الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال هدى فرعون

  • تجميد خدمة "الويفي" في الأماكن العمومية لأسباب أمنية

قالت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، هدى فرعون، إنه سيتم قطع الانترنت وحجب مواقعه التواصل الاجتماعي بداية من الساعات الأولى لانطلاق الامتحان الرسمي للبكالوريا عبر التراب الوطني.
وأوضحت الوزيرة هدى فرعون، الإثنين خلال نزولها ضيفة على “فوروم الإذاعة”، أن إجراءات قطع الشبكة العنكبوتية لن تمس الشركات الاقتصادية والبنوك، والتي يتم تزويدها بالانترنت من قبل شركة “اتصالات الجزائر”، معتبرة أن عملية القطع ستعمل على تفادي إمكانية حدوث عمليات الغش أو تسريب الأسئلة الخاصة بهذا الامتحان وهو ما سيعطي مصداقية أكثر له، ويقي الممتحنين من الضغوط التي تعرضوا لها في الدورات السابقة.
وكشفت، فرعون عن نسبة تغطية الانترنت في الجزائر والتي تفوق 100 بالمائة بالنسبة للهاتف النقال، حيث فاقت 40 مليون خط نقال، أما فيما يتعلق بالخطوط الثابتة فهناك أكثر من 3 ملايين خط ثابت للانترنت، وبحسب إحصائيات الاتحاد الدولي للاتصالات فإن النسبة فاقت 35 بالمائة، وإذا أضفنا لها الخطوط الجديدة التي دخلت حيز الخدمة نهاية 2017 ومطلع السنة الجارية، فمن الممكن أن تتجاوز نسبة 45 بالمائة وهذا مرتبط بطريقة حساب يعتمد أن كل خط يستفيد منه 4 إلى 5 أشخاص.
وفي إجابتها على السؤال المتعلق بعدم توفر خدمة الويفي في الأماكن العمومية، قالت الوزيرة إن الخدمة تم تجميدها في الأماكن العمومية لأسباب أمنية، لتقول إن سلطة الضبط قامت وبأوامر من الحكومة بمنع متعاملي الهاتف النقال من تعميم الشبكة هناك في ظل انعدام تحديد الهوية، وهذا بسبب مشكلتين أولهما تتعلق بالأسباب الأمنية، حيث لا يمكن لمصالح الأمن تحديد هوية الزبون المتصل عن طريق الويفي المفتوح في مكان عمومي كما لا يمكن تحديد هوية المتعامل خاصة في حال تم ارتكاب أي جريمة عن طريق شبكة الانترنيت والأخرى لها علاقة بالنجاعة الاقتصادية للبلاد.
أما في ما يخص تصنيف الجزائر في المراتب الأخيرة من حيث تدفق الانترنيت، فردت فرعون بالتشكيك في مصداقية التصنيف، قائلة إنه غير مبني على قواعد صحيحة متسائلة عن المعايير التي تم اتخاذها والأسباب التي تقف ما وراء التصنيف، ولم تخف الوزيرة وجود نقص في الشبكة وأن تعميمها يتطلب عملا كبيرا غير أنها أكدت الوصول إلى تدفق عال في عدد من المناطق.
وفي سياق متصل، كشفت وزيرة البريد عن ربط 36 ألف مؤسسة تربوية وصحية بالساتل “ألكوم سات 1″، في إطار برنامج الحكومة للاستفادة من خدمات الانترنت في المؤسسات التربوية والصحة، حيث سيسمح ذلك بتسهيل الاتصال الداخلي السريع “الانترنت” بين كل المؤسسات التربوية والصحية.

https://goo.gl/ipFuKx
البكالوريا مواقع التواصل الاجتماعي هدى فرعون

مقالات ذات صلة

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    منذ مجيٸ مدام فرعون في ptt مثلها مثل زميلتها وصديقتها في تعليم تراجع التعليم واصبحنا اخيرين بالعالم وفي 189 ترتيب العالمي متخلفين عن الدول في حروب کسوريا واليمن وليبيا وكذلك انترنت بنفسه نحن متخلفين کثيرا عن تلک الدول في حروب وهذا بفضل تلک نسوتين برٶوسهن الفارغة فقط عباقرة في القطع الانترنت عند الامتحانات الباک ونحن الوحيدين بالعالم نقطع وتبقی بلدنا خارج الامم الفقيرة ووزيرة ptt وانترنتها الرديٸ جدا لا يرتقي لدولة کصومال ولکن في دهنيتهم نحن خير من السويد واوروبا ونصدر انترنت للقارة افريقيا بفضل القمر الصناعي الصيني التي اطلق مٶخرا وليس الوحيد ولکن الدول بدون هذه الوساٸل وهم يملکون انترنت اسرع

