعم لقد فكرتنا بمن علمنا علوم القرآن والألفية واشهد الله أنه كان يلقي المحاضرة واقفا على كبر سنه في المدرسة العليا للاساتذة بوزريعة ...وقد كان يلقبني زملائي الطلبة "ابن فارح " لأنه كان يقدمني في مطالعة النصوص ويشجعني ...لقد كنا ولا نزال حسنة من حسنات هذا الرجل
    اللهم أنزل شآبيب الرحمات على روح شيخنا آمين
    الاستاذ احمد فجر جامعة المدية

  • الحاج

    لو كنت قريبا إلى الله عز وجل وتشبعت من تعاليم شريعته السمحاء لأستفدت الكثير الكثير في علم النفس

  • عبد الرحمن دوان

    رحم الله مشايخنا وقدس أرواحهم وأسعدهم في قبورهم وجعلنا خير خلف لخير سلف أمين

  • عبد الرحمن دوان

    نعم الأخلاق تقاس بالدين ومدى قرب الانسان بربه عز وجل وليس بتفاهات الدنيا والنفاق فالمعيار الصحيح لمحاسن الاخلاق هو الايمان بالله تعالى وعبادته واستقامته فأعظم الأدب هو الأدب مع الله عز وجل بل لا نقول أبدا أن فلانا متخلق أو متأدب إن لم يكن متأدبا مع ربه تعالى فهمت يافوضيل أعد حساباتك فإني أخشى عليك من عواقب هذا الفهم السقيم ....وأنت يا أحمد إعرف قيمة أهل العلم الأحياء منهم مثل الهادي الحسني أو الأموات رحمهم الله مثل محمد فارح وذكرهم عبادة يا أخي وليس بكاء على الأطلال

    نت

  • merghenis

    فلتفرح بلقاء الله يا فارح- الهادي الحسني-06/12/2012- الشروق
    «لقد ذهب أستاذنا محمد فارح إلى ربه، وما أظنه إلا فرحا بلقائه، فقد نصح لله، ولكتابه، ورسوله، ولعباده ـ خاصة وعامة ـ وقد كان مثالا في خلقه، وما سمعت وما علمت أن أحدا ذكره بسوء، وأكتفي بسوْق شهادة الأستاذ محمد الصالح الصديق الذي يقول: "له - فارح - كفاءة عالية في فنون اللغة العربية، مكّنته من تصحيح أخطاء المتعاملين مع هذه اللغة في برنامج إذاعي عاش طويلا بعنوان "لغتنا الجميلة"»
    رحم الله عبده محمد فارح و أسكنه فسيح جنانه.

  • ahmed

    السلام عليكم
    البكاء على الأطلال كعادتك

  • فوضيل

    إن مجتمعاتنا العربية تحتاج إلى اهتمام كبير من قبل علماء النفس والاجتماع وتثقيفهم ثقافة نفسانية وعلمية واعطائهم حلول ذاتية يتبعونها حتى يستطيعوا مبدئيا حل مشاكلهم الاخلاقية, للاسف تقاس اخلاقية اي انسان في المجتمع المسلم بمقدار قربه او بعده من الشريعة (الاخلاق الدينية) وليس بضوء ضميره الحي وانسانيته الراقية ومحبته للاخريين واخلاصه في العمل وولائه لبلده من غير تعصب.