الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 12 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:16
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

تستعد الجزائر لإطلاق قمر صناعي جديد من الصين سيكون موجها توفير خدمة الاتصالات والانترنت، إلى جانب خدمة الاحتياجات العسكرية والإستراتيجية.

ونقلت وسائل إعلام متخصصة، أن القمر الصناعي أن القمر الصناعي المسمى “ألكوم سات 1″، الذي سيطلق قريبا من الصين، لن يوفر فقط إمكانية الوصول إلى الإنترنت في الجزائر، بل سيخدم أيضا الاحتياجات “العسكرية والإستراتيجية “.

وحسب موقع “سبايس سكاي روكات” المتخصص، فإن هذا المشروع الذي أعلن عنه العام 2016 قد تم وقد تم بناء محطتين للرقابة الأرضية، خاصتين به واحدة في المدية والثانية في ورقلة، وسوف يتم تشغيلهما من قبل مهندسين جزائريين تم تدريبهم في الصين.

وفي سبتمبر 2016 أعلنت الوكالة الفضائية الجزائرية أنها تعتزم إطلاق أول قمر صناعي جزائري مخصص للاتصالات “الكوم سات 1” من الصين خلال عام 2017.

 وأكد المدير العام للوكالة أوصديق عز الدين أن الجزائر عازمة على وقف احتكار الأقمار الصناعية الأجنبية والاستفادة من خدمات قمر جزائري من شأنه توفير خدمة الاتصالات والانترنت وبث القنوات الإذاعية والتلفزيونية بدقة عالية.

وأشار أوصديق أن هذا القمر الصناعي هو الأول من نوعه، ويوفر العديد من الخدمات التي تسمح بعصرنة الاتصالات في الجزائر، مؤكدا على أنه سيكون أحد رموز السيادة الوطنية، على اعتبار أنه سيسمح للجزائر بالاستقلال في ميدان الاتصالات عن أي دولة.

كما سيوفر القمر الصناعي خدمة الإشراف على الاتصالات الهاتفية، وسيسمح بحماية الاتصالات من أي اختراق أو تجسس محتمل على الجزائر، بالإضافة إلى تحسين خدمة الهاتف، ونفس الأمر بالنسبة للأنترنت التي سيرتفع تدفقها، حيث سيكون القمر الصناعي سندا للألياف البصرية المستعملة حاليا في نقل الأنترنت.

وأكد نفس المصدر أن مجال تغطية هذا القمر الصناعي لن يقتصر على الجزائر فقط، وإنما يشمل بلدان الشمال الإفريقي، كما سيسمح بضمان البث بالنسبة للقنوات الفضائية المعتمدة. 

وأوضح المتحدث بهذا الخصوص أن الخدمة التي سيقدمها المركز تبقى تجارية، سواء بالنسبة للمؤسسات العمومية أو الخاصة أو المؤسسات الوطنية أو حتى الأجنبية.

وأعلنت الوكالة الفضائية الجزائرية، نهاية سبتمبر 2016، إطلاق ثلاثة أقمار صناعية من منصة “سريهاريكوطا” بالهند، موجهة لدعم البحوث العلمية مثل رصد الكوارث الطبيعية ودعم التنمية.

وأطلقت الجزائر سابقا، قمرين صناعيين، الأول (ألسات 1) في 28 نوفمبر 2002 من قاعدة الإطلاق الروسية “بليسيتسك كوسمودروم”، والثاني (ألسات 2) عام 2010، من موقع “سريهاريكوتا” الكائن فى “تشيناي” في خليج البنغال.

مقالات ذات صلة

  • تحسبا للانتخابات الرئاسية المقبلة

    إجتماع هيئة التنسيق لأحزاب التحالف الرئاسي

    عقدت هيئة التنسيق لأحزاب التحالف الرئاسي الأربعة، الاحد، المتمثلة في حزب جبهة التحرير الوطني, التجمع الوطني الديمقراطي, الجبهة الشعبية الجزائرية، تجمع أمل الجزائر بالجزائر العاصمة…

    • 326
    • 1
  • الجاني في حالة فرار والأمن يحقّق بسعيدة

    كهل يقتل أمّ أطفاله الخمسة عشية المولد!

