الإثنين 15 أكتوبر 2018 م, الموافق لـ 05 صفر 1440 هـ آخر تحديث 14:23
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • بهلولي: قضايا الرجوع كانت منعدمة في السابق والآن صارت يومية

  • جمعية حورية: نطالب بتفعيل الوساطة خارج المحاكم لإنقاذ الأسر

“زوجتي غادرت المنزل، أخذت معها أبناءها وهي ترفض الرجوع”، ما ذكرناه سابقا ليس مشهدا مأخوذا من أحد الأفلام أو المسلسلات العربية، بل سيناريو يتكرر يوميا في مكاتب المحامين، من أفواه أزواج محتارين عن السبيل لاستعادة عائلتهم الصغيرة التي مزقتها الخلافات التافهة، ولم يعد بوسعهم إعادة الهدوء إلا عن طريق القضاء، برفع ما يسمى دعوى الرجوع أو مثلما يقال عند المشارقة بيت الطاعة.

كان ترك الزوجة منزل الزوجية وذهابها لبيت أهلها ومعها أبناؤها، وأحيانا جميع أغراضها في السابق، مسألة عويصة تشغل الزوج وذويه فيبحثون عن سبيل لإقناعها بالرجوع، وتبدأ العائلة في إيفاد المصلحين من أقارب الزوج لعائلة الزوجة كي يعرفوا أسباب الخلاف، ويحاولوا إيجاد حلول لها كي لا تتفاقم الأمور وتصل للطلاق.

أما اليوم، فقد اختلف الأمر تماما فبعد فترة قصيرة من مغادرة أحد الزوجين المنزل، يتجه الطرف الآخر لأقرب مكتب محامي لرفع دعوى رجوع لتصبح هذه القضايا الأكثر شيوعا في المحاكم والمجالس القضائية، وقد بات يستعين بها العديد من الأزواج كمرحلة أولية من قضايا الطلاق، خصوصا بعدما تراجع دور الأهل والمصلحين في العائلات.

المحامي بهلولي: بعض النساء يرفعن دعاوى الرجوع لبيت مستقل

يقول المختص في القانون الأستاذ بهلولي إبراهيم، إنه بإمكان الرجل والمرأة رفع دعوى الرجوع، فهو حق لكليهما حتى ولو كانت الزوجة هي من غادرت منزل الزوجية بمفردها وبرغبتها الشخصية، فتستطيع طلب الرجوع عن طريق المحكمة لبيت مستقل في حال إقامتها في منزل عائلي أي برفقة أهله.

وأضاف المحامي بأن الكثير من الأزواج يطالبون زوجاتهم بالرجوع قبل التوجه للطلاق، فالمحاكم تستقبل عشرات القضايا يوميا طلبات الرجوع أصلية ترفع في دعوى أصلية، وهناك طلبات رجوع في مقابل الطلاق ترفعها بعض الزوجات عند تسجيل دعوى الطلاق لتثبت وجود حالة تعسف وأن الطلاق تعسفي.

سيدة تغادر المنزل بسبب الفارق العلمي

ومن بين القضايا، قصة سيدة متزوجة وأم لثلاثة أبناء، كانت تقيم في منزل زوجها ويعيشون حياة عادية غير أنهم في كل مرة يختلفون على أمور تافهة، وفي إحدى المرات ونظرا لوجود فارق في المستوى العلمي بينهما فقد عيرها زوجها بهذا الفارق، ولم تتوقف عند هذا الحد بل قامت الزوجة الغاضبة بأخذ أبنائها وترك المنزل، ولم يستطع زوجها إقناعها بالعودة لبيتهم واستكمال حياتهم فاضطر لرفع دعوى رجوع، ولأن مصلحة الأطفال هي الأهم استطاعا الوصول إلى حل وإنهاء الخلاف.

شابة ترفض الرجوع إلا في حال توفير سكن مستقل لها

قضية أخرى أكثر إثارة، هي لشابة تزوجت وأثناء خلاف زوجي غادرت المنزل ثم أقامت دعوى رجوع على زوجها، واشترطت عليه أن يعيدها لمنزل مستقل لكونهما كان مع أفراد عائلته الكثيرة العدد، وكان الأمر يسبب لها إزعاجا ويحد من حرياتها ويحول دون استمتاعها بحياتها الزوجية، لكن القاضي حكم لها بالرجوع دون أن يذكر في الحكم المنزل المستقل، وهو ما جعل الزوجة تتعنت وترفض تنفيذ الحكم.

