-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قصبة الجزائر تفقد الحرفي الهاشمي بن ميرة

محمود بن شعبان
  • 372
  • 1
قصبة الجزائر تفقد الحرفي الهاشمي بن ميرة

انتقل الى رحمة الله الحرفي الهاشمي بن ميرة، الذي يعتبر واحدا من أهم أعمدة فن النقش على النحاس، بحي القصبة العتيق، بالجزائر العاصمة.

وعرف الراحل الهاشمي بن ميرة، منذ 1958، بموهبته في مجال النحت على النحاس، بحي القصبة بالجزائر العاصمة، بعد أن ورثها من عائلته وجيرانه، خلال العقود الماضية، بمحل محمد زولو، قرب زوج عيون بحي القصبة.. ونتيجة حبه لهذه الحرفة، عمل الراحل على الحفاظ عليها، حيث تفنن في صنع وإنجاز الكثير من الأعمال الإبداعية والمجوهرات، بالإضافة إلى مصابيح الإنارة وأواني الطبخ والحمام، وكذا قطع الأثاث التي تعود إلى الحقبة العثمانية، التي أصبحت تزين واجهات المحلات وديكورات المنازل والفنادق.

كما تمكن الراحل من تزيين أزقة القصبة التي أصبحت وجهة للسياح من داخل الوطن وخارجه، ليتم تكريمه في العديد من المناسبات، بالإضافة إلى نيله شهادة اعتراف من طرف اليونيسكو، في التفاتة لحبه ونضاله للحفاظ على هذه الحرفة المميزة، التي مازال بريقها ساطعا في أزقة القصبة العتيقة.

وقد رحل الهاشمي بن ميرة، الجمعة، عن عمر ناهز 70 عاما، بعدما علم أجيالا كثيرة مهارته وخبرته في حرفة النقش على النحاس، التي لطالما حافظ عليها من الاندثار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Hamid

    الله يرحمو