    اهتزت مدينة سعيدة، صبيحة الاثنين، على وقع جريمة قتل شنعاء، اقترفها رب عائلة في حق زوجته وأم أطفاله الخمسة، الأمر الذي نغص على سكان المدينة،…

    • 1004
    • 2
40 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Algeria First

    نحن لكي بالمرصاد يافرنسا المشكل معكم اننم المخزن ….تحياتي لشعب المغربي الشقيق و مبروك تاهل اليوم انشاء الله المونديال ….

  • Sniper Dz

    وفي سبتمبر 2016 أعلنت الوكالة الفضائية الجزائرية أنها تعتزم إطلاق أول قمر صناعي جزائري مخصص للاتصالات “الكوم سات 1” من الصين خلال عام 2017.
    المهم صناعة جزائرية ماشي فرنسية ولا بلد آخر ذرك معقدين يقولو راهم يعاندو فينا رغم قمرهم صناعة وتحكم فرنسي

  • 0

    خبر عاجل نقلت وسائل متخصصة قريبة من البلاط الملكي ان المغرب سيبني مفاعل نووي فى مدينة وجدة لاغراض عسكرية وبه يصنع القنبلة الذرية فمن يزيد
    الارض مسطحة اين الخروج والاقمار صناعية ملئة الارجاء فلم يبقى مكان اصحو يا نائمين

  • العباسي

    قمر صناعي جزائري جديد لمكافحة التجسس ديالنا و في خدمت الجزائر فقط ليس صالح الفرنسيين و لا لاسرائيل باسم الجزائر كما يجري عن جار السوء المخرب

  • تواتي

    القمر اهداف مدنية بحتة و خصوصا لتغطية عجز في الانترنت و كل مقالات العام الماضي تحدثت عن قمر مدني… هذا لا يعني بأن الجزائر لن تفكر في قمر عسكري…

  • Med-dz

    الجزائر بارسال هذا القمر الصناعي الجديد و الذي مهمته مكافحة التجسس على ترابها لا لشيئ , الا لضبط عقارب الساعة و وضع النقاط على الحروف , كما انها لا تنوي شرا بالدول المجاورة لنا ,كل واحد يعرف حدوده و قدره و الحديث قياس .

  • mourad

    بعدما كانت تفوز الدول بالحروب بفضل السيطرة على السماء بالطائرات ها هي اليوم الفوز مضمون بالتفوق بالسيطرة من الفضاء و التكنولوجيا المعلوماتية. الحروب القادمة هي حروب بالسيطرة على العلوم و التكنولوجيا. الإنسان قد لا يتدخل كثير في مجال المواجهة.

  • 0

    منذ سنوات و نحن نسمع عن تدفق الانترانيت

  • 0

    لمكافحة الفساد و المفسدين و الخونة نعم و استرجاع الملايير دولارات في البنوك الكفار ليتمتعو بها على حساب شعب الجزائري المسلم

  • عومار

    كنت اظن الاف الناجحين في البكلوريا ايام بن بوزيد كملو قرايتهم وصنعو قمر صناعي جزائري فقط الانطلاقة تكون من الصين..

  • انيس

    كل المسؤلين العرب الخونة يتسابقون من اجل الحروب وتخريب اوطانهم مع بعضهم البعض وشعوب هي لي تسلكها تشرد وميزيرية ومقتول. ومسيو الرومي يتفرج ويضحك عليهم

  • حكيم

    واعدو لهم ما استطعتم من قوة لفرنسا وعشيقتها

  • باحث في الفلك

    الاقمار الصناعية مجرد وهم وخيال علمي… يكذبون علينا
    لا توجد ولا صورة حقيقية واحدة لقمر صناعي
    آلية عمل الاقمار ودورانها في الفضاء مبهمة بعيدة عن الموضوعية والعلم
    لماذا الاقمار الصناعية ؟! والانترنت تنتقل عبر كوابل بحرية وبرية ضخمة بين القارات (هناك 14 مركز ربط في العالم)
    خدمات الهاتف كلها عبر اجهزة بث ارضية
    القنوات الفضائية ليست بالاقمار الصناعية بل اجهزة بث ارضي مثلها مثل الاذاعات الدولية التي كنا نلتقطها باجهزة راديو قديمة تم سحبها من اجل اخفاء الحقيقة

    والكثير الكثير

  • 0

    سلام أخي أعلم بأن الوطنية لراهي تكلم فيك بصح للأسف راك غافل على بزاف الحوايج الفرنسا راهي داخلة في دواليب الجزائر وتسير كيما تحب وهذا من 62…!

  • وناس

    وفروا الغذاء والدواء للشعب وحلوا المشاكل اليومية التي يعاني منها المواطن منذ سنوات بداية من الاختناق القاتل في حركة المرور ثم السكن والعمل للشباب الذي اصبح يركب امواج البحر للبحث عن فرصة عمل وحياة كريمة في اوروبا مثله مثل المالي والصومالي واليمني الفارين من الحرب عالجوا مشاكل الاقتصاد الجزائري وارتفاع نسبة التضخم وانهيار قيمة الدينار والعجز في الميزانية ثم فكروا في الاقمار الصناع

  • لنا محطة إطلاق

    السؤال المشروع ما دام القمر الصناعي جزائري وسوف يتم تشغيله من قبل مهندسين جزائريين تم تدريبهم في الصين لماذا لم يتم إطلاقه من محطة حماقير (ولاية بشار) الذي كانت تستعملها فرنسا في الستينات لإطلاق صواريخها ؟ ويبدو حسب الصحافة أنه تم بالفعل تجربة إطلاق ناجحة من حماقير بسواعد جزائرية سنة 2010 مع أحد أقمار سلسلة “ألسات”

  • محمد

    تخيل الفاصل بين طبقات الغازية المحيطة بالكرة الارضية وفيها تكون بداية تضخم حقل الجاذبية الارضية و بين جهة الفضاء الخارجي و هي لا تخلو ايضا من حقول للجاذبية , قد نصف ذلك الفاصل بالبرزخ , تصف الاقمار الصناعية بمسافات متباينة مع توفرها على بطاريات و قدرات تخزين الطاقة الشمسية ,تقوم الاقمار الصناعية بتصحيح مجالاتها اوتوماتيكيا بتشغيل محركات دفع نظرا للانحراف باتجاه قوة الجاذبية
    هذا تخيلي لكيفية عمل الاقمار ولم ابحث بعد ,وقد يكون قريبا للواقع

  • 0

    هذا عناد وعناد صبياني ضحيتها شعبين شقيقين و الاجدر ان بلدين يتعاونان ويتكملان ولا يتسبقان لاجل مصلحة من يحفرون لنا الحفر لنقع فيه وضمن مخطط صهيوني لخلق حرب الباردة جهوي تساعدهم الحقد والحسد منا وبطبع من يجني الثمار هي تلك الدول التي تصنعنا الاقمار الصناعية عوض الدفع الشباب والخريجي الجامعات للبحث العلمي ولصناعة الاقمار الصناعية محلية الصنع لان سلطات الاعراب تهمشهم ولا تعتني حتى لبناء جامعة بمقاس حتى تجد عباقرتنا يهجرون لروسيا وامريكا وكندا

  • عقبه

    نصر الله الجزائريين نحن على ثقة كاملة أن القيادة الجزائرية الحكيمة لا تتنازل قيد أنملة على السيادة الوطنية رغم النقائص هنا وهناك لكن تبقى السيادة الوطنية رمز الوطن لأن هذا يعتبر المبدأ الذي أستشهد عليه الرجال والأبطال نترحم على أرواح شهدائنا الأبرار الذي سقوا الوطن بدمائهم لنعيش نحن أحرار ونصون الأمانة وسيوفقنا الله ان شاء آمين ، تحيا الجزائر حرة ابية بفضل رجالها كما نتقدم بكل الشكر والعرفان لكل من يساهم في بناء قوة الجزائر في كل المجالات المجد والخلود للشهداء الأبرار .

  • سلطان

    اشعال نار الفتنة بين الشقيقين الجزائر و المغرب يصب في فائدة أعدائنا فالجزائر المال الذي بقي تصرفه على الملحدين الصينيين لصناعة أشياء تشبه الأقمار الصناعية و المغرب يصرف كذلك امواله و يبيع أراضيه لفرنسا و أمريكا لنفس الغرض و كل هذه الخوردة لا تسمن و لا تغني من جوع ، لأن الغرب و الروس و الصين لا تعطيك التكنولوجية الحقيقية و لو سقطت على رأسك .أفيقوا يا مسلمين العدو الحقيقي ليس المغرب أو الجزائر .

  • benmiloud

    مبروك علينا هذا الانجاز العلمي المفيد .

  • bechar

    الجزائر العضيمة حينما تصنع قمرا اصناعيا تستعمله لاغراض علمية وبيئية وطبية وجيولوجية ولا للجوسسة على الجيران ولا تفتخر باعمالها وتطورها العلمي وسيكون صنيعا بواسطة ابنائها وعلمائها ومهندسيها وليس كبعض الامثال الدين يتخبطون في الجوع والفقر والقتل والدفع بابنائه الى التشرد والانتحار والممارسات المشينة ويدعون اول مرة بانطلاق قمرا فضحوا العالم ولاجل الجوسسة على الجيران وهدا كل بالدين والمديونية الاماراتية وصناعة ايطالية واعمل فرنسية ويقول المثل العربي واش خاصك العريان خاصني خاتم يا مولاي

  • مسلم

    الى متى والامم تضحك على غبائنا وجهلنا وقد استحكم العداء بين الاخوة يجمع بينهم كل شيء اللغة الدين الدم الى متى والشعب ضحية للحكمومات ووسائل اعلام غبية وحاقدين من جنسنا من المستفيد انظرو الى النصارى وحتى البوديين والملحدون انهم يتحدون رغم انه لا يجمع بينهم شيء سوى قتلهم بعضهم بعض حتى امس الى متى

  • عبدالمولى

    الشعوب رجعو لعب بين يدين الحكام العرب ..بدل مايتقدمو في العصرنا النافعة وتسير الانفع لكل بلاد..اصبحو يتسبقون على الفتنا والحروب والاسلام اصبحا كلامة بدون روح من هد الحكام ..ارجعو الي الرشاد الخسير الاولا هما الشعوب المسلامة.. ورابح هما الكفار وانتما المشجعين يا حكام العرب ين الشهمة..والشخصية لي تحرير القدس بهد السلاح الفتك لدخرتوه…

  • Mohamed

    Voilà les bonnes nouvelles mieux que la qualification au mondial de la Russie

  • فوزية

    لماذا ينطلق من الصين و هل هو صناعة صينية ؟

  • 0

    على الاقل كل اقمارنا الصناعية جزائرية مائة بالمائة و ليست لها صلة بفرنسا اما مخربكم فإشترى قمرا فرنسيا إسرائيليا و اطلق عليه محمد السادس و يقول ننافس الجزائر ٠ خير البلية ما يضحك

  • امراة

    للعلم فان هذه الاقمار اساسية للعديد من مجالات البحث العلمي منها الخرائط الرقمية,العمران,شبكات الطرقات و خدمة ال gps,قواعد المعطيات حول الاراضي الزراعية و البنية التحتية,الوقاية من الكوارث الطبيعية,..و كل هذه المعلومات تكون حديثة و بدقة فائقة. احيطكم علما بان لصور كانت تشترى و الان الجزائر هي من تبيع للدول المجاورة خصوصا.هذه الاقمار قد صنعت بابادي جزائرية و دراسة 100% جزائرية بعد ان قام الباحثون بتكوين فالخارج كما ذكر و اماكن اطلاق لاقمار يكون حسب دراسة المسار المرغوب لهذا اطلقت من الهند و الصين

  • امراة

    للعلم فان هذه الاقمار اساسية للعديد من مجالات البحث العلمي منها الخرائط الرقمية,العمران,شبكات الطرقات و خدمة ال gps,قواعد المعطيات حول الاراضي الزراعية و البنية التحتية,الوقاية من الكوارث الطبيعية,..و كل هذه المعلومات تكون حديثة و بدقة فائقة. احيطكم علما بان لصور كانت تشترى و الان الجزائر هي من تبيع للدول المجاورة خصوصا.هذه الاقمار قد صنعت بابادي جزائرية و دراسة 100% جزائرية بعد ان قام الباحثون بتكوين فالخارج كما ذكر و اماكن اطلاق لاقمار يكون حسب دراسة المسار المرغوب لهذا اطلقت من الهند و الصين

  • 0

    لأننا لا نملك منصة إطلاق لأن هذه الأخيرة تتطلب منظومة فضائية متكاملة و حتى الصين كان الاتحاد السوفياتي يتكفل باطلاق أقمارها

  • 0

    لم و لن تفتح الحدود ههههه مع المروك

  • eljazairie

    البطاطى نحفروا فيها بالفاس ونجمعها بالايدى ورحوا الى الاقمار صناعية نخسروا عليها ملاير من الدلارات ولازم نتدفع الدلارة لروس او صننين لان اولا لانحكم فى تكنلوجيا من منصات للارسال وصيانة واحنا شعبنا متاخر فىا انتاج غدائه اليومى وزراعة التى من الفرود نستطيع الاستثمار فيها الاكتفاء الداتى حتى لا نستورد قوة ابنائنا والدولتنا تستثمر فى الاليات لزع والبدر واليات الجنى الحديثة للبطاط ولطماطم وزيتون حتى تصبح زراعة حديثة فى بلدنا تستطيع الجزائر انتصبح من اغنى دول العالم حيىث بلدنا عندها اكبر مساحة فى العا

  • 0

    الى ان يسقط هبل سيس لم و لن تفتح الحدود بعدونا انسونا

  • passager

    من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • ابن الجزائر

    شكرا لخبرائنا العباقرة وهذاما نريد للجزائر التي ردت بالمثل وترد الصاع صاعين والشكر مرة ثانية للعباقرة الجزائريين والى وزارة الدفاع للامام ونقول للذين يصوتون على تعليقات الاعجاب بالاحمر اوالسلبي فهم مغاربة او ابناء الخونة ونحن نعرفكم ايها المراركة الراكعون الساجدون لعبد جعلكم شأنكم شأن الحيوان فنحن في الجزائر نصنع اقمارنا بأياد جزائرية اما قمركم فهو من بصمة اسرائيل وفرنسا اللعينة ولا تنسوا بأن الجزائر تملك احسن دفاع جوي في العالم واذا تطاولتم فقمركم سيصبح خردة ايها الخونة المأمورين من اسيادكم

  • امراة

    يا اخي عندك الحق و لكن للاسف كل قطاع و المسؤولين عنه ! المسؤول هنا قد اثبت قدراته ولم يبذر او يسرق اموال الدولة من ميزانية و انجز المطلوب منه لانه يتعلق بوزارة الدفاع و لكنما ذكرته فيه عدة اسباب منها من المسؤولين و سرقة الميزانيات و منها من الشعب الذي لا يستثمر و لا يعمل فالفلاحة و الصناعة

  • كونان

    إطلاق صاروخ بعيد المدي من الجزائر ستحاصرك حاملات الطائرات الأمريكية في 24 ساعة الموالية هاذ النوع من الصواريخ حتى وإن كان بحوزة الجزائر ماديرش النش

  • العباسي

    تالم في صمت يا مخربي اسال سكان الشرق المخربي بركان وجده احفير فجيج بوعرفه عن الجزائريين يقولولك هل مخصوصين غداء او لا هاد الكلام قوله لمنتفخ من سما القمر الاسطناعي على نفسه

  • 0

    حاجة مليحة والله يحمي بلادنا من كل شر ومزيدا من الرقي والتطور

  • اسحاق بلخيري

    القمر الاصطناعي أو القمر الصناعي[1] أو الساتل الفضائي أو الساتل هو جهاز من صنع بشري يدور في فلك في الفضاء الخارجي حول الأرض أو حول كوكب آخر، ويقوم بأعمال عديدة مثل الاتصالات والفحص والكشف.

    أول ساتل هو سبوتنك-1 الذي أرسله الإتحاد السوفياتي سنة 1957. ومنذ ذلك الوقت حتى سنة 2007 وضع أكثر من 5500 ساتل على مدرات فضائية حول الأرض، حسب جاك فيلان (المهندس الدارس لتاريخ الأقمار الاصطناعية) وبقي 700 ساتل منها في حالة نشاط.

    إن للأقمار الصناعية دور هام في مجالات مختلفة كالاقتصاد (الاتصالات وتنبؤات الجوية

close
close