سيطرة حماتها جعلت عودتها للمنزل العائلي مستحيلة

سيدة أخرى أقامت دعوى رجوع لمنزل مستقل، بعد خروجها من منزل الزوجية هروبا من حماتها المتسلطة التي تسيطر على ابنها وتتدخل في كل شاردة وواردة من أمور البيت. والأمر ذاته وقع مع عروس شابة، تفاجأت بعد الأشهر الأولى من الزواج بضعف شخصية العريس، فشقيقاته هن من يتحكمن به وهو ما دفعها للعودة لبيت أهلها ورفع دعوى الرجوع لبيت بمفردها.

زوجات يتركن المنزل بسبب “الفايسبوك” و”الأعراس”

ويبدو أن جل الزوجات يتركن المنزل لأسباب بسيطة وخلافات واهية، فإحداهن خرجت من بيتها وحملت جميع أغراضها بعدما منعها زوجها من الحديث مع صديقاتها على “الفايسبوك”، وهو ما يضيع وقتها ويحول دون إتمامها أشغالها المنزلية ورفضت العودة، فلما أقام دعوى رجوع عليها إلا في حال تخلى عن فكرة إلغائها حساب “الفايسبوك”. وسيدة أخرى ذهبت من منزلها فقط لأن زوجها منعها من حضور الأعراس والمناسبات الاجتماعية الكثيرة التي أرهقت كاهله بمصاريف زائدة، وهو ما لم تهضمه الزوجة وقررت عدم الرجوع حتى تدخل كبار العائلة.

محامي: هذه القضايا دليل على عدم استقرار الأسرة

يفسر الأستاذ بهلولي كثرة قضايا الرجوع بكثرة قضايا الطلاق، وهو دليل قاطع على عدم استقرار العائلة الجزائرية الحديثة، سواء من ناحية غياب الاختيار المناسب من كلا الطرفين، أو البعد الحقيقي عن مغزى الزواج وأركانه الشرعية وهو ما جعلنا نخرج عن عاداتنا وتقاليدنا.

وذكر المختص في القانون أن قضايا الرجوع في السابق كانت نادرة جدا، فالعائلة الممدودة كانت تتدخل وهناك مجلس العائلة فيسارعون للإصلاح، أما حاليا فأصبح الأمر وكأنه تحد بين الرجل والمرأة، فكلاهما يستظهر ترسانة القوانين الكفيلة بضمان حقه. وأوضح المتحدث أن غالبية الأحكام لا تنفذ فمعظم النساء يرفضن الاستجابة لطلب الزوج وتزيدهن هذه القضايا عنادا وإصرارا.

رئيسة جمعية “حورية”: الإرشاد الأسري لإنقاذ العائلات من هذه القضايا

أكدت رئيسة جمعية “حورية”، عتيقة حريشان، حرصهم وتشجيعهم لتفعيل الوساطة القضائية خارج أروقة العدالة، فأغلب الوساطات الأسرية التي تمت خلال وجود نزاعات في العائلة، نجحت في إصلاح الأمر قبيل رفع دعاوى الرجوع أمام المحاكم.

وذكرت المتحدثة التي تتولى جمعيتها مهمة الإرشاد الأسري، سبل تعاملهن مع هذه الحالات، فعند تلقيهن اتصالات من سيدات في حالة غير مستقرة يقمن بمرافقتهن ولعب دور الوسيط حتى يتم فض النزاع، فالوساطة قبل القضاء خصوصا وأن جل المشاكل بسيطة ولا تستدعي سوى حضور عقلاء، مرشد أسري، أخصائي نفساني، وتحدد النقاط المسببة للخلاف بعدها يوجدون حلولا لها وينتهي الأمر.

