الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 13:22
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

احسن تليلاني

أبلغ منظمو مؤتمر “باكو” الدولي للمسرح بأذربجيان الباحث الجزائري احسن تليلاني بانسحاب الوفد الإسرائيلي من المشاركة من هذا المؤتمر الدولي، ملحين على حضوره في هذه الفعالية التي تحضرها وفود عربية وإسلامية وأجنبية، وذلك بعد إعلانه قبل أيام مقاطعة المؤتمر بسبب إسرائيل.
وقال احسن تليلاني في منشور له على “الفيسبوك” إنّ منظمي المؤتمر الدولي المسرحي الخامس بمدينة باكو الأذربيجانية، أخبروه بانسحاب إسرائيل وألحوا عليه بضرورة الحضور والمشاركة لتقديم محاضرته حول “مسرح ما بعد الدراما في السياق الجزائري والعربي”.
وأضاف المتحدث: “لتأكيدهم ذلك قاموا بإرسال دعوات جديدة لا تتضمن اسم إسرائيل ضمن قائمة الدول المشاركة”.
وتساءل تليلاني: “هل تكون وزارة الثقافة الأذربيجانية قد خضعت لضغوطنا؟ أم يكون الوفد الإسرائيلي هو الذي انسحب طواعية بعد علمه بمشاركة الكثير من الوفود العربية؟ وعلّق قائلا: “في كل الأحوال، فإنّ مقاطعتي لهذا المؤتمر قد أربكت المنظمين والمشاركين، فشكرا لكل من تجاوب مع هذا الموضوع الذي أحدث ضجة”.
وبهذا يكون احسن تليلاني قد أجبر الوفد الإسرائيلي على الانسحاب من مؤتمر باكو الدولي للمسرح، في ظل تناقل مواقع جزائرية وعربية لخبر مقاطعته المؤتمر بسبب توجيه دعوة إلى الوفد الإسرائيلي.
وكان تليلاني قد أعلن في السابع من أكتوبر الجاري مقاطعته لمؤتمر “باكو” الدولي للمسرح المرتقب تنظيمه يومي 5 و6 نوفمبر الداخل، بعد تلقيه دعوة رسمية، بسبب مشاركة إسرائيل. وقد وجه احتجاجا مكتوبا ندد فيه بدعوة وفد الكيان الصهيوني.

https://goo.gl/axww76
إسرائيل احسن تليلاني مؤتمر باكو الدولي للمسرح

مقالات ذات صلة

22 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبدالقادر الجزائـــري

    مواقف الجزائر والجزائريين تجاه الصهاينة ثابتة ولاتتغير ، فالجزائر والجزائريون مع فلسطين ظالمة أو مظلومة عكس مملكة الزطلة بقيادة صاحب الدجاحة السادس خادم اليهود والصهاينة الذين يصولون ويجولون في المغرب ويتدربون على أرض المهلكة ويُعزف نشيدهم وتُرفع رايتهم في أغادير ومراكش ووو فشتان بين الثرى والثرية …وشتان بين الأحرار والعبيد وبين الثوار والأنذال …

  • b200

    NON nous sommes des malékite et nous sommes qu’au coté des madhloume car notre position est sur la base de la justice. si un juif un hindous un canadien un suédois vient en Algérie déposé une plainte on va le soutenir avec une équipe de de juridique dans la matière qu’il va exposé qu’il soit un commerçant un éleveur un fonctionnaire car le droit est vaste….c’est le juge qui décide pas un financier ou un politique

  • b200

    car nous les malekite on se base sur l’experience meme de banou israel. sidna Moussa 3alayhi essaleme en voulant sauver son frere le juif ou un des son clan il a commit une bavure en donnant un coup de point mortel ..il s’est ressaisie de sa bavure et c’est vu derrière le dos de son frère et celui qui était dans son clan qui n’était pas claire
    (15) قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (16) قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ (17)

