الإثنين 23 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 07 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

جانب من زيارة رئيس دائرة الإشارة وأنظمة المعلومات والحرب الإلكترونية إلى الناحية العسكرية الثالثة

باشرت قيادات في الجيش الوطني الشعبي زيارات ميدانية إلى الناحيتين العسكريتين الثانية والثالثة، لتفقد ومعاينة درجة الاستعداد والتأهب للوحدات في مختلف المناطق.

وقام اللواء رئيس دائرة الإشارة وأنظمة المعلومات والحرب الإلكترونية، خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 18 نوفمبر بزيارة عمل وتفتيش إلى الناحية العسكرية الثالثة ببشار، حيث تم استقباله من طرف اللواء قائد الناحية العسكرية الثالثة ليباشر عقب ذلك سلسلة من الزيارات التفقدية لوحدات إقليم الناحية.

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع الوطني، صورا خاصة بـ زيارة عمل وتفتيش قام بها العميد، قواسمية نور الدين، قائد الدرك الوطني، يومي 17 و18 نوفمبر، إلى مختلف وحدات الدرك الوطني وحراس الحدود بالناحية العسكرية الثالثة.

موازاة مع ذلك، أجرى قائد القوات الجوية، اللواء محمود لعرابة زيارة عمل إلى الناحية العسكرية الثانية بوهران، يوم 18 نوفمبر الماضي.

وتأتي الزيارات التي قام بها قادة مختلف الأسلحة إلى الناحيتين العسكريتين الثانية والثالثة تزامنا مع تطورات الأوضاع في منطقة الكركرات الصحراوية بعد العدوان المغربي على المدنيين الصحراويين الذين كانوا يتظاهرون بشكل سلمي ضد انتهاك المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 1991.

وكانت مصادر مطلعة قد كشفت لـ”الشروق” أن “التطورات الأخيرة التي فرضها النظام المغربي بالتدخل العسكري في منطقة الكركرات، جعلت الجزائر تضبط مقاربتها الجديدة تجاه القضية الصحراوية، باعتبارها تمثل قضية سياديّة تتعلق أساسا بالعمق الأمني الاستراتيجي لإقليمها الوطني”.

وذكرت المصادر أن “الوضع هذا ما يدفع بها إلى أعلى درجات التأهب والاحتياط العسكري وفق توقّع أسوأ السيناريوهات خطورة وتعقيدا”.

وأكدت أنّ “الجزائر لا ترغب مطلقا في تدشين حرب أو نزاع مسلّح جديد مع المغرب.. غير أنها بالمقابل لن تتسامح أبدا مع الاقتراب المغربي، ولو بشبر واحد، من حدودها الغربية، وفي هذه الحالة ستكون كل الردود مشروعة بالنسبة لها، وعلى رأسها الردّ العسكري الكاسح، لردع كل من تسوّل له نفسه التعدّي على سيادتها بأي شكل”.

وأشارت المصادر إلى القوة العسكرية للجزائر إقليميا وقاريّا، مؤكدا أنها “قوة غير قابلة للمنافسة في المنطقة بحكم الفارق الشاسع في موازين القوى، وسيكون من المجازفة الحمقاء الاقتراب من حدودها الترابية”.

وكان رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة، أكد أن “الحدود الوطنية للجزائر لا سيما الغربية والجنوبية الغربية والجنوبية والجنوبية الشرقية خط أحمر”.

وفي تصريحات بثها التلفزيون العمومي في سياق عرض روبورتاج أعدته وزارة الدفاع الوطني بعنوان “إلا أرض الجزائر”، قال الفريق إن “الحفاظ على اليقظة في أعلى درجاتها واجب مقدس لحماية الجزائر”.

وشدد الفريق شنقريحة على ضرورة مواكبة المتغيرات الجيوسياسية “من خلال الحفاظ على اليقظة في أعلى درجاتها والتكييف المستمر للتشكيلات العملياتية المنتشرة على طول الحدود لا سيما الغربية والجنوبية الغربية والجنوبية والجنوبية الشرقية”.

الجيش الوطني الشعبي الحدود وزارة الدفاع الوطني

مقالات ذات صلة

600

35 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    الحرب لن تكون ضد المغرب وحده بل ستكون ضد فرنسا وامريكا واسرائيل والامارات وقطر والسعودية والمرتزقة وداعش واخواتها
    كل هؤلاء اللذين ذكرتهم يدعمون المغرب علنا وفي السر
    هل تستطيع الجزائر مواجهة كل هؤلاء ؟
    على كل حال اتمنى ان لا تحصل حرب

  • كلمة انصاف

    الوحدة التكتل الاخوة لا تبنى على الخداع المكر الاستحواذ الظلم الزكارة الخيانة الطعن في الظهر … في الجزائر لا نركع الا لله فالركوع له عزة و شرف و الركوع للبشر ذل و هوان … و اخواننا في الصحراء الغربية مسلمون موحدون لهم حق العيش الكريم في امن امان تطور و ازدهار بمساعدة اخوانهم في الجزائر المغرب موريتانيا دون من ظلم تملك فالملك لله الواحد القهار و ارضه هو يورثها لعباده الصالحين المصلحين. فاصلحوا ولا تفسدوا فدمائكم اعراضكم اموالكم حرام عليكم المساس بها.

