-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المترشح للانتخابات الرئاسية 2014 علي بن فليس في حوار لقناة الشروق:

قانــونا القضــاء والمحــروقات سبب خـلافـاتي مع بوتفليـــقة

الشروق أونلاين
  • 37751
  • 180
قانــونا القضــاء والمحــروقات سبب خـلافـاتي مع بوتفليـــقة
جعفر سعادة
السيد علي بن فليس رفقة رئيس تحرير جريدة الشروق

يخرج السيد علي بن فليس، المترشح للرئاسيات القادمة عن صمته بعد أكثر من 10 سنوات من الصمت، وقد اختار بن فليس النزول ضيفا على قناة الشروق في حوار مطول دام أكثر من ساعتين، عرج خلالهما على مساره ومسيرته ومشاريعه. ورغم كونه فضل الحديث اكثر على المستقبل بدل الماضي، إلا انه وتحت ضغط الظرف السياسي الراهن أفرج بن فليس على الكثير من المعلومات التي تتعلق بأساس خلافه مع الرئيس بوتفليقة في 2004.

وهنا يكشف بن فليس حصريا أن سبب خلافه مع بوتفليقة يتعلق أساسا بقانوني القضاء والمحروقات، ولأنه رفض ان يتصرف -كما قال- فيما يعود بالملكية للشعب الجزائري وحده. كما تحدث الرجل الأكثر جدلا في الساحة السياسية عن ملف الخليفة، وقدم حقائق مثيرة تذكر لأول مرة. وأبدى تفاؤله بفوزه في الانتخابات الرئاسية القادمة، مؤكدا انه لم ولن يكون مرشحا لأحد أجنحة السلطة مثل ما يروج  .

 

أول سؤال يطرحه المواطن الجزائري بعد 10 سنوات من الغياب، لماذا كل هذا الغياب؟

 شكرا جزيلا أخي محمد، وتحيّة للمشاهدين الأفاضل، سؤال وجيه، 10 سنوات من الغياب. يدعوني هذا السؤال للعودة إلى 2004، وتحديدا خلال الانتخابات الرئاسية، كنت مترشحا وخضت معركة الانتخابات آنذاك، وتلاحظون معي أنني كنت حاملا لمسؤوليتين اثنتين، الأولى الأمين العام للحزب العتيد، ثم المسؤولية الثانية المترشح للانتخابات الرئاسية، وقعت الانتخابات الرئاسية بتاريخ 8 أفريل 2004، ووقع فيها ما وقع، وهذا ومعروف عند الخاص والعام لا داعي للعودة، لأن ما يهم الجزائريين هو المستقبل.

 

معذرة سيدي، أنت في بيان الترشح قلت إنك ملزم بقول الحقيقة للشعب الجزائري، سواء في المستقبل أو حتى عن بعض تساؤلات الماضي القريب الذي كنت شاهدا أساسيا فيه.

 سألتني لإعطاء تفسير للشعب الجزائري عن سبب غيابي في الساحة السياسية، وأنا قلت لك علينا العودة إلى 2004، التي كنت حاملا فيها صفة الأمين العام لحزب الأفلان والمترشح للرئاسيات، ولا يخفى عليكم وعلى القرّاء الكرام بأن حمل مسؤوليتين ثقيلتين عبء ثقيل، أنا متشبع بثقافة الدولة. ودرست في مدرسة ثقافة الدولة عندما نشرت نتائج انتخابات 2004، ولاحظ الشعب الجزائري أنه تم إعلان أنني صاحب 600 ألف صوت في الانتخابات الرئاسية، وكان ورائي في ذلك الحزب العتيد بأغلبية ساحقة، وأحزاب عديدة ساندتني وشخصيات عديدة وشريحة واسعة من المجتمع المدني، وأطياف واسعة من الحقل السياسي الجزائري المتمثل في التيار الوطني الواسع والتيار الإسلامي، والتيار الديمقراطي. وكانت مساندات من كل هذه الأطياف، وبعد الإعلان عن النتائج اجتمعت برفقائي وأحبائي وأصدقائي الأقربين العاملين معي في الحقل السياسي، وطرحنا سؤال ما الموقف وما القرار؟ الجزائر لم تخرج بعد من أزمة خطيرة كادت تهزّ كيان دولة وكيان شعب. ما مسؤولية الأمين العام للحزب؟ أنا أعرف ما الذي سيأتي، وأنا الذي ترعرعت في جبهة التحرير وكبرت وتعبت فيها، وأحببتها وما زلت مناضلا في الحزب، فلن أسمح أن يحصل فيها انقسام من أجل البقاء على رأس الحزب، فثقافة الدولة أملت عليّ بعد النتائج أن أطلب اجتماع اللجنة المركزية في أواخر شهر أفريل، وبالضبط في 19 أفريل 2004، وتم الاجتماع بمقر الحزب بالأغلبية الساحقة منه، وقد استخدمت أطراف كل الوسائل حتى لا يكتمل النصاب، لكنهم فشل، فأكثر من ثلثي الأعضاء حضروا الاجتماع وتكلمت إلى إخواني وأخواتي المناضلين على أنني الأمين العام لجبهة التحرير الوطني، فلن أكون سببا في الانقسام، ولن أستقيل أو أسلم العهدة للجنة المركزية حتى يتبين لها الطريق الذي سوف تسلكه في المستقبل لكيلا ينقسم الحزب.

 هي أول مسؤولية تحملتها حتى لا ينقسم الأفلان، والمسؤولية الأخرى مسؤولية مترشح ملايين من الناس صوتوا علينا، ولو سجلت أرقام المتصلين فستجد أكثر من 3000 اتصال، كلهم اتصلوا بي لمعرفة الأفق، إذن هؤلاء جميعا يحرّضون حتى يفسدوا الجزائر ويحدثوا انقلابا.

 لم أستطع حتى الاتصال بأنصاري، وأطلب منهم كراء قاعة بمدينة وهران لأحضر وأشرح الأسباب، أو أنشط سياسيا. هذا كان من المستحيل. وحتى الآن يصعب على أي مترشح عنده ثقل مكانتي، أو المساندة التي أملكها أن يتواصل مع أنصاره، ولذلك قررت ـ حماية لأنصاري وهم كثر في كل مدن الجزائر وفي كل مداشرها، وحفاظا على برنامجي الذي مازلت أحتفظ به في المستقبل ـ أن أشتغل سياسيا بطريقة أخرى، وهي الإبقاء على اتصال وعدم الظهور الإعلامي، وقد طفت بجميع أماكن البلاد، في وادي الساورة  بالأوراس في الشمال القسنطيني، في بلاد القبائل، في سطيف، فأنا في الجزائر متواصل مع كل أنصاري.

 

قلت إنك انسحبت للحفاظ على أنصارك؟

 حافظت على الجزائر، وحافظت على استقرارها وساعدت على استقرار جبهة التحرير الوطني، وترشحي ليس بالجديد، ففي جوان 1997 كنت أتصدر قوائم جبهة التحرير الوطني، وعندما أعلن عن النتائج بعد رئاسيات 2004، وقع ما وقع في عاصمة الأوراس. آلاف المتظاهرين أمام مقر جبهة التحرير الوطني غير راضين  عن النتائج، مدافعين عن حقهم المصادر، وقائد المعركة الانتخابية مسؤول عن الدفاع عن حقه، وعنده ـ في تصوري ـ ثقافة الدولة تملي عليه الحفاظ على الجزائر، وأن حرق المدينة أو حرق السيارات أو حرق الجزائر هذا لم يكن ضمن برنامجي الانتخابي، فحفاظا على الجزائر، وحفاظا على جبهة التحرير الوطني لم أغب عن الجزائر أو عن الساحة، إن شئتم قولوا غبت إعلاميا ولم أدل بأي تصريحات، لكن لم أغب عن ولايات الجزائر، ولا عن أنصاري، بل حافظت عليهم، وسرت معهم، كما وقفوا إلى جانبي والدليل أنني لـ 10 سنوات لم أصرح بأي تصريح، لكن قضيتها مشتغلا مع أنصاري، والحصاد الذي حصدته اليوم أني نصبت كل مديريات حملتي الانتخابية في كل المدن قبل إعلان ترشحي في 19 جانفي، وأريد بذلك أن أفسّر لكم بأنه لم يكن هناك غياب، بل اشتغلت سياسيا بطريقة أخرى.

 

البعض يقول ربما هي سمة أبناء النظام عندما يخرجون من السلطة يلتزمون الصمت، سواء خرجوا من الباب الصغير أو الباب الكبير، لأن تركيبتهم ـ أنت قلت ـ ”رجل دولة”، فربما يأتي اليوم الذي يعودون فيه إلى مناصبهم ويدخلون من نفس الباب الذي خرجوا منه؟

 هل أعتبر سؤالك هذا مدحا أم ذما؟

 

لا هذا ولا ذاك، هو سؤال جوهري؟

 لا بأس، فأنا ديموقراطي، وأتقبّل  قولك أنني ابن النظام وجالس في منزلي، وأنتظر الاتصالات الهاتفية. أنا حامل مشروع اطني، يعني بناء مجتمع الحريات والديموقراطية والعدالة المستقلة، وبناء دولة تتمتع بفصل السلطات، دولة يكون فيها برلمان حقيقي يستجوب الحكومة، وبإمكانه إسقاطها، وبإمكانه استدعاء الحكومة في أي وقت، عدالة لا تخضع للسلطة التنفيذية إطلاقا. غير مقيّدة، ووسائل الإعلام حرة، ووسائل الإعلام العمومية يقول فيها الحاكم ما يريد أن يقول، وتقول فيها المعارضة المختلفة ما تشاء، هذا هو المجتمع الذي أحلم به.

 هذا هو البرنامج الذي أحمله للشعب الجزائري، وما زلنا نحلم ونؤمن بروحانية التصور، سرت في أصعب الظروف في 2004 وحطمت كل القيود المتعارف عليها حتى أعرّف بنفسي أكثر للشعب الجزائري، وأعرض برنامجي، فمرحبا لمن يريد الالتحاق بالركب الذي أسير فيه.

 

في الدول المتقدمة، مترشح بحجم علي بن فليس يخسر أو ينسحب من الانتخابات ويكتشف أن لديه قاعدة شعبية ”كبيرة أو صغيرة” ـ نختلف في تقييمها ـ يفترض  أن يشكل حزبا في الساحة السياسية ولا يعود إلى بيته.

 شكرا، هل تعرف البيئة التي خرجت منها، هل تعرف مكانتي السياسية، أنا انخرطت في جبهة التحرير الوطني سنة 1971 كمناضل، وقبلها كنت في اتحاد الطلبة وفي 1978 كنت في اتحاد الحقوقيين، وكنت في قاعدة حزب جبهة التحرير الوطني، ووصلت إلى القيادة إلا بعد أحداث 88، ودخلت في اللجنة المركزية في الوقت الذي كان الناس يفرون للعلم، حيث بعد التعددية الحزبية أصبحت أجواء الحزب غير مواتية  وأصبح القوم يفرون ويهربون، وهنا أحببت العمل السياسي والنضال، وما دام عندي الزخم الكبير من المواطنين والمواطنات المؤيدين لي. فأكثر من 70 بالمئة من قواعد جبهة التحرير الوطني، بقيت وفية لي إلى هذا اليوم، ولا أستطيع إعطاءك نسبة المؤيدين في اللجنة المركزية ولا أسماءهم.

 

هل تقصد اللجنة المركزية الحالية؟

 نعم، أقول أعضاء في اللجنة المركزية في جميع الفئات والأطياف وفي القيادة وعدد هائل من المناضلين في كل المحافظات وفي كل القسمات، كيف لي أن أؤسس حزبا بهؤلاء المناضلين وأنسحب من الحزب الذي تربيت فيه ولعبت دورا فيه.

 

لديك عاطفة قوية تجاه حزب جبهة التحرير الوطني لا تريد التخلّي عنها؟

 ليست العاطفة بل الوفاء، لم أدخل الحزب بالعاطفة، الذي أعجبني فيه هو الوفاء، أنا ابن شهيد، ابن الثورة الجزائرية، ودرست حتى في مدرسة النضال لجبهة التحرير الوطني، وبحكم ثقافة الدولة لا أدخل في صراعات، وبقيت وفيا لجبهة التحرير الوطني في كل الاتجاهات والتوجهات الموجودة في جبهة التحرير الوطني.

 

أصبحت ربما داخل التشكيلة الجديدة لجبهة التحرير الوطني عام 2004 غير مرغوب فيك، الحزب وسيلة المهم القاعدة الشعبية متوفرة، لماذا لا ينشط بن فليس بعيدا عن جبهة التحرير؟

أنشط سياسيا بدون استعمال هياكل جبهة التحرير الوطني، وأنا مقتنع ومرتاح أن داخل هذا الحزب فئة كبيرة قاعديا ومركزيا مساندة لي، وسأربح أشخاصا أخرين في المجتمع المدني وفي أحزاب أخرى. أنا حامل مشروع يجمع الشعب الجزائري، إيمانا منّي واقتناعا بأن جبهة التحرير وحدها أو أي حزب وحده لا يمكنه أن يجد الحلول لأزمة متعددة الجوانب، فهي أزمة دستورية ومؤسساتية واقتصادية وسياسية واجتماعية، فهي أزمة أمنية أيضا فاهتديت واقتنعت بأنه على حزب جبهة التحرير الوطني، وأحزاب أخرى أو من التيارات سواء الديموقراطي أو الإسلامي لو يتحدوا سنسير في مشروع حتى نحل الأزمة السياسية التي لا تزال تعيش الجزائر.