واعتبرت رئيسة الجمعية أن الوساطة لها دور هام في حل مختلف النزاعات وبالتحديد في مثل هذه القضايا، لكن شريطة أن تكون بعيدا عن المحاكم فمثلا لو رفع أحد الزوجين دعوى رجوع، وحكم القاضي لصالحه وتم تنفيذ الحكم فكيف ستكون العلاقة بينهما فيما بعد؟، وكيف سيتعاملان مع بعضهما خلال عيشهما تحت سقف واحد؟، فالأكيد ستكون هناك كثير من الحساسية وتصبح العلاقة التي عادت بقوة القانون وترجع المرأة خوفا من أن تكون ناشزا قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي وقت.

وترى محدثتنا أن أجدادنا قد أدركوا أهمية هذه الوساطة في العلاقة الزوجية، لذا كانوا في القديم يحرصون على حل جميع نزاعاتهم عن طريق مجالس الصلح والعائلة، لإنقاذ الزواج من أي حساسيات تنجر عن لجوء أحد الطرفين للعدالة.

https://goo.gl/jd27JL
الأزواج المحاكم بيت الطاعة

مقالات ذات صلة

  • الظاهرة مستمرة رغم مرور 3 سنوات على القانون المُجَرِّم

    شيوخ "مراهقون" يتحرشون بفتيات في أعمار أحفادهم!

    تحولت التحرشات الجنسية إلى هاجس يطارد المتزوجات والمحجبات والمطلقات والجامعيات في الأماكن العمومية ومحطات نقل المسافرين، وأمام الإقامات الجامعية، وحتى المدارس رغم مرور 3 سنوات…

    • 7192
    • 17
30 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ام احمد عيساوي

    الاسلام. يحث على طاعة الزوج الملتزم. بشرع الله . يختلف مع امه. في. بعض. الامور. ولكنه لملحق. بالبحث ويدر . اعماله ضمن. سلوك. معادي. للمجتمع

  • ام احمد عيساوي

    ام احمد. عيساوي. تقدم. نفسها. للفصل. في قضايا ومحاكم.
    يا بنيتي
    اتق الله الف مرة. واحتسبي الله. من ظلم امك لكي. ما بالك زوجة. اخرى او. ام زوجك او اخته. مهما كانت. اتقي الله لانه لن يتراجع عن قرار تم الفصل فيه. منذ ان. كلمني زوج. وافهمني. ان الانسان لا يستطيع. ان لا يتزوج بدافع. او اخر هي من سنن المصطفى لاغير. وعليكي. ان لا. تقولي. لاهلكي. ما اصابكي. لانه. من الله. وانا لله وانا اليه. راجعون. فلا قرارا الا هناك ولا استقرار في بلاء هو حال وحال ودوال الحال ليس احتيال. بل محال. واستحالة. ان يكون طارئ. لتفقد . كل ما كان قد. اثثه. وبناه وجمله وصانه. لكي انت . فاقنعي

  • ام احمد عيساوي

    ابني. طلق 5مرا ت ولكن. في امل. لاي واحدة فيهن. الرجوع بوساطة ما يؤمن به. يقلل. كثيرا بشأنهن. فكان. في. الجامعة. غير ملتزم. يصاحب العفنة والفقيرة. والجاهلة والمنبوذة لكن اطلع على بعض البلاد ساءت كثيرا حالته. اخترت. له. 3. فشل. زواجه. فجرب 2. نفس. الامر يحدث. كل مرة. فاحتكم للقانون. والزمهن. الطاعة. لك . لم. يتسنى. له ذلك

  • جزائري حر

    المشكلة لقيتها هناك يا ام أحمد ! المشكلة في شرع الله . هل هو فعلا شرع الله أم هو شرع بني ويوي فكل من تلفظه المدرسة الجزائرية يصبح فقيه في شرع الله هروبا من فشله الدراسي.