  • هشام

    المخزن اجبن بكثير من ان يفكر في الاقتراب من الحدود هو دائما يختار الضحايا ممن يعتقد انهم في حالة ضعف يمكنه ضربهم مثل ما فعل فؤ 1963 1975

  • Omar

    PAIX ET AMOUR POUR TOUTE LA RACE HUMAINE DU 1ER HOMME ADAM AU DERNIER HUMAIN QUI NAÎTRA SUR CETTE PLANÈTE AVANT LA FIN DU MONDE…

  • محمد

    ملاحظة اخرى عندما زار وزير اماراتي مؤخرا الجزائر تحطمت طائرتين حربيتين للجيش الجزائري في نفس اليوم …والفاهم يفهم

  • tamurt

    لكن غالبية الجزائريين أنظارهم مشدودة تجاه الحدود الشمالية وهنا أقصد الضفة الأخرى فهناك من ينتظر هدوء البحر للمغامرة عبر قوارب الموت . وهناك من ينتظر عودة الرحلات ليسافر للعلاج أو للدراسة… وهناك من ينتظر أن تعود سفارات وقنصليات هذه الدول الى عملها من أجل أخذ موعد لملف الفيزا وهناك من ينتظر فرنسية تعرف عليها عبر وسائل التواصل للقدوم للجزائر من أجل عقد القيران لغرض السفر والاقامة في باريس . وهناك من يريد السفر لشراء سيارة أقل من 3 سنوات بما أن القانون قد يبدأ تطبيقه مع بداية سنة 2021 ….. الخ لكن الغريب أن كل هولاء لا ينظرون لا جنوبا ولا شرقا ولا غربا بل فقط نحو الشمال .

  • Rahal

    البارحة سمعنا هذه التهديد و الوعيد من صدام حسين العراق و معمر القذافي ليبيا و اليوم ها نحن نسمعه من النظام العسكري الجزائري ،
    هل اصبحت الجزائر تقترب من سيناريو سوريا و العراق في منطقة .

  • Algérien -France

    Vive l’ANP et mort aux ennemis de l’Algérie !

  • Mohamed

    بالتوفيق للجيش الجزاءري الدي كان عادلا في كل قضاياه ضد الاستعمار من دعمه لمصر في حرب سيناء ودعم جنوب افريقيا لنيل استقلال كدلك مع الشعب الصحراوي الدي مازال يعاني من الاحتلال المغربي او بمعنى احتلال اسرائيل بطريقة غير مباشرة من طرف المغرب على الجيش اقحام قوة وأسلحة وإدارات متطورة في الحدود الغربية الجزائرية لان المغرب لقى دعم من الإمارات وإسرائيل علانية ودلك بفتح القنصلية في العيون السفارات المغربية تحولت إلى مخابرات في جميع دول العالم بدعم من رجال أعمال مغاربة يدخلون السفارات المغربية ويقوم برشوة كل رؤساء حكومات إفريقية او دول اماريكا اللتينة لكسب أصواتهم الجيش الصحراوي لا خيار له سوى حرب قاتل

  • حسين حشايشي

    AVIS PERSONNEL : l’heure est venue pour la solution finale du problème du Sahara occidentale occupée. D’une “manière ou d’une autre”

  • عبد الرحمان الجزائري

    اللهم وحد صفوف المسلمين و الف بين قلوبنا و اللهم ابعد عنا شر حكام الامارات

  • صلاح

    بلاغ رقم 07 لوزارة الدفاع الوطني: وصول الجيش الصحراوي لمدريد الإسبانية وتعيين ابراهيم غالي مدربا لريال مدريد خلفا لزيدان

  • صلاح

    الأواصر ما بين الشعبين الجزائري والمغربي أوسع من أن تُحصى، ولم يكن يُنظر في أوج وطأة الاستعمار تحرير هذا القطر دون ذاك، ولا كان يغيب عن المجاهدين منذ عشرينيات القرن الماضي، أن مصير الشعبين مترابط. وقامت في أعالي جبال إيطاليا في الحرب ضد النازية أثناء الحرب العالمية الثانية رفقة السلاح بين لجنودالمغاربة والجزائريين، ولما اندلعت حرب التحرير المجيدة للجزائر في نوبر 1954، كان صداها يعم المنطقة كلها، وغذاها أبناء تونس والمغرب بدمائهم وأسهموا بالغالي والنفيس من أجل تحرير أشقائهم في الجزائر وتعرضوا لوابل قصف القوات الفرنسية في عين الشعير وساقية سيدي يوسف وخبطة الطييار (عملية إيكوفيون).