 

ربما كانت لديك إمكانات كبيرة في 2004، لتتوقع نتائج الانتخابات، هل نأخذ منك الجواب اليقين اليوم؟

 هناك فئات من كل الأعمار تقرأ لنا، ماذا ينتظرون منّا إذا رجعنا للماضي، هم يهمهم ويتساءلون كيف تكون العدالة غدا في الجزائر، وكيف تكون الدولة والاقتصاد، وكيف تكون الرئاسة في الجزائر، كيف تلقى الأحزاب السياسية حريتها ولا تخترق ولا تحطم ولا تهان عندما ترى الإعلام العمومي، وترى أن عنده من القدرات العلمية والفكرية والمهنية في الجرائد والإذاعة والتلفزيون، كلهم مكمّمو الأفواه، موجهين حتما نحو الأحادية، حضّرت مشروعا للجزائر حتى نجد مخرجا، وليس وحديو بل الجماعات من حولي كلها تعمل حتى نحرر الإعلام العمومي ويصبح في مستوى القنوات الدولية، إعلام عمومي يستقبل الحكم والمعارضة.

 

أحترم رغبتك في الحديث عن المستقبل، لكن الشيء المهم في الموضوع هو أن هناك شبه إجماع على أن الانتخابات الرئاسية القادمة مغلقة على مرشح السلطة، حتى إن أغلب قوى المعارضة ستقاطع الانتخابات، يعني أنك ذاهب نحو انتخابات مغلقة.

 انتخابات مغلقة؟ هل هذا قرار نهائي؟ أنا مناضل من أجل الديمقراطية، ومن أجل توسيع رقعة الحريات ولبناء مجتمع الحريات، مترشح بقاعدة عريضة ورائي من أحزاب وجمعيات ومجتمع مدني ومن شخصيات، فبالإعلان عن الانتخابات هل أغلق الباب على نفسي وأبقى في المنزل؟ ما هو دور الرجل السياسي في نظر الذين قرروا المقاطعة؟ أنا ديمقراطي لو تسألني ما هو المكان الذي أحب أن يمنح لي، أقول لك قسم تلاميذ، لم أكن يوما مغرورا، ولم أقل يوما إنني أعرف كل شيء، لكن في البناء الديموقراطي أدافع لأن أكون في المقام الأول، وفي المقعد الأول.

 

كيف يمكن أن تساهم في فتح الانتخابات؟

 يفتحها الناس الذين يدخلون المعترك ولا يقبلون الظلم والتعدي على حرمة الشعب وسيادته، نحن نخوض المعركة حتى نحطم الأبواب المغلقة بمشاركة الشعب في الانتخابات، حتى وإن قرر حزب أو حزبان أو ثلاثة أو أربعة مقاطعة الانتخابات، كيف تريد موقفي من هذا؟ أقول إن هذا حق من حقوق الأفراد، ومن حقوق الأحزاب، من يحب المشاركة يختار الصيغة التي يحبها، والذي قرر المقاطعة يختار الصيغة التي يحبها، ألا تتعجب من رد الفعل الرسمي حول المقاطعين؟ فالمقاطعون ليس لهم الحق في الكلام وليس لهم الحق في التجمعات، ولا تمنح لهم الرخص والقاعات، هل هذه الدولة ديمقراطية؟ إذا أردتُ المقاطعة فلا أحد يتدخل في قراري، وإذا أردت التعبير عن مقاطعتي فلا دخل لك، وإذا أردت أن أجمع المناضلين من محبيّ حتى أشرح لهم أسباب المقاطعة فلا دخل لك.

 هذا تجاوز السلطة لحدود المسؤولية المعطاة للسلطة بالدستور، ومساس بالديمقراطية.

 

لكن هذه السياسة الاقصائية ليست وليدة اليوم؟

 أنا رجل متفائل دائما، مقاوم من أجل الحريات والتوجه للمستقبل وأفضّل أن تسألني عن المستقبل.

 

غالبية المعارضين يقولون إنها مغلقة، هل أنت مقتنع أنها مغلقة وأردت المساهمة في فتح المسار الديمقراطي، أم إنك لا تعترف أنها مغلقة، يعني هناك مجال للمنافسة والفوز على مرشح السلطة؟

 لم أحضر هذه الحصة لأصرح بفتوى عن المغلق والمفتوح، جئت هنا لأقول لك أنا داخل للانتخابات وذاهب للمداشر والقرى حتى أطلب منهم أن يستفيقوا، نعيش في القرن الـ21، والذي مازال يحلم بأننا ما زلنا في العصور الغابرة، حيث كانت الشعوب فيها مغلوبة عن أمرها، هذا انتهى، إننا في عصر الأنترنت، نحن في عصر تويتر والفايسبوك، في عصر، الذي يسكن في وادي ميزاب يعلم الذي يقع في ريو دي جانيرو دقيقة بعد حدوث الواقعة والعكس صحيح، وأنا فهمت هذا وأعددت كذلك حول هذا الموضوع الخاص بالاتصال من المساندين لي جيش من الفايسبوكيين والفايسبوكيات حتى يحملوا هذا المشروع، وحتى ننتصر بهذا المشروع ونؤدي هذا المشروع بصفة سلمية.

 

كيف تعلّق على من يقول إن علي بن فليس يدخل المعترك السياسي كمترشح لجناح في السلطة؟

 في الحقيقة أتركهم يقولون ما يريدون، وأحترم آراء الآخرين سواء كانت مؤسسة أو غير مؤسسة، فهل أنا مرشح جناح من السلطة؟ أنا عندي برنامج هو في ملخص البيان الذي أدليت به، وفيه أدعو الجميع، وأطلب منهم مساندتي لبناء الجزائر، فليست السلطة وحدها التي لديها أجنحة؟ هذا غير وارد، وحتى لو لديها أجنحة فمن المستحيل أن تبني الجزائر لوحدها.

 لهذا خرجت من هذا المنطق الذي يبقي على الأوضاع البالية القديمة التي لا تخرجنا من الأزمة؟ أرى أن برنامجي سيكون دستورا جديدا للجزائر، لماذا؟ لقد فكرت 10 سنوات، وفكرت أكثر بأن الجزائر عرفت 4 دساتير في 63، 76، 89، 96، لا أنتقد شخصا بعينه، فقد اجتهد هؤلاء الناس الذين عملوا على هذه الدساتير واجتهدوا وأصابوا واجتهدوا وأخطؤوا، أنت تعرف القاعدة، فمن اجتهد وأصاب فله أجران، ومن اجتهد وأخطأ فله أجر. المهم، وصلنا للمرحلة التي نقدر فيها تقييم الأمور، ونقول لماذا لم تكتب ديمومة كبرى للدساتير الأربعة في الحياة لسبب واحد أنها لم تكن دساتير أعدت بأسلوب وإجراء توافقي، المنطق الذي أنا فيه لابد من إعداد مشروع دستور توافقي تجتمع فيه السلطة والمعارضة وكل الفاعلين السياسيين، والممثلين الحقيقيين للمجتمع المدني، ونخرج بدستور توافقي لأول مرة في الجزائر، وهذا الدستور التوافقي يخرج الجميع من سلطة ومعارضات ومجتمع مدني إلى الشعب لإجراء حملة انتخابية لهذا المشروع، هذا هو الدستور الذي يمكن أن يكتب له النجاح والديمومة الكبرى، هذا هو الشيء الذي ينتظره الشعب الجزائري، أنا متخلّق وأسير بثقافة الدولة، لم يرجعني  النظام، أنت تعرف أن الحكّام يقسمون الرجال إلى رجال سلطة النظام ورجال دولة، أنا كنت وزير العدل، وكنت قاضيا، وكنت رئيس حكومة، وأمين عام حزب، ورئيس نقابة محامين، فأنا رجل دولة، وقلت في تصريحاتي ”يا شعب، يا ناس، في الجزائر، في المدن والمداشر والقرى، وجاليتنا في الخارج لنتفق على أن نجعل من الحكم في الجزائر حكما راشدا، نخرج من الحكم التسلطي الباروني الفرعوني الذي ليس له رقيب أو حسيب”.

 

لنعد إلى الواقع، إذا لم يكن الصراع صراع أجنحة، فكيف تعلّق على تصريحات الأمين العام للأفلان عمار سعداني، التي هاجم فيها جهاز الاستخبارات واتهمه بالتقصير، وطبعا تقرأ يوميا في الجرائد ما يحدث من ردود فعل مؤيدة أو معارضة لهذا السلوك، وهو دليل قاطع على وجود صراع قوي بين أجنحة النظام؟

 تعرف أنني كنت الأمين العام للحزب من 20 سبتمبر 2001، انتخبتني اللجنة المركزية ثم أعيد انتخابي في إطار المؤتمر الثامن في 2003، وسلمت عهدتي في 19 أفريل 2004، للأسباب التي ذكرتها سابقا.

 صدّقني، عندما أتذكر مسؤولية جبهة التحرير الوطني أشعر بثقل الأمانة، لقد تقلدت مسؤولية القضاء كوكيل جمهورية وسنّي 24 سنة، وبعد 3 سنوات من تقليدي هذه المسؤولية من الراحل العظيم هواري بومدين، عينني نائبا عاما وسنّي أقل من 27 سنة في أكبر مجلس قضائي هو مجلس قضاء قسنطينة، بعدها انتخبت مرتين نقيبا للمحامين، ثم كنت عضوا مؤسسا لرابطة حقوق الإنسان ثم كنت وزير العدل في ثلاث حكومات.

ثم كنت على رأس الحكومة مرتين، هذه المسؤوليات كلها لم تؤثر في نومي حتى نصبت أمين عام حزب جبهة التحرير، عبء أثقل، ليس أنني لست على قدر المسؤولية، بل أحسست بثقلها، وأتذكر الآية الكريمة حول ثقل وحمل المسؤولية ”..أبينَ أن يحملنها وأشفقنا منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا”،  أحسست أن بن بولعيد يراقبني وبن مهيدي الشهيد، وكريم بلقاسم وأبطال الثورة الجزائرية، كما قال المعري، على ميدان جبهة التحرير الوطني

صاح خفف الوطأة .. قليلا فأديم الأرض ليس إلا من هذه الأجساد

لا تدس على دماء الشهداء، بل علينا تقديرهم، تقصد من يتكلم باسم الأفلان رسميا، ما ثقافة الدولة، المنطق الخاص بي وتفسيري منطلق من ثقافة الدولة، والدور الأساسي لجبهة التحرير الوطني هو الحفاظ على استقرار البلد وإتخاذ القرارات التي تكون فيها الوسطية.

وسطية أول نوفمبر هي عبقرية النوفمبريين ليتمكنوا من الأحزاب التي كانت قائمة وذابت في المجتمع، رجال قاموا بثورة داخل الرسالة النوفمبرية، وفي عمل مسؤولي جبهة التحرير الوطني أن عليهم الحفاظ على استقرار البلد، وأقول لك تذكر أن الجبال أبين أن يحملن المسؤولية وحملها الإنسان، وأقول لك تذكر أن الشهداء ينتظرون من جبهة التحرير الوطني أن تكون شامخة وقوية وجامعة وبانية للديموقراطية والتعددية، محافظة عليها ومساعدة على بناء مجتمع الحريات هذا هو.. ليس عندي تعليق آخر.

 

لماذا لا ننصف الرجل وننظر للمضمون بعيدا عن شخص سعداني؟

 أنت تقول يجب أن ننصف الرجل، من كلامك تعني أنني ظالم للرجل؟

 

لا أقصد ذلك، بل أقصد مضمون تصريحاته حقيقة أم خيال؟

 وسمح لي أن أقول لك أنا قارئ للحديث القدسي أن الله جل وعلا يقول ”يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته محرما بينكم فلا تظالموا”، أنا لست في موقع أن أظلم، لقد طلبت مني تصوري وقلته لك، أما تصورات الأشخاص، فالشعب يقيم، والمؤسسة تقيم، لكن أنا بالنسبة لي لا بد أن نتحكم في المؤسسات.

 

حتى الذين هاجموا المؤسسة العسكرية منتقدين سعيداني، بعضهم يتهم حتى قائد الأركان اتهامات ربما تزعزع أو تربك المؤسسة العسكرية والجنود في الثكنات وغيرها، ولا أحد تكلم عنه، والآن الجميع يهاجم الأمين العام للأفلان؟

 أنا في موقع إنسان متشبع بثقافة الدولة. مهتم كيف يجري تسيير الدولة وتسيير الأحزاب، وسوف أجيبك عن الموضوع. لابد من احترام المؤسسات، هذا ليس حوله نقاش أو جدال.     

 

طيب، الرئيس بوتفليقة أو محيطه يطلب عهدة رابعة.. أنت كيف ترى العهدة الرابعة من ناحية صحة الرجل، ومن ناحية إنجازاته، هل ما أنجز خلال العهد الثلاث، وكنت شريكا في العهدة الأولى، يؤهله أن يستمر في الحكم أكثر من 15 سنة؟

بالنسبة لي، الرئيس بوتفليقة ـ شفاه الله وشفا كل المرضى ـ لم يفصح عن نية الترشح. لسنا في هذه المرحلة للتعليق، لأنه بالنسبة لي لم يعلن عن نية الترشح حتى يسمح لي بالتعليق. لكن سألتني عن ترشح للعهدة الرابعة تكون بالإعلان عن نية الترشح، إذن لكل مقام مقال عندما تحين مناسبتها استطيع ان أتكلم، سوف تتضح الأمور.

 

أنت كنت ضد العهد الثانية وعندما أتكلم عن العهدة الرابعة، أكيد أنك أكثر الناس المعارضين لها؟

 لكل حادث حديث.

