-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن قطاعه كان الأكثر عرضة لسطو العصابة.. وزير الصناعة:

قانون استثمار جديد شهر أكتوبر.. ودفاتر شروط السيارات جاهزة

إيمان كيموش
  • 3808
  • 8
قانون استثمار جديد شهر أكتوبر.. ودفاتر شروط السيارات جاهزة
ح.م

كشف وزير الصناعة فرحات آيت علي براهم عن قانون استثمار جديد سيكون جاهزا شهر أكتوبر المقبل يتضمن تسهيلات وامتيازات للمستثمرين في القطاعين العام والخاص، في حين قال أن دفاتر الشروط والمراسيم الخاصة بتنظيم سوق السيارات جاهزة.

أوضح فرحات آيت علي في مداخلته خلال لقاء الحكومة – ولاة المنعقد الأربعاء، بقصر الأمم، أن صياغة قانون الاستثمار الجديد على وشك الانتهاء، وانه سيعرض على مجلس الوزراء خلال الدخول الاجتماعي المقبل.

وفي هذا السياق، اعتبر الوزير بأن قانون الاستثمار الحالي والذي دخل حيز التنفيذ سنة 2016 لا يتضمن أية امتيازات أو تحفيزات للمنتجين المحليين، في حين أن القانون الجديد سيتميز بتوحيد المنظومتين التشريعيتين اللتان تحكمان النشاط في القطاع العام والقطاع الخاص. وصرح الوزير بهذا الخصوص: “يتمتع القطاع الخاص بحرية في التسيير من دون دعم مالي، بينما يتمتع القطاع العام بمساندة السلطات العمومية، لكن من دون توفر المرونة وحرية التسيير الداخلي، وسنقترح إصلاحات من شأنها الحد من هذا التمييز وصياغة نظام جديد مشترك يستند على مبادئ القانون التجاري”.

وبخصوص ملف العقار الصناعي، قال الوزير ان مصالحه تحضر لمرسوم جديد يحدد مهام وصلاحيات الديوان الوطني للعقار الصناعي فضلا عن نصوص أخرى تتعلق بمتابعة وتسيير العقار الصناعي مع تمييزه عن باقي أنواع العقارات العمومية.

واعتبر في هذا الإطار، بأن قطاع الصناعة كان أكثر القطاعات استهدافا من طرف “العصابة” سواء على المستوى التشريعي أو التنظيمي أو التسيير الداخلي، زيادة عن المشاريع الوهمية التي جاءت على حساب المشاريع الحقيقية، في حين أوضح أن دفاتر شروط السيارات جاهزة وأن هنالك 5 مراسيم تنفيذية جاهزة في هذا الإطار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • zizou

    هههههه كل اخبار الجزائر من 2020 حتى اليوم هدرة على دفتر السيارات 8 اشهر حصلتو في السيارات ....واعرة عليكم الجزائر ياوزير ....قدراتك استاد في الجامعة وتحليل في تلفزيون فقط اما الوزارة واعرعليك صراحة

  • جميل

    ننتظر منك الى تحويل قطاع الصناعة في الجزائر الى قاطرة للاقتصاد للننافس المانيا واليابان ... على الأقل في صناعة وليس تركيب السيارات والولايات المتحدة في مجال الطيران .. فأنت حقا عبقري كيف لا وأنت من تمكنت من صياغة دفتر شروط استيراد السيارات في ظرف قياسي لا يتعدى 8 أشهر . فمبروك

  • moh

    ولكن في الواقع لا شيء ينتج

  • جزائري dz

    وزير لم يتمكن من صياغة دفتر شروط لاستيراد السيارت منذ شهر جانفي ( منذ 8 أشهر ) أي منذ قانون المالية لسنة 2020 ونحن نقترب من قانون مالية 2021 الماضي . أمر أغرب من الخيال

  • محمد☪Mohamed

    كل يوم الجديد ...... أمال جديدة ، في عالم متغير ونحن stagner

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    تصحيح الاخطاء و الكوارث التي ارتكبت في زمن حكم نظام العصابات يتطلب اعطاء الكثير من الوقت لهذا الوزير . و توقيف الاستيراد العشوائي الذي يضر المنتوج الوطني و المركبات الصناعية الجزائرية في الاستمرار . منطق الحمائية للمنتوج الوطني هو الذي يخرج الجزائر من أزماتها و يعيد الروح للمصانع الجزائرية في الدوران من جديد .
    العلامات الصناعية الجزائرية جيدة و تتفوق بكثير عن العلامات المستوردة الحالية بشكل لافت .
    و ندعم سياسات اعادة الروح للتصنيع الجزائري . وتوقيف الاستيراد العشوائي . فكيف لصاحب الدار ان يخرب داره بارادنه ؟

  • tadaz tabraz

    منذ جانفي 2020 أي منذ 8 أشهر وهو لم يتمكن من الخروج بدفتر شروط لاستيراط السيارات بعنوان 2020 والسنة على أبواب الرحيل . واليوم يمسح ذلك في العصابة . فهل مسح الموس في العصابة هي استراتيجية جديدة لحكام اليوم الفاشلين لتبرير فشلهم ؟؟؟
    لا فائدة لدفتر شروط لاستيراد السيارات والسنة لم يتبقى منها الا 4 أشهر فلا أحد يغامر بشراء سيارة 2020 و2021 على الأبواب

  • SoloDZ

    الرجل المناسب في المنصب المناسب ما شاء الله عليه شاهدته امس في حوار على الشروق يعني كفاءة عالية وإلمام كبير بالقطاع الذي هو متخصص فيه هذه هي الاطارات الوطنية الحية التي نقصدها عندما نتحدث عن العقول او الثروة البشرية التي تملكها بلادنا لا نريد مسؤولين قاريين فقط هذا سهل بل نريد مسؤولين قاريين ومثقفين و"مرحيين" والبعد العالمي حاضر في نظرتهم يعرفون ماذا يريدون وما الذي ينبغي فعله للوصل الى ما يريدون اتركوا هذا الرجل يشتغل دعوه يمر اعطوه الوقت والامكانيات والصلاحيات لتحقيق الاهداف الوطنية المرجوة من قطاعه انه جدير بتحقيقها