الجمعة 05 جوان 2020 م, الموافق لـ 13 شوال 1441 هـ آخر تحديث 19:47
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أ ف ب

قوات حكومة الوفاق الليبية تعرض نظاماً للدفاع الجوي على شاحنة في العاصمة طرابلس يوم الأربعاء 20 ماي 2020

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً، السبت، إحرازها تقدماً جنوب العاصمة طرابلس، باستعادتها السيطرة على معسكرات ومواقع كانت تحت سيطرة القوات الموالية للمشير خليفة حفتر، كما نقلت وكالة فرانس برس.

وأوضح العقيد محمد قنونو المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق في بيان، أن “قواتنا تُبسط سيطرتها على معسكرات الصواريخ واليرموك وحمزة وتواصل تقدمها وملاحقة فلول ميليشيات حفتر الهاربة”.

وتعد المعسكرات الثلاثة أكبر المعسكرات جنوب طرابلس.

وأضاف قنونو، أن “سرايا الهندسة العسكرية تتعامل مع ألغام زرعتها الميليشيات قبل فرارها”.

ونشرت وسائل إعلام محلية صوراً تظهر انتشاراً لقوات حكومة الوفاق داخل المعسكرات الثلاثة، فيما لم تصدر قوات حفتر أي تعليق حتى الآن على خسارتها هذه المواقع.

#عملية_بركان_الغضب: المتحدث باسم الجيش الليبي عقيد طيار محمد قنونو :قواتنا البطلة تُبسط سيطرتها على معسكرات الصواريخ و اليرموك و حمزة و تواصل تقدمها و ملاحقة فلول ميليشيات حفتر الهاربة#طرابلس #ليبيا

Julkaissut ‎عملية بركان الغضب‎ Lauantaina 23. toukokuuta 2020

ويأتي ذلك بعدما أعلنت قوات حفتر الأسبوع الماضي تحريك وحداتها لمسافة تراوح بين كيلومترين وثلاثة حول طرابلس.

وقال اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم قوات حفتر: “قررنا تحريك القوات في جميع محاور القتال في طرابلس لمسافة 2 – 3 كيلومترات لتوسيع المجال في مساحة طرابلس لتأدية الشعائر الدينية وتبادل الزيارات والتواصل بين الليبيين خلال عيد الفطر”.

ودعا المسماري حكومة الوفاق الى سحب قواتها وإنشاء منطقة خالية من “التوتر والتصادم” لتجنب الاشتباكات خلال عطلة العيد، لكن حكومة طرابلس لم ترد على طلب قوات حفتر.

والتقدم الأخير الذي أحرزته قوات حكومة الوفاق جنوب طرابلس هو الأول منذ العام الماضي، إذ أن المعسكرات الثلاثة التي استعادتها كانت تسيطر عليها قوات حفتر منذ تشرين أكتوبر 2019.

ومنذ إطلاق حكومة الوفاق الوطني عملية “عاصفة السلام” مدعومة بطائرات تركية بدون طيار نهاية مارس الماضي، نجحت في استعادة السيطرة على قاعدة “الوطية” الجوية الإستراتيجية.

وسبق ذلك استعادة مدن الساحل الغربي، لتكون المنطقة الممتدة من العاصمة طرابلس غرباً وصولاً إلى معبر راس جدير الحدودي مع تونس، تحت سيطرة قوات حكومة الوفاق الوطني بالكامل.

وتشن القوات الموالية لحفتر هجوماً منذ أفريل من العام الماضي، في محاولة للسيطرة على طرابلس.

