الأحد 18 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 10 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 12:11
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • غموض حول السيارات والإسمنت!

يرتقب أن يحدد مضمون القائمة الجديدة للمواد المستوردة المعنية بالرسوم المضمنة في قانون المالية التكميلي لسنة 2018 خلال أسبوع، على أن تدخل حيز التنفيذ بداية من شهر سبتمبر المقبل، وهو تاريخ دخول القانون الجديد دائرة الخدمة، مع العلم أن هذه القائمة ستكون مشابهة إلى حد كبير لقائمة الـ877 منتج الممنوعة من الاستيراد سارية المفعول بداية من السداسي الثاني للسنة الجارية، في الوقت الذي سيستمر منع استيراد السيارات والإسمنت، اللذين يلف تسيير ملفهما الكثير من الغموض لأشهر أخرى.
ويقول رئيس جمعية استشارات تصدير وخبير التجارة الخارجية إسماعيل لالماس في تصريح إلى “الشروق” إن وزارة التجارة استمعت إلى آراء ومقترحات الخبراء والأخصائيين والمهنيين حول القائمة الجديدة للمواد المستوردة المتضمنة رسوما تتراوح ما بين 30 و200 بالمائة، وفقا لما ينص عليه قانون المالية التكميلي لسنة 2018، وينتظر أن تفرج عنها في القريب العاجل خاصة أن هذه الرسوم ستدخل حيز التنفيذ بداية من شهر سبتمبر المقبل.
كما أكد الخبير على ضرورة التمييز في الرسوم بين السلع النهائية، التي تمكنت الجزائر من إحراز الاكتفاء الذاتي منها من طرف المنتجين المحليين، التي يجب أن تصل نسبتها 200 بالمائة على غرار المنتجات الفلاحية، وبدرجة أقل السيراميك وبعض مواد البناء، في حين تستثنى من هذه الرسوم المواد الأولية والاكتفاء بالرسوم الكلاسيكية على غرار الرسم على القيمة المضافة “تي في أ”.
وفي نفس السياق، طالب لالماس حتى في ما يخص المنتجات الفلاحية، بجعل هذه الرسوم موسمية أي رفعها إلى نسبة 200 بالمائة في المواسم التي يكثر فيها الإنتاج وخفضها في غير ذلك، حفاظا على توفر المنتج في السوق الوطنية ولضمان عدم ارتفاع سعره.
وبالمقابل، تساءل المتحدث عن مصير الإسمنت والسيارات، من قائمة المواد المعنية برسوم، موضحا أن هذين المنتجين حظيا بمعاملة خاصة منذ البداية، حيث أدرجا سنة 2016 في القائمة الأولى للمواد المعنية برخص الاستيراد وتسقيف عملية استيرادها عبر تحديد الكوطة، ليمنع استيرادهما نهائيا سنتي 2017 و2018، متسائلا إذا ما كان سيستمر المنع مستقبلا أم إنه أيضا ستفرض رسوم كبيرة على مستورديها، مطالبا وزارة التجارة بتوضيحات أكبر حول الملف.
وسبق أن كشف بيان الوزارة أنه مشروع قانون المالية التكميلي 2018، تضمن إنشاء نظام جديد لتنظيم الواردات وحماية ميزان المدفوعات من خلال وضع رسوم إضافية للحماية المؤقتة بدلا من التعليق المؤقت للاستيراد، وأضافت الوزارة أنه سيفرض رسم إضافي مؤقت للضمانات، كما في حالة الرسوم الجمركية بمعدلات رادعة للغاية ما بين 30 و200 بالمائة، ويتعلق ذلك بقائمة معينة من السلع فيما تبقى الرسوم الكلاسيكية على بقية المنتجات وكذا الرسم على القيمة المضافة “تي في أ”.

https://goo.gl/mZ5mYU
الاستيراد الجزائر قانون المالية التكميلي

مقالات ذات صلة

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • رخص الرخص للإستيراد

    المافيا تحرم الشعب وعباس يتقلش بالبورش
    قالولكم كولو تفاح البعر تاع باتنة ب500 دج وخلو تاع الاستيراد الجودة كان يتباع ب200 دج
    قالولكم اغسلو شعركم بشامبوا القطران تاع فونيس راسك يتعمر تينسنيس وخلو شامبوا الماركة ولات 450 بعد منع الاستيراد
    المكياج قالولكم ديرو الكحل واسبغو شعركم بالحنة رانا منعنا استيراد عليك يا قليل
    البنان راح التفاح راح الأجبان والبسكويت المستورد السوم والذوق الرفيع راح وبقاء الكارطون تاع بيمو وجماعتوهم والسومة تحرق راح علك تركيا وبقاء علك امين يابس حجرة..
    ولادهم يتمتعو تخصو حاجة يقضيها في الشونزيلي و الشعب المسكين موت تستاهل حتا الامراض المنقرضة ولات منذ منع الاستيراد.

