إدارة الموقع
تسبب بمشاكل صحية لمئات وفي إجلاء سكان قرية

قتلى إثر تسرب غاز بمصنع كيميائي في الهند (فيديو)

الشروق أونلاين
  • 1187
  • 1
قتلى إثر تسرب غاز بمصنع كيميائي في الهند (فيديو)
أ ف ب
تصاعد أدخنة من منشأة إل جي بوليمرز إثر تسرب غاز في فيساكاباتنام على الساحل الشرقي للهند يوم الخميس 7 ماي 2020

قال مسؤولون في الهند الخميس، إن 11 شخصاً على الأقل لفظوا أنفاسهم بعد أن تسرب غاز من مصنع تملكه شركة كورية جنوبية لمنتجات البوليستيرين وتسبب في مشاكل صحية لمئات وفي إجلاء سكان قرية قريبة.

وقع الحادث على بعد حوالي 14 كيلومتراً عن مدينة فيساكاباتنام الساحلية بولاية أندرا براديش في مصنع تديره شركة إل جي بوليمرز، وهي وحدة تابعة لشركة (إل جي كيم)، أكبر منتج للبتروكيماويات في كوريا الجنوبية.

وقالت سريجانا جومالا مفوضة بلدية منطقة فيساكاباتنام الكبرى، إن غاز الستيرين تسرب من المصنع في الساعات الأولى من الصباح بينما كان سكان القرى المحيطة نياماً.

وقال ياشوانت سايكومار أمبات، وهو شاب عمره 23 عاماً يقيم على بعد حوالي 300 متر عن المصنع، إنه استيقظ حوالي الساعة الرابعة والنصف صباحاً بعد أن شم رائحة قوية.

وأضاف لوكالة رويترز للأنباء: “عدت للنوم واستيقظت في حوالي السادسة لأن الرائحة أصبحت أقوى. شعرت بحكة في العينين وبدوار وعدم تركيز وصعوبة في التنفس بعض الشيء”.

وقال إن جيراناً شكوا أيضاً من تهيج في العينين ووجع في المعدة.

وأصدرت شركة (إل جي كيم) بياناً من سول قالت فيه، إن الغاز المتسرب يمكن أن يسبب غثياناً ودوخة لدى استنشاقه، مشيرة إلى أنها تعمل على ضمان تلقي المصابين العلاج بسرعة.

وأظهر تسجيل مصور بثته لاحقاً وكالة أنباء آسيا الدولية (أيه إن آي)، وهي شريك لرويترز، عمال الطوارئ في المنطقة يهرعون لمساعدة الضحايا الذين بدت على بعضهم علامات الضعف والدوار.

وكان البعض مسجى على جوانب الطرق فاقداً الوعي بينما كان متطوعون يعملون على إفاقتهم ويهرع آخرون لحملهم إلى عربات الإسعاف.

وذكر متحدث باسم (إل جي كيم) في سول، أن عامل صيانة هو الذي اكتشف التسرب في دورة العمل المسائية وإن الأمر تحت السيطرة الآن.

وذكر كل من المتحدث ومفوضة البلدية أن المصنع في طور إعادة التشغيل بعدما خففت الهند قواعد العزل العام وإغلاق أماكن العمل التي فرضتها في أنحاء البلاد في 25 مارس لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

علاج وإجلاء

قال شرطي بالموقع لوكالة آسيا الدولية، إنه يوجد طفل واحد على الأقل بين المتوفين. وأظهر تسجيل مصور نقل طفلين آخرين على الأقل إلى سيارة إسعاف.

وذكرت سواروبا راني مساعدة مفوض شرطة فيساكاباتنام لرويترز، أن ما بين 300 و400 شخص عولجوا في المستشفيات. وجرى إجلاء 1500 آخرين معظمهم من قرية قريبة.

وقالت الإدارة المحلية على تويتر، إن الأماكن الواقعة في نطاق ثلاثة كيلومترات تقريباً من المصنع عرضة للخطر. ويظهر من خلال مضاهاة الخرائط وجود منطقة واحدة على الأقل من مناطق احتواء فيروس كورونا في محيط المصنع.

وقال رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي على تويتر، إنه تحدث مع مسؤولين من وزارة الداخلية الاتحادية والسلطة الوطنية لإدارة الكوارث.

وينتج المصنع منتجات البوليستيرين التي تستخدم في صناعة شفرات المراوح الكهربائية والأكواب وعبوات تعبئة مستحضرات التجميل، حسب موقع للشركة على الإنترنت.

ومادة الستيرين الخام سريعة الاشتعال وتطلق غازاً ساماً لدى احتراقها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الحكمة

    هكذا تعاد القصة مجددا لتذكرنا بما حدث في مدينة بوبال الهندية ، وتعاد طرح قضية السلامة في مثل هذه المصانع الكيماوية ، و للمرة الثانية يضرب هذا البلد ، و لنعلم أن مصنع للبتروكيماويات في مدينة أندرا براداش الهندية ليس كمثيله في مدن كوريا الجنوبية أو الدول الغربية .