  • ام احمد عيساوي

    كان سرطان احداهن يغتالها. ويغتاله كل لحظة. اعتقلني في. بيئة. لم نعهدها. مع ولد. لن. يتسامح. مع. الاطباء ماتت

  • نح لا

    ياو ماكنش الرجولة مع رجال كرطون تشبه النساء في العقل والاعمال

  • الكحلوش لمنور

    ميرسي خالتي ام عيساوي ، ربي ايخلك

  • Ammar jijel

    الشيىء الجميل في المقال انه لم يستشير الشيوخ والاءمة ، وترك المجال للمحامين وعلم واساتذة الاجتماع

  • امازيغي حر

    الزواج رباط مقدس وغليظ فهو مودة ورحمة بناء الاسرة فهو فرض عين فرضه الله بالكتاب والسنة لمن مع الأسف الشديد في بعض الأسر لتزويج ابناءهم ينقصهم حسن الاختيار بين الزوجين وخاصة الزوجة ذات الدين اللاسلامي الصحيح والجمال والمال والشرف وخلوها من الامراض المزمنة ليس بعد الزمن يكتشف الأمر وبنفس الطريقة والكيفية السابقة للرجل ايضا -لايكون مدمنا على الافات الاجتماعية والامراض المزمنة كالصرع وعدم الانجاب العقيم – والذي تقوم أمه بالخدمة عليه -قبل الخطبة البحث وكل البحث عن جميع صفات وافعال واعمال المقبل على الزواج -امرأة ام رجلا- وخاصة الاقارب والجيران والاصدقاء كلامهم صحيح لأن اكثر الاسر تقدموا لخطبة بنت

  • امازيغي حر

    تابع: بنت لأبنهم بعد التحقيق والترصد كما يقولون رفضوا ذلك من غير ذكر اسباب الرفض – وبنفس الكيفية والطريقة مع الرجل وهكذا يجب البتفاهم وذكر الشروط المراد بتكوين اسرة كل واحد يذكر هدفه وغايته وشرطه في القبول بالزواج انا بطال انا مريض كذا وكذا انا أسكن مع امي او مع والديا او مع العائلة الكبيرة -ان قبلت بهذه الشروط فمبروك وان ترفض فهو الاحسن خير من الكذب وتستر على الحقائق وبعد الزواج تظهر فتبدأ المشاكل الاسرية المذكورة في المقال -وعليه لاتتزوج حذاري لاتتزوج بالمرأة1-الانانة التي تكثر الانين والالام – 2-المنانة التي تتمنى كل شيء وانت لاتطيق-3- الحداقة التي تنظر الى كل شيء ولا تشبع منه تعرف غير هات

  • طليقته

    عندما. يتركون. المساجد. للمياه. والزخرفة. تزيين. ابوابها. واهداء. للمجاهد. فﻹن. بن علان. نتمنى. تلك. الحفر. (القبور)واحيانا. الطاعة. تكون غباء. وياتي. الكلام. كالوسوسة. بين العقل. والدين. والاحتياج والاحتيال وتطبيع مع. يهودي. لا يعنيه. الا. الهدم. والقهر. وهذه على شاكلة. عجائز. بني قنيقناع يأتين. كريشة الحمام. تسير. مع الريح. لكن ان. حطت. اكلت

  • الأصل

    ** ((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ))لأن السيارة أو المؤسسة أو الأسرة لابدّ لها من قائد واحد.
    ** (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ))لأنّ القائد يعدل.
    **((واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله)).

  • امازيغي حر

    تابع: 4- المرأةالشداقة التي تتشدق في الكلام بصوت مرتفع على زوجها وتبالغ ولو على خطأ -5-البراقة التي تبرق وجهها امام زوجها بنبرات وعيون قلتمة فتظل امام المرآة تقب نفسها – 6-الحنانة: هي المرأة تحن على ولدها افضل من زوجها كما تحن الى زيارة ابيها بدون سبب – 7-الممارضة هي التي تتمارض في غالب اوقاتها لكي لاتحضر الوجبات وغسل الاواني والافرشة وليخلو لها الجو بالتفرج على المسلسلات واتباع الحلقات اللتي جرى لها مجر الدم في العروق -8-المرأة الحلاقة هي التى تحلق الدين وليس الشعر لاتأمر بمعروف ولا تنهى عن منكر ولا تطيع زوجها ولا تشاوره في ادنى الامور و تصوم بغير باذنه و تخرج من بيته بغير اذنه تبذر تقتر —