  • سليم عجالي

    التلاعب بممتلكات الشعب ،،،هذا هو هدفهم فقط ،،لانوجد خبرات ولاهم يحزنون هدفهم هو حماية تجارتهم ومستثثمراهم والتي هي من أموال الشعب أصلا ،،،لكي الله يا جزاير

  • abdel

    Arada’a ki mataqdarch tantadj idawrouha dhad achaab. Loukane itih sa3r alpetrole, aziyadates fi adharayab tatla3 by 1000 hata 2000 % (deux mille) khatrach mafihach hal amnine idjibou adraham. Le snmg iradj3ouh bi 9000 da. Ils ne pourront pas payer tous les travailleurs et les retraités y compris les militaires, policiers etc… avec la masse salariale actuelle. La suite rakoum ta3arfouha loukane tasra, wa ALLAH idjib alkhir.

  • أبو : شيليا

    الخواص في البنين يستوردون 400 الف سيارةمستعملة شهريا بأموالهم الخاصة ***والضريبة 10 لأورو فقط للسيارة الواحدة***الفائدة 4مليون أورو شهريا ***بينما في الجزائر الخواص يستنزفون بنوك الدولة ب 400 مليون أورو شهريا في صناعة الخردة ـ
    الفلاحة تستقطب عدد كبير من اليد العاملة يجب منع إستيرادها

  • محمد☪Mohamed

    أنا مدوختني يقولك مواد ممنوع من الإستراد
    وهي تدخل من المواني
    شعال عندنا من رب

  • رد على المعلق رقم5

    رد على صاحب التعليق 5،صدقني المواد اللي راهي تدخل ليس من هب ودب يستطيع إدخال ما منع استيراده بل خيرو صحابهم 2ولا 3 في كل منتوج ممنوع واحالو آلاف المستوردين الصغار على البطالة ومنهم المتحدث
    ببسيط العبارة الحوت الكبير( صحابهم) ياكل الحوت الصغير

    وكيلكم ربي يا مافيا الحكم

  • امازيغي حر

    زيدوا زيدوا ماتحبسوش يجب القضاء على باقي الزواولة نهائياكل شهر زيادة كل موسم وعيد ورمضان زيادة عشوائية خيالية وخاصة وخاصة كل عام جديدة2017و2018و2019و2021 الا وزيادة جديدة في كل شيء ارفع رأسك يابابا – ماورد في المقال حول قائمة المواد المعنية بالرسوم الاضافية من 30 بالمئة الى 200بالمئة هي ايضا رفع الزيادة للمنتوجات المحلية والمستوردة بنسبة 30ب100و200ب100معنى هذا يعيش غير اصحاب الشكارة والبطون المنتفخة والمافيا وانتشار السرقة وتشجيع الاختلاس والنهب والاضرابات والاحتجاجات لتحسين معيشة العمال والموظفين حتى يتمكن من العيش عجيب وامر عجيب لهؤلاء المسؤولين الذين لايتحكمون في زمام الامور الاقتصادية

  • امازيغي حر

    زيدوا زيدوا ماتحبسوش يجب القضاء على باقي الزواولة نهائياكل شهر زيادة كل موسم وعيد ورمضان زيادة عشوائية خيالية وخاصة وخاصة كل عام جديدة2017و2018و2019 الا وزيادة جديدة في كل شيء ارفع رأسك يابابا – ماورد في المقال حول قائمة المواد المعنية بالرسوم الاضافية من 30 بالمئة الى 200بالمئة هي ايضا رفع الزيادة للمنتوجات المحلية والمستوردة بنسبة 30ب100و200ب100معنى هذا يعيش غير اصحاب الشكارة والبطون المنتفخة والمافيا وانتشار السرقة وتشجيع الاختلاس والنهب والاضرابات والاحتجاجات لتحسين معيشة العمال والموظفين حتى يتمكن من العيش عجيب وامر عجيب لهؤلاء المسؤولين الذين لايتحكمون في زمام الامور الاقتصادية

  • بللال

    وليد عباس يدور بالبورش وانا كل شهرين تزيدلي الغرامة خافو ربي شويا فينا

  • ناديةلجزائرية

    ليس لدينا مسيرين و لكن مكاسين

close
close