 

من ناحية الحصيلة، كيف تقيم ذلك؟

 تقصد 15 سنة من الحكم. أرى أن الثلاث الأولى، التي تقلدت فيها مسؤولية الأمين العام بالرئاسة ومسؤولية مدير الديوان ومسؤولية رئيس حكومة، أتقاسم في هذه المرحلة مسؤولية الذي وقع في ثلاث سنوات. وقد بذلت مجهودا من اجل بناء المسؤوليات التي تقلدتها، لكن طول المدة ظهرت أشياء وانجازات، الناكر والجاحد فقط لا يعترف بها، كيف في 15 سنة تقولون لم يقع شيء، هنا الموضوعية تقتضي حتى أقول إنها وقعت إنجازات، مثلا قال قائل نفذ مشروع القرن، وهو الطريق السيار، يجب التحدث بموضوعية حتى لا أجحد أو أظلم الأرقام الرسمية للقيمة الحقيقية لمشروع الطريق السيار، لا أعرفه، لكن يقولون أنه 7 ملايير كتقييم أولي، ثم تضاعف، لا أملك الأرقام الرسمية، وتلاحظ بأنه لم ننجز طريقا سيارا، كما يوجد في ألمانيا أو في اليابان أو في فرنسا، وقيمة الكيلومتر مضاعفة بشيء كبير بالنسبة لقيمة ما جرى في الخارج والعالم، ولهذا الأمر الإستفادة من الخبرة، حتى شركاتنا الخاصة والوطنية، يعني أن يكون لها تكوين ومساهمة حتى يستفاد منها ولو القليل هذا من جهة، بالنسبة للموضوع الإقتصادي الواحد منصف، ثانيا مناخ الاستثمار في الجزائر في كل الولايات، يأتي المستثمر الجزائري، يعاني الأمرين حتى يحصل على قطعة أرض لإنجاز مؤسسته إلى آخره وعلى الأجنبي فحدث ولا حرج، لأنه لا يستطيع الوصول إلى مركز القرارات وبالتالي الجو العام للاستثمار غير مناسب، بالإضافة إلى قضايا الفساد التي وقع فيها الكثير من الكلام، أنا حقوقي وقانوني، يجب أن أزن كلامي ولا أتكلم من فراغ وأتحدث بالشيء المعلن رسميا، العدالة الإيطالية تحركت، ووسائل الإعلام في قضايا تهم الجزائر في الفساد، العدالة الجزائرية تحركت، والنائب العام بالعاصمة نظم ندوة صحفية حضرها العديد من الصحفيين وتكلم عن ملاحقات قضائية ضد فلان وفلان وفلان بعنوان التهمة الفلانية الأولى والثانية والثالثة إلى آخره، وفيه مذكرات توقيف أصدرت من طرف العدالة الجزائرية، هذه مسائل خطيرة، الإعلان عن الحصيلة، نتكلم عن الطريق السيار ونتكلم عن الفساد ونتكلم عن مجال الحريات وتوسيع الديمقراطية، نفتح قوس لجنة سي بن صالح الخاصة بالحوار الذي أجراه لتجسيد الإصلاحات الإقتصادية في الجزائر لم أقلها يوما وأصرح بها اليوم حتى يسمعها المشاهد الكريم، أنه جزاه الله خيرا لقد بعث لي دعوة ولشخصيات وطنية كثيرة دعاني للمشاركة في الحوار حتى نخرج بحلول للأزمة الجزائرية.

 

يلومك البعض لأن حكومتك لم تتفطن لأساليب الاحتيال التي استعملها الخليفة لسلب أموال الجزائريين في الوقت الذي كان عليك  أن تنبه أو تبلغ أو تفضح هذا الأخطبوط الذي أصبح فضيحة القرن أيضا؟

 شكرا جزيلا على طرح هذا السؤال، هل تتصور أنني لم يسألني الصحافيون والإعلاميون حول هذا الموضوع، فلم أجبهم يوما، لماذا؟ كنت أنتظر هذا اليوم.

 

إذن لديك ما تقوله حول الخليفة؟

 أنا لا أهرب منك ومن الشعب الجزائري وأنا أقابلك، فاعتماد بنك الخليفة وليس الخليفة لوحدها، فاعتماد البنوك على العموم هذه من صلاحيات البنك المركزي سواء كانت بنوكا جزائرية أو أجنبية، وتم اعتماد بنك الخليفة قبل أن أنصب رئيسا للحكومة، وأكثر من ذلك فاعتماده تم قبل رئاسيات 1999 قبل أن يأتي الرئيس بوتفليقة للحكم. من المكلف بالرقابة على تسيير البنوك سواء عمومية أو خاصة، البنك المركزي يتبع تسيير البنك، وإخلال البنوك كلها، ولديه الصلاحية المطلقة في القيام بذلك، في سبتمبر، التواريخ لديها قيمتها في هذا المقام، في سبتمبر 2002 بلغ إلى علمي أن رئيس الحكومة  مخاطبكم المتواضع تقرير يفيد أن هناك إخلالات في تسيير بنك الخليفة وتسيير أمور مشبوهة على مستواه، في نفس اليوم الذي وصلني التقرير جمعت مجلسا وزاريا مشتركا مصغرا فيه بالدرجة الأولى وزير المالية أنذاك ومدير البنك المركزي مازال مديرا إلى يومنا هذا ومحافظ البنك المركزي ومدير الديوان برئاسة الحكومة وإطارات أخرى حسب اختصاصاتهم، في هذا المجلس الوزاري المشترك، ماذا قمنا في هذا المجلس، خرجنا بقرار إجراء تحقيق إداري لنتأكد من صحة المعلومات الواردة إلينا حول الخروقات التي لفتت انتباهنا حولها.

 

هل لك أن تذكر لنا الخروقات التي وردت في التقرير؟

 خروقات تحويل الأموال التي وقعت بطريقة غير قانونية وأمور أخرى، عندما أترك مسؤوليتي لن آخذ أرشيف الحكومة إلى منزلي أهرب به، اذهبوا إلى رئاسة الحكومة تجدونها هناك، مخالفات لا أتذكر الأمور كلها عن ظهر قلب، والذي قام به المجلس الوزاري، أخذت قرارا بإخبار رئيس الجمهورية بكل صغيرة وكبيرة، كنت أراسل رئيس الجمهورية حتى يكون على إطلاع بجميع الأمور، ويتابع القضية بنفسه، وهكذا بعثت له 10 أو 12 رسالة من رئيس الحكومة إلى رئيس الجمهورية أخبره عن الخروقات وما قمنا به من إجراءات، فسنويا كل بنك يقدم عددا من الوثائق حتى تراقب وتحاسب بعدها، في مارس 2003 أثبت التحقيق الإداري وجود خروقات جزائية، فأمرت وزير المالية ومحافظ البنك المركزي اللذين كانا أعضاء في المجلس الوزاري المصغر لرفع دعوى قضائية باسم الدولة، ومن هو المخول قانونا، هو الرقيب على البنوك وهو محافظ البنك المركزي بأمر مني وبمتابعة وزير المالية، وتم رفع الدعوى وأودعت لدى النيابة العامة وكيل الجمهورية بالشراڤة بسبب أن المقر الإجتماعي للبنك كان في الشراڤة، فهناك أمرين إثنين حتى ألخص للمستمعين، سبتمبر 2002 أخبرت بشيء من الوقائع، تحقيق إداري وفتح تحقيق قضائي، في مارس 2003 وبداية ماي 2003 لم أكن رئيسا للحكومة، وما جرى فيما بعد لا أعلم به.

 

القضية رفعت في العدالة ضد بنك الخليفة؟

 أؤكد ذلك ستجد في الأرشيف أن محافظ البنك المركزي في مارس 2003 رفع شكوى قضائية إلى وكيل الجمهورية، وتجد تقرير رئاسة الحكومة لرئاسة الجمهورية، وتجد المراسلات التي بعثتها للرئيس، وتجد محاضر المجالس المشتركة التي قمنا بها، هذه دولة وليس لعبا ولا تسمح لي ثقافة الدولة أن آخذ معي حقيبة مليئة بتلك الوثائق، لأنها أرشيف دولة تجدونها في الدولة.

 

يعني أنك تعتقد أنه بعد 2003 وخروجك من الحكومة جرى تكتم على القضية؟

 حياتي كلها أنا قاض ومحام، القضية ليست بهذه البساطة، فليس خبرا عاديا أقوم بنشره في الجريدة أو التقط لك صورة وأبثها في التلفزيون. هذه إثارة. فحياتي كلها قضيتها قاضيا ومحاميا، فكل شيء بدليل، فالملف القضائي كيف تريد أن أعرف مجرياته وأنا لست مسؤولا، لست محاميا ولا قاضيا في الملف ولا متفرجا في الجلسة حتى أسمع ما يدور فيها، أنا أخبرتك ما عشته كمسؤول، أنا بالنسبة لي هناك أجهزة أخبرتني بوقوع أشياء، تحركت في الحين إداريا كمسؤول في البلد وسياسي وكرئيس حكومة، وبعد ثبوت خروقات جزائية رفعت دعوى قضائية، الآن القضاء من يبين، كل واحد يأخذ حقه، والمتهم في القضية له الحق في الدفاع عن نفسه، والضحية في القضية له الحق للدفاع عن نفسه، والدولة لها الحق في الدفاع عن نفسها بالنيابة الممثلة في وكيل الجمهورية الموجودة في جلسة المحاكمة.

 

ألا يمكن أن تصارح الجزائريين أن هذا المحتال كان يحظى بحماية مسؤولين في الدولة؟

 أنت غيور على الجزائر وغيور على المال العام الذي هو أمانة في يد المسؤولين وغيور على اكتشاف الحقيقة، وأنا يسعدني هذا، خاصة عندما ألتقي مع شخص أتقاسم معه نفس الانشغالات، أتركني أوصل رسالة عن طريقك، لا تريدوا عدالة المحاباة وعدالة الهاتف وعدالة الليل، ولا تريدون أن يكون القاضي مذلولا، لا تريدون عدالة التي تنص قانونا جديدا للمحامي، ويقولون تأديب المحامي يكون عن طريق القاضي وليس مجلس تأديب المحاماة، ولا تريدون عدالة فيها كاتب ضبط أو كاتبا بسيطا يكون شاهدا على الجلسة، تريدون عدالة مستقلة وقوية، عدالة تتابع الحيتان الصغار والكبار معا، عدالة لا يمكن توقيفها لا من رئيس جمهورية ولا رئيس حكومة ولا وزير العدل ولا الشارع ولا أصحاب المال، إذن عودوا إلى الأمر الذي كنت أقوله أن سبب الخلاف بيني وبين الرئيس إثنين، قانونيا قمت بنصهما كرئيس حكومة، واحد يخص المجلس الأعلى للقضاء، والآخر بالقانون الأساسي للقضاء، ماذا قلت فيهما؟ أن القانون الأساسي للقضاء يجعل من القاضي حرا مستقلا لا يخضع إلا لضميره والقانون، ولا يخضع للسلطة التنفيذية والهيئة التي تراقبه وتتابع مشاكله ومساره الوظيفي وتوظفه وتعاقبه إذا ما ارتكب خروقات أو أخطاء ويبقى حرا حتى يتقاعد، وهذه الهيئة يكون فيها أغلبية قضاة منتخبون ليس السلطة التنفيذية مسيطرة داخل مشعل القضاء، أين يصبح القاضي مغلوبا على أمره لا حول ولا قوة لها يخضع لسلطان الحاكم، والحاكم قد يكون في الحكومة أو في غير الحكومة.

 

متى حدث هذا؟

 حدث هذا في الأشهر الأخيرة من عهدتي كرئيس حكومة، وتوقفت هذه المشاريع بعد تجديد مجلس الوزراء، وانسحبت من مجلس الوزراء، وأكتفي بهذا حتى أبقي أسرار الدولة، هذه واحدة، ثانيا قانون المحروقات الذي صودق عليه. ثم وقع العدول والتراجع عنه. هذا القانون رفضته. لم يتم جدولته في عهدتي لا في رئاسة الحكومة ولا في أمانة الحكومة ولم يصل للوجود.

 

لماذا رفضت قانون المحروقات؟

 نعم، لقد رفضته وأخبرت رئيس الجمهورية، قلت له أن هذا القانون لا أستطيع المصادقة عليه، وأنا رئيس حكومة، لماذا؟ هناك فرد واحد له الحق في التصرف في ملكية الجزائريين، لا يستطيع شخص أن يسير ملكية الشعب، والقرار هو قرار الشعب، ولم أوافق عليه، لأن ملكية باطن الأرض يجب أن تكون ملكا للجزائر والجزائريين، أما أن  تأتي لمشاركتي في الانتاج والعمل فتفضل، أنا صاحب الدار، المفتاح يكون في يدي وإلا فنقول لبن بولعيد وبن مهيدي أنكم كنتم مخطئين عندما طالبتهم بالاستقلال، هم منحوا لنا البلاد ونحن نبيعها. عندما أتذكر هذا الموضوع أفقد وعيي، وحدث هذا في الأشهر الأخيرة مع الرئيس بوتفليقة، ليس لدي خلاف شخصي معه، اختلفنا على مسائل مبدئية، اختلفنا على الجزائر، اختلفنا على تصورات… 

 …يتبع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
180
  • كريم

    يرحم هاكالفم مزالوالرجالة مزالو واقفين باركاو من القيل والقال البلاد مزال عندها اللي ادافعو عنها مهمش من المتسلقين ولا المتهورين
    لا بوتفليقة ولا غيرو بن فليس وبسسسسسسس
    شاوي ارقاز فحل
    مستاش كيما بومدين

  • التيبازي

    ابن امريكا المدلل هههههههه windows 7 ههههههه

  • الفقير

    زمن الارهاب الله لا ترجع هذاك الوقت لعبوا بنا انتاوع الفيس والي منع منهم شوفوه واش راه يملك كل حاجة بالدليل

  • aek

    الشعب هو الخاوى من راسو راه اخصكم الرقيه من 62 هما يحشلكم ونتما قاعدين غير اتسفقو واش اكون هدا هو عبد كما كل العباد جا هنا باش اعاود اعمر اشكره لانها 10سنين راه فرغت اشويه رحو شفو كاش راق يرقلكم يخ شعب الدل متحملنه

  • babou

    حافظت على الجزائر، وحافظت على استقرارها.. شكون انت ؟؟
    كنت وزير العدل في ثلاث حكومات.كنت على رأس الحكومة مرتين
    هذه المسؤوليات كلها لم تؤثر في نومي ......
    نصبت أمين عام حزب جبهة التحرير،
    تتذكرت الآية الكريمة حول ثقل وحمل المسؤولية... أحسست أن بن بولعيد يراقبني وبن مهيدي الشهيد، وكريم بلقاسم وأبطال الثورة الجزائري... وش كاين في راسك حبيبنا ؟؟

