إدارة الموقع
القائم بأعمال السفير الأمريكي في إسبانيا:

قرار ترامب بشأن الصحراء الغربية قيد المراجعة

الشروق أونلاين
  • 9682
  • 20
قرار ترامب بشأن الصحراء الغربية قيد المراجعة
إل باييس
القائم بأعمال السفير الأمريكي في إسبانيا كونراد تريببل في مقر إقامته في مدريد يوم الخميس 18 فيفري 2021

أكد القائم بأعمال السفير الأمريكي في إسبانيا، كونراد تريببل، أن قرار الرئيس السابق دونالد ترامب بشأن الصحراء الغربية قيد المراجعة.

وقال تريببل في مقابلة مع صحيفة “إل باييس” الإسبانية، السبت، أن “إعلان ترامب بشأن الصحراء الغربية من بين أبرز القضايا التي تجري مراجعتها”.

وكشف الدبلوماسي تريببل في مدريد، أن الإدارة الأمريكية تتفهم أن الصحراء الغربية تعد قضية مهمة لإسبانيا.

وأشار الدبلوماسي الأمريكي إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن تجري محادثات مع جميع الجهات الفاعلة في إطار الأمم المتحدة ولكنها لم تتخذ أي قرار لحد اللحظة”، مؤكداً أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن يريد فهم السياق والالتزامات.

كما شدد الدبلوماسي الأول في السفارة الأمريكية بعد مغادرة السفير السابق، على أن إدارة بايدن “تسعى إلى التشاور مع الحلفاء ودعم الهيئات متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة وأن أي قرار يتخذ في مثل هذه الحالة سيكون ضمن هذا الإطار”.

يُشار إلى أن الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية تخضع للسلطة الإدارية لإسبانيا، كما يعتبر حل هذه القضية مهماً لمدريد.

وعادت القضية الصحراوية إلى الواجهة بعد أن أعلن المخزن في 13 نوفمبر الماضي، عن عملية عسكرية في معبر الكركرات، مما يخالف الاتفاق السابق الذي اعتبر منطقة الكركرات منزوعة السلاح.

إثر ذلك، أعلنت الجمهورية الصحراوية، أنها لم تعد ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه مع المغرب عام 1991 برعاية الأمم المتحدة.

وفي حين يحاول المخزن فرض الأمر الواقع بإبقاء احتلال الأراضي الصحراوية، تطالب الحكومة الصحراوية باستفتاء لتقرير المصير، حسب مقررات الأمم المتحدة.

ويشن الجيش الصحراوي هجمات مكثفة ضد تجمعات قوات الاحتلال المغربي، مكبداً إياها خسائر كبيرة، وسط تكتم من المخزن.

في المقابل، تمارس قوات الأمن المغربي أعمال عنف وحشية وممنهجة على أوسع نطاق في حق المدنيين الصحراويين بالأراضي المحتلة.

يُشار إلى أن ترامب أعلن، في 10 ديسمبر الماضي، عن التوصل إلى “اتفاق” لاستئناف العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، مع “اعتراف” واشنطن “بسيادة” الرباط المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة، في خطوة أثارت موجة من الرفض لمخالفتها قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • الطنز البنفسجي

    عجيب.. الصحراء الغربية تحت الادارة الاسبانية وتحتلها المغرب وتطالب بها البوليساريو وتساندها الجزائر واعترفت بها امريكا والآن بايدن يدرس التراجع عن الاعتراف............
    أرأيتم الحشيش المغربي ماذا يفعل ؟
    عافانا الله وإياكم.

  • مغترب متطوع

    الملك غير قادر على إصلاحات و تسيير تتدابير الدولة
    غير مؤهل فشل سياسي بمعنى الكلمة هذه تدعياته استعمار و سياسة توسعية ذهاب إلى حروب مثل فرنسا
    اخذو مثال منها بسط نفوذها من أجل استغلال خيراتها فيالمجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهي بالتالي نهب وسلب لمعظم ثروات البلاد فضلًا عن تحطيم كرامة شعب صحراوي وتدمير تراثها الحضاري والثقافي، وفرض ثقافتهم  على أنها الثقافة الوحيدة وتتمثل الأهداف السياسية للدولة توسيع دائرة نفوذها و هذا حلمهم

  • مغترب متطوع

    نعم بتأكيد مراجعة قرار لا محال له لا يصب في مصلحة أمريكا
    ترمب أخذ حصة الكعكة مبلغ صفقة اموال كبيرة لا تحتسب و لا تحصى الآن يتنعم بهم في مستنجعه
    و صهاينة أيضا لهم حصتهم كبير بتأكيد نفس مبلغ
    فريصة واحدة إلي إثنين
    اموال اخضت الآن مراجعة الصفقة وإلغاء كل ما تقدم به سلفه ترمب و تعود مياه إلى مجاريها
    هكذا عبرة لم يعتبر لكي تراجعو سياساتكم و فيما من تضعون ثقاتكم في مستقبل جديد بتأكيد ليس نحن أو جيرانكم تحملو قرارتكم و جشعكم

  • الى امير المدمنين

    عاش نضال الصحراوي من اجل الإستقلال !

