الإثنين 24 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 14 محرم 1440 هـ آخر تحديث 21:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

تعهدت قطر بدعم اقتصاد تركيا المضطرب من خلال ضخ استثمارات مباشرة بقيمة 15 مليار دولار.

يأتي هذا في أعقاب تراجع حاد في قيمة الليرة التركية وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن قس أمريكي يحاكم بتهم إرهاب.

وجاء الإعلان عن الاستثمار القطري عقب اجتماع بين أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة.

وورد في بيان أصدره الديوان الأميري القطري أن أمير البلاد “وجه بتقديم دولة قطر حزمة من المشاريع الاقتصادية والاستثمارات والودائع بما يقارب 55 مليار ريال قطري، أي ما يعادل 15مليار دولار أمريكي، دعما للاقتصاد التركي”.

بدوره، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، عبر حسابه بموقع تويتر “لقد تعهدت قطر باستثمار 15 مليار دولار في تركيا”، مضيفا أن “العلاقات التركية-القطرية مبنية على أسس متينة من الصداقة والتضامن”.

وكانت العملة التركية فقدت حوالي 20 في المئة من قيمتها لتسجل أكبر هبوط مقابل الدولار الأمريكي، يوم الجمعة الماضي، في ظل توتر علاقات أنقرة مع الولايات المتحدة.

وضاعفت الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي الجمارك على المنتجات التركية بعد رفض أنقرة تسليم القس الأمريكي أندرو برنسون الذي يحاكم في تركيا بتهم إرهاب.

وسجلت عمليات شراء الدولار ست ليرات وحوالي نصف الليرة في منتصف يوم الجمعة، وهو ما شكل خسارة لقيمة الليرة بحوالي 20 في المئة.

وأثار هذا الهبوط الشديد قلقا حول متانة قطاع البنوك التركي، وسبب اضطرابات في الأسواق العالمية.

وردا على الإجراءات الأمريكية، فرضت تركيا زيادات كبيرة على الجمارك على الواردات الأمريكية بما فيها السيارات والمشروبات الكحولية والتبغ.

ووفق مرسوم صادر عن الرئيس التركي، تقرر زيادة الجمارك على السيارات إلى 120 في المئة، والمشروبات الكحولية إلى 140 في المئة والتبغ الخام إلى 60 في المئة.

وساعدت هذه الزيادة في انتعاش الليرة التركية، حيث استعادت 3 في المئة من قيمتها.

وفي أعقاب الإعلان عن التعهد القطري بالاستثمار في تركيا، ارتفعت العملة التركية لوقت قصير مقابل الدولار الأمريكي.

https://goo.gl/KE8Pc6
الولايات المتحدة الأمريكية تركيا قطر

مقالات ذات صلة

  • قالت إنه يوظفها لصالح جماعات منحرفة عن الإسلام الصحيح

    مصر تمنع المدخلي محمد سعيد رسلان من اعتلاء المنابر

    منعت وزارة الأوقاف المصرية "الداعية" محمد سعيد رسلان، من صعود المنابر أو إلقاء دروس دينية بالمساجد لمخالفته تعليمات وزارة الأوقاف المتصلة بشأن خطبة الجمعة، واتهمته…

    • 6380
    • 40
14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • شخص

    إحنا (( إخوان )) و لا بطالنا ؟

  • عقبة بن نافع

    الوقوف مع الرجال يكون بالفعل وليس بالثرثرة
    موقف قوي من الادارة القطرية مهما كانت حساباتها

  • Sniper Dz

    غاشينا هذي الأيام مهتم بالقيمة العملة التركية ولا يهتم لعملة بلده وهي في إنحدار منذ سنوات!! ويتكلم على مؤامرة أمريكا ضد تركياووو… ,السؤال مطروح لي غاشينا (إحنا واش دخلنا فيهم) 😡😡

  • عبد الكريم

    تضامنا مع إخواننا. سنحول كل أموالنا إلى الليرة التركية و نكثف من تعاملاتنا مع تركيا و نقاطع كل ما هو إنتاج أمريكي..قرار إتخذته الشعوب العربية من المحيط إلى المحيط.

