الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 19:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

تتراوح سيناريوهات نهاية حادثة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده باسطنبول، بين طمس الملف بعد إعلان الرياض مقتله بالخطأ ولجوء المملكة تحت الضغط الدولي إلي إقالة ولي العهد محمد بن سلمان، الذي تتفق أغلب الروايات حول مسؤوليته عن الجريمة.
كيف ترى نهاية هذا المسلسل المأساوي؟ هل سيكون مصير الحادثة مثل ملفات سابقة طمست بعد تسويات تحت الطاولة؟ أم أن القضية أضحت دولية وعلى السعودية التضحية بولي العهد للخروج من هذا المأزق السياسي؟ وهل البيت الأبيض لم يعد قادرا على حماية بن سلمان أمام طوفان التنديد الدولي؟

https://goo.gl/eFK7dU
الأمير محمد بن سلمان جمال خاشقجي شارك برأيك

مقالات ذات صلة

  • تركيا:

    أمريكا تغض الطرف عن مقتل خاشقجي

    اتهمت تركيا، الأربعاء، الولايات المتحدة بمحاولة غض الطرف عن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول ووصفت تعليقات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن المسألة…

    • 641
    • 2
39 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري

    في رأيي الإمارات مشاركة مخابراتيا في توريط السعودية في قضية خاشقجي مثلما شاركت الإمارات في توريط السعودية في حرب اليمن. السبب ان الامارات تعتقد أنه لو استتب الأمر للسعودية في تغولها واندفاعها ضد قطر فإن الدور سيكون على الإمارات في إطار مشروع لهيمنة السعودية على الخليج. والتخويف من إيران لا تصدقه الإمارات بدليل تبادلاتها التجارية الضخمة مع إيران. بل إن هذه التبادلات قد تنفع الإمارات لو فكرت السعودية في التغول عليها. لذلك لا استبعد دورا مخابراتيا ما للإمارات في قضية خاشقجي. والخليجيون معروفون بالطعن في الظهر والدليل مقتل خاشقجي وهو من صلب النظام السعودي. غريب صمت الإعلام كله عن احتمال الإمارات

  • b200

    je ne le crois pas a la thèse car la manière de tuer une personne n’est pas une culture des arabes mais bien autre culture..chaque région a sa façon de faire les luttes..un arabe qui scie un corps ce n’est pas de sa culture..en Algérie nous avons notre propre culture corps a corps et les coups de têtes.. a l’époque des pharaons leur culture était de clouer les ennemie sur le tronc des palmiers repris par les hébreux a l’époque de Jesus..qui a une culture d’user de la scie je ne le sais pas hhhhhhh .. ..

  • أوراسي

    أرى وتلك وجهة نظر مواطن جزائري يمقت الجهل والتجهيل أساس الظلم والأستعباد حد درجة المقت وبالأعتمادا على هذا المبدأ يمكن لكل محايد متمعن أن يستخلص أن المبالغين في الدفاع على المرحوم خاقشمي عربا وعجما فرادى،جماعات ودول ليسوا جميعا بدافع حقوق الإنسان وحرية التعبير إنما لأغراض أخرى يوضحها الهجوم السرش والتكالب المبالغ فيه على الأمير والمير محمد بن سلمان واحده وهو مايوحي بكل جلاء ووضوح أن محاولة محمد بن سلمان إنقاذ الشعب السعودي المستعبد من طرف الدجلة والمشعوذين تجار الجنس والدين أساس كل المفاسد التي كانت الأساس في تخلف المجتمعات العربية والإسلامية(أباطرة الفساد هم وراء الحملة الشرسة ضد الأمير)