  • ali bellala

    اين كنتم في التسعينيات لما تم الغاء الانتخابات البرلمانية و الزج بالالاف من ابناء الجبهة في االمعتقلات و السجون،اكيد كنت تشطح و تردح و تقول يا سي نزار مازال فلان و فلان ، كنت انهزمة في تلك الانتخابات هل تعلم يا سي بن فليس انا محتشد رقان تم فتحه يوم 22 /02 /1992 دكر 21 لتفجير القنبولة النووية من طرف المستعمر، لمادا لم تكون ديمقراطي في تلك المرحلة و تقول عار عليكم، و هل تعلم انه في الوقت الدي كانت الجبهة الاسلامية في اضراب كان علي هارون و ابي فراشة يتفاوض مع بوضياف في المغرب، انت ابن السيستام و كف

  • ali

    و هل يتركوه يتكلم بحرية على القنوات التابعة للنظام ليفضحهم, هم يسمعون إلا مايرضيهم ,هم لا يريدون فتح قنوات أخرى لكي لا تخرج الأمور من بين أيديهم,بن فليس هو من إستقال و لم يقال كما يضن البعض

  • ali

    في عهد بوتفليقة يخطف الأولاد و يغتالو,في عهد بوتفليقة وزيرة الثقافة تهين الإسلام و الصلاة و هي التي تمثل ثقافة بلد مسلم , في عهد بوتفليقة وزراءه يختلسون الأموال و بدون محاسبة, في عهد بوتفليقة صفقات مشبوهة سوناطراك 1 و 2,في عهد بوتفليقة ممنوع فتح قنوات السمعي البصري في بلد بحجم الجزائر,في زمن بوتفليقة تمزق الراية الوطنية من عند جيراننا,و ما خفي أعظم,14 سنة من حكم بوتفليقة بركات كرهنا ,نعم للتغيير أعطيناه الوقت الكافي فيها باراكا

  • بدون اسم

    و هل يتركونك تبان مع خصومك الذين يسمعون إلا ما يرضيهم و لا يهمهم الشعب,كل السراقين في عهد بوتفليقة لم يدخلو السجن لأنهم حاكمينو من يدو ألي توجع

  • بدون اسم

    من فضلك قلي انت شاوي؟؟؟

  • العقلاني

    لا احد يشك في ان بن فليس او غيره من المسؤولين بما فيهم الرئيس لا يعقدون صفقات داتية مصلحية لهم ولعائلاتهم ولاقربائهم فهدا الامر اصبح حلال مادام اننا ابتعدنا عن الاسلام الحنيف ومادام ان البقرة الحلوب لازالت تدر دهبا و مادام ان حاميها حراميها؟ لكن يجب ان تعلم انه ادا استمرينا في نبد هدا وداك لمجرد انه قام بافعال لا قانونية واستمرينا في البحث عن الرجل المخلص المنقد النظيف اليد واللسان والسياسي المحنك لا اعتقد باننا سنجده او ان نتقدم خطوة واحدة الى الامام
    فجل من لا يخطئ فنحن نبحث عن اخف الضررين؟

  • mohamed boub

    بوتفليقة على ما يبدو اعلن ترشحه فما عساك ان تفعل يا بن فليس؟
    ارنب ؟؟؟؟

  • بدون اسم

    شعيب لخديم ....
    ما دمت ترى أبناء الجزائر الأحرار بالخدم
    فلا أضن أنك وطني
    أما بالنسبة لعلي بن فليس فهو ليس نبي أو رسول
    الجميع يخطئ حتى أنت
    كفاك تجريحا للناس ناقش مشروعه و اكشف لنا الأخطاء أما الكلام الذي لا دليل عليه حتى و ان صح فالخالق يغفر فما بالك بالبشر .

  • mohamed boub

    بن فليس و بوتفليقة وجهين لعملة واحدة

  • sister

    good for you my brother

  • fertes

    vive rachid nekkaz
    vive rachid nekkaz
    vive rachid nekkaz
    vive rachid nekkaz
    NEKKAZ PRESIDENT

    rachid nekkaz president . jeunne ouvert niveau detude elvé meme la nationalité smeh fiha mechi keli rahoum bla doublette

  • بقيقة ناجية

    مادامك ميسور الحال كما اسلفت، روح دير شوية خير و اخطيك من السياسة ماهيش خارجة عليك، خلي الناس تعلق شويةرانا شبعنا من سخافتك و ما تفرضش رايك على الاخرين، لو كنت مكان بوتفليقة لنا ان نتخيل ما ستفعل بدل دواء البق ستكون هتلر زمانك ، يا بوتفليقة لله درك ما اوسع صدرك.

  • بدون اسم

    bla bla bla

  • أحمد

    يذكرني الأستاذ بن فليس بنكتة تشريعيات 91 التي تقول:(الوليمة على بن فليس والفوط على الفيس)

  • mansour

    يا سي علي انك تستغل الحالة الصحيةللرئيس بوتفليقة انه مريض وتعلم دالك فانه لا يقوى حتى على الكلام وعليه اعلمك سيدي انه من سيقف في وجهك و يدافع عنه وعن حصيلته هو نحن وكل مخلص لهدا الوطن و الشهداء ...قل لي بربك كيف لانسان دخل الحكم بصحة و عافية يخرج منه مشلولا على كرسي متحرك...ا تدري لمادا .لانكم تركتم الرجل لوحده في مواجهة الامواج و الاعاصير والاعداء من الداخل والخارج على وجه الخصوص حتى انهكه التعب واهقه .لننسمح لاحد بالمساس بشخص بوتفليقة ....المجد والخلود لشهداءنا الابرار .........

  • chiguivara1971

    vous savez ce qui me tracasse quotidienement c'est cette pauvre Algérie qui ne mérite jamais d'avoir un destin pareil puisque nous somme aujourd’hui entrain de payer lepocase de la trahison de la plate forme de la soumam qui a met les vrais règle s d'une Algérie de demain une Algérie ou la démocratie peut être règnes et les compétence d'une nouvelle génération sera le règle de pouvoir et d'une bonne gestion et non pas cette catégorie des denoseurs qui ,ne cesse d’être assoiffe de pouvoir

  • abbas

    انا نظن كيما رانا نستوردو كلشي من الصين, نزيدو نستوردو رئيس من الصين, علاخاطرش الجزائريين من 62 و هوما يحكموا, ما داروا والو .

  • بعلوج

    يا شعب الله يهديك بن فليس شاوي و فحل لا تريدون الصراحة تحبون لغة الخشب واحد ما هي راكبة عليه البلاد يخطيها تمشي للواد بركاونا من الرجل المعجزة اصحاب المصالح يغسلوا في امخاخ الناس يخافون الحساب على ما فعلوا بالشعب البترول وصل سعره الى 140 دولار اين الاموال كيف هي حال الطريق السيار من اتى بشكيب خليل ياو فيق يا شعب خاوتك راهم ينتحروا بالبنزين يا لاطيف احرار راهم ياكلوا من القمامة اننا في جزائر العزة و ما خفي كان اعظم

  • mohamed boub

    vous n'inspirez pas confiance
    vous etes aussi dangereux que boutef
    c'est faux vous n'avez pas la culture d'un chef d'etat la preuve c'etait vos discours à l'encontre de boutef en 2004 vous avez dit des betises à l'epoque
    vous faites les beaux yeux au pouvoir en place
    vous etes incapable de critiquer la politique de boutef alors que vous l'avez attaqué en sa propre personne en 2004
    vous ,boutef et consorts laissez nous tranquilles ,partez svp ,on a plus besoin de vous

  • عبد الرحمان

    السكوت عن الحق شيطان أخرس لماذا الأن يابن فليس تتحدث عن صمتك . تحيا بوتفليقة تحيا بوتفليقة ..........................

  • جيلالي

    هذه المرة ستكون اتتخابات نزيهة مابين اجنحة النظام لان النظام لن يرشح مرشحا واحدا هذه المرة بل سيرشح اكثر من واحد حسب عدد الاجنحة المتصارعة بسبب الازمة التي كادت ان تعصف بالنظام لو لا عملية الصلح الداخلية التي جرت بينهما سرا و كان الرئيس جزءا فيها شريطة ان لا يترشح هذا الاخير الى عهدة رابعة و قد يبدو للرئي العام الداخلي ان هذه المرة ان النظام جاد في التغيير و الاصلاح لكن الحقيقة عكس ذالك تماما .

  • YOUCEF

    انا ارا في بن فليس رجل مناسب لي كي يكون رائيس جمهورية لي انه لديه روح الواطنية واهوا من جيل الاستتقلال كرهنا من كلمات نحن جيل الثورة نحن في 2014 ليس في عام1963م شعب فاق

  • لخضر

    علي بن فليس هو الرئيس احب من احب وكره من كره

  • دادي دزاير

    عواجيز ديالنا يموتوا على جزائر

  • رشيد الجزائر العظيمة

    بصراحة علي بن فليس رجل دولة ولا شك في ذلك ولكن سأنتخبه في حالة واحدة فقط وهي ان يتعهد ان يقلل من التبعية للاقتصاد الفرنسي ويكون اول بلد يزوره المانيا او كوريا الجنوبية وخصوصا المانيا حتى يهد النفوذ الفرنسي في الجزائر

  • ibneljazair

    ياءخي نحن نحكم على اي انسان ضاهريا ولادخل لنا بالباطن فالله الوحيد الذي يعلم ماتخفى الصدور .اما فيما يخص خروقات بن فليس لا ارييد ان اتكلم الا عن شئ ملموسوهوكذبه علنا البارحة على الشعب عندما قال اننى راسلت الرئس غن خروقات الخليقة وهومن الذين ساهمو في انشاء الخليفة*لقد دعمه بتنازل عن بيته لبنك الخليفةفى باتنة وهو رئيس للحكومة *واستفاده من الدعم المادى من الخليفة*....ياخي من شب على شئ شاب عليه فالسياسي يستعمل جميع الوسائل من اجل المنصب حتى الكذب علينا والله انا استصغر هؤلاء لانهم خانو الامانة i

  • محمد

    ياو فاقو يانفليس 10سنين مبنتش اين كنت

  • ح

    ما نفهم والو فالبوليتيك مبصح بن فليس هذا فالهيئة انتاعو تخرج عليه يكون رئيس للجزائر

  • HOUARI

    حب من احب و كره من كره لا يوجد حاليا رئيسا في مستوى الجزائر و الجزائريين الا الا الا فخامة الرئيس بوتفليقة

  • HOUARI

    حب من احب و كره من كره لا يوجد حاليا رئيسا في مستوى الجزائر و الجزائريين الا الا الا فخامة الرئيس بوتفليقة

  • نبيل ابن شهيد الواجب

    حتى انه قام بكراء احد عقاراته لمجمع الخليفة

  • kamel BATNA

    الرجل محاط ومعسوس من طرف بن بولعيد و العربى بن مهيدى وديدوش مراد ,خائف من الامانة التى عرضت على السماوات والارض والجبال فأبين ان يحملنها وحملها بن فليس,لماذا تواطأت مع موفق أحمدلما طغى وبغى وأخذ شركة فولزفاكن من صاحبها مسكين المستغانمى وهدده حتى بالقتل لأنه أستأسد بك وقتها..هّاذه حقائق يعرفها العام والخاص ,وكان مما كان لابنك نصيب من الغنيمة فى شكل هدايا ثمينة ,ولكامل عائلتك..نعرف بعضنا البعض جيدا فلا داعى للاختباء..تستدل بايات قرانية والرسول صلعسلم..يقول من غشنا ليس منا......عاش شعيب لخديم

  • العقلاني

    لمادا لا تريد ان تحدثنا عن خروقات بن فليس التي لا تعد ولا تحصى؟ما هكدا يصلح الحال؟فلربما هناك الكثير من اخطأ وغير نظرته الى الايجاب اتجاه الرجل لمجرد ظهوره على الشروق تي في وقيامه بحوار امام الرأي العام حيث كان الغموض يلف شخصه ومواقفه مند مدة وانا اول واحد تغيرت نظرتي نوعا ما اتجاهه وسوف اكمل اليوم ايضا الحوار لكي اتأكد من الكثير من الاشياء
    صحيح انه من الصعب التنبؤ بنوايا الرجل الداخلية التي لا يعلمها الا الله لكن يمكننا ان نلمس مواقف الرجل في الكثير من الامور المهمة.
    نورنا ان كنت على بينة؟

  • بدون اسم

    إذا انتصرت فليس عليك أن تفسر شيئا , إذا خسرت فيجب أن تختفي كي لا تحتاج إلا تفسير شيء

  • نبيل ابن شهيد الواجب

    كما قلت نحن في القرن 21 وانت مازلت تلعب على اوتار الثورة و الشهداء العضماء قل لنا انت من ... من المافيا السياسية و الاقتصادية. كل الشعب يعرف هدا لا داعي للمراوغة فالشعب فاق فاق بيكم..

  • ibneljazair

    والله كل المترشحين كلامهم منطفى فالشعب يئس منهم همهم الوحيد قضاء مصالحهم الخاصة الكل لا يعرف الشعب الا وقت الانتخابات والله لابد ان نوجه كلامنا لاصحاب القرار في الجزائر واصحاب الربط ارفعو ايديكم عنا فنحن شعب لايرضي بذل ولانحب الشيتة فنحن ولدتنا امهاتنا احرار فلا نحب العب تحت الطاولة ولانحب ان يفرض علينا رئيس *بزايد من 56وانتم تفرضون على الشعب عقلايتكماتركو الشعب يرسم مستقبله بيده .والله بن فليس وامثاله لايسطتعون فعل اي شئ لانهم كلهم شاركو في نهب اموال الشعب ولدي الادلة القاطعة

  • ــ

    الجزائر ليست ارث لكم . ثوري او حركي لا يهمني ذلك في شيئ المهم ان يكون الرئيس يستاهل . وهؤلائي المتقدمون ليس فيهم من يضاهي بوتفليقة حتى و لو كان مقعدا. هذه هي الحقيقة و الواقع.