  • sam

    الارهاب يدعم بعضه .. اقول للغاشي الجزائري : اهتموا ببلدكم الجزائر فهي تغرق .. لن يمنحكم اي احد مساعدات مجانية

  • حميد

    اين الدينار من كل هذا؟ يتهاوى و يتهاوى و تارة تلجأ الحكومة الى سياسة تعويم الدينار و تخفيض قيمته!!!.الى اين و الى متى.حتى الدول التي تخوض حروبا الان عملتها احسن من عملتنا و ربما عملة اليمن كذلك

  • Kahina

    نفس العملية قامو بها مع داعش واحد يدرب و الاخر يمون bravo

  • tabtab

    شريكين في دعم الإرهاب العالمي وتخريب سوريا الى جانب السعودية والإمارات

  • جزائر العجائب

    اردوقان أكبر منافق على سطح الأرض يتحول الى رومبو أمام الصغار كالأقلية الكردية التي أعلن الحرب عليها ليس فقط في توركيا بل في سوريا والعرق ايضل وكذلك سوريا التي ادخل دباباته وجييوشه وإحتل لشمالها وكذلك العراق … وينبطح أمام الكبار كإسرائيل التي إغتالت جيوشها 9 مواطنين اتراك في حادثة باخرة مرمرة والمانيا التي منعت مؤديه من التظاهر في برلين بل منعته هو من ملاقات الاتراك المقيمين فوق اراضيها واليوم الولايات المتحدة الأمريكية وغدا ???

  • علي حسن

    رقم 5 الإرهاب؟؟؟ برد على قلبك تركيا خدمت على روحها الإرهاب في سورية إرهاب نظام ديكتاتوري ودولة روسية مستأسدة على الضعاف وميليشيات شيعية كافرة

  • علي أكرم

    من خرب سورية نظام علوي طائفي يحكم (جمهورية) وراثية مع نظام إيراني طائفي مجرم وحزب الشيطان المتسلط على لبنان تركيا بعيدة عنكم شوف اقتصادها واقتصادك واقتصاد نظام الدجال الخميني المصدر للإرهاب والمبذر لأموال الشعب الإيراني في مغامراته

  • أنشروا من فضلكم

    كلاهما لهما علاقات مع اسرائيل و كلاهما أسسوا الربيع العربي الذي دمر كم من بلد عربي.
    هذا أردوغان من أكبر المنافقين أول ما قام به عندما حكم هو زيارة السرائييل (القدس) ووضع باقة من الزهور على ثمتال الذيين ماتوا في الهولوكوست(؟؟؟) و بهذا هو أول من اعترف أن القدس لاسرائيل (ابحثوا عن هذا) ثم ينافق الجميع.
    هو من قال (و شاهدته) “نحن من يشارك في الربيع العربي في شمال افريقيا” و انظروا الى ما حصل لليبيا و الارهاب في تونس. كيف تمجدون هذا الرجل و هو اذا وجد فرصة لخرب الجزائر كما فعل مع دول أخرى
    والله الحقيقة أمامكم و أنتم كالعميان حسبي الله و نعم الوكيل في الذين هجروا، قتلوا و اغتصبوا بسببه

  • مواطن

    اقتصادات هشة منفوخة بالكلام الفارغ..ترمب شدد لهجته ووعد بالمزيد لتركيا .. ما يعجبني في ترمب انه يظهر العالم على حقيقته لا اوروبا لا اسيا لا خليج لا تركيا والكلام المنفوخ و اما افريقيا المسكينة فحدث ولا حرج .. او طاق على من طاق…فاليتبين الخبيث من الطيب.

  • احمد غرايرية - سوق اهراس -

    لعنة سوريا وما لحق بها و بشعبها من ويلات من خلال اغراقها بالارهابييين وكل شذاذ الافاق تبقى تلاحقك الى يوم القيام يا اوردوغان وتلاحق كل الاخوان المتاسلمين المنافقين الى يوم القيامة فالبداية بمرسى والقادم انت وما ينتظركم اعظم …تتربع على راس الاسلام السياسي العالمي وعلم الصهاينة يرفرف في انقرة وقنصلياتاسرئيل في كامل تركيا ..الله يمهل ولا يهمل .

close
close