  • أوراسي

    الضغط الشديد المسلط على السلطة السعودية لإجبارها على الأعتراف أن الذي حدث للمرحوم خاشقجي في قنصليتها بتركيا هو “قتل عمدي مع سبق إصرار وترصد”ومحاولة تجسيد ذلك بأمر من الأمير محمد سلطان وهو ما يمكن أعتباره خرقا دوليا شبه عام لكل الديانات والقوانين الدولية والمحلية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان(=يمنع منعا باتا إلزام شخص أو مجموعة من الأشخاص بالأعتراف أو التصريح بأقوال تحت الضغط المادي أو المعنوي أيا كانت ولو صحيحة وقرر لذلك عقوبات) لسبب بسيط وهو أن عملية الأنكار تعد حق من حقوق الدفاع وعلى من يدعي وقائع معينة أن يثبت صحتها ففلسفة القانون قررت ( إفلات مجرم من العقاب أفضل من إدانة بريء)

  • أوراسي

    الضغط الشديد المسلط على السلطة السعودية لإجبارها على الأعتراف أن الذي حدث للمرحوم خاشقجي في قنصليتها بتركيا هو “قتل عمدي مع سبق إصرار وترصد”ومحاولة تجسيد ذلك بأمر من الأمير محمد بن سلمان وهو ما يمكن أعتباره خرقا دوليا شبه عام لكل الديانات والقوانين الدولية والمحلية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان(=يمنع منعا باتا إلزام شخص أو مجموعة من الأشخاص بالأعتراف أو التصريح بأقوال تحت الضغط المادي أو المعنوي أيا كانت ولو صحيحة وقرر لذلك عقوبات) لسبب بسيط وهو أن عملية الأنكار تعد حق من حقوق الدفاع وعلى من يدعي وقائع معينة أن يثبت صحتها ففلسفة القانون قررت ( إفلات مجرم من العقاب أفضل من إدانة بريء)

  • أوراسي

    (التاريخ يعيد نفسه)من طبيعة العرب الأجترار وهاهم يعيدون أجترار تاريخ جاهليتهم(الرسول صلع ومع أن الله معه تعرض لأبشع مما يحدث حاليا لمحمد بن سلمان وقتما حاول كسر الأوثان،فما البال وكيف ينجوا محمد بن سلمان وهو يحاول تحييد أسوء البشر المشكل لعائق في تطور أبناء وطنه وأستبعاد بعض حاملي جينات وذهنيات الأصنام)أعجبني بزاف موقف الحاج اطرامب في موقفه لو لم يسنده للصفقات المادية . ربي ينصر محمد بن سلمان إن كان صادقا ومخلصا لأمته وهو ما أتمناه لتخليص البشرية من الديناصورات الآدمية الحاملة للأرواح الشريرة حتى يعم الخير كل المسلمين والبشر اجمعين surtout الجزائريين الذين دفعوا ثمنا غاليا بسبب التخلف الفكري.

  • chibou

    أضن انه عمل مخابراتي تركي أمريكي للتغطية على إطلاق القص الأمريكي بإمتياز أوقعت فيه الأغبياء وذهب ضحيته خشاقجي

  • توهامي

    يا للعجب من هذا الذكاء الخارق ( التعليقات )

  • نوار

    لن يبقى في السلطة أسبوعين ، هذا كلام ترامب ، هذا الأخير سياخذ المزيد من الأموال التي يدفعها الحجاج و التي ربما ستكون أغلى العام القادم و سيندفعون المزيد للحج ضنا ان ال سعود احفاد النبي لانهم قالوا كذالك و أنا لما قلت لهم أنني حفيده قالوا لي لا يمكن ليس لك النور في وجهك ، و تسألت أين النور في بن سلمان و و جهته يدل على الخبث و المكر و الخداع و الكره و البغظاء (لاحظ الصورة أعلاه )
    ان ترامب عندما قال انه لا يمكن ان يبقى في السلطة لانه يعرف ما يقومون به و كم هم ماكرون ، فجند استعلاماته و مخابرات ترصدوا مكالمات بصدد قتل الصحافي ، فتركوا الأمر بغية جني الملايين مجانا من محاصيل أبو جهل من بيع …

  • سيزاي مانيال( الخشبي)

    نجار القرية المحترم ينظر بعين الأعتبار للخشبات اليابسة الباقية لصنع الأبواب والنوافذ والسياج للبيت الذي سيقام على أنقاض بيت الشعر الممزق .