  • هشام

    الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية تخضع للسلطة الإدارية لإسبانيا ؟؟؟؟؟ بغيت نفهم

  • reda

    نداء الى المخزن والمغاربة الغيورين على وطنهم__________ استعينوا بجيش البوليزاريوا لاستعادة سبتة وميليلية قبل فوات الاوان

  • قاهر العياشة

    ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ، الصحراء الغربية ارض الصحراووين و المروك قوة استعمارية بالوكالة ، من يكون ترامب او غيره حتى يسلم ارض غيره ، هل ورثها عن ابيه ؟ لا تنسوا ان تنقطوا بالسالب يا المخانزية هههههه

  • مواطن

    ايها الاخوان الصحراويون لا تستمعوا للقيل و القال . عليكم بالكفاح المسلح و التضحية فهم وحدهم من يفرضون على الكل ان ينصفكم ...عليكم بقاعدة النصر او الشهادة لأنها دستور الأحرار

  • اسمعوا وعوا

    الذباب الإلكتروني المغربي فيه الجهل يتقاطر روح يا با رجعت أرضك سبته و ميلية وأرواح نعطولك الجزائر فوق الصحراء الغربيه

  • mohand oukaci

    لما يبدا المخزن في عدضحاياه بالمئات سوف يجلس للمفاوضات رغم انفه وهو صاغر. جيش البوليزاريو علمه جيش التحرير الجزائري. انتهى الكلام وجقت الصحف.

  • Hassan

    نفس الأخبار ، لا حول ولا قوة إلى بالله العلي العظيم .

  • SALIME

    هذا المخزن سرق الصحراء الغربية في وضح النهار و كل العالم يعرف ذلك و لانه ليس في جعبته إلا الكلام على الجزائر لأنها تأوي الصحراويين ووجودهم أمام العالم يأنبه صباح مساء و لمحاولة حجب الصحراويين يقبل أن يفعل أي شيئ و لو كان له الحق لماذا باع القضية الفلسطينية. و لما باعها لا يجرأ كما يفعل الرجال حتى عن الحديث عن الصفقة و يكتفي بأنه قرار أمريكي و كأنه أصبح المخزن ذات صباح مركز العالم

  • Mohamed

    Win rahom al 3abid mazal malahkouch Cha3b maztoul 3al 3am

  • جزاءري

    الثابت والمتغير في السياسة الامريكية. الثابت هو الابقاء على بؤر التوتر في العالم حتى يتسنى لها التدخل وابتزاز الاطراف المعنية وفقا للمصالح الاستراتيجية لامريكا. وهي بذلك تبتز حتى حلفاءها مثلما تفعل مع السعودية مثلا . اما المتغير فهو تقوية الضعيف ليستمر الصراع حتى لا يستطيع القوي الحسم وتنتهي بؤرة التوتر وينتهي التدخل وينتهي الابتزاز . موقف ترامب ظرفي لا يسمح للمغرب بالحسم وهو موقف متغير ولكنه عابر من أجل الابتزاز وهذا ما بدا يتضح. ربما تحركت الجزاءر دبلوماسيا لكن ليس ذلك من يثني أمريكا عن مصالحها الابتزازية !

  • Adil

    Maniana!!
    ويستمر الحلم بعيد المنال!!
    موقف بايدن حسم بشكل نهائي بعد المكالمة الاخيرة بينه وبين نطانيهوا الصهيوني! مع كامل الاسف اليهود يحلون مشاكلنا لان اشقاءنا خانونا ويريدون لنا التقسيم!! قاليك دولة اسلامية!! انتم بعيدون عن الاسلام!!

  • شعبي

    لماذا كل هذه الضجة والقضية لا تعدو كونها مجرد تغريدة لا قيمة لها ولا تلزم إلا صاحبها ترامب و التي ذهبت مع ذهابه؟

  • ناصر

    ألم تصبح مجرد تغريدة في تويتر أم ماذا !!!!

  • المحارب

    بالطبع سيتراجع فالاتفاقية تم توقيعها ولا رجوع فيها واسرائيل قضات مصلحتها من امير المؤمنين
    ولا يهم اي احد ان تراجع بايدن عن القرار
    بكل اختصار ...باعوها يا علي باعوها

  • المذغري

    ءانكم تحلمون صباح مساء بقضية الصحراء،فالامور حسمت بشكل نهائي ولا مكان للرجوع ءالى الوراء،فامريكا دولة مؤسسات وليست دولة لعب الدراري الصغار،حتى تعتعترف البارحة وتسحب ءاعترافها بعد غد،لاءن أسلوب التراجع هو من سمات الدول الديكتاتورية والفاشلة التي يحلم رءيسها بمنامة ثم يطبقها في الغد.
    كان من الاءحرى الاءهتمام بموضوع تشغيل الشباب الذي يحاول الهروب من البلاد بالرغم من شساعتها،وموضوع تلقيح الشعب.....

  • الباتول الوحدوية

    وأخيرا ثغرة أمل للأخوة في نادي الصنوبر والرابوني ومدريد كلكم أحبة وكل ما يفرحكم يفرحنا ونحن هنا لم نولد ليلة امس ،فقط حماية الأرض والإنسان مكفول لسواعدنا والسلاح الذي نوجهه للأسف لأنوف اخوتنا هو سلاح أمريكي وغيره للأسف الشديد، والله المطتعان