  • محمد عبد المومن

    اذا كان الانقطاع في شبكة الانترنيت لا يؤثر على المؤسسات الاقتصادية والادارية في الجزائر فهذا معناه ان مؤسساتنا اما انها قد تعدت مرحلة تكنولوجيا الاعلام والاتصال او انها لم تدخلها اصلا وهذا الاطرح الاخير هو الاكيد وهذا كون الشبمة العنكتية تستخدم وفقط للفيسبوك وما شابه ذلك، وبالتالي ما قامت به الجزائر من استثمارات في القطاع لا يتعدى تحقيق نافع شخصية لهواة اليوتوب والواتساب.
    اصحي يا جزائر التأخر في تكنولوجيا الاعلام والاتصال بدقيقةواحدة عن ركن الدول هو تأخر عنها بعشرات السنين اصحي يا جزائر

  • موسى

    وزيرة شابة ؛ و لكنها تسير وزارتها بعقلية وزاء حقبة السبعينات و الثمانينات .
    من أجل الاستمرارية ؛ لا يسمح بمنصب وزير للشباب إلا لمن غرس فيهم أصحاب حقبة الستينات و السبعينات عقليتهم (عقلية 62) .

  • مصطفى

    مؤسساتنا الاقتصادية بعيدة بمئات السنين الضوئية عن استعمال الانترنت و عن المنافسة .
    تستعمل الانترنت من طرف موظفيها للعب الأوراق و قتل الوقت في الفايسبوك و اليوتوب.

  • ملاحظ

    نحن الدولة الوحيدة في العالم لي تقطع عليک .من الارتنت علی رقبتک لانک انت تدفع ثمنها لمدة 5 ايام تدفع في العام ثمن المنظومة التربوية فاشلة ولنجدة وزيرة بن خبريط من زميلتها فرعون کلهن متساوين في الرداٸة لتغطية فشلهن بشعار الانحطاط وفشل وبحث عن الحلول سهلة لمشکل عجزن حله وهي موجودة

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    كل شيء يهون من اجل ابنائنا … اصلا الفيسبوك مضيعة للوقت الا القليل من يحسن استعماله

    اما التعليق من اجل التعليق و نقد اي شيء يصدر عن ممثلين عن الحكومة إنما يدل على مرض او أيادي أجنبية لن ترضى عنا اليوم و غدا ………… واصلي يا وزيرة اعانك الله و سدد خطاك في عملك و لا تلتفتي الى الوراء

  • Tiermonde

    Sérieux!!! Vraiment c’est con de nous couper la connexion, pour éviter la triche!!!!
    ça n’a jamais existé dans aucun pays, même dans les pays du tiermonde, quel mascarade.

  • محمد بن لخضر

    حذاري يا فرعون التعويض او الوقفات الاحتجاجية امام مصالحكي

  • محمد بن لخضر

    نحن في بلد يسيره الحمقى و ناقصات عقل وعلم ودين و عقلية نلعب ولا نحرم ما هذا الغباء المحنك لا اجد تعبير ا لما الت اليه الاوضاع في البلاد عندي اقتراح الا وهو( سركلي )البيوت من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب و وكلي حارس لكل مترشح يكون معه اين ما حل وارتحل حتىالى…… واداء القسم عند دخول مركز الامتحان وهكذا تكوني قد رفعت مستوى البكلوريا الى مستواكي.

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    -خطة وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال – هدى فرعون – غير واقعية ,,
    وأفند بشكل قطعي هده الخطة وعلميا ..ولو قطعت الانترنت بشكل تام في كل الجزائر ..
    نحن بفضل الله تعالى خبراء في – التكنولوجيا – ولن نعين المفسدين والغشاشين باءذن الله تعالى
    لذلك لن أقدم أي معلومة يستفيد منها من يريد السوء وضرب المنظومة التربوية في بلادنا
    وأقترج أجهزة التشويش على الانترنت في الأقسام هي أفضل حل مع مراقبة الأساتذة للطلاب

  • Med-dz

    الى المعلق الملاحظ المغربي الذي يستحي من جنسيته و يعلق على أنه جزائري لمذا لا تركز على سبتة و مليلية ،الجزائر قارة بالنسبة لدويلتك المستعمرة لهذا تلبية كل المستلزمات و بجودة عالية يستلزم وقت و أموال ياالمروكي المتأزم .