  • عبد الله

    ربي يوفقكم لحماية هذه الأرض المسقية بدماء الشهداء الزكية من الأعداء ومن الخونة والحركى

    نحن دائما في خدمة هذا الوطن ومستعدين لتلبية نداء الواجب في اي لحظة

    تتعدى حدودك ينتهي وجودك.

    نختلف في الرؤى لكن الهدف واحد وهو خدمة الجزائر وشعبها

  • ديار الغربة

    روحي فداك يا وطني
    مستعد للاستشهاد في أي وقت
    اقسم بالله العلي العظيم أنني مستعد
    أقول للمغاربة المعلقين هنا …الجزائر ليست ليبيا أو سوريا و لا حتى أي دولة تخطر في راسكم الفارغ و لسانكم الطويل
    إنها الجزائر و فقط !!!

  • منيره - قسنطينه

    الى صلاح المغربي ,

    نحن لسنا بحاجة لكم تكلم عن اواصر ” الأخوة” بينكم وبين شعب الجمهورية الصحراوية وكفوا عن استعمال النفاق هنا حتى الإسلام تستعملوه للخداع.
    عاش جيش التحرير الصحراوي والجيش الوطني حامي الجزائر.

  • محمود

    الجزائريون والمغاربة اخوة والعدو هي اسرائيل والامارات نقطة على السطر .

  • ملاحظ

    الخطر الحقيقي من وراء البحر۔۔۔عدوتنا الماضي والحاضر والمستقبل۔۔۔عدوتنا هي فرنسا وليس المغرب الشقيق

  • Ben

    الاخ رقم 7 في القرار رقم 7 نسيت أن برشلونة دخلت في المفاوضات مع مدريد من أجل إبراهيم غالي الله يعطيك الصحة

  • سي احمد انتاع الارشيف

    ……. تصفحوا و غوصوا في عمق التاريخ يريكم بأسنا يقول المثل إخلع نعليك فترابها من دمائنا

  • الجزائر الأصيلة

    الى ملاحظ المغربي
    بدون مساندة فرنسا لن يصمد المغرب 24 ساعة امام اسود البوليساريو.

  • ملاحظ

    تصرفات صبيانية ودونكيشوتية

  • المخزن المجرم

    ما هده الحرب الاليكترونية من طرف المخزن على تعليقات الجزائريين بالديسلايك ؟ لعلمكم هده جريدة جزائرية

  • جزيرة ليلا الاسبانية

    الجنود المغاربة الذين كانو يحاربون الصحراوين في 1975 اذهبو و اكتشفو كيف هم يعيشون الان منحتهم الشهرية متدنية سكن غير لائق والان جاء دور هذا الجيل الذي يفتح في فمه

  • رشيق

    يا ناس الجزائر ستدافع عن نفسها فقط ولا تهاجم اي كان لكنها لاتتسامح مع من تسول له نفسه المساس بشبر واحد من ارضها وامنها الوطني شكرا لكم .

  • علي عبد الله الجزائري

    التحركات هذه من 3 سنوات
    شرع المغرب في بناء قاعدتين بالتعاون مع الموساد الصهيوني على بعد كيلومترات من حدود الجزائر
    هذا تصريح لرئيس المرصد المغربي على يوتيوب بعدما استقبل المغرب وفد رياضي صهيوني
    في اولمبياد اغادير 2018
    كما ان الامارات شرعت في بناء قاعدة بحرية في الداخلة بالصحراء الغربية
    ما يعني ان هذه التحركات حقيقة موجهة لضرب استقرار المنطقة والجزائر معنية بذلك

    الم تلاحظوا ان البلاط الملكي المغربي غائب عن ساحة النزاع والتحركات الاخيرة
    من قبل فرنسا والامارات ووفود صهيونية تتنقل بالمنطقة سرا
    وفي تكتم تام من الاعلام المغربي الذي رفض السماح للاعلام الاجنبي الدخول لمناطق الصراع

  • ZAK

    سبتة ومليلية في عقر دارو عيا ينطق حرف عليهم وخاوتو مساكن بغاو يديرو دولة كيما دارها هو حاب يعفسهم الحقار تخلاص عليه male عاجلا ام آجلا

  • watani watani

    La patience a des limites, le Makhzen mérite bien une bonne raclée de la puissante armée Algérienne sinon mayahchamch. Mais malheureusement il y a un obstacle car ce sont nos pauvres frères djounouds Marocains qui payeront les premiers et non hwachi al Makhzen avec leurs familles.