  • kamel BATNA

    يا علي.. ياعلي ,يا بنى, يابنى..والله العظيم أتذكر جيدا فترة الانتخابات البرلمانية فى التسعينيات حيث كنت مترشح النظام وكان بالمقابل لك شخص عادى بسيط لا يعرف حتى اسمه فى قائمة الفيس..وكانت شريحة من شعيب لخديم المسكين تنكت و تقول العشاء عند بن فليس و الفوت على الفيس..حيث كنت وقتها تكثر من الزرد والشخاشخ والبرابش..وفعلا يوم النتيجة والله دشرتك ما فوطاط عليك وكانت نتائجك مخزية ..وبالمساء جمعت المقربين والقائمين على حملتك فوبختهم وتعاهدت يومها أن تطلق السياسة ما بقي من عمرك..فما بالك اليوم...؟

  • toufik titou

    كلنا ضد العهدة الرابعة لان من اراد العهدة الرابعة فهو لص يغتنم مرض الدولة ها هو الرجل الحقيقي الشاوي ات لكي يستاصلكم جميعا يا صحاب الشيتة والمعريفة......... الشاوية رجال ومايسرقوش تحيا بن فليس و يسقطوا صحاب الشية راهو جاي الشيكور وناس المدية كامل رانا معاه خلاص الصوصيال

  • omar

    حبكم للسلطة يجعلكم تلهثون وراءها فأنت كنت قاضيا ومحاميا لكن أذكرك بأن الحكم للله فغدا عند ربن مختصمون ومحامي اليوم ياربي يسلك نفسوا فقط فلا إستئنتاف ولا طعن بالنقض

  • AZIZ

    لا نريد رئيسا يطل علينا في الانتخبات الرئاسية فقط بخطبات رنانة اين كنت ونحن نعاني من القمع واين كنت عندما اصبح الايطار الجزائري متسولا لا يقضي راتبه الشهري متطلبات عائلته الصغيرة بين ايجار ونفقات يومية وعرضة لاغواءات الرشوة و الفساد كيف يارب ياعليم الايطار الجزائري اصبحت حتى الفواكه من الكماليات بالنسبة له و ادنى اجر في افريقية

  • azouz

    ضل وفيا للجزائر و مقيم بها خلال الـ 10 سنوات وهذا هو الأهم بعكس ما يفعله البعض بمجرد إنهاء مهامهم .

  • بدون اسم

    انا معك في كل ما قلته فلا احد من المسؤولين الساميين في الدولة لم يغترف من مال الشعب الا من رحم ربي دون ان نستثني السافلين؟لكن ما العمل بعدما اصبحنا لا نثق في احد ولم نعد نفرق ما بين الصالح والطالح فالغموض سيد الموقف؟
    مالعمل واضحى الشعب يائسا قانطا من الزمرة المتحكمة فيه والتي لا تبدي اي نية في الرحيل الطوعي والمؤكد ان الشعب سيسامحها على كل ما نهبته شرط الرحيل فقط والى لا رجعة.
    مالعمل ونحن نسمع كلام منطقي من بن فليس وليس لدينا خيار اخر مادام الشرفاء الحقيقيون صامتون ولا ندري هل في صمتهم حكمة؟؟

  • الفارسة

    كلنا على بن فليس و تحيا الجزائر

  • الفارسة

    بن فليس اسد الجزائر و امل الجزائريين في غد مشرق

  • احمد

    الرجل متشبع بالدولة .... و باي عيد عدت يا عيدو

  • Houari

    حب من احب و كره من كره لا يوجد حاليا رئيسا في مستوى الجزائر و الجزائريين الا الا الا فخامة الرئيس بوتفليقة

  • mimou

    لبناء دولة قوية يجب الاعتماد على أصحاب العقول النيرة كالدكاترة المهندسين وأصحاب الشهدات العليا لماذا غابو عن الساحة السياسية ....؟؟

  • algerien libre

    on est avec toi monsieur le president ma famille et moi on votera pour toi et on est pret a mener un campagne electoral pou toi a mascara ربي اوفقك يا سيد الرئيس

  • بدون اسم

    لم تفهم السؤال؟ اذن انت لا تصلح ان تكون مرشحا للرئاسيات.

  • عمر

    قهمونا كيفاه يعارض الخليفة ويهدر في قناة الخليفة في 2004 والله غير كومبليس ولو كان بالسكات

  • ibneljazair

    حتى بوتفليقة قال ابعدت من الاخوة الاعداء.ياءخي كلام بن فليس فيه الكثير من الغموض القاضى لن يستطيع ان يحكم في اي خلاف الا عند خضور اوجه الخلاف فهو من الذين ساندو بوتفليقة عندما جئ به واكل من خيرات الجزائر وعندما احس انه تم تقزيم مهامه كرئس للحكومة استقال .والله الكل يكذب على الشعب من اجل المنصب والله ههؤلاء مستعدون لقتل شعب باكلمه من اجل الكرسى .نحن نحتاج الى رجل قوي وامين فبن فليس لا يتوفر فيه الشرطان لانه اكلو اموال الناس بالباطل

  • Nabil

    M Benflis, vous dites que vous avez la nausée lorsque vous vous souvenez de la loi sur les hydrocarbures car vous estimez que c’était vendre le pays, c’était donc grave, qu’avez-vous fait pour protéger le pays et le peuple à part votre démission ? Rien, absolument rien. En avez-vous parlé dans les médias ? non. Avez-vous déposé plainte auprès de la justice ? non. Vous avez attendu 10 ans pour en parler. Quelle honte ! et vous osez parler de Benboulaid et de Benmhidi . Il a fallu que la justice i

  • abdelhadi

    نحن معك يا بن فليس وان شاء الله انت من تقود هده الامه المجد والخلود لشهداءنا الابرار.وتحيا الجزاءر.

  • ضمير مرتاح

    رشيد نكاز رئيسنا عينا منكم ركو كامل منته الصلاحيه

  • ibneljazair

    والله لست حاقدا عليه لان الامر يتعدى مصالحى فانا ارى الاشياء كما هي ولااتفلسف و لا اريد ان ابعمق فى الحديث ولكن سؤال اطرحه لبن فليس انت تقول اننى راسلت الرئيس حول خروقات الخليفة وهو كان منزله يؤي بنك الخليفة وهو رئيس للحكومة الكل يكذب على الشعب لا اريد ان احدثك عن خروقات عمي علي فهي لا تحصى ولاتعد

  • جزايري

    كامل كيف كيف
    عندما كنت رئيسا للحكومة ألم تستولى على عقد مجمع سوفاك الالماني كما استوليت على العديد من الاراضي الفلاحية و حولتها

    كفانا إستغيــــــــــــــــــــاء

  • مسلم

    يحس بمراقبة بن مهيدي وووو رحمهم الله الذين لايملكون لأنفسهم ضرا ولا نفعا ويستحضر قوله تعالى إنا عرضنا الأمانة ...الآية الكريمة ونسى بأن الله هو الرقيب على جميع خلقه وهو من يحاسبهم عن كل صغيرة وكبيرة وان درجة الإحسان هي أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك . يقدس حزب ليس بمعصوم والشعب كرهه ومل من رأيت ممثليه ولا يشعر ويحس بثقل التكليف الذي كلفنا الله به بأن نعبده ولا نشرك به شيئا ونطبق كتاب الله وسنة نبيه المعصمين

  • محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سمعت لكثير من المترشحين و لم يقنعني و لا عمر عيني إلا أنت يابن فليس صوتي من الآن هو لك كم و سوف أكون جد فخور عند ملئ الإستمارة و إمضائها و ثقتي فيك كبيرة لشئ واحد لأنك إنسان مؤمن تخاف الله وإبن شهيد يشرفني أن تكون رئيسا للجزائر.

  • العقلاني

    كم اكره هدا الكلام :انت شاوي انتاع الصح وانت عربي حر وانت قبايلي ارقاز وانت لا ادري مادا؟دعونا من هدا الافتخار البديئ الدي يفسد ولا يصلح وهو الدي يفسد المسؤولين في البلاد وهو الدي يؤدي الى التطبيل والتزمير والرقص والتبهديل؟
    يجب ان يتعلم الشعب بان يقول احسنت لمن احسن واخطأت لمن اخطأ دون زيادة او نقصان ولا تصفيق ولا تبجيل
    يجب ان يعطي الشعب لكل مسؤول قيمته فقط ولا يبالغ في اعطاء قيمة اكثر له فما ازداد فرعون تفرعنا الا عبيده المصفقين؟
    يجب ان نعلم بان المسؤول الجزائري مهما كان وزنه هو خادم للشعب فقط.

  • riad

    On veut voir un autre président que l'actuel qu'on ne voit plus d’ailleurs, on veut voir un autre chef de gouvernement, ,d'autres ministres, d'autres walis, On veut d'autres visages on veut le changement. Y'en a marre des même figures depuis 20 ans. la france a eu Chirac puis Sarkozy puis Holland, les USA ont Bil Clinton, puis Buch puis Obama et nous on a eu boutef puis boutef puis boutef, et on veut nous faire passer 5 autres années de boutef, mais ça va pas non !

  • ali

    بارك الله فيك أخي نحن كلنا جزائريون و دمنا حامي كل ,يزون من كلمة شاوي ,قبائلي و لا مزابي و لا تارقي كيف كيف ,هذه الأشياء لا توجد في البلدان المتقدمة

  • أمير

    لازال المرأ يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا

  • العقلاني

    كل من يدخل النظام ويشارك فيه تقولون عنه بانه كان في الحكم لكنه لم يفعل شيئا؟؟؟غريب امركم؟؟؟ وكأنكم لا تعلمون ان النظام زمرة فاسدة وان هناك الكثير من المسؤولين داخله وحتى داخل الثكنات العسكرية اناس نزهاء لكنهم قليلي الحيلة.
    انا هنا لا ادافع عن السيد علي بن فليس لاني لا ادري حقيقة خلفياته السياسية ولا نواياه المستقبلية لكني لمست انه رجل ابعد من الحكومة وهدا يدل على ان اختلاف وخلاف كبير حدث لم تهظمه الحيتان الكبيرة فلما لا نقول ان كلامه على الشروق تي في منطقي مادام انه ابعد ولم يتشبث كما فعل غيره؟

  • سليمان

    يابن فليس طاب جنانك بن بتور احسن منك

  • abdou

    الرئيس هو سي احمد اويحي خليفة بو تفليقة رجل دولة ولم يترك الوطن اما انت من تتغنى بابن العائلة التورية بعد خروجك من السلطة اصبحت هناك فرنسا . حرام علينا حلال عليكم .

  • abdelkader

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم دعوها فإنها منتنة (عصبية الجاهلية)

  • العقلاني

    تابعت الحوار كله تقريبا على الشروق تي في فهل تقصد ان بن فليس من المخلصين الدين دافعوا لان تكون الثروات الباطنية ملك للشعب وليس لاحد وخاصة للاجنبي؟
    بصراحة انا اقتنعت بالكثير مما قاله السيد بن فليس في حواره وظهر بكلام موزون ومنطقي وعقلاني كما ان شخصيته تبدوا قوية جدا ولا يتنازل بسهولة في انتظار الجزء الثاني من الحوار اليوم
    ونتمنى ان يكون كل الكلام الدي دكره نابع من القلب وسيتم تطبيقه على ارض الواقع في حال فوزه بكرسي الرائاسة ولا يكون در للرماد في العيون كما كان ولا يزال يفعله غيره من الشخصيات؟

  • el salama

    fakou .tous les commentaires positifs viennent de la famille benflis

  • Adlene

    Vive me benflisl'algerie est avec vous rabi maak

  • mourad dz

    رجل دولة حقيقي. كما لا تنسو انه هو صاحب مشروع AADL في 2001

  • abdelkader

    دار حوار يوما ما بيني وبين شخص أعتبره مرجعية في السياسة فسألته كيف لبن فليس أن يلعب بمستقبله السياسي و ينافس الرئيس على قصر المرادية وهو في منصب رئاسة الحكومة فرد الرجل علي يعلم أن أستقالة بن بيتور لم تكن لعبة والآن تاكد أن الجزائر ستسير في الأتجاه الخاطي ويريد أن يعيد القطار الى سكته لكن سيفشل لأن العيوب مازالت مستورة على الشعب الآن أتضحت الأمور يجب التغيير الجزائر ثمرة مليون ونصف شهيد ليست إرث لأحد

  • ahmed oasis

    الكمال لله الرئيس مريض بمرض مزمن .الجزائر تحتاج لاي رجل اخر وطني يكون على دراية ولا يوكل عدة اشخاص يتكلمون بمستقبل دولة وكفانا انزلاقات الوزير الاول. ابناء الشرق لم يكونوا جهويين وصوتوا لبوتفليقة وعدد الولايات اكثر من 30 ولاية.اليوم لنكن نزهاء ونقف وقفة الاخوة ولا للجهوية المتعصبة وابن الاوراس هم ابن الجزائر ولا نظن في مصداقيته.انه سيعطي نبضا اخر لهذا الوطن .اما الاستقرار فهو ليس بيد بوتفليقة بل في يد الذين صوتوا عليه ..ولا تنخدعوا بالاشخاص .على بن فليس ان يضع العدالة في السكة الصحيحة وبها ننجح.

  • صالح

    مهما كنت أنت البديل يا أخي ، ان شاء الله رب العالمين... سئمنا من الجهوية و السرقة و النفاق السياسي و المحاباة و الرشوة ووووو نريد عدالة صادقة و نزيهة نريد برامج تنموية للشباب نريد جزائر قوية و الله المستعان أملنا فيك يا رجل و إن شاء الله بوتفليقة يكون رجل و لا يترشح لعهدة رابعة لأنه لا يستطيع المواصلة و الجزائر غابت في كل شيئ.