  • doc22

    c’est a dire la ministre ne reconnait pas les science littéraire entant que science a part entiere. elle va ramener yasmina khadra qui n’a ni licence ni doctorat redevenir un formateur.. . les algériens comme les marocains ils ont fumé de l’herbe chaque fois ils font la transcendance soufi vers le ciel et imagine un système éducatif. avec les djinn les anges les vapeur les bkhours ensuite ils atterrissent sur terre en Algérie et au maroc..poussez vous, ils ont descendu ils vont créer comme le FLN warachate de reflexion et inventé un nouveau systeme … .

  • doc22

    ce phenomene semble s’aggravé c’est comme une maladie qui a évolué et redevenue chronique a chaque fois un nouveau gouvernement fait donne le même topo médical. il faut des antidépresseurs..mais dans le ciel les anges regardent la terre d’en haut et leur medecins disent la planet est atteinte et gravement malade elle est au troisiemme stade. une voiture a 400 millions c’est le resulats d’analyse la metastase ..hhhhhhh bonne journée..ah oui j’ai oublié l’essentiel .

  • doc22

    ah oui j’ai oublié l’essentiel comment arreter ce cinema de la fuite de la coupure de l’internet. ya khouti ya des examin avec document autorisé. le probleme n’est pas dans l’internet ni dans les suveillant ni dans la triche c’est dans la forme des question. lorsque tu lui donne question du parcourisme il l’envoies mais lorsque tu lui pose des document a analysé ils ne peut rien faire. ces ministres cette école est formaté sur l’école coranique sur la mémorisation notre école ne fait pas de formation elle fait mémorisé au gens des texte même les mathématique sont mémorises.

  • moha

    Madame, FAROUNE
    est que c’est possible de changer votre coupe de cheuveux ?
    en effet, cette coupe ne vous vas pas du tout, on dirat que venait de vous réveiller et que vous avez someil
    Merci

  • Farid Omari

    Madame…a Baba Ali qui existe depuis 200 ans ….pas de connexion ni de ligne téléphonique depuis que vous les aviez coupées lors des ânées rouges des 90…
    La vous etes en train de vendre le pays au chinois, et les companies Chinoises qui sont bannies aux Eta Unis et en Europe comme ZTE et Huawei ont aujourd’hui le control total de votre infrastructure Telecom …ca profites a qui ???

  • محمد

    يا سيادة الوزيرة فرعون ، الأنترنت ليس كما كان في التسعينات مجرد هواية للناس والمثقفين ، الآن أصبحت الأمور مختلفة ، الأنترنت حق من حقوق الإنسان… هناك شركات متوسطة وصغيرة وحتى أفراد خواص لابد لهم من إستعمال الأنترنت يوميا، بل حتى بالنسبة لبعض المؤشرات الإقتصادية، المراقبة عن بعد ـ التجارة الإلكترونية بمافي ذلك على مواقع التواصل، خدمات الحفظ السحابي والتخزين والإسترجاع، مراقبة الخوادم ، التطبيقات على الأنترنت ، خدمات الإشهار بمافي ذلك على مواقع التواصل ، بل حتى أن الكثير من الهيئات أصبحت تنشر عليها وحتى خدمات طبية.
    ثلاث سنوات ولم تجدوا حلا ، ولم تصنعوا مواقع تواصل جزائرية، مادوركم إذن؟

  • Karima

    Salamou alaikoum for me it doesn’t make a sense we paid for internet connection with our money and they do the way they won’t without refund this is away to steal money from people and I disagree when they said it’s a way to cheat in my opinion they have to check everyone and ask student to don’t bring anything with them.They .have to provide pencils, calculators ,pens ,rulers and papers that way it’s work in other countries ..I remembered Ihad passed a test in one of college where there were no one to watch us just à camera it was amazing sometime the person how is behind took a look of u

  • Karima

    Sometimes the person how is behind the cameras came and
    Took a look of us ,don’t tell me they are stupide ,they didn’t cut the
    .internet ..anyway .We have to follow a better method

close
close