  • حسام

    لقد ضحوا بعسيري ومستشار هم لأنهم لا ينتمان للعائلة المالكية من يصدق أن نائب رئيس المخابرات يتجرأ ويتصرف في مثل هدا الفعل أو المستشار يعطي تعليمات بسم الملك وولي عهده دون الرجوع اليهم هدا أكثر من فيلم هندو؟لا يصدقها حتى مجنون ؟ حموا رئيس المخابرات وولي العهد لأنهما من العائلة الملكية ووجدوا كبش فداء في الأعراب الشغالين أو المتعاو نين كما يسمونهم في لغتهم

  • الشيخ عقبة

    تذكرت محتوي قصة.مفادها،أن أحد الأمراء وقع أحتجاج كبير أمام قصره تبناه نخبة الطلبة وطلبوا التحدث مع الأمير وكان لهم ماطلبوا حيث صرحوا حسب(قال الطلبة / أن الشعب يعاني الفقر والتخلف والظلم والاعدل وطالبوا برفع الغبن فورا.أجاب الملك/أعلم ذلك لكن لا أستطيع حاليا . قال الطلبة / سبب الفساد هم الطبقة المحيطة بك من المسؤولين الفاسدين وعليك بإبعادهم . قال الأمير/أعلم وكلامكم جد صحيح ومعقول وهو هدفي وسأعدكم بالعمل لكن بهدوء.طلب الأمير إحضار أستاذ الطلبة وسأله عما إذا كان هو من لقن طلبته تلك المفاهيم والحقائق ؟ قال نعم. فأمر بإعدمه ولما أحتج الأستاذ قال له الأمير أعلم أنك بريء لكن مصلحة الأمة تقتضي إعدامك

  • أوراسي

    توضيح رقم 6 البعض فهم خطا ( لا أقصد ب/ +تحييد أسوء البشر المشكل لعائق في تطور أبناء وطنه+ الوارد في التعليق رقم 6 المرحوم خاشقجي ، إنما الفاسدين من الذين مستهم إصلاحات محمد بن سلمان والمشكلة خطرا على مصالح بقاياهم والذين قد يكونون المتسببين المباشرين الفعليين في مقتل المرحوم خاشقجي .

  • لطفي / العاصمة

    هدا الحثالة يريد ان ينهج منهاج المقبور مصطفى كمال اتاتورك الدي علمن تركيا و هو بدوره يريد علمة المملكة العربية السعودية و يبدو انه مسير من طرف لوبيات صهيونية امريكية لبلوغ مرامه … و لكن ما يحزن في القلب فعلا هو السكوت الغرييييييييب لاهل العلم على هدا السفيه و هم الدين طالما خاطابونا بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم *** اعظم الجهاد كلمة حق في وجه سلطان جائر **** …. اللهم يا دا الجلال و الاكرام كما سلط هدا الفاسق فساده على ارض الحرمين اللهم سلط عليه سيفا من سيوف و جنديا من جنودك ** و ما يعلم جنود ربك الا هو ** فانه لا يعجزك يا عزيز يا دو انتقام قولوا امييييييييييييييييين يا اهل الايمان .

  • halim layoul

    أقولها ومازلت أقولها هذه فرصة الغرب لتدمير السعودية وإن لم يستطيع فسيخضعها أكثر وستقبل بكل الترتيبات في الشرق الآوسط أو ستدفع أكثر كما قال ترامب .

  • السائح

    البقرة السعودية تستعد لأكبر عملية حلب في تاريخها (من طرف أمريكا طبعاً) و أكبر دليل على ذلك هو نقضها لاتفاقية خفض الإنتاج و نيتها زيادة الإنتاج.