  • فيصل فنينيش

    السلام عليكم
    أولا أشكر الشروق لاستضافتها علي بن فليس
    ثانيا لا تظلموا الرجل انه رجل المرحلة القادمة بلا منازع
    تواضعه و وطنيته و انتمائه ( ابن شهيد ) يضعانه في خانة الأوفياء لهذا الوطن
    أما الذين يتحدثون عن أخطائه فربما ما ترونه بأعينكم أخطاء هو غير ذلك
    و لا ننسى أن كل ابن آدم خطاء
    أتمنى أن أرى بن فليس رئيسا لكل الجزائريين و تلتحم كل التيارات ورائه و يقف الأوفياء لدم الشهداء تحت رايته و نرى عدالة لطالما حلمنا بها
    امض قدما فنحن معك
    ابن مجاهد

  • farouk

    C'est vrai mr Benflis a joue un role tres important dans le domaine de la loie des hydrocarbures.
    L'ancien responsable de la sonatrach hussein maltai a repondue clairement sur la question. Cherchez l'enregistrement de interview sur YOUTUBE.

  • جزائريا جزائري

    لنكن واقعيين .وقفتم ضد الاحزاب الاسلامية واخرجتموها من السياسة.لانه مشروع عالمي ضد الاسلام وحكام العرب اكبر المطبلين له.صدام اعدمته امريكا لكنه قال حكام العرب ستعدمهم شعوبهم. اذن بن فليس ولمعرفته للسياسة والادارة وهو رجل قانون وابن شهيد ولا نشكك في وطنيته.

  • Titro

    revenons à ce thème de légitimeté révolutionnaire, Est ce que parceque vous êtes fils de chahid ou moudjahid que vous vous octroyez autant de droits sur ce pauvre peuple? Ok je dis aux moudjahidines merci d'avoir fait la guerre mais veut il dire que ce pays est votre propriété privée? Moi mon père n'a pas fait de guerre, donc pour vous il est traître? donc moi son fils je n'ouvre aucun droit dans mon pays juste parceque mon père n'a pa pris les armes. Dieu va vous chatier un jour nchallah

  • Amine

    من فخامة الرئيس بوتفليقة الى ناكر الجميل .

    سعيت في الارض من اجل راحته
    فلما اصبح عاقلاً عصاني
    اعلمه الرماية كل يوم
    فلما اشتد ساعده رماني

  • بدون اسم

    أتذكر قول سلال على قناة الجزيرة سنة 2004 عندما سأله الصحفي عن دور ثان للانتخابات رد سلال:
    رانا رابحينهم 3/0 ومازالوا يقولو نلعبو شوط اضافي
    5 - مواطن ـ (الجزائر)

  • مهد الشهداء

    ان تصريحات سعداني لم تكن من الخيال .فهو مدعم من جهة ما من المخابرات ضد جهة من نفس المكان . والجيش ليس المخابرات ووزير الدفاع يطبل لعهدة رابعة وكلهم ينذرون بالوضع الامني وكان بن فليس و من شابهه هم خطر على الامن والاستقرار. لمن تحكوا زابوركم يامطبلي .بوتفليقة انتهى والكمال لله .بن فليس له استطاعة واحدة قد ينجح فيها وهي القضاء الذي به ستاخذ حقوق الناس دون ان ننسى حقوق الوطن الجريح.والباقي هو في يد كل مسؤول قد يكرس وينجح قطاعه خوفا من محاسبته قانونيا.تصليح العدالة هو مفتاح النجاح. وداعا يا بوتفليقة

  • zouaoui

    هادا هو الرئيس ان شاء لله

  • نورالدين

    يا سي علي بن فليس انت تريد الكرسي فقط ولا تريد الا الانتقام من الدي رقاك واوصتك الى اعتى المراتب خاف الله

  • انا

    عندك الحق اخي و لكن مشكلة اغلبية الناس اليوم تتكلم بدون دراية و عن جهل. و يقولك زروال ما يموتش في الكرسي و انسى بلي زروال كان رئيس مرحلة انتقالية لم ينتخبه الشعب بل اتوا به.المهم في كلام هذا المعلق رقم 13 نبرة من الجهوية و انا انبذ الجهوية؟

  • اسحاق فيصل

    السيد ين فليس احترم رايك ولكن فى المقابل و غيركم من الشخصبات الوطنية سببتم للجزائر ازمة هى قد تطول و الرئيس بوتفليقة شفاه الله كان لاعب ممتاز فى الازمة عليكم باسيد بن فليس ان تكون صريح جدا مع الشعب و ان تترك كرسى الترشح لغيرك لانه فى الخقيقة فتنة لك و عليك الاستثمار فى قراءة وحفظ القران و سيزبدك هدا شعبية و اخلاص من الاوفياء لك.

  • بدون اسم

    وضح السؤال

  • salim

    لماذا تتكلم باسم كل الجزائريين وباسمي انا شخصيا هل نصبت نفسك وصيا علينا هذه ثقافة الدكتاتورية متجذرة في كل الجزائريين و يلومون بوتفليقة وقايد صالح وتوفيق وهل هذا بن فليس تراه يصلح رئيس هو مهووس بالسلطة وفقط من خلال كلامه تكتشف انه نرجسي بطل الابطال منصف نزيه قوال للحق وووووووووو دعك من هذا المداح

  • amine

    إن من الخداع للذات أن يحسب المرء نفسه واقفا والزمن يسير . يا سي بن فليس اقول لك اللهجة التلمسانية ... علمناكم الصلاة هربتو بالسجادة.

  • kada

    بن فليس عارض تسليم الثروات الباطنية عندما أرادت عائلة بوتفليقة اهداء ممتلكات الشعب التي حررها الشهداء للأجانب.وبعد رحيل بن فليس جاء بلخادم وتم المصادقة على مشروع العار.وتراجعوا عنه بعد ضغط رهيب تعرض له بوتفليقة من مجموعة من الجنرالات الوطنيين والكثير من النزهاء على سبيل الذكر وزير الداخلية السابق زرهوني الذي كان من اشد المعارضين للمشروع.
    الى كل من يريد العهدة الرابعة لبوتفليقة هذا الرجل هو من جلب شكيب الذي اخذ ثرواتكم فهل تريدون المزيد.
    التفوا حول مشروع بن فليس لأجل محاكمة زمرة الفساد

  • kada

    لكل انسان مساوئ ومحاسن.فلبن فليس عيوبه واجابياته .ومن يقول ان بن فليس شارك في الحكم فهو مخطئ .بن فليس يوم منح منصبا حيويا المتمثل في منصب رئيس حكومة. لم يكن من بني وي وي. أي نعم لكل ما يصدر عن رئيس الجمهورية وكأنه نبي يوحى اليه.فبن فليس لو مارس الشيتة مثلما يمارسها الكثير من المتزلفين للرئيس لكان اليوم في المناصب السامية. بن فليس رجل مبادئ. استقال من وزارة العدل يوم انشات المحتشدات.ودخل في خلاف حول قانون المحروقات الذي سلم بترول الجزائر للشركات الأجنبية.فكان بن فليس غصة في حلقة هذا المشروع....

  • HICHEM DZ

    علي بن فليس اختلف مع الرئيس بسبب المصالح العليا للبلاد وبسبب العصابة التي كانت تحيط به ولا داعي للمغالطة

  • Hassan

    الرئيس الى حارب الفساد والاستبدادهو
    على بلحاج ولد الفيس.

    الى يشجع ويتعامل مع انصار ابليس هم الذين
    يخوفون من الفيس.

  • islane

    C"est avec admiration que j'ai suivi votre passage à Echourouk
    TV. vous êtes vraiment un homme d'Etat "compétent, sur de vous . Le pays a besoin d"hommes comme SI ALI BENFLIS . . Les hommes fort n"aiment pas la médiocrité et ces derniers se soumettent par intérêt ou par incompétence .Foncez on est avec vous Monsieur le Président. l

  • HICHEM DZ

    خرجـــة المرشح لرئاسيات 2014 السيد علي بن فليس التي ظهر بها سهرة البارحـــة على قناة الشروق وضعت النقاط على بعض الحروف في انتظار وضع نقاط أخرى على بقية الحروف في الحلقة الثانية من هذا اللقاء التي ستبث سهرة السبت.
    الرجل برئ من كل التهم وهو الشخص القادر على تسيير الجزائر مستقبلا

  • AEK

    أنا من الجنوب الذي يملك البترول و لا أحب هذه النعرات العرقية الجهوية ذات التفكير البدائي المتعصب للسلالة فالجزائر إن أردنا أن نتطور حررها الجميع و يبنيها الجميع و الأولوية فيها للكفأة

  • kamel Batna

    تقول أن لديك أنصار وأتباع وقاعدة شعبية,وأغلبية و زلابية..راجع التعاليق التى أمامك سوف تعرف منزلتك الحقيقية..والله وجدت 99 بالمئة ضدك..شعيب لخديم راه واع او يعرف صلاحو وين راهو ..قال لكم كرهنا او مللينا من وجوه الديناصورات..وهو يبحث عن الجديد النظيف...ولله فى خلقه شؤون.....اللهم احفظ شعيب لخديم....

  • كريم ثائر

    أنا فخــــــــور جدا بأني من أنصار علي بن فليس ... تحيا الجزائر ويحيا علي بن فليس

  • كريم ثائر

    الرجل أجاب اجابة واضحة حول هذه المسألة التي اراد البعض توظيفها لضرب بن فليس ..لقد فتح تحقيق في القضية وهنا ينتهي دوره
    اما عن الحملة الانتخابية على قناة الخليفة فهي منبر مثل كامل المنابر وليس هناك دليل عل ان الخليفة مول حملته ومن لديه دليل فليقدمه

  • بدون اسم

    عيب عليك الإفتراء و الكذب لم يقل أبدا هذا الكلام خاف ربي تدخل في قبرك وحدك بن فليس ما يدخلكش للجنة .أما عن خليل فرجل كفء و لذلك عينه بوتفليقة لكنه فاسد مثل غيره زثم اسأل بن فليس هل صاحبك هذا ملاك يطبطب..محامي بلعاط و أنت تعرف المحامين و سوقهم و كان مع الخليفة نعم

  • عمر

    بعيدا عن الجهوية التي أراها سيطرت على عقول الجميع ،أظن أن هذا الرجل هو الأنسب في الفترة الحالية التي تعيشها البلاد ،برنامج طموح في مختلف المجالات السياسية الإقتصادية القضائية الإجتماعية ،إضافة أنه يتقن اللغة العربية التي بهدلها جماعة الفقاقير نتمنى له التوفيق والنجاح للبلاد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • كريم ثائر

    بعد كل هذه التوضيحات وما زلت تقول مصالح ..انت متحامل وحاقد على الرجل ربي يهديك

  • Cadre Algerien

    Mr Benflis, vous etes un avocat , vous meritez le post de ministre de la justice,mais Dr Benbitour est un docteir en economie PhD from Montreal, l'Algerie a besoin d'une revolution economique y en a marre des disscours demagogique , moi je voterai Benbitour il merite la place d; un president

  • kamel Batna

    ها شعيب لخديم واش رأيك فى ما قاله بن فليس..أنا أقول له فقط لماذا ارتبكت و ارتجفت لما سألك الصحافى عن المؤسسة الامنية الجيش و المخابرات ودورهم فى الاختراق و التخلاط ووو ولم تجب الا باحترام المؤسسة,والله سعيدانى قال كلمة حق و لو أريد بها أمر اخر..فهو أفضل منك..أم علمت أن ولوجك للمرادية لن يتم الابموافقتهم... كفاكم لفا ودورانا و خداعا وغشا ونفاقا .. اخرج لربى عريان يكسيك

  • كريم ثائر

    بن فليس اختلف مع بوتفليقة من اجل مصلحة الجزائر وليس من اجل الكرسي ،فعندما رأى بوادر بيع البلاد انتفض وقال لا لا لا

  • Bariki

    OUI nous les barikis nous votons OUI OUI OUI pour benflis,nous voyons que le seul homme quandid
    dat honnette capable de sauver ce qui reste de l'algerie,homme hautement instruit mérite d'etre president de la republique algerienne democratique et populaire. vive benflis vive benflis vive benflis. vive l'algerie.

  • عبد المجيد

    إخواني، من يقرر هو الشعب فهؤلاءالقراقوز يظهرون من مناسبة الى مناسبة طامعين ليس في كرسي الإحتياط بل هم طامعين في أموال الشعب المغبون عليه، طامعين في مصروف الحملة الإنتخابية بما أن ه1ه الأموال مصدرها خزينة الشعب. فكلمة لكل الشباب الجزائري أنتم مستقبل هذا البلد إما تصلحونه أو تخربونه، تصلحونه بالتوجه الى صناديق الإقتراع و الوقوف على كل صوت متأكدين انه سيغير في سيرة هذه العملية أو تخربونه بترك هؤلاء القراقوز و عصاباتهم بفعل مايشاؤونه فعله و بعدها تقولون إنتخابات مزورة. دعنا نعيد إنتخابات 1992

  • حسان

    أحسست أن بن بولعيد يراقبني وبن مهيدي الشهيد، وكريم بلقاسم.
    ياسي بن فليس اشم فيك ريحة الجهوية بذكرك هته الاسماء فقط من الشمال اين العقيد لطفي العقيد شعباني ..و..من بسكرة وأقرب لماذا لم تذكره أو لانه اصغر عقيد حافظ لكتاب الله متعلم متخلق رفض فرنسة الجزائر من طرف الكابرنات واتباعهم في بعض المناطق التي ذكرتها وبهذه التصرفات لن تنجح ولن ينفعك بوكيمونات لافلان بهذا التفكير الجهوي العنصري اما قولك تحترم الشهداء هل احترمت ابيك الشهيد بالذهاب لفرنسا حتى ترضى عليك قبل الاعلان عن الترشح بأيام فقط.