  • TABTAB

    بهذا يكون احسن تليلاني قد أجبر الوفد الإسرائيلي على الانسحاب من مؤتمر باكو الدولي للمسرح …هذه المرة أجبر الإسرائيليين من الإنسحاب من مؤتمر باكو للمسرح ومستقبلا سوف يجبرهم على الإنسحاب من تل أبيب والقدس …. أي من بلدهم إسرائيل

  • Omar one dinar

    وما ادراك من الجزائر. …ومتى ترغبون اليهود من الانسحاب من البيت التي أعرج منها سيد الخلق …الخورطي و المخراط

  • الاستاذ ابومحمد

    راجل .. ولا يعرف قدر الرجال الا الرجال

  • حفيظ

    TABTAB
    بجااااق
    بدرجة خرطي ههه

  • فؤاد

    بتصرفك هذا تكون قد ازعجت (الكاتب) المسخف عفوا للمثقف الكبير!!!صلصال!!!

  • عون الله عبد الرحمان

    طبعا لا يمكن أبدا الجلوس في طاولة واحدة مع قتلة الأطفال والنساء (أخر امرأة قتلت هذه الأيام أمّ لثمانية أطفال) ما فعله الكاتب شيء يشرف الجزائر .

  • عون الله عبد الرحمان

    يا سيد tabtab ليست هناك دولة اسمها إسرائيل إنما هناك شرذمة صهيونية اغتصبت أرض فلسطين ونحن لا نعترف بهذا الكيان الدموي لأن الأرض عربية وشعبها هم إخوتنا الفلسطينيون فسجل ذاكرتك رحمك الله.

  • عبدالقادر-الجزائر

    العدو الصهيوني منبوذ من طرف الكل إلا دول المشرق ،فهي التي تحبو ليرضى عنها بدلا منه ،،،،
    شكرا وألف شكر لهذا الكاتب ،لكن عليه أن ينتظر إنتقادات من شرتهم إسرائيل بأموالها ليصبحوا خداما لها،،،،

  • TABTAB

    للمعلق 7 سي حفيظ : تقول الحكمة : لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة التي أتعبت من يداويها، والأحمق يشهر لكساد عقله ويفتخر بجهله وعدم وعيه ويتميز بتهوره وثرثرته بما لا ينفع لأنه لا يفرق بين الصالح والطالح و بين عدوه وحبيبه ويتوهم أنه أذكى وأعقل الناس، في الحماقة علامات واضحة منها سرعة الجواب والضحك الكثير في غير موضعه والكلام في مواضع السكوت …ويقال أن الأحمق بعده أفضل من قربه وموته أهون من حياته
    يقول الكاتب الأمريكي دوغلاس هوفستاتر : الحماقة هي الجذر التربيعي لكل الشرور
    ويقول المثل الفرنسي : l’ignorance c’est la mort le savoir c’est la vie

  • mahi

    ان ينسحب الوفد الاسرائيلي من المؤتمر بسبب الموقف الرجولي لهذا الكاتب او بسبب غيره فهذا لا يقدم ولا يؤخر في الامر شي مواقفنا تجاه هذا العدو نحن الجزائريون ثابته وموقف هذا يحسب له مضاف الي جمله المواقف التي عبر عنها ويعبر عنها الجزائريون في كل مناسبه .

  • لا يهم

    على الذين يتبجحون و يهللون و يكبرون على عدم مشاركة الجزائريين في أي لقاءات التي تجمع بين الجزائر و اسرائيل، أقول لهم عليكم مقاطعة الفايسبوك و غوغل و الأندرويد و باقي المنتجات التكنولوجية التي تصب أرباحها لصالح الصهاينة ، فاستخدامكم لهذه التكنولوجيات اليهودية أنتم تدعمون الاسرائيليين و تساهمون في تدمير اشقائكم الفلسطينينن ، و الا فلا تتبجحوا بالشعارات الجوفاء و العنتريات الفارغة

  • المهبول

    عجبا.. مليار مسلم لم يحرروا فلسطين منذ 60 سنة… من الأقوى إذن ؟؟؟؟؟

  • TABTAB

    للمعلق 10 : تقول : ليست هناك دولة اسمها إسرائيل … إسرائيل دولة بمقعدها في الأمم المتحدة وتعترف بها 170 دولة بما فيها دول عربية كمصر والأردن …وبالتالي فموقفك هرج ومرج
    تقول : نحن لا نعترف بهذا الكيان …هذه أغنية يغرد بها العرب منذ 1948 والنتيجة : إنتصارات سياسية وإقتصادية وتكنولوجية وعسكرية …لا تضاها وفي المقابل كوارث ومصائب وحروب وتخلف وجهل وإرهاب وخراب ودمار… في بيوت المسلمين من قلب آسيا الى الأطلسي ثم ليصمت العرب الجبناء المنافقين والذين رغم حجمهم السكاني 400 مليون نسمة وإمكانياتهم وملاييرهم ..إنبطحوا أمام دولة مجهرية من 6 ملايين نسمة فهم لا يصلحون لشيء الا الثرثرة والبلطجة

  • ناصر

    إذا كان السيد احسن تليلاني الذي رفض المشاركة بحضور إسرائيل يعترف ويقول أنه لا يدري إن كانت ضغوطاته وضغوطات آخرين هي من دفعت الكيان الصهيوني إلى الإنسحاب أو الكيان المحتل هو من اختار الانسحاب طواعية بسبب مشاركة عربية واسعة، فكيف للمقال يصرّ على أن السيد تليلاني هو من أجبر الكيان الصهيوني على الانسحاب؟

  • الشيخ عقبة

    مجرد مسرحية يقوم بها هذا المخلوق ( الأستمرار في التضليل سنة المنافقون ) الشعب الجزائري لم يكن يوما يساند الظالم ( كسات أقديمة )

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 15: تقول : عجبا.. مليار مسلم لم يحرروا فلسطين منذ 60 سنة..
    1- كيف يحرر المسلمين فلسطين وهم عاجزين على تحرير عقولهم من الجهل والإرهاب والنفاق… وقلوبهم من الحقد والكراهية .. وهل حقا يمكن مقارنتهم باليهود الذين يقدسون : العلم والمعرفة والإنضباط والعمل والعصرنة… ,???
    2 -عدد المسلمين يا رجل يتجاوز 1.5 مليار منهم حوالي 350 مليون عربي وعدد اليهود لا يتجاوز 15مليون في العالم بأسره منهم حوالي 6 ملايين في إسرائيل لكن لا عجب لما نعلم أن اليهود كان من نصيبهم 154 جائزة نوبل رغم عددهم المحدود في وقت لا يتجاوز نصيب المسلمين 8 جوائز عجيب .ففليل من النحل أفضل من أسراب …

  • شالوم

    حضرت الرداءه كان من المفروض ان تتعلموا من اليهود وتستفيدوا لانهم عباقره في كل الميادين اما هده المقاطعه تدكرنا بالمقاطعه اليوميه للطريق الوطني من طرف سكان منطقه القبائل ياتي يوم ويرفضكم اليهود لانكم تمثلون الرداءه

  • الشيخ عقبة

    حتى ماما مسعودة قالتلهم عام عام كيكانو لولاد إغنيو “ياماميا تحيا الثورة الزراعية” مانشطحش في العرس الليحضروا فيه أصحاب البارود .

  • مراقب

    ما هذا الجهل؟ قال لن أحضر اذا حضر إسرائيليون!!
    دولة إسرائيل موجودة و معترف بها من أغلب دول العالم. و الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي قضية سياسية بينهم و لا دخل لنا بها. لكن هنالك من يعشق كراهية إسرائيل و يتخذها شماعة لكل فشل.
    اتمنى التطبيع و تحسين العلاقات مع اسرائيل سريعا. الفلسطينيون لا يستطيعون أن يتفقوا بينهم في اي شيء و حماس تستعدي إسرائيل بكل حماقة. فما دخل الجزائريون بهذا الصراع؟ خلونا من حناجر العروبة البالية و التمسك بالإسلام. و الا فكان على الكاتب أن يطلب عدم مشاركة بورما (أو ميانمار ). مللنا من هذا الكاسيت.

close
close