  • الطيب ــ 1 ــ

    إما توريط جهة أمنية سعودية بأنها ارتكبت ” جريمة معزولة ” في حق خاشقجي بمساعدة أجانب و في هذه الحالة براءة النظام السعودي تكون بمقابل مالي ضخم و قبولها تبني مواقف معينة أو إلباس التهمة لولي العهد بن سلمان و عزله و عزل الكثير معه و فرض نظام حكم جديد في السعودية إن لم تتغير حتى تسميتها و هو المطلوب …يتبع

  • الطيب ــ 2 ــ

    و هو المطلوب من قضية خاشقجي لأنّ الذي ورط بن سلمان و قدم له الطعم ( الذي هو التخلص من خاشقجي ) كان بإمكانه أن يختار بلدا آخر أو طريقة أخرى بعيدا عن قنصلية السعودية لتنفيذ العملية و تُسجل القضية باسم قاتل مجهول و تسطيع السعودية أن تتبرأ بعد ذلك من قتله….السؤال المحير هو كيف تمت الجريمة داخل القنصلية السعودية ؟! …..هو لغز لم تنتبه له السعودية ــ إذا كانت حقًا متورطة في قتله ــ أما إذا انتبهت له فلماذا لم تعارضه لأنّ هذا يدينها مباشرة !؟ أو الذين نفذوا الجريمة كانوا يتلقون التوجيه من جهة أخرى غير السعودية يهمها مكان تنفيذ الجريمة لتوريط السعودية ..!

  • Amel

    اعتقد ان علينا تحرير ارض الحجاز من ال سعود العائلة القاتلة المجرمة و اضن ان القضية ستدفن لان ال سعود سيدفعون مال كثير الي امريكا و تركيا و لكن العدالة الالهية موجودة ويبقي المقتول يطارد القاتل……. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ياشياطين الارض ال صهيون ال سعود

  • الصريح الواضح

    واش دخلنا أحنا ؟ الأرض لاتحرر من أهلها إنما أهلها من يحررونها من الأعداء ( أرض الحجاز ملكية آل سعود آلت إليهم عن طريق الإرث )

  • محمد

    المسلمون اغبياء يمشون وراء هويل الغرب لمفتل شخص واحد انا شخصيا اتعاطف معه واندد
    لكن اين الغرب لما كان المسلمون يحرقون احياء ويشردون بالملايين فى بورما
    وفي غزة اطفال ونساء وشيوخ يقصفون بالفسفور يحاصر من طرف الكيان الصهيوني هذا الغرب المنافق

  • العربي

    قتلوه والعالم الديمقراطي يتفرج

  • هشام باتنة

    ان اغتيال الصحافي خاشقجي وفي سفارة بلاده وفي بلد اجنبي ياكد ان السعودية دولة لاتحترم حقوق الانسان وكان ولي العهد السعودي يعتقد بان حياة هذا المسكين لاقيمة لها ولكنه تفاجىء بالضعط الدولي الذي تلقاه كيف لا وهو صحفي ومهمة الصحفي تعتبر من ارقى اشكال حرية التعبير وكيف لا وقد قتل في السفارة التركية والتي تعتبر الصورة الممثلة للسعودية في تركيا والعالم ان ولي العهد السعودي ساذج و مجرم سياسي وقد وضع السعودية في حرج سيايسي دولي لاتحسد عليه

  • أحمد/الجزائر

    آل سعود حكموا نجد و الحجاز بالحديد و النار و تصفية الخصوم جسديا و بدنيا و نفسيا بالتواطئ مع بريطانيا و قيادة الإنقلاب على الخلافة العثمانية للتمكين لملكهم.
    و الآن يحكمون نجد و الحجاز بنفس العقلية العنيفة و المتسلطة بالإنقلاب على القيم الإسلامية السمحة و التواطؤ مع أمريكا التي لا تبالي بالتصفية الجسدية لخصوم محمد بن سلمان..

  • ابن البلد

    اخر ظهور لبن سلمان ياكد تخبطه انه وقع في فخ من لا يرحمه .واردوغان قد يضحي ببن سلمان والسيسي ..لان التضحية بعرش ال سعود مع وجود امريكا جد صعب ..و تركيا مستهدفة ..لذا هو يعرف كيف يقلم اظفار بن سلمان ذو العقل الصبياني المتهور الذي يفتقر للحكمة.