  • toufik

    Homme honnête, connaisseur, homme de droit ,d'état,fils de chahid,longue expérience Que Dieu protège notre pays l’Algérie garce a ce genre de grand homme comme ALI BENFLIS amin

  • بدون اسم

    والله كل مايسمى(بالسياسيين)في السلطة او المعارضين .كلهم يعتبرون الشعب الجزائري غبي وبهيمة لااكثر..تصلح للركوب والركوب فقط

  • بدون اسم

    والله لم يكن خلافك مع الرئيس سوى محاولة خيانته وأخد كرسي الرئيس منه أما قضية قانون المحروقات التي وضعها شكيب خليل في أواخر 2004 لم تمس أبدا مصلحة الشعب الجزائري بخلاف التعديلات التي جاءت في القانون 2005 هنا فعلا مست مصلحلة الجزائر إذن لا دعي للكذب الخيانة بئس البطانة ومن خاننا فليس منا و اتق شر من أحسنت إليه و الطمع أيفسد الطبع من إعطاك رئيس الحكومة من وهبك أمين عام الأفلان من شرفك بمنصب رئيس الديوان بالرئاسة من أعطاك رئيس حملته أليس بوتفليقة أسكت يا أخي و لا تتكلم

  • العباسي

    قانون المحروقات و العداله تحسنت ورات النور مع بوتفليقه كنا نسمع بلارقام فقط في ما يخص فلوس البترول في البرلمان و الاخبار اما العداله كانت تطبق القنون على البعض والبعض الاخر ممنوع عليها بون يا بن فليس الشعب كيس فطن

  • كمال

    ريحة الأفلان , و هو إبن النظام و لا داعي للكذب و تغليط الشعب , نريد وجه جديد

  • بدون اسم

    لا أقول أحسن الجزائريين ولكن أقول أحسن المترشحين ، رجل نشم فيه رائحة الاخلاص والحب للوطن والشعب ، والغيرة على الجزائر ، هي مواصفات الرئيس في رزانته وحنكته وجرأته .... فالرجل كان الرجل الثاني بعد بوتفليقة لكنه انسحب لما رأى ما لا يعجبه وكان يسطيع أن يبقى كما يقى آخرون تحت مظلة البقرة الحلوب لكنه رفض ونحترمه على ذلك ... أراه الرجل المناسب للمرحلة القادمة للأسباب التالية :
    _ رجل دولة ويعرف تسيير دواليب الحكم لما له من خبرة في ذلك .
    _ المرحلة القادمة تحتاج الى تغيير جزئي وليس كلي لطبيعة الظروف ...

  • الدكتور/غضبان مبروك

    كلام موزون وحقائق ناصعة والرجل يحتاج ان تهيا الضروف لتجسيد ما يقول.الذي يهيئ الضروف هو الدولة التي يتكلم كثيرا باسمها.لافرق بين كلامه وكلام الساسة في الديموقراطيات العريقة الا في المناخ الذي يتحول فيه الخطاب السياسي -الاقتصادي والاجتماعي الى برنامج قابل للتقييم والتقويم.هذا المناخ توفره الدولة ويساعده فيذالك الشب بارادته الدستوري ويفعله المجتمع المدني الحر والمستق وليس "المفيد للنظام" الضار للشعب.هل النظام مستعد لوضع قواعد لعبة واضحة وشفافة ول حترامها وتجسيدها وليس فقط الاعلان عنها عبرالرسائل

  • بدون اسم

    شعب يحب الباطل ما يحبش يتعب لا يحب العمل لا يحب التعلم لا يصنع لا يخترع لا يبتكر لا يستنفع لا ينفع يذخل روحو في كلش و يعرف كلش

  • بدون اسم

    هذا ما صرح به الرئيس بوتفليقة يوما من الايام (ان اقرب واحد الى قلبي هو الاستاذ شكيب خليل) منشور في جريدة الخبر سيدي الرئيس ماذا يعني هذا التصريح ؟ وهل انت شريك شكيب خليل في نهب اموال الجزائر

  • بدون اسم

    شعب يحب الباطل ما يحبش يتعب لا يحب العمل لا يحب التعلم لا يصنع لا يخترع لا يبتكر لا يستنفع لا ينفع يذخل روحو في كلش و يعرف كلش

  • م/حمدي

    (تبع) مع اساتذة جامعيين واطارات عليا جزائرية وكوني قد استقلت من احد المهام العليا لما استحال العمل بها ولم تقبل اعمالي من طراف زوار الليل وانا مناضل بسيط في جبهة التحرير الوطني منذ ايام المرحوم شريف مساعدية وكوني خريج جامعة بومدين رحمه الله فاني ازكيكم لاني اشهد لكم بالكفاءة وحب الوطن والدفاع عنه لان والدك واخاك استشهدا من اجله واعلم علم اليقين وبدون مجاملة بان الامازيغي المجاهد يدافع من اجل وطنه الى آخر قطرة من دمه كما اشهد لكم بانكم ادخلتم اصلاحات جذرية على قطاع العدالة واستقلتم منه لما (يتبع

  • un electeur débouté

    Honnêtement ou été vous tout ce temps pour nous dire ça vous était au pouvoir et maintenant vous vous justifié par des accusations sans preuve ni fondement certains vous disent YA FAKOU ils ont raison merci

  • م/حمدي

    سي علي عليك مني الف سلام وتحية وتقدير . وبصفتي خريج معهد حقوق في سنوات السبعينات وكوني كنت قريب منكم ايام كنتم نائب عام لمجلس قضاء قسنطينة كنت انا مدير للتدريب بالفيلق الحادي عشر بسكيكدة ونظرا لقربي عائليا لاحد قادة الثورة الجزائرية العقيد الشهيد ميرة عبد الرحمان قائدالولاية الثالثة الثورية ونظرا لكوني قريب عائليا ايضا لاحد امناء منظمة المجاهدين لولاية باتنة المجاهدة طيري موسى قائد ولاية سطيف اثناء الثورة التحريرية وباطلاعي لسيرتكم الذاتية كونكم ابن شهيد وآخ لشهيد وبعد التشاور والتحاور(يتبع)

  • ali

    هذا رجل و نعم الرجال تخل عن منصبه و لو كان طماعا لما تركه,زد على ذلك بن فليس إبن الإستقلال,و لن تجدو في الوقت الحالي رئيس يقود بلاد بحجم الجزائر إلا بن فليس.صراحتا لم يقنعني أي مترشح إلا بن فليس في الوقت الحالي, و كل واحد واش يحب يختار

  • sam

    انا لا اجيد سياسة ولا حتى من مساندين الرئيس بوتفليقة لكن بما انه تكلم على قضية الخليفة واعلمه بتجاوزات انا كنت متابع لقناة الخليفة وهيا توشك على التصفية كانت تساند على بن فليس في الحملة الانتخابية وكانت تتحامل على بوتفليقة ورجل الاعمال يسعد ربراب لا اعرف سبب لكن استنتاجي يقول بما انك انت اول من حاربتها لمدا ساندتك في حملتك الانتخابية ؟؟؟؟؟
    كنت اتمنى اي صحفى يحاور شخصية مهم يكون مطلع على جميع الاحداث التي سبقت شكراااااااااااااا

  • يوسف

    لماذا كل من تقلدوا المناصب الكبرى في البلاد لا يتكلموا و لا يعطون لرأي العام الأخطاء المرتكبة في حق الشعب إلا عندما يأتي وقت الحملة الإنتخابية و في ذلك الحين يصبح هذا ينتقد سياسة هذا ؟
    أليس من واجبه أن يتكلم على كل هاته الخروقات قبل هاذا الوقت لماذا في هذا الوقت بالذات .
    و حتى الجرائد و التلفزة لماذا لا تقدم هاته الأسئلة من قبل لماذا عندما تأتي الإنتخابات ؟
    كل رجل يأتي في الإنتخابات هدفه الوحيد البقاء في السلطة و العمل بها
    أتمنى أن تعليقي ينشر لا يحجز عليه كما سبق

  • supernail

    نفس الوجوه من 30 عاما يتداولون على نفس الكراسي.ونفس البرامج.ونفس لغه الخشب .ونفس المرواغات.ماذا فعل بن فليس او حمروش جربنا عاشق السيجار وابن فليس وجربنا الشيخ قبل ان يمرض فكيف بيه نصف معاق.. ربي يحمي الدزاير ويجيها رئيس عندو1 بالمئه من الضمير الحي

  • el jazairisi mhamed

    بن فليس عمرو ما خرج من الجزائر ...أنا مواطن عادي و من أنصاره زرته العديد من المرات وكان رجلا طيبا و متواضع...لقد كان اليوم بالفعل رئيسا جاوب بكل صراحة و أبلغ الشعب بالحقيقة كاملة إلا لمن لايريد تقبل ذلك فهو حر....الكثير من كانو يشكون في رئاسته للجزائر و حتى من كانو ضده قالو بعد لقاء الشروق...بن فليس هو الرئيس الأجدر و الأصلح ....محللين و سياسيين من التيارات الأخرى قالو لقد شاهدنا اليوم بن فليس الرئيس المقبل للجزائر

  • بدون اسم

    بن فليس يريد الكرسي مهما كان الثمن نرجسي و حوحو شكار روحو بامتياز .ليس لما فعلت من مبرر .قانون المحروقات ناضلت من أجله لويزة حنون في البرلمان و طرق المعارضة لا تعني الخصومة أو العداء. أما الخليفة فقد خرجت أنت في ماي 2003 و نشطت حملتك من قناته في 2004 . أنت غير مقنع أبدا .. ز ما تفوهت به في الحملة لم يتطرق لهذه الأسباب بل كان العداء و الحقد لأنك أقلت أنت تحب الكرسي وفقط.أنشري يا شروق

  • بدون اسم

    ملينا من هده الوجوه طاب جنانة منكم اخطونة بزززززززززززززززاف

  • بدون اسم

    pffffffffffffffffffffffffffffff je te degoute

  • Walid OD

    قام الأستاذ علي بن فليس بتوضيح عدّة نقاط تخصّه بكل صراحة و هدوء كدليل عن نزاهته و صفاء مساره و رغبته في العمل في ضلّ الشفافية و الحقيقة. كما أوضح رأيته المستقبلية لجزائر غنية بشبابها و مزدهرة إجتماعيا و إقتصاديا ، حاملاً مشروعا يجمع الجميع و لا يتجسّد إلا بتوافق الجميع و هذه أول مرحلة في بناء جزائر الغد، دولة قانون و حقوق، دولة احترام الحريات، دولة منتجة، و دولة مكونة لشبابها و معتنية به ليتقلّد المسؤوليات و يأخد المشعل في ٱمان. BENFLIS Nch'Allah PRESIDENT 2014

  • Faid

    N'importe lequel des candidats est le bienvenu comme president ,sauf bouteflika y'en a marre, sayé,qu'il aille faire president fi bilad el waq waq et qu'il emmene avec lui sa clique

  • أنا

    و لكن بن فليس عالج في فرنسا حتى من قبل أن يصبح رئيسا فما بالك لما يصبح رئيس...... لماذا لا يريد أن يعترف بأن وقته قد ولى و أنه قد حان تسليم الشعلة للجيل التالي..... أنت تقول أنه من منطقة زروال الذي أبى أن يعالج في فرنسا أو يموت في الكرسي أو ليس الأولى بابن فليس أن يقتدي به؟!! أم أنه يريد الموت في الكرسي؟! و أين كان منذ عشر سنوات ؟؟ و لماذا لم يتكلم وقتها؟؟؟ رغم أنني لا أنتخب ( مسألة مبدأ ) إلا أنني لا أحبذ هذا على رأس الدولة....... إن شاء الله يبعث من ينقذ الموقف و ينقذ الجزائر.... آمين

  • فزازي

    رأي حر: الجزائر لن تتحمل أكثر الله تعالى حفظها من الانزلاق المطلوب اليوم هو التفكير في كيفية توسيع القاعدة الناخبة واسترجاع ثقة الشعب كل الشعب وهذا لن يكون لا بالعهدة 4 ولا برئيس آخر بل يكون بتأخير الانتخابات وخلق مرحلة انتقالية تحضر للعملية ويفتح المجال لكل الجزائريين دون إقصاء احد وهذه هي المصالحة الحقيقية ، ومن انتخبه الشعب يحكم والمؤسسة العسكرية الموحدة هي الحارس والضامن لأمن البلاد ووحدته وفي ذالك فليتنافس المتنافسون، أما غير هذا فسيبقى ندور في حلقة مفرغة وأضيع الوقت والخاسر الأكبر هو الجزا

  • كمال الدين

    تحية لكل الشعب الجزائري وخاصة ابناء الشهداء الذين عا نوا الامرين اليتم والفقر اثناء الاستدمار الفرنسي ولا يفوتني ان احيي السادة المجاهدين اما فيما يخص الانتخابات الر ئاسية اقترح التعاون مع كل من له برنامج يساهم في بناء دولة قوية كما كان يحلم بها الشهداء وعلى راس البرنامج تربية المجتمع والرجوع الى الاصل فضيلة لان الافات الاجتماعية تشهد علينا باننا لسنا بخيار الامم كما ذكرنا الله في القران الكريم عاشت الجزائر والله يرحم الشهداء

  • سليم

    شبعتنا بثقافة الدولة والمقرود

  • nasser

    فإن الامة لا تجتمع على باطل اما إذا كان الوصي هو مصدر السلطات فالخطر وارد لأن الشخص بطبعه يصيب و يخطئ. لقد وعد بن فليس بتغير الدستور بصيغة توافقية بين الشعب و هذا الشئ وحده كفيل بالمرور بالجزائر نحو العتبات الاولي للانطلاق الجدي في ديمومتها و صنعها لمستقبلها فالدستور المتوافق عليه هو من سيظمن الحريات لانه عقد اجتماعي صاغه الجميع فلا يمكن اقصاء احدا منه، فالدستور التوافقي سيعطي لكل شئ في البلاد القاعدة الاساسية الصحيحة لبناء هذه الاشياء فلا يمكن صنع عدالة صحيحة و مادة في الدستور تعيق ذلك و هكذا ف

  • nasser

    فإذا كان الشعب فإن الامة لا تجتمع على باطل اما إذا كان الوصي هو مصدر السلطات فالخطر وارد لأن الشخص بطبعه يصيب و يخطئ. لقد وعد بن فليس بتغير الدستور بصيغة توافقية بين الشعب و هذا الشئ وحده كفيل بالمرور بالجزائر نحو العتبات الاولي للانطلاق الجدي في ديمومتها و صنعها لمستقبلها

  • nasser

    لقد تطرق بن فليس الى قضية الدستور و لمح الى أن الدساتير الماضية لم تمكن الجزائر من الخروج النهائي من أزماتها المتعددة الابعاد، و الكلام صحيح فكل الدساتير صنعت صناعة تقنية حسب رغبة سادة الحكم في المراحل المتتالية، لقد لمس السيد بن فليس الجرح في الصميم فبقوله اعاد الى الواجهة اشكالية مصدر السلطات هل هو الشعب أم الاوصياء عليه ؟

  • nasser

    لقد تابعت منذ قليل مقابلة المترشح لرئاسيات السيد علي بن فليس، فخرجت بانطباع جيد لقد تكلم المترشح و ركز برنامجه على أمور لم اتعهد سماعها من طرف المترشحين فمجمل الخطب كانت دائما غامضة و عامة تتحمل الشئ و نقيضه. أما اليوم فقد سمعت خطاب سياسيا تقني كنت احلم دائما أن يحمله سياسي و يطبقه و إذ أقول هذا الكلام فإني لا اتملق الرجل و على الله حسابه إن كان يبيع الناس الاحلام .

