الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 00:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

تنطلق فعاليات القمة العربية للتسويق بالعمولة، مطلع نوفمبر المقبل، في الدار البيضاء بالمملكة المغربية وتستهدف المهتمين بالعمل في التسويق الرقمي من مختلف القطاعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وسيبحث المسوقون بالعمولة Affiliate Marketers عن زيادة معدلات دخولهم الشهرية والسنوية عبر الإنترنت، كما تبحث الشركات التقنية من جهتها عن التعاقد مع هؤلاء المسوقين (الأفيليت) بنظام التعهيد، بهدف زيادة حجم مبيعاتهم، حسب بيان تحصل عليه موقع “الشروق أون لاين”.

وتعمل القمة العربية للتسويق بالعمولة على توصيل طرفيّ الصناعة ببعضهما، بالشكل الذي يضمن حصول كل طرف على ما يبحث عنه تحت مظلة موثوقة للطرفين، وهي رؤية القمة منذ يومها الأول.

ومنذ بدايتها حتى الآن، استقطبت القمة العربية للتسويق بالعمولة أكثر من 3500 مسوق (أفيليت) من 30 دولة، وما يزيد عن 50 راعياً، و100 متحدث من خبراء الصناعة حول العالم.

وتولي القمة السنوية اهتمامًا خاصًا لقطاع التجارة الإلكترونية باعتباره المستفيد الأكبر من صناعة التسويق بالعمولة، حيث أظهرت تقارير صادرة العام الماضي أن قطاع التجارة الإلكترونية الأمريكي يدين بـالفضل في 16 بالمائة من مبيعاته إلى قنوات التسويق بالعمولة. كما ويُجني المُعلنين حوالي 23 بالمائة من إجمالي عوائد المبيعات الإلكترونية عن طريق قنوات التسويق بالعمولة. وتأتي 5.6 بالمائة من إجمالي الطلبات التي تُجرى على الإنترنت عن طريق التسويق بالعمولة. ويتوقع القائمون على القمة إقبالاً استثنائياً من الحضور هذا العام، حيث أنها المرة الأولى التي تقام فيها فاعلية متخصصة في صناعة التسويق بالعمولة في المغرب. هذا بالإضافة إلى تزايد الاهتمام عالمياً بالقطاع. ونظراً لأن العالم قد أصبح قرية صغيرة، فقد أصبحت الشركات العالمية لا تعبأ بمسألة الحواجز الجغرافية عندما يتعلق الأمر بالتعاقد مع مسوقين بالعمولة.

وأدت الزيادة المستمرة في عدد وحجم الشركات المهتمة بزيادة مبيعاتها عبر الإنترنت؛ إلى تسليط الضوء على قطاعات ضمن التسويق الرقمي تخدم أهداف تلك الشركات (المُعلنين) وتمثل ذلك في ظهور اهتمام خاص -على الصعيد العالمي والإقليمي معاً- بما بات يُعرف باسم بالأداء التسويقي Performance Marketing والتسويق بالعمولة Affiliate Marketing، وهما قطاعان يرتبطان ببعضها ارتباطًا وثيقًا، نظرًا لكون التسويق بالعمولة يرتبط دائماً بقياس نتائج الأداء بالأرقام. تلا ذلك تنظيم فاعليات عالمية تهتم بقطاع التسويق بالعمولة، أما المنطقة العربية فتشهد (منذ 4 سنوات) انطلاق القمة العربية للتسويق بالعمولة Arab Affiliate Summit سنويًا من مصر، لتكون الفاعلية العربية الوحيدة من نوعها المعنية بقطاع التسويق بالعمولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد قرر القائمون على الفاعلية إطلاقها من المغرب هذا العام للمرة الأولى منذ تأسيسها.

نظرة على أداء صناعة الأفيليت عالميًا

ويزيد حجم إنفاق الدول المستقرة اقتصادياً على قطاع التسويق بالعمولة عامًا تلو الآخر. فحسب تقرير صادر عن شركة “فورستر” الأمريكية Forrester للأبحاث، تضاعف حجم الإنفاق على قطاع التسويق بالعمولة في الولايات المتحدة الأمريكية منفردة، بما يعادل 4 مرات في أقل من 10 سنوات، إذ بلغ حجم الإنفاق فيها 4.7 مليار دولار في عام 2016، مرتفعاً من 1.6 مليار في 2007. هذا ويُنتظر أن يتجاوز هذا الرقم حاجز الـ 6.8 مليار دولار بحلول عام 2020، في صورة عمولات للمسوقين وتكاليف الإعلانات. ويمثل ذلك نموًا سنويًا بواقع 10 بالمائة.

