إدارة الموقع
أكد أنه زج به بطريقة ماكرة في الحراك

قيادي في الأفافاس: هذا هو سبب إعادة إخراج شعار “مدنية ماشي عسكرية”

الشروق أونلاين
  • 8956
  • 13
قيادي في الأفافاس: هذا هو سبب إعادة إخراج شعار “مدنية ماشي عسكرية”
ح.م
سمير بوعكوير

قال مستشار الأمين الوطني الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية، سمير بوعكوير، إن طرح شعار “دولة مدنية ماشي عسكرية” الموجه ضد الجيش لم يكن عبثا كما أنه ليس مستوحى من مؤتمر الصومام.

وأكد بوعكوير في مقال نشره على صفحته في “الفيسبوك”، أن رفع الشعار جاء في سياق حالة عدم الاستقرار التي تعرفها المنطقة وما تحمله من تهديدات على الأمن الوطني.

وأوضح أن “هذا الشعار الذي “زج به في الحراك بطريقة ماكرة” بعد سقوط نظام بوتفليقة والابتعاد عن الشعار الأصلي “جيش شعب خاوة خاوة”، أصبح يحمل “رمزية تاريخية” تهدف إذا تمت مقارنتها بالواقع الجزائري إلى إعادة البلاد لسنوات التسعينيات.

وأضاف القيادي في “الأفافاس” أن تفسير شعار “دولة مدنية ماشي عسكرية” على أنه “أسبقية السياسي على العسكري” المعلن عنه في مخرجات مؤتمر الصومام هو “عملية احتيال كبيرة”.

وأفاد أن “الاحتيال الأكبر” يكمن في خلطه مع الشعار الذي أعلن عنه في مخرجات المؤتمر التاريخي وهو “أسبقية السياسي على العسكري” والذي لا يعني في أي حال من الأحوال “ابتعاد العسكري على دوائر القرار السياسية”.

وتابع مستشار الأمين الوطني الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية قائلا: إن مبدأ أسبقية السياسي على العسكري” المنبثق عن مؤتمر الصومام يعني بوضوح “تنفيذ مسار سياسي ديمقراطي في ظل التزام و مرافقة المؤسسة العسكرية”، معتبرا أنها “ضرورة تاريخية مستعجلة وحيوية” للحفاظ على الأمن المدني والخروج من “ثورات القصور” وإعادة الدولة الى الأمة.

ويرى بوعكوير أن الخلط “المقصود” بين الشعارين يزيد في “إخفاء وتنامي هذا التحالف الموضوعي والظرفي بين أنصار “الخلافة الإسلامية” وأنصار “التامازغا”، الذين تكالبوا بنفس الطريقة من أجل هدم الوعي الوطني ونزع الشرعية عن أول نوفمبر 1954”.

ويعتبر صاحب المقال أن مفهوم “التامازغا” هو جزء من الخيال الاستعماري الجديد بدل الحقيقة التاريخية، مضيفا أن الأمر يتعلق “بإلهاء خفي عن المطلب الشرعي الوطني الأمازيغي مثلما كان عليه الحال في أحداث أفريل 1980”.

وأكد سمير بوعكوير من جهة أخرى أن مفهوم “التامازغا” “لا يقترح إرساء مجموعة مشتركة بين دول شمال إفريقيا، بل “فضاء شاسعا، جغرافيا وثقافيا وسياسيا، يفترض حل الأطر الوطنية”، مضيفا أن هذا المفهوم يرتبط بمفهوم “الخلافة الإسلامية” الذي يبحث عن تشجيع وتنظيم الخلافات القبلية والعرقية والجهوية”.

وختم مستشار الأمين الوطني الأول لجبهة القوى الاشتراكية مقاله بالدعوة إلى رفع الروح الوطنية لـ22 فبراير 2019، التي حُرفت اليوم”، وهذا حتى تبرز، كما يقول، “قوة سياسية ووطنية وديمقراطية حقيقية تتمثل مهمتها في إتمام المشروع الوطني”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • anis

    الجزائر كان و مازال فيها حزب واحد رجال وفحولا بامعنى الكلمة الجبهة الاسلامية للانقاذ والباقي خرطي احزاب عمر الجيب

  • ناقد

    الـ FFS انتهت مع موت الزعيم أيت أحمد (رحمه الله)