  • ام احمد عيساوي

    زوجة. بدون. سبب

  • 49

    فايسبوك …هاتف نقال ذكية ….ماسونية

  • سي الهادي

    الخطر ليس في سوء التفاهم الذي يحدث بين الزوجين وحتي بين أعز الناس ( بين الأبناء والآباء والإخوة )كحالة تشنج طبيعية عابرة وقد تكون مرضية تزول بزوال القلق الظرفي وتعود المياه إلى مجاريها ، إنما الخطر في خروج النزاع الناتج على سوء التفاهم إلى الغير مهما كانت تافها وقرابة الأشخاص المعروض عليهم أو إلى اللجوء إلى الحل القانوني ( باستثناء الوالدين أو الإخوة الذين يتمتعون بأخلاق وفكر عال يكون أي اتصابل بالغير بما فيهم المحامين يكون أول مصمار يوضع في نعش القفص الزوجي خاصة إذا كان الزوجين أو أحدهما مقبول شكلا أو ميسوري الحال(الأفضل أن يبقى النزاع سرا بين الزوجين ويتركان للضباب وقتا كافيا للأنقش)

  • أبوا الأميرات

    إذا رجعنا إلى سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، الذي يعتبر قدوة لنا في كل شيء، فقد روي أن النبي صلى الله عليه و سلم ذهب في القيلولة إلى بيت إبنته فاطمة، فسألها عن زوجها علي، فقالت له لقد خرج من المنزل لأننا تغاضبنا فيما بيننا، فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم يبحث عنه، إلى أن وجده داخل المسجد نائما على حصيرة و قد كان خده على التراب، فلما أقترب النبي صلى اله عليه و سلم من صهره علي نهض علي، و قد كان التراب على خدّه فقال له إنهض يا أبا تراب. و نستخلص من هذا الحادث ثلاثة أشياء، أولا بقاء الزوجة في منزل زوجها و أولادها ، ثانيا الخروج الإجباري للزوج من المنزل و ثالثا تعامل أبو الزوجة بلطف مع صهره.

  • LALAHOUM

    المطرق هو الحل

  • بلاد عقول العصافير

    عقول النساء صغيرة جدا فعي عقول عصافير لهذا قال الله عز وجل في محكم تنزيله واضربوهن، لكن اليوم المراة تفضل الطلاق والانغماس في طيات هجرة الزوج وعدم طاعته والنشوز على زوجها احتسابا منها انها قوية وانها قادرة على فعل كذا وكذا وفي النهاية يتحتم الزوج على الطلاق وتصبح هي الخاسر الاكبر وحتى ان كانت هناك 2 في المئة تعاودن الزواج لكن مانوع الزواج مع رجل يفكر ان زوجته سبق لها النوم مع رجل آخر فتبقى حياتها في خبر كان وتتظاهر بالاستقلالية والقوة لكن الحساب عند الله اقوى بكثير والكل يعلم قصة المراة التي ذهبت لرسول الله تريد الذهاب لراية ابيها في غياب زوجها

  • وحده كلات عينين الهامة !

    المراة غالبا تذكر الاساءة وتنسى الاحسان وزيادة الاحسان الى المرأة يفسدها حكمة تعرفها جميع النساء ورغم ذلك يطنشن ! تقول الكاتبة سيدة تفارق زوجها بسبب الفارق العلمي وعايرها زوجها لانه هو ابو العريف وهي صفر على الشمال كما توقعت فعلا المرأة تنخدع بسهولة انا ايضا صراتلي شحال من خطرة منتهى الجياحة ان تتركي بيتك وتروحي غضبانة مهزومة وتتركي له الجمل بما حمل وتخليه يكلخلك وتطلبي الطلاق لحجج واهية لا وجود لامرأة غبية خصوصا الان يا اختي
    هذه قصة اخرى لفتاة تزوجت قبل عام ومن بعد كل يوم تحمل كابتها وتترك بيت الزوجية وتروح تغضب عند اهلها حتى سمعنا انها تطلقت بولد وسألنا ها عن السبب ?