حكومة الوفاق الليبية خليفة حفتر طرابلس

مقالات ذات صلة

  • نظموا احتشاداً مع أنصارهم بالعاصمة روما

    أحزاب المعارضة الإيطالية تستهتر بقواعد التباعد (فيديو)

    خالف أعضاء أحزاب المعارضة الإيطالية ومئات من أنصارهم قواعد التباعد الاجتماعي، الثلاثاء، عندما تدفقوا على الشوارع في وسط روما في احتشاد مناهض للحكومة. وإيطاليا، التي سجلت…

    • 473
    • 1
  • مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان:

    كورونا والتظاهرات تكشف "تمييزاً مزمناً" في أمريكا

    قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، الثلاثاء، أن تأثير فيروس كورونا المستجد الذي بدا أكبر على الأقليات العرقية في الولايات المتحدة الأمريكية، والتظاهرات…

    • 885
    • 1
600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • اسلام

    ها هو السلاح الروسي الخردة الذي ملأنا به ثكناتنا. طائرات مسيرة من صناعة تركية خالصة تقضي على ستتة منظومات بانتسير الروسية التي ترعب بها روسيا اعداءها. يجب اعادة النظر في نوعية الاستيراد و تنويعه

  • عبدالرحمن

    ارجو من الاخ رئيس الجمهورية وقيادة الاركان الاسراع بجلب العقول الجزائرية التي في الخارج لبعث صناعة جزائرية خالصة لان السلاح الذي يأتي من الخارج اي النسخ التصديرية ليست بالجودة ربما مثل النسخ الاصلية والدليل تدمير عدد كبيرمن البانتسيرفي سوريا وليبيا

  • ابو الياس

    تحية لاحفاد عمر المختار ومعهم احفاد محمد الفاتح من احفاد بن بديس والاميرعبد القادر لفد دفنتم
    بصمودكنم الاسطوري وبتعاونكم مع تركيا اردوغان الوفي علىاحلام حفطز العميل وداعميه من محور الشر وعلى رلسهم شيطان العرب بن ناقص انضر الفرق بين دعم محور الشر للحكومة اليمنية التي دمروها وفتتوها وبين دعم تركيا للحكومة الشرعية اليبيا الت كانت على وشك السقوط للولا المسيرات التركية التي قضت على الحرة الروسية يجب على محور الخير التعاون مع تركيا اقتصاديا وعسكريا اوالباستفادة منها وكفانا لهثا وراء فرنسا وعملائها فياحفطز فاتك القطار وقضت على احلامك ودعميك البرقدار

  • جزائري

    هدف امريكا في ليبيا هو اطالة عمر الحرب مثلما هو الشان في سوريا والعراق واليمن . اسقاط لعمامرة كوسيط دليل على عدم الرغبة في السلم في ليبيا . لن يكون هناك حسم . سيكون فقط كر وفر لتستمر بؤرة التوتر هناك . ستحرك امريكا بيادقها وجميعهم بيادق عندها دون استثناء . التركي مثل الروسي جميعهم بيادق تعرف امريكا متى وكيف واين تحركهم لمصالحها مثلما تحرك السعودية وايران ضد بعضهما من اجل ضمان امن اسراءيل . اذن لا تفرح تركيا والوفاق لان اللعبة ليست بيد اي منهما .

  • محمود

    منظومة الدفاع بانيستر لو كانت في يد خبراء لتم إسقاط الطائرات بها، ولكن ميليشيات حفتر ليس لديها خبرة، وصور المنظمومة على مواقع التواصل تظهر كاتالوغ كيفية تشغيل المنظومة وهذا دليل أنهم لا يعرفون تشغيلها! ولسوء حظ الإمارات ومصر شراء أسلحة بملايين الدولارات تذهب للمليشيات حفتر ثم تفر الميليشيات من المعركة وتترك وراءها آليات وأسلحة!!
    هذا هو غباء الإمارات ومصر وحفتر!

  • عبد الوهاب

    هي دولة الاخوان

  • kehina

    اينما حل الخوانجية تكون ارض الخراب و الدمار الشامل.

  • سعودي

    نسأل ألله في هذه الايام المباركه أن يحفظ الأشقاء في ليبيا وان لايريهم مكروها ويحفظ كل من يقول لا اله الا الله وان محمد رسول الله يارب العالمين

  • djamel

    يحيا اردوقان القائد الشرعي المسلم الفحل … ليس كاشباه كل قادة العرب السفهاء العملاء الذين يتفنون فقط في قمع شعوبهم العزل ويستعرضون قوة جيوشهم فقط للقمع الداخلي.

close
close