ويقول التقرير أن كل شركة أمريكية مُعلنة تخصص نحو 10 بالمائة من ميزانيتها المرصودة للتسويق الرقمي لصالح قنوات التسويق بالعمولة. أيضًا تقدّر “فورستر” متوسط إنفاق الشركات الكبرى المتواجدة في كلُ من المملكة المتحدة وفرنسا وهولندا والسويد وأستراليا وأيرلندا وكندا على التسويق بالعمولة؛ بحوالي 7 بالمائة من إجمالي الإنفاق على التسويق الرقمي ككل. كما وأظهرت إحصاءات أصدرتها مؤخراً شركة “غوغل” زيادة عمليات البحث عن مصطلح “Affiliate Marketing” بنسبة 30 بالمائة في سبتمبر 2017، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2016. ويعود النمو الملحوظ في قطاع التسويق بالعمولة إلى انتشار شبكات المسوقين بالعمولة، والتي تعمل باستمرار على تحسين أداء المسوقين، وإتاحة فرص التواصل لهم والاهتمام بتقديم محتوى ثري يدعهم في تطبيق أحدث أدوات وتوجهات الصناعة، وهو ما يحفز المُعلنين (على الصعيد المقابل) على تخصيص ميزانيات كبيرة لقنوات التسويق بالعمولة. وبلغت قيمة الإعلانات المدفوعة عالميًا 543 مليار دولار عام 2017، ويُتوفع أن يقفز هذا الرقم إلى 557.99 مليار دولار بنهاية العام الجاري، وهو مُعدل نمو سنوي يُقدّر بحوالي 5 بالمائة، وذلك حسب إحصاءات موقع “statista.com” المعني بقياس القيمة السوقية لمختلف القطاعات.

وتمثل تلك الأهداف تحديدًا رؤية القمة العربية للتسويق بالعمولة – صاحبة الريادة في هذا القطاع على مستوى المنطقة – حيث تعمل بدورها على توفير منصة موثوقة للتواصل بين المسوقين والمعلنين على الإنترنت، وهو الأمر الذي يعتبر على رأس قائمة أولويات القمة في المغرب هذا العام.

هذا ما ستضيفه القمة للأفيليت المغاربة

ويعلق المؤسس المشارك للقمة العربية للتسويق بالعمولة، محمود فتحي، على قرار تغيير دولة الإطلاق قائلاً: “نجحنا على مدار الأربع سنوات الماضية من نشر الوعي نسبياً حول قطاع التسويق بالعمولة في مصر، وتمكننا من تقديم الدعم للمهتمين بالعمل في قطاع التسويق بالعمولة بتوفير محتوى تقني قيّم، وإتاحة فرص التواصل بين المسوقين والمُعلنين لفتح فرص تكوين الشراكات بين الطرفين، بهدف خلق فرص عمل للشباب من جهة وتوفير سبل لنمو قطاع الأعمال في مصر من جهة أخرى، وهي أهداف القمة منذ تأسيسها”.

ويتابع فتحي: “بعد تحليل بيانات الحضور في القمة السنوية، اكتشفنا أن المغاربة هم أصحاب أعلى نسبة حضور بعد المصريين خلال النسخ الأربعة للفاعلية، وبمزيد من البحث والاستقصاء توصلنا إلى أن المغرب هي أكبر بلد عربي من حيث عدد المسوقين بالعمولة (الأفيليت)، كما أنها تتمتع بأهمية استراتيجية في المنطقة بفضل موقعها الجغرافي في قلب أفريقيا، مما يجعلها مركز جذب للاستثمارات الأجنبية، ومن ثّم قررنا نقل الفاعلية إلى البلد الشقيق، لندعم الشباب المغاربة من المهتمين بالتسويق الرقمي والتدوين، في الحصول على شراكات وفرص عمل مع الشركات المعلنة”.