  • لا للجاهلية الاولى

    لو لم يكن هناك القانون المجحف في منع الرجل من تزوجه بعدة زوجات الا بموافقة زوجته الاولى لما تصرفت هذه الاخيرة سلبيا مع زوجها و اهله . قوانين ضبطت و هي منافية تماما مع الشريعة الاسلامية و هذا لتغليب سيطرت الزوجة على زوجها حتى تكون مستقلة تماما تحت غطاء العصرنة و الحذاثة و المساواة وما هي في الحقيقة الا عزل الرجال من معارضة السلطة في تمرير كل ما تريد من قن قوانين و خاصة الانتخابية منها و خلاصة القول ان السلطة تستعمل سياسة ” فرق تسود ” بين الزوجين . و لهذا فالننتظر الأسوأ

  • وحده كلات عينين الهامة !

    كما قلت قبل قليل سألنها عن سبب طلاقها و لا يفوتني في هذا المقال ان أذكر لكم انها كانت مدللة امها كانت تخدم كوافيز وما ادراك ما الكوافيز!!! وامها كانت تتباهى بشعرها المصبوغ ولاكوب مرة كاغي ومرة كوب ديقراطي ومرة بولة زيغو وكل مرة كيفاش في الاعراس لجذب الزبائن تبا لكم ساعود للموضوع سبب الطلاق لا يتقبلها العقل البشري قالت كي يخرجني نحوس وا لا نجي ضيفة لدارنا في الهليكس كنت نحشم من بنات الحي يزعقو عليا وزكان زوجها فلاح !

  • guod

    ابحثو متى بدات هذه الظواهر فستجدونها انها بدات مع تعديل قانون الاسرة التي اختفى مايدوها الذين كانو يعلمون النتيجة

  • ايوب المعذب بسبب غلطة زواج

    امراة رفع بها زوجها قضية طلاق بسبب وصول الامور بينهما الى طريق مسدود.فراح المحامون المجرمون يعدونها باموال طائلة ومرتب شهري وتحطيم حياة الزوج اذا اصر على الطلاق .المراة فرحت لهذه الوعود المغرية.وسقطت في الفخ.وهي مسرورة. الزوج انهزم قانونيا.وحتى لا يتحطم .طلب رجوعها.الزوجة رجعت رجوع المنتصر في معركة كبيرة. تعيث فسادا في الاخضر واليابس. . الزوج طلقها طلقها في بيت الزوجية 30 سنة.هو في غرفة هي في غرفة .حتى ماتت عذابا وهي تنتظر وعود المحامين. بالنقود. حتى دخلت القبر. فلم تربح لا زوجها ولا حياتها ولا النقود.

  • إلى 17،18,19

    قلاقل الإسلاميين قال الله والرسول هي وسيلة الهف وسلاح العاجزين فكريا وذهنيا

  • الشيخ عقبة

    قوة العلاقة الزوجية تكمن في مدى تمسك اللزوجوين بالمحافظة على قدسيتها المتمثل في عدم إفشاء أسرار وعيوب الطرفين للغير مهما كان وقع سوء التفاهم بين الزوجين ( العلاقة الزوجية مثلها مثل قشرة البيضة ، ثقب صغير في غشائها يتسبب في تعفن كل ما بداخلها ) لذلك يتعين عدم إفشاء الزوجوين لأسار بعضهما وإلا …..السلام عليكم ( وجهة نظر شاوي يحافظ على أسرار الصداقة من أي نوع كانت خاصة تلك المتعلقة بالحياة الزوجية )

  • الشيخ عقبة

    المحامات وهي مهنة نبيلة وجد شريفة لكن بعض المتطفلين عليها خاصة اولائك الذين تحولوا إلى وسطاء بين المتقاضي المهضومة حقوقه وبعض السفهاء من ذوي الذمم الفاسدة أمثالهم في القضاء ، جعلوا مع الأسف الشديد من مكاتبهم مكان لا يشرف العباءة الرمز التي يرتادونها ( الزوجة او المواطن الذي دخل إقامات بعض الفاسيدين ضاع حقه وتميعت اخلاقه )

  • شخص

    جيل الفايس بوك لا يتحمّلن أعباء الزواج إلاّ من رحم الله، لازم تخلّيها تكونيكتي 24/24 ساعة و جيبلها البيتزا و القازوز للعشاء.

  • عقبة

    عقبةاكتبلي تقرير جلسة صلح

  • الشيخ عقبة

    سيكون في وقته .

close
close