  • ابو ايوب

    بين عشية وضحاها تغيرت نغمة بن سلمان نحو قطر و تركيا ..لان اردغان وضع يده في المكان الذي يضر ببن سلمان ..وتصرف بن سلمان لعل وعسى يلمس من اردغان الطمع و الشجع ..لكن اعطاء الفرصة لابن سلمان هي الكارثة بعينها

  • DJAMEL

    الانظمة العربية الشمولية باكملها من الاطلسي الى الخليج ‘ هذا هو مستواهم الفكري لا يتعدى الاكل ‘ النوم ‘ و القتل و الاغتيال و الاعتقال و سجن الابرياء ‘ و تلفيق التهم و الاكاديب لهم و يتضجرون عند سماع راي يخالف ادمغتهم الناشفة ‘
    هو المدبر للجريمة ‘ و ادواته الامنية نفدت

  • ساسي

    ان اغتيال جمال خاشقجي رحمه الله بهذه الهمجية والدموية والوحشية السعودية -جرائم ال سعود حكام السعودية باليمن تشهد علي ارهابهم واجرامهك المستمر – من طرف عائلة ال سعود الدكتاتورية الفرعونية المستبدة قد يؤدي الي تحرير الشعب السعودي من القهر المسلط عليهم من قبل هذه الاسرة التي لا تخاف الله عز وجل
    الشهيد جمال خاشقجي رحمه الله – بمثابة محمد البوعزيزي التونسي – هو رمز التحرر والانفتاح والانعتاق والديموقراطية بارض الحجاز -السعودية – وكل جزيرة العرب- ان شاء الله تعالي وسيبقي كذلك

  • ساسي

    الشهيد جمال خاشقجي رحمه الله الذي أيقظت صورته وهو يغتال من طرف عصابة ال سعود المشاعر في كل تونس، وأرعبت النظام الحاكم، وهزت الأرض من تحت أقدام اسرة ال سعود الطاغوتيية المستبدة الخائنة ، كما جعلت محمد بن سلمان وزمرته يرتعدون خوفا علي زوال عروشهم البالية ا، بعدما حرمهم النوم شهرا كاملا، مسقطا إلى الأبد، مملكة ال شعوذ ، مثلما يسميها الشعب السعودي ، يكون‭ ‬قد‭ ‬دخل‭ ‬التاريخ‭ ‬من‭ ‬أوسع‭ ‬أبوابه‭.‬‮ ‬والمواطنون‭ ‬البسطاء‭ ‬اليوم،‭ ‬يدعون‭ ‬له‭ ‬بالرحمة‭ ‬والمغفرة،‭ ‬قائلين،‭ ‬سرا،‭ ‬وعلانية،رحمك الله يا خاشقجي المحرر‭

  • علي أكرم

    “رأس الأمير” الأمير الذي يقتل مواطنيه في قنصلية بلده ليس له رأس

  • algerien

    الاملر الاول الاكيد والذي يتجاهله امثال الجزيرة ومخلليها هو ان حكام المملكة اما انهم ليس لهم باع في هذا النوع من العمليات كبالكثير من الانظمة ومنها انظمتنا العربية والا لما وقعت في ورطة يعتبره المبتدأ غبية وكنا لا نسمع بالخشقجي اصلا او العملية لم تكن اصلا قصد قتله بل محاوولة ارجاعه فلم اصر ومع كثرة المحاولات جرت عملية الاغتيال عن قصد او بغير ارتبك الجميع وما عرفو ا كيف يسييرون القضية لانهم اصلا ليس لهم ذلك الباع الطويل في مثل هكذا عمليات ومع وجود اعلام مستغل مثل الجزيرة واخواتها جرى ما جرى من تضخيم و بروباكنادا اعلامية . والاكثر تأكيدا ان هناك تريد جر المملكة لما لا يحمد عقباه لحسابات خاصة.