  • بقة

    اشرب شوي دوا تاع البق لي تبيع فيه و روح ترقد .هههههههههههههههههه

  • الغيور

    المستفيد الوحيد من اعتلاءك منصب رءيس هو الخليفة لانك سوف تطلق صراحه حتى تكون وفي لعهدك الدي قطعته له سنة 2004 اما ان تنافس الداهية فلقد ارغمك على الخطا ويا له من خطا فشعب واعي يا سي علي لمادا لما سالك الصحفي وفال لك ان المحكمة جرت الا صغار تهربت من الجواب وقلت له انا احبك لانك غيور على وطنك واحب امتالك اسلوب رائع في المراوغة لا يجده الا من مارسه كمحامي يا نقيب المحامين الله يسامحك الله يسامحك الم يمر عليك هادا المتل في حياتك قل الحق ولو كان مرا وشكرا

  • أيوب

    شاوي وفحل وماكاش في زاير فحولة كيما الشاوية وكون جيت انت فحل قول منين انت باش نعرف نرد عليك...
    خليناكم تحركتو شوية في البلاد حسبتو اديتوها الشاوية عصبة الجزائر ولا تقوم دولة دون عصبة . يا جاهل اقرا ابن خلدون

  • هههههههههههههه

    با با با انت نابغة و راك فاهم في كل شيء
    اصاحبي راك غابن روحك
    وعلاه ما تترشحش و ان نظملك نفوطي عليك
    بشرط جاوبني على هاذ السؤال
    وهران بعيدة ولا ترامواي يمشي على 12 تاع الليل؟

  • بدون اسم

    وعلاش لالا تقدر تكون رئيس

  • بوروبي

    لا انتخابات نزيهة يقتنع بها و يرضى بها الشعب الجزائري الا تلك التي يشارك فيها الحزب الاسلامي الذي يريده الشعب الجزائري , فلما لا يقام سبر للاراء لنرى من ستختاره اغلبية الشعب لحكم البلاد, و طبعا هذا من المحرمات السبع لانهم يعرفون , و هم متاكدون ان الشعب برمته يختار الحل الاسلامي , و ما انتخابات 91 عنا ببعيد.
    للتذكير: انا لست من الفيس, بل مع اختيار الشعب الذي "يعرف صلاحو"
    Il faut rendre au peuple ce qui appartient au peuple, car c'est lui le Cesar

  • عادل كمال

    ابحث في الماضي القريب وستجد ان قانون المحروقات الذي جاء ذكره في هذا الحوار كان سيجعل الثروات الباطنية للجزائر ملكا للأجنبي لولا وقوف المخلصين في هذا الوطن ، و الحماية الالهية لهذا الوطن العزيز ، لدم الشهدا ، اللهم ارزق جزائرنا رجلا يعيد لها بريقها ،

  • mohamed

    ارنب لا اكثر ولا اقل اااااانشر

  • منير

    الهدرة سهلة .الاكسلنس في خطبه الرنانة طيبنا الكرتوس فالشتاء وحينا لحق موسم الكرتوس الخريف وجدنا الفاكهة مرةكمضاق العلقم .

  • ex:enseignant

    راك شاوي انتاع الصح

  • sniper

    ياو فاقوا اللي حب ينتخب و لا يقعد

  • جزائري أصيل

    من خلال متابعة حصة الشروق Tv شعرت يأن الجزائر لا زالت تنجب المخلصيـن الأوفياء و لكن و يـاللأسف لـما قرأت بعض التعقيبات تذكرت قول الشاعر: أكل امرئ ألفى أباه مقصراً ... معاد لأهل المكرمات الأوائل

  • tahar echahid

    عقلانيتنا هي التي تحكم تصرفاتنا و هي نابعة من شخصية الاستاذ علي بن فليس
    الا تشاهدون ماذا يحدث ايها الناس الا تتابعون مالذي يجري في هذه البلاد ؟
    لغط هنا ، و صخب هناك ... من اجل عهدة رابعة تقام الدنيا ، و الرجل في خبر كان او مااكثر من كان ، امين عام الافلان يفتح النار على اسياده في المؤسسة العسكرية و لو كان شريفا لبقا لايقن ان اللعب بالنار هو النار...
    الدول المتقدمة تحترم مؤسساتها الامنية بل اكثر من ذلك تسعى الى الحفاظ عليها بما يمكن..

  • hacene

    كلنا مع بن فليس الرجل الأنسب

  • AEK

    السيد بن فليس خاض الإنتخابات الرئاسية2004 بإيعاز من العماري و خالد نزار و الجنرال فوضيل و كانوا يظنون أنفسهم يتغلبون على الداهية بو تفليقة بسهولة و لكن جعل منهم عبرة لمن يعتبر و لحد الساعة سي بن فليس لم يستوعب الدرس و إنتخابات 2014 على الأبواب و سنتفرج ما يفعل بهم فخامة المجاهد بو تفليقة المعروف بحبه للتحدي

  • tahar echahid

    قبل سنوات قلت لهم يا سيادة الرئيس ، ان البلاد تبنى بسواعد ابنائها و عرق جبينهم ،و بالتضحيات في كل الميادين ، لا بمورد البترول لانه زائل ، بل علينا استغلال هذه المادة في بناء اقتصاد قوي ...
    و قلت ايضا ان الشباب قوة هذا البناء ، و ركيزته الاساسية ، فلنعتني بهذه الفئة ، لان الاستثمار في الانسان ، هو النجاح مستقبلا...
    و دافعت بقوة عن اصلاح المنظومة التربوية ، لانها عماد بناء الدولة ...
    و في كل هذا ، الملايير اليوم مكدسة ، الشباب تائه ، التعليم ضاع ، و الاقتصاد فوضى ، و الدولة صارت لا شيء...

  • كريم الجزائري

    لايزال هذا الكابوس يلاحق الجزائرين حيث أن هذه النسخة القديمة مازالت تطاردهم وتريد أن ينتخبوها وكلها حقد على بعضها البعض أكاد أجزم أنك تريد الوصول للحكم للإنتقام من فلان و فلان كما عودتمونا ومسرحيتم اليوم أكبر دليل فإلى متى نبقى مع الوسواس ونتحدث عن الجار الشقي الذي مع الدار و الجار البليد الذي هدم الدوار و الجميع يعلم أنكم نسخة طبق الأصل دعوا الإطارات الشابة أصحاب الكفاءات تسير و تحكم مللنا من هذا الفلم الذي يتكرر كل دقيقة في أذهاننا أغربوا عن وجوهنا أسأل الله ألا تحكم يوما في حياتك

  • عبد الكريم

    لالالالالا لهذا او ذاك نــــــــــــــــــــــريد وجها جديــــــدا لم ياكل ولم يكذب ولم يخن امانة هذا الشعب.

  • الغيور

    ارجو ان تكون صريح يبنفليس
    لما تقول انك اشتكيت الخليفة من نشط حملتك الانتخابية على قناته ومن دفع مصاريفها الصحفي الدي كان يحاورك اما ليس قي المتوى او لم يريد احراجك فقد اثبت مرة اخرى انك مراوغ بارع لانك وبكل صراحة لا تصلح الا لي محامي تدافع من اجل ان تكسب حتى ولو كان مجرم

  • younes

    انا ضد كل من كان له منصب عالي في الدولة و لم يسترجع حق الشعب لقد مللنا من نفس الوجوه يا اخوان هل الجزائر عاقر ام ماذا حتى تسير البلاد من طرف نفس اللصوص لنعطي فرصة لشخص اخر لم يسبق له ان قلد منصب في الدول ونختار احسن برنامج و الله عندما ارى الشعوب كيف تخدم بلدها ونحن نعمل من اجل البلدان الاخرى اكاد انفجر من البكاء والغيرة.

  • منصور الجزائري

    الحل ترشح مولووووووووووووووووووووووووووووووووووووود حمرش

  • محمود

    علي بن فليس راجل فحل و زعيم

  • بائع دواء البق

    تابع ...هنا راني نهدر على الشياتين من الشعب ماش من المسؤولين لان هذا الاخير قال راه يشيت على فايدة .الحرية هل لديك حساسية تجاه الحرية
    حتي و لو تركك سيدك سوف تبحث عن سيد اخروتقول فخامته وسيدي رئيس ودائما نلقاها في تعاليقكم
    يا اخي على الاقل يكون عندك هدف تشيتلو اصنع لنفسك شخصية ولا روح شري وحدة راك بهدلت بروحك حرر عقلك من العبودية المهم بينلنا بلي عندك مخ داخل دماغك

  • نبيل

    لست الاحسن لاكنك البديل

  • م/حمدي

    السيد علي بن فليس لم نشك يوما من الايام في وطنيتك وكفاءتك وانتمائك الى عائلة الشهداء فانت ابن الاوراس الاشم الذي انطلقت منه اول رصاصة معلنة بداية الثورة التحريرية وانت ابن شهيد وآخ لشهيد وابن بلدية مصطفى بن بولعيد وسي لخضر قائدة الولاية الاولى الثوورية وابن ولاية الامين زروال رئيس الجمهورية الجزائرية الذي لم يمت فوق الكرسي ولم يعالج في المستشفيات الفرنسية ولم يعتبر اللغة العربية من الطابوهات ولم يبع الصحراء الى الاجانب مثلما باعها اللاوطنيون واللامحبون للجزائر سي علي انت رئيسنا ان شاء الله

  • bariki d'origine

    d'aprés ce que vous racontez Mr benflis vous etes le seul homme nationaliste qui aime son peuple et son pays,fils de chahid en plus,magistrat connaisseur de droit,et homme honnette,l'algerie vous souhaite d'etre son président sans concurent. vous etes le futur président d'algerie,mais barika demand la wilaya no 49.oublions l'evenement de 2004 lorsque ouyahia a dit aux barikis la wilaya de barika est dans la poche je me rapelle bien.il faut promettre la wilaya de barika et tout le monde marchera

  • noury

    كم يشرفني أن تكون رئيسا للجزائر.

  • العربي بن مهيدي

    لا أعرف لمادا يختفي المترشحون؟و يعودون بعد عقد من الزمن ليظهروا و يقولوا للشباب نحن هنا؟لمادا يختار المترشح الوقت المناسب للرد على الرئيس بوتفليقة مثلا؟و لمادا لم يقل دلك سابقا؟ المشكل أنه لا يوجد شخصا وطني و شريف يقول للشعب الحقيقة من دون أن ينتظر التصفيق أو الشكر و العرفان لأن في دلك شرف و كرامة ووطنية فلمادا ننتظر الانتخابات"لننشر الغسيل"؟ لمادا هناك هوة بين الرئيس و المرؤوس اعجبتني صورة لديفيد كامرون في المترو واقف يقرأ الجريدة و مواطنين بقربه جالسون لم ينهظ أحد لكي يجلس لمادا؟ لأنهم سواسية.

  • الجزائر

    لو كنتم رجال فعلا فالتتركوا الشعب هو الدي يختار الرجل المناسب . كلكم وجهة لعملة واحدة . الله يهديكم

  • مواطن

    وقام الخليفة اللص بتدعيم حملتك الانتخابية ونشر تصريحاتك على قناته الفضائية وانت تقول انك حاربته، يعني 2004 تأتي قبل 2003؟؟ ولماذا لم تتحدث عن قانون المحروقات يومها في حملة 2004؟

  • ibneljazair

    لقد ولى عهدك ياعمي على لقد كنت في الحكم ماذا فعلت للشعب لقد غلبت عليك المصالح الضيقة وساهمت في تخريب البلاد والله عيب عليك كل شئ واضح

  • Ali

    على بوتفليقة ترك مكانه !

  • مواطن

    أتذكر قول سلال على قناة الجزيرة سنة 2004 عندما سأله الصحفي عن دور ثان للانتخابات رد سلال:
    رانا رابحينهم 3/0 ومازالوا يقولو نلعبو شوط اضافي

  • Solo16dz

    بعد هزيمتك في انتخابات 2004 إنسحبت من "الأفالان" و هربت الى فرنسا بحجة العلاج و تركت كل من ساندك لمضايقات النظام فمن سيتبعك من المناضلين بعد ان سمحت فيهم و بما انك تخليت عن اصدقائك و زملائك و مسانديك هل سيثق فيك الشعب اذا سرت به الى طريق مسدودو لن تهرب و تتركه يواجه نتائج سياساتك ؟

  • الجزائري

    قلها بصراحة الكرسي هو سبب خلافك مع بوتفليقة

  • بلال

    أنا فخور بامضاء الاستمارة

  • بدون اسم

    من يساندونك يا بن فليس من اللجنة المركزية.ليس حبا فيك او فى برنامجك...و انما زكارة فى سعيدانى.