  • بنت الداخلة المحتلة

    انا متاءكدة اطماع المخزن فالتوسع والاعتداء على أرض الشهداء سَوف تكون نهايته في احتلال الصحراء الغربية الغالية سياسة المخزن سياسة صهيونية ولا ثيقة في عدو الذي طعن الجزائر فالضهر عدت مرات والتاريخ لا يرحم إلى الأمام يا أبطال ولا تهديدات عميل الصهاينة الذي يريد اركاع احفد الأمير عبد القادر وابطال الثورة المجيدة فلا مكان لك يا أيها الخائن في صحرائنا الغالية وسوف ترفرف في سمائها راية الصحراء الغربية وراية الجزائر وراية فلسطين انتقاما منكم ومن الذي يدفعكم بسياسته الشيطانية لعنه الله ومن اتبعه وتحيا الجزائر وتحيا الصحراء حرة مستقلة وتحيا فلسطين والقدس عاصمتها الأبدية

  • Bachir adil

    أسئلة بسيطة لكل إنفصالي ، حرك عقلك و أجب عن هذه الأسئلة :
    1 – ما اسم الدولة التي كانت تحكم الصحراء قبل الإستعمار الاسباني ؟
    2.ما إسم عملتها ؟
    3.ما هو شكل علمها ؟
    4.اعطني إسم ولو واحد كان يحكمها سواء كان ملكا أو اميرا أو رئيس جمهورية ؟
    5 – أعطني أسماء بعض الدول التي كانت لها معها علاقات دبلوماسية وإسم سفراء تلك الدول بما فيها الجزائر !!

  • Mehdi Zohir

    الجبناء يتطاولون الا على من هو اظعف منهم عدة و عددا. ايها ‘ المسلمون’ المغاربة, ما دام تتحججون بان الصحراء الغربية لكم و تريدون استرجاعها , لما يا ترى لا تعملون نفس الشيء لإ سترجاع الأندلس? الم تكن ارض المسلمين من قبل? أو حتى القطعتين الضئيلتان في شمال بلادكم ؟أم نسيتم طارق ابن زياد و المرابطين و الموحدين و غيرهم ? أم هو أسهل لكم الان ان تقاتلوا أحرارا من دينكم و طينتكم ? أفيقوا يا مسلمون من غفلتكم و لا تتظالموا ، الصحراويين اخواننا في الدين و الأرض أرضهم و لا يريدون الإنضمام إليكم.الجزائر ثابتة على مبدأ حق أي شعب في تقرير مصيره و الحق سينتصر لا محال,طال الزمن أم قصر والله الحسيب المستعان .

  • شخص

    للمعلق رقم 01 المغربي : عندك حق تقول هذا الكلام لأنك لا تعرف الجزائر و شعبها، فقد حاربنا من قبل الحلف الأطلسي برمّته في ثورة التحرير و يمكنك التأكد . و إذا أردت، يمكن أن نحرر لكم سبتة و مليلية إن أردتم ؟

  • مشاكس

    أكبر دليل أن المخزن متخبط و أصابه الإسهال أن كل الذباب المغربي ترك جرائده و وسائل إعلامه و جاء يعلّق بكل بقوة في جريدة الشروق الغرّاء ؟

  • أنا

    رد على المعلق رقم 01 المدعو محمد : أغلب ظني أن نهايتكم ستكون كنهاية جيش أرمينيا في حربها مع أذربيجان، حيث كانت البداية بالانتفاخ و الضجة و السخرية من الخصم ثم كانت النهاية بالاستسلام المذل ؟
    و حادثة جزيرة ليلى ليست بعيدة ؟

  • البليدي

    للمعلق البائس رقم 30 (Bachir adil) : رد على الأسئلة التالية :
    1- لو كانت الصحراء الغربية حقاً أرضكم فلماذا قبلتم اقتسامها مع موريتانيا في ال75 ؟
    2- المغرب استقل في الـ56 و الص.غ في الـ 75 فلماذا لم تحاربوا إسبانيا مدة 19 سنة لو كانت حقاً أرضكم ؟
    3- الصحراء الغربية كانت محتلة من طرف إسبانيا و المغرب من طرف فرنسا و هذا أكبر دليل على أنهما شعبان و دولتان مختلفتان ؟
    4- هل تنكر أن مصير الـص.غ كانت نفس مصير موريتانيا و بشار و تندوف و أجزاء من مالي و السنغال. كل هذه الدول و المناطق زعم المغرب انتسابها إليه بمجرد استقلالها ؟
    أخيراً لماذا لا يحرر المغرب أرضه من الاحتلال الإسباني في الشمال ؟

close
close