-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لدى زيارته إلى ليبيا

قيس سعيّد يدعو لإعادة تفعيل الاتحاد المغاربي

الشروق أونلاين
  • 2809
  • 3
قيس سعيّد يدعو لإعادة تفعيل الاتحاد المغاربي
ح.م

دعا الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأربعاء، إلى إعادة تفعيل اتحاد المغرب العربي، خلال مؤتمر صحفي أجراه مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، عقب وصوله إلى طرابلس.

وقال الرئيس التونسي: “سنعمل معا على أن يعود اتحاد المغرب العربي لسالف نشاطه باجتماع جديد للدول المكونة له على مستوى وزراء الخارجية، وعلى مستوى القمة”.

وواجه اتحاد المغرب العربي منذ تأسيسه عراقيل لتفعيل هياكله وتحقيق الوحدة المغاربية، حيث لم تُعقد أي قمّة على مستوى قادة الاتحاد منذ قمة 1994 التي استضافتها تونس.

وفي موضوع آخر، حث سعيد السلطات الليبية على البحث والكشف عن الصحفيين التونسيين الاثنين المختطفين في ليبيا منذ نحو 7 سنوات.

وفي 6 سبتمبر 2014، دخل الصحفيان سفيان الشورابي ونذير القطاري إلى ليبيا للقيام بمهمة صحفية قبل أن تنقطع أخبارهما منذ الـ8 من الشهر ذاته.

وأضاف الرئيس التونسي أنه “على يقين من أن الأشقاء في ليبيا سيستغلون كل قرينة وكل عنصر يمكن أن يفيد في هذه القضية؛ للبحث عن الحقيقة التي يريد الجميع معرفتها”.

وحول زيارته إلى ليبيا، قال سعيّد: “تم الإعداد لهذه الزيارة منذ مدة طويلة، وبقينا نترقب إلى أن يتم انتخاب الحكومة الجديدة، إن شاء الله تكون حكومة مباركة لا على الشعب الليبي فقط بل على المنطقة كلها”.

ولفت إلى أن الطرفين ناقشا جملة من القضايا التي تهم البلدين، والتي تتعلق بالاقتصاد والتعليم والصحة، وتسهيل حركة مرور السلع عبر المعابر.

من جانبه، قال المنفي: “نحن لن ننسى وقفة الشعب التونسي معنا ونؤكد لسيادة الرئيس على خصوصية العلاقات ووحدة المصير والمستقبل المشترك بين شعبينا وبلدينا”

وأضاف: “سنعمل معا على إعادة العلاقات لسابق طبيعتها في كافة المستويات”.

وفي وقت سابق الأربعاء، وصل سعيّد إلى مطار “معيتيقة” الدولي في طرابلس، في أول زيارة رسمية لرئيس تونسي إلى ليبيا منذ عام 2012.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • tadaz tabraz

    لا ندري على أي اتحاد تحدث في بلدان 2 منها تتعارك منذ عشرات السنين عراك الديكة على " لا شيء " حيث لا حرب ولا سلم . دولتين 2 تعيش لا استقرار منذ ما عرف بالشتاء العربي وسقوط ملك ملوك افريقيا في الأولى وبن علي في الثانية ودولة 5 لا حول لها ولا قوة .

  • صلاح

    أي اتحاد جمهورية تنزع الجنسية لأحرارها يا السي سعيّد ؟

  • الهادي

    أي اتحاد مملكة المخدرات يا السي سعيّد ؟