ويختتم فتحي: “من المقرر أن تكون وجهتنا القادمة هي منطقة الخليج العربي، وهي التي تضم أعلى نسبة شركات مهتمة بعقد شراكات مع شبكات التسويق بالعمولة، لما لتلك الشبكات من فاعلية مثبتة بالأرقام في رفع كفاءة مبيعاتها، ومن ثم فنحن نتتقل بالقمة إلى المستفيدين منها من الطرفين الناشر والمُعلن على حد سواء”. وتقام القمة العربية للتسويق بالعمولة على مدار 3 أيام متصلة. يتضمن اليوم الأول والثاني عددًا من المحاضرات حول أحدث توجهات صناعة التسويق بالعمولة، وأفضل أدوات الأداء التسويقي الفعال والتجارة الإلكترونية.

هذا بالإضافة إلى مناقشات مفتوحة يجيب خلالها متحدثين وخبراء على أسئلة المسوقين (الأفيليت). أما اليوم الثالث والختامي للفاعلية فهو مكون من ورش عمل لتطبيق محتوى المحاضرات عمليًا وتدور ورش العمل حول التسويق بالعمولة والتجارة الإلكترونية وريادة الأعمال وآليات التوسع بحجم مبيعات الشركات وجذب الاستثمارات. هذا بالإضافة إلى موائد مستديرة للحصول على استشارات مباشرة من متخصصين في صناعة التسويق بالعمولة من داخل وخارج الوطن العربي. وتضم القمة أيضًا معرضًا للشركات الراعية من مختلف دول المنطقة. وتخصص القمة وقتًا يوميًا على مدار الأيام الثلاثة لإتاحة فرصة للتواصل بين المسوقين (الأفيليت) والمُعلنين، وهو العائد الأكبر الذي يسعى إليه كل طرف من مشاركته في القمة.

https://goo.gl/s2GTQQ
التسويق الرقمي القمة العربية للتسويق بالعمولة المغرب

مقالات ذات صلة

  • السفير الإيطالي بالجزائر باسكالي فيريرا:

    الجزائر شريك اقتصادي مهم

    قال السفير الإيطالي بالجزائر، باسكالي فيريرا، إن بلاده ترغب في ربط علاقات شراكة قوية مع الجزائر، "أكثر مما كانت عليه في السابق، خاصة فيما تعلق…

    • 574
    • 5
10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    الأفيليت تسويق منتج لشركة مقابل عمولة على كل عملية بيع لهذا المنتج والمنتج مادي او خدمات انترنت
    الجزائر n’est pas encore prêt
    والعوائق كثيرة أنا أفضل الصحافة تقارن بين مصر و المغرب والجزائر
    لا أريد أن أخطء

  • العباسي

    والله اخطونا من هاد المخرب اصلا ليس دوله البلد من يعول على المخذرات و الدعاره عيب ان يحضر لاجتماعاته وخصوصا بلد ثوري مثل الجزائر

  • العباسي

    الى المخربي=محمد☪Mohamed بلد المخرب راه pret

  • ايت ساعد العربي

    وهؤلاء العشرة يقدمون خلاصات لا تتجاوز ال 10 دقائق باشراف دكاترة جشعين في الاكل والشراب.مباشرة بعد الحصول على الشهادات دون القاء يبدا الجزائريين الذين جاؤوا بسياراتهم في المغادرة حتى دون غداء.هذا هو الابتزاز الذي خرب التعليم العالي والبحث العلمي في بلادي.ونتكلم عن التقشف والحفاظ على المال العام ومرة شارك 400 باحث في مؤتمر فيزياء المواد ببحث او دون المهم ادفع وارفع ولا يوجد تونسي قدم عرضا الا رئيس المؤتمر وزوجته وقدم احد الاساتذة المشاركين شكوى الى وزارة التعليم العالي الجزائرية فارادوا طرده من الجامعة قائلين له حوس وازهى واسكت يخي المال ما شي رزق باباك وبركاك من الحسد.اه يا جزائر الرجال.

