الأحد 19 أوت 2018 م, الموافق لـ 08 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 18:02
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

تحتضن مدينة قسنطينة في الفترة من 3 إلى 8 مارس فعاليات الأيام الوطنية الجامعية لـ”أحسن صوت” تحت شعار الأغنية التراثية الوطنية في رحاب الجامعة، تنظمها مديرية الخدمات الجامعية بالتنسيق مع جمعية الوسام الثقافية.

وارتأت الجهات المنظمة لهذه الطبعة موضوع الأغنية التراثية الوطنية بمختلف طبوعها، سعيا منها للحفاظ على التراث الموسيقي والغنائي الجزائري أمام موجة الطبوع الغنائية التي أضحت مسيطرة بهدف الحفاظ على هذا اللون الفني المتجذر من الاندثار.

وتعتبر الأيام الوطنية الجامعية لأحسن صوت “The Voice Univ”  نسخة منه هي مسابقة وطنية لاختيار أحسن صوت على مستوى مديريات الخدمات والجامعات والمراكز الجامعية بمختلف أنحاء الوطن، مع ورشات تكوينية و تأطيرية في المجال الغنائي بحسب “بيان” تملك “الشروق” نسخة منه. وتندرج  الفعالية في إطار استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الرامية إلى ترسيخ الفنون بكل أنواعها وتجلياتها، لاسيما الفنون الأصلية القائمة على التراث الوطني بمختلف طبوعه، وما يميزه من تنوع عن باقي الطبوع عبر العالم.

وحسب البيان أصبح من الأهمية بما كان الحفاظ على التراث الثقافي الوطني وإشعاعه بين الناشئة في ظل التأثيرات الخارجية، كما أضحى أولوية مهمة في المخططات التنموية للثقافة السياحية بين ربوع الوطن، بالإضافة إلى إبراز خصوصياته المتميزة والأصيلة والمتنوعة، ونظرا لمساهمته الواسعة في التنمية المستدامة في الحياة العامة، ولإشاعة ثقافة الوطني التي اعتمدت في برمجتها لهذه التظاهرة، التي تعد الأولى من نوعها على المستوى الوطني على أهداف مسطرة على غرار تشجيع الطلاب علی المزيد من المعرفة للموروث الثقافي الغنائي الوطني شكلاً ومضموناً، اكتشاف المواهب الطلابية وصقلها، خلق بيئة تنافسية حيوية وسلمية للطلاب، المحافظة على الموروث الغنائي الوطني ونشره، فضلا عن خلق التفاعل الفني بين المراكز والمؤسسات الجامعية بمختلف أنحاء الوطن.

هذه التظاهرة الفنية تجرى فعالياتها على مستوى الإقامة الجامعية عين الباي 5 التي اعتادت على تنظيم عدة نشاطات على غرار مهرجان سيرتا شو. اليوم الصحرواي، الأسبوع الفلسطيني، يوم الشهيد، شاعرات الجزائر.

مقالات ذات صلة

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • karim

    لا حول ولا قوة الا بالله هدا ماكان ينقصنا …كنا ننتظر على الاقل نهضة علمية ولو بسيطة من جامعاتنا وادا بنهضتنا العلمية تكون في الرقص والغناء باحسن صوت جامعي ..اي زمن هدا الدي نعيش فيه ..يعني ما اكفاتكمش الشابة صباح والشاب عبدو والاف الغربان الناعقة في الساحة المتعفنة حتى اصبحتم تبحتون عن المغنيين في الجامعة ..يا امة ضحكت من جهلكم الامم..ابقاو غنيو واشطحو هكدا يحبكم اعداءكم بمثل هده الافعال ضاع القدس وضاعت فلسطين وسوريا وليبيا واليمن وسنضيع نحن ايظا .اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا.