-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قهاويكم خالصين !

جمال لعلامي
  • 4170
  • 6
قهاويكم خالصين !

لم يبق من عُمر الحملة الانتخابية إلاّ القليل، وقد سادتها في المرحلة الأخيرة تجاوزات تعدّت تمزيق اللوحات الإشهارية، ووصلت حدّ الاعتداء الجسدي على المترشحين، بعدما تعرّضت قيادات حزبية إلى مطاردة هوليودية من طرف غاضبين يئسوا من “هدرة” وثرثرة سياسيين يقولون ما لا يفعلون ويعدون ولا يوفون!

أن يُقحم بعض المنافسين الأسلحة البيضاء في عزّ الحملة، فهذا يعني في ما يعنيه، انقراض لغة الحوار والنقاش السلمي والسليم بين السياسيين والمترشحين، وبين مختلف الأحزاب، وبين هذه الأخيرة والحكومة، وبين الوزراء أنفسهم داخل الجهاز التنفيذي!

عندما يلجأ بعض المترشحين والأحزاب إلى توزيع الحلويات والسميد والبطانيات وبطاقات تشفير القنوات الفضائية وإلى تنظيم مسابقات “حكّ تربح”، ويستخدم آخرون شعار: “قهاويكم خالصين”، من أجل شراء أصوات انتخابية، فهذا دليل على إفلاس الخطاب الانتخابي ومؤشر مثير وخطير، على تحوّل هؤلاء إلى “بابا نوال” الذي يوزع الهدايا ليلية رأس السنة!، هل يُمكن لمن يتذكّر فجأة الربوات المنسية في عز الحملة، أن يتذكرها وهو نائب في البرلمان أو وزير في الحكومة أو مير في البلدية؟.. الجواب تقرؤه التجارب السابقة لنواب وأميار ووزراء اعتكفوا في مكاتبهم وقاطعوا مداشرهم ومساقط رؤوسهم والدوائر التي أوفدتهم إلى المجالس المنتخبة لتمثيلها والدفاع عنها في السرّاء والضراء!

لا يُمكن ضمان صوت مواطن قبل “رشوة” انتخابية، فهناك من اليائسين من يقبض الهدية، لكن عندما تصل الانتخابات “يدير رايو”، فلا تصدّقوا أيها المترشحون أن أصوات الزوالية تباع وتشترى في سوق الانتخابات، ولا تنتظروا جزاءا ولا شكورا!

من يوزع البطانيات والبطاطا والدقيق والألبسة خلال أيام الحملة، قد يكون فاعل خير، لو يلتزم بهذا الفعل الإنساني طوال العهدة البرلمانية، ولا يختزلها حصريا وفقط في حملة لن تدوم سوى 21 يوما!. إن مثل هذه التصرفات والتلاعبات لا يُمكنها سوى أن تقتل الثقة وتضاعف بذور اليأس والإحباط في نفوس الجزائريين، طالما أن “فاعلي الخير”، يربطون هذا الخير بمقابل انتخابي يُوصلهم إلى برّلمان بحثا عن خير لن يأكل منه الغلابى لا قليل ولا كثير!

مثلما مطاردة رئيس حزب بالبيض والحجارة هو تجاوز غير قانوني، والاعتداء على مترشح هو أيضا تجاوز يُعاقب عليه القانون، فإن محاولة شراء أصوات الناخبين بالبطانيات وأكياس الفرينة و”المقارون”، هو تجاوز تذمّه الأخلاق ويكفر به التنافس الانتخابي الذي لا يُمكن الفصل فيه سوى عن طريق الصندوق وبالإرادة الشعبية!

صبيحة العاشر ماي، لا يُمكن لمن وزّع الخبز والحليب والكلام المعسول على المواطنين، أن يُرافقهم إلى “المخافر العازلة”، فيُراقبهم أو يُجبرهم على خيارات واختيارات لا يؤمن بها، ولذلك، فإن التجاوزات والخروقات التي حبست أنفاس الحملة الانتخابية ليست إلاّ ظواهر مرضية، من الضروري معالجتها خلال المواعيد المقبلة، حتى لا تنتشر العدوى ويتكاثر المرضى!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • delia l algerienne

    jaloux et rien d autre

  • sadmad

    لكنك مازلت تدعو المواطنين الى الانتخاب ولو بطريقة غير مباشرة وفي نفس الوقت تزعم انك تدافع عن المواطنين المحقورين المهمشين....الشعب اوعى منك ومن المترشحين ومن السلطة..متى تفهم؟

  • حميدة

    فى دار حميدة؟؟؟

  • الياس

    هذه هي الجزائر يا استاذ جمال لان الاحزاب حتى ولو كانت صادقة في وعودها فالكلمة الاولى والاخيرة في تحديد الرابح والخاسر هم جماعة الظل اذا انتخب الشعب لديهم خطتهم لهذا واذا لم ينتخب ايضا لديهم خطتهم فمن يدعمونه هو من سينجح واذا نجح فلن يكون مضطرا للوفاء بوعوده للشعب يكفيه أن يفي بوعوده لهؤلاء الجماعة كانوا مازالوا وسيبقون هكذا

  • رادار

    """" الرشام حميدة واللعاب حميدة و الرابح حميدة """"

  • الطيب الطيب

    هذا من جهة المترشحين أو قل المدعويين للمشاركة في هذا الكرنفال،و لكن نسيت أوتناسيت السلطة الحاكمة التي توزع الوعد والوعيد والتخويف بفزاعة الناتو وبالقاعدة ولا يهمها بذلك سوى أن تسوق الغاشي الذي تعمل على تخديرهم و إرهابهم نحو فخ الصناديق طامعين أو مذعورين كما تساق الأنعام لتتباهى في الأخير بنسبة استجابة عالية تترجم بثقتهم في العملية الانتخابية وبالتالي في السلطة،أما لصالح من ينتخبون فلا يهمها ما دام التزوير قد حيك كما يجب و قوائم الناخبين المنتفخة تضمن التصويت الكافي لبقاء حزب استمرار نفس النظام .