  • ايت ساعد العربي

    هذا الموضوع كبير على مسوقينا وعلى ادارتنا الجامدة الراكدة وهو شيئ لادخال العملة الصعبة للبلاد المغربية والشهادة والاكل مضمونان والفرجة.في كل 06 اشهر تقيم جمعية للاقتصاد الاسلامي بصفاقس ملتقى دوليا حول المالية الاسلامية ويغالطونك بان الاستقبال موجود والفندق وووو. ولمجرد وصولك الى توني يستقبلك شخص بسيارته نحو اللواج المتجه الى تونس ودبر راسك.تصل الى الفندق بصفاقس فيقال لك ان الايجار عليك بواقع 200 يورو دون وجبات.في الصباح نصطف وندفع 400 يورو مقابل المشاركة وتمنح لك شهادة مشاركة وحافظ وثائق من النيلون وقلم و4 تذاكر للغداء والمشروبات.نسبة الجزائريين اكثر من 90 من المائة ثم ينتقى 10 اشخاص

  • محمد☪Mohamed

    إلى العباسي عظيمtzigane
    نعملك حسب عقلك كلامي منطقي مصر والمغرب يشتغل على أنفسهم في عدة مجلات الجزائر غافلة عليها
    إبحت على البنك المغربي للتجارة الخارجية ربمى تفهم
    MAROCAINS DU MONDE
    la banque connectée
    DabaPay et TAG
    ومصر أكيد متطورة على المغرب
    كما يمكن لك تقارن بعض مواقع الوزرات تتأكذ أننا أعتمدنا على الفاني بترول وغاز
    تونس أخدت الدرس من الإرهاب وإعتمد على تجربة الجزائر من بعد لاتحتاجنا وبي سياحة تساوينا عن قريب
    حصلنا في 50$ أو 60$ هدا يضحكهم
    تخلص من عاطفتك وفتح عينيك
    الإدارين لم يتركونا نطور الجزائر حتى البنك إسلامي بطلوه

  • محمد☪Mohamed

    العباسي tzigane
    أنا لم أزور المغرب ولا تونس وليس لديا نية زيارتهم ولكن
    هناك فيديوهات تاع جزائرين مخلوعين في سياحة عندهم
    وقنوات توعنا يديرلهم الإشهار ألا تعتقد هذا إنتصار سياحي
    وفلاحة نفس شئ المنتفخ يرسل الوزير تاعهم يسڤم لنا الفلاحة
    عرض علينا فتح بنك تاعهم في جزائر هم موجودين في كل إفريقيا ولا مجال المقارنة أسؤل واحد فاهم حولك إن يوجدة
    ممكن نكتب لك 100 تعليق نعم مصر والمغرب واجدين
    وسا تقولها جزائر عن قريب هنا خل لي تعليق إن كنت واقعي

  • مصطفاوي يزيد

    الاخ ايت ساعد العربي من جامعة بجاية.لقد التقيتك في هذا الملتقى ودفعت كما دفعنا 400يورو ولم تقدم مداخلتك وكنت الاحظ انك جشع في الاكل والشراب والتخمة ثم وجدناك في صباح اليوم الموالي بتونس العاصمة وبالشورت ترمق بعينيك…….وقلت بصريح العبارة وبكل وقاحة المهم الحضور الى تونس واقتصاد 300يورو يتم تبديلها في السوق السوداء والشهادة تسمح لي بالحصول على تربص قصير المدى في العام القادم.وهكذا اضحت الطائرات صوب المغرب وتونس والاردن ومصر ولبنان اغلب راكبيها من الجزائريين الجامعيين من قناصي الفرص وهدر المال السائب الذي علمهم السرقة والوحشية وباقي ركاب الطائرة يعجبون لهؤلاء الممسوخين برتبة اساتذة.خسئتم…..

  • يحيا

    إلى الأخ محمد لا تعذب روحك مع العباسي هو مايهفهم في هذه المواضيع. هو يعرف السب والشتم في المراركة فقط يأخذ عليها دراهم الله احسن حالو

  • Pati

    pour cent des arabo musulman oumiyine illetré comment voulez vous qu’ils savent lire le nom du produit le.nom du vendeur et le prix? Il faut que cette ligue arabe descend dans le monde arabe pour voir l’etat des peuple. Ils s’enferme dans un bureau et font des reves. C’est de la theorie a la française. Benghebrite doit fair un module a o’ecole college et université pour montrer aux etudiants comment chercher i. Produit sur internet coent utiliser les mots clé comment rediger une facture proformat en arabe en français et surtout en anglais leur apprendre le lexique commercial anglais

close
close