  • خلاط

    نحن ندور في حلقة مفرغة كما يدور الهامستار في عجلته ؟
    فريق يرى أن الحل في الانتخابات لأنها هي الحَكَمْ و أن الحديث عن مجلس انتقالي هو دخول إلى المجهول !
    و فريق يرى أن المجلس الانتقال هو الحل لأن الانتخابات ستكون مزورة (كالعادة) !
    فأين الحل ؟

  • aymen

    بفضل الله و الجيش اصبحت الجزائر في امان لولا ANP لاصبحت البلاد في خبر كان اما هذا القيادي في حزب الاناناس ربما غير موجود في الجزائر تراهم غير ينبحون و يختبئون

  • حليم

    فاقو , احكيها لناناك !؟
    افافاس و ارسيدي نعرفوكم مليح , انتم تنتظرون الفرصة !

  • نحن هنا

    المشروع الوطني لم ينطلق بعد ولماذا الانزخاج من المدني مادام أن الانسان مدني بطبعه لعل لديك خلط بين مفهوم الاصلي والوظيفي

  • محفوظ

    ....معناه بعد ثلاثين سنة مازلت بعيد عن فهم ما حدث التسعينيات....عجيب...ومازال التحجر في العقول...

  • tadaz tabraz

    الحقيقة تَبْرَزُ فِي المحَافِلِ عَاريَةً والكذِبُ لا يَكْفِيهِ الْفُ سِتَارٍ . رفعت لجلسة

  • عميس

    الانتهازي ذكي للغاية، بارع في التلون وتغيير جلدته والتخلي عن- مبادئه- هو شخص متعدد التوجهات والانتماءات والأفكار لا يدافع عن فكرة معينة، مستعد للتنكر لماضيه وعقائده، مستعد للتخلص من ماضيه أيضا وبناء سيناريوهات من خياله .. مستعد حتى للذهاب من النقيض الى النقيض في رمشة عين فقد يتحول من معارض شرس الى موالي ومن يساري الى يميني .. في حيث يقوم بأداء دوره بكل احترافية وبشكل لا يجعله موضع شك أبدا وبالتالي فهو ينطلق في مساره نحو التألق عن طريق التملق. لكن في النهاية لا بد وأن تسقط الأقنعة عن هذه النفوس المريضة ويتبين الأسود من الأبيض طال الزمن أو قصر

  • من هناك

    لا أحد أرغم أحد على الزج بنفسه في الحراك . ولا أحد زج بأحد في الحراك . ثم الحراك شفاف ومطالبه واضحة وضوح الشمس بداية برفض العهدة 5 ................ وصولا الى بناء جزائر جديدة .
    الانتهازيين يحاولون دائما التأثير في الأحداث وقيادة القاطرة .. واذا فشلوا في تحقيق أهدافهم خلقوا أعطابا للقاطرة لتتوقف في منتصف الطريق . ومن المعروف أن المثقف الانتهازي يلتزم دائما موقف وسطي حتى نهاية المعركة ليعلن انضمامه الى المنتصر .

  • عبدو عبدالقادر

    . انت تخلط ما لا يقبل الخلط، وتضع البيض كله في سلة واحدة، لحاجة في نفسك نعلمها جميعا، وتمارس المراوغة. وهنا نقولولك فاقوا بيك،
    . انت لديك مشكل واضح مع الإسلام كمكون مركزي لهذه الأمة، وانت تضعه في نفس سلة من يدعون إلى تمزيق الأمة وبيعها للأعداء، وهنا نقولولك فاقوا هذه مرواغة وتمويه،
    . ينبغي ان يكون موقفكم واضحا بالأسماء والمنظمات والشعارات ممن يقاولون لصالح العدو ويدافعون عن ثقافته ولغته ورموزه،
    . الجيش اذكى من ان تراوغه المراوغات والشطحات التي تخفي ما لا تعلن. فهو جيش الجزائر وللجزائر كثقافة، كدين، كشعب وتاريخ مجيد.
    المقاولون الجدد يعودون

  • سي صالح

    الشقاق و النفاق يا حزب الأناناس.

  • جزائري للأبد

    لا تامازغا و خلافة و لا هو يحزنون
    الوطن إسمه الجزائر و يتسع للجميع
    أما الجيش فهو تاج هذا الوطن الغالي
    قص قَْرمط تيتسويت ?
    رفعت الجلسة ?