-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تونس: الشرطة تغلق أبواب المجلس الأعلى للقضاء  

الشروق أونلاين
  • 1590
  • 0
تونس: الشرطة تغلق أبواب المجلس الأعلى للقضاء  

أغلقت الشرطة التونسية، الاثنين، أبواب المجلس الأعلى للقضاء بأقفال حديدية ومنعت المواطنين من دخوله.

وقال رئيس المجلس الأعلى للقضاء في تونس، يوسف بوزاخر، إن قوات الشرطة التونسية أغلقت صباح الاثنين، أبواب المجلس بأقفال حديدية، ومنعت الموظفين من دخوله.

ويأتي ذلك بعد أن أكّد الرئيس التونسي قيس سعيّد أنه سيصدر مرسوماً مؤقتاً يتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء.

وقد عبّر المجلس، الأحد الماضي، عن تمسّكه بـ”رفض المساس بالبناء الدستوري للسلطة القضائية والإهدار المفاجئ والمسقط لكافة ضمانات استقلالية القضاء في تقويض واضح للدستور والمواثيق والمعاهدات الدولية المصادق عليها”.

قيس سعيد يعلن حل المجلس الأعلى للقضاء في تونس

ويوم 6 فيفري 2022، أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، حل المجلس الأعلى للقضاء وهو الجهاز الذي يعنى باستقلالية القضاء معتبرا أن المجلس أصبح من الماضي.

ويأتي قرار سعيد بحل المجلس بعد انتقاداته اللاذعة على مدى أشهر للقضاة حين ردد كثيرا بأنه لن يسمح بأن تكون هناك دولة للقضاء بل هناك قضاء الدولة. وانتقد كثيرا تأخر القضاء في اصدار الاحكام في قضايا الفساد والارهاب قائلا إن هناك فسادا وإنه مصر على إصلاح القضاء.

وقال سعيد هذا الشهر إن القضاء هو وظيفة فقط داخل الدولة وليس سلطة. وألغى أيضا الشهر الماضي كل الامتيازات المالية لأعضاء المجلس.

والمجلس الأعلى للقضاء مؤسسة دستورية تتمتع باستقلال ومن صلاحياتها حسن سير القضاء وضمان استقلاليته اضافة إلى تأديب القضاة ومنحهم الترقيات المهنية.

وقال سعيد في كلمة ألقاها بحضور القيادات الأمنية إن “هذا المجلس (المجلس الاعلى للقضاء) تباع فيه المناصب.. تعيينات القضاة تتم حسب الولاء.. هؤلاء مكانهم ليس المكان الذين يجلسون فيه وإنما المكان الذي يقف فيه المتهمون”.

وانتقد قضاة هذا الشهر ما وصفوه بتدخل الرئيس وضغوطه المستمرة على القضاء في كل كلماته.

وعزل سعيد الحكومة وعلق البرلمان في جويلية الماضي في خطوة وصفها معارضوه بأنها انقلاب وقال إنها استهدفت إنقاذ البلاد. ويواجه سعيد انتقادات واسعة من معارضيه بأنه فرض حكم فردي مستبد بعد ان جمع كل السلطة في يده ورفض الحوار مع الأحزاب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!