  • صالح بوقدير

    ترامب كان ذكيا في جر السعودية إلى الاعتراف بجرمبتها النكراء لابتزازها أكثر أما التحقبقات التي تجري فهي لطمس الحقيقة وليس لإثباتها

  • المحلل السياسي

    اضن ان دعوات العلماء المسجونين هي التي ستتحقق -حتما الحق يعلو ولا يعلى عليه –من المفروض ان تكون السعودية بعيدة عن كل المشاكل وهي التي تعالج المشاكل بين الدول الاسلامية -دورها رأب الصدع والصلح
    وحماية المسلمين المضطهدين في بورما وفي فلسطين وغيرها–اتمنى ان تعود الى دورها الاساسي

  • ابن الجزائر

    الجزائريون نقطة ضعفهم السعودية وحكامها ،،،وكأن حكام الجزائر ملائكة من السماء … الهاو في ارواحكم ومادخلكم في شي خاطيكم

  • عدلان

    هذا شأن سعودي ـ سعودي و بحجم أقل سعودي ـ قبيلة خاشقجي و المتكلفين لأنفسهم في الخوض في شؤون غيرهم أنصحهم بالكنس أمام بيوتهم رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه تحياتي الحارة من الجزائر أرض الشهداء إلىولي العهد بن سلمان

  • الجيلالي بوراس

    و هل للعرب من الامر شيء فهذا الامير صناعة امريكية صهيونية ابنهم المدلل يأمر بقتل من يشاء و اي كان و في اي مكان و كل ما نراه و نسمعه ذر الرماد في العيون لان السعودية لا تمتلك جهاز مخابرات يضاهي س اي او الموساد اكاد اجزم انها من صنعهم و الدليل طريقة القتل لا يضاهيها الا قتل ابن المقفع على يد امير بنو العباس فخاشقجي رجل معارض ذو تقافة عالية يعرف جيدا العلاقة بين الامريكان و اصهيونية و له معلومات تهز عرش ال سلول لانها شر قتلة و بغل و الايام كفيلة باضهار ما يخفه المرحوم خاشقجي

  • سليم الأول

    كمواطن بسيط يريد أن يعرف ، “” فيلق من المخابرات – طائرتين – سيارات لايحصى عددها – علماء وأطباء – قنصلية تفتح أبوابها لمسرح مجزرة شنيعة و……..”” كل ذلك من أجل شخص واحد ، فالسؤال : ماحجم خاشقجي في معادلة المملكة و……..؟…….

  • الأستاذعلي يقول:

    قتل الصحفي جمال خاشقجي:
    له طرق كثيرة منها:
    أمريكا كانت على علم الإمارات ساعدت وقدمت المساعدات وحتى تركيا منها المخابارت التركية كانت على دراية كاملة وهي الآن نريد المال من بن سلمان وهنا يطوى الملف
    أيضا المخابرات الروسية كانت على والمصرية نفس الشيء لأن المكالمات التي تكلمت بها الجهة السياسية إنتضرت مثل اجيج النار في الهشيم ولذا أمريكا هي اول من علم هي والروس أي المخابرات الروسية كانت على حتى بالساعة التي تقع فيها الجريمة
    ومن هنا نؤكد أن الإمارات العربية لها دور كبير في قتل خاشقجي ومؤكد بالمخابرات الروسية هي التي اطلعت المخابرات الروسية ………

  • معتز معتز

    قد تنجو من هده في الدنيا بمول الشعب السعودي و لن يف ب و عصابتك يوم الدين. و الله ثم وااله لقد ادهبتم عنا لشوق الى الحج. انا لا أرضى و أطلب من العزيز القدير أن لا يشرفك بلقب خادم الحمين لأن هادم الحرمين و خادم الحراميين نتنياهو و ترمب.
    ربي لا تمكنه من الملك حتى نحج و قلوبنا مطمئنة

close
close