الخميس 22 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 14 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 12:20
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

خلصت دراسة أمريكية إلى أن احتمال إصابة النساء بارتجاج المخ نتيجة ضربات الرأس خلال مبارايات كرة القدم أكثر بخمس مرات من احتمال إصابة الرجال بحسب ما نقلته مجلة “راديولوجي” العلمية.
وقال مايكل ليبتون من كلية آينشتاين للطب في نيويورك: “لقد لاحظ الأطباء والعلماء منذ فترة طويلة أن النساء يعانين من إصابات في الرأس أسوأ بكثير من الرجال”، وأضاف: “لقد درسنا التغيرات في بنية الدماغ وأكدنا أن لاعبي كرة القدم من النساء يعانين حقا أكثر من ارتجاج في الدماغ”.
وكما أظهرت الدراسات، إن لاعبي كرة القدم من النساء والرجال يتعرضون لضربات الرأس على قدم المساواة في كثير من الأحيان، إلا أن الصدمات الحادة والاضطرابات الأخرى في بنية الدماغ كانت أكثر شيوعًا بين النساء. لذلك، أدت ضربات الرأس بشكل متكرر إلى ظهور ارتجاجات في ثمانية مناطق من الدماغ عند النساء، وفي ثلاثة مناطق عند الرجال.
ولا يعلم العلماء أسباب هذا الاختلاف حتى الآن، ولكن علماء الأحياء يفترضون أن أسباب كثرة الإصابات مرتبطة مع الاختلافات في قوة العنق أو في عمل الجينات.
من ناحية أخرى، لم يجد العلماء أي علامات على أن للصدمات تأثيرات مختلفة على القدرة العقلية وسرعة التفاعل وسلوكيات أخرى للرجال والنساء، مما يقلل من حدة هذه المشكلة، ومع ذلك، فإن ليبتون وزملاءه ينصحون قادة اتحادات كرة القدم النسائية باتخاذ تدابير خاصة لحماية لاعبيهم من الارتجاجات، بما في ذلك تغيير محتمل في قواعد اللعبة.

https://goo.gl/8TRujP
ارتجاج المخ دراسة أمريكية كرة القدم

مقالات ذات صلة

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • وليس الذكر كالانثى

    قال الذكر للأنثى ألا تلاحظين أنّ الكون ذكر؟ فقالت: بلى لاحظت أنّ الكينونة أنثى. قال لها: ألم تدركي أنّ النّور ذكرٌ؟ بلى أدركت أنّ الشمس أنثى. قال لها: أوليس الكرم ذكراً؟ قالت له: نعم والكرامة أنثى. قال لها: ألا يعجبك أنّ الشعر ذكرٌ؟ فقالت له: وأعجبني أكثر أنّ المشاعر أنثى. قال لها: هل تعلمين أنّ العلم ذكر؟ قالت له: إنّني أعلم أنّ المعرفة أنثى.فأخذ نفسا عميقا وهو مغمضٌ عينيه، ثمّ عاد ونظر إليها بصمت للحظات… وبعد ذلك قال: لها سمعت أحدهم يقول أنّ الخيانة أنثى. فقالت له ورأيت أحدهم يكتب أنّ الغدر ذكرٌ. قال لها: ولكنهم يقولون أن الخديعة أنثى. فقالت له: بل هنّ يقلن أنّ الكذب ذكرٌ.

  • يتبع

    فقالت له: بل هنّ يقلن أنّ الكذب ذكرٌ. هناك من أكدّ لي أن الحماقة أنثى. فقالت له: وهناك من أثبت لي أنّ الغباء ذكرٌ. قال لها: أنا أظن أن الجريمة أنثى. فقالت له: وأنا أجزم أنّ الإثم ذكرٌ. قال لها: أنا تعلمت أنّ البشاعة أنثى. فقالت له: وأنا أدركت أنّ القبح ذكرٌ تنحنح ثمّ أخذ كأس الماء فشربه كله دفعة واحدة أما هي فخافت عند إمساكه بالكأس، ثمّ ابتسمت ما إن رأته يشرب وعندما رآها تبتسم له قال لها: يبدو أنّك محقّة فالطبيعة أنثى.

  • يتبع

    فقالت له: وأنت قد أصبت فالجمال ذكر. قال لها: أنا أعترف أنّ التضحية أنثى. فقالت له: وأنا أقرّ بأنّ الصفح ذكرٌ. قال لها: ولكنّني على ثقة بأنّ الدنيا أنثى. فقالت له: وأنا على يقين بأنّ القلبَ ذكرٌ.

  • حل وحيد

    الراتب ذكر والشهرية انثى
    لماذا لان الذكر لا يحدث معه انقطاعها تماما او اضطراب او خصم

  • Sp

    يا رقم 1… على ما يبدو هذه الصفات التي ذكرتها مخنثة…دع الشعر وشأنه والقرآن وشأنه …الفرق بين الذكر والانثى لا ينحصر على التاء المربوطة فقط فهناك من قال أن الملائكة أنثى … والملك ذكر…ليس كل مذكر ذكر رمؤنث أنثى فالكلمات ليس لها جنس كلها… فالمذكر والمؤنث هناك منه حقيقي و مجازي لغويا فالحقيقي فهو ماقابل مذكره مؤنثا من جنس آخر و المجازي لا جنس له …فهي النار وهو العلامة فهي الدار وهو المنزل …والانسان رجل ومرأة والبعير جمل وناقة…الخ…فيجب الحذر في استعمال الآية ليس الذكر كالأنثى وهذا هو الفرق بين الشعر المزخرف وكلام الله الحق. سلام.

  • عمر

    الرجال افضل من النساء في كل الرياضات.

  • جزائري 2

    الاسياد والعبيد
    نساء الاسياد على الأرائك يرتحن ولهن خادمات وينتقلن بالسيارة و يحصلن على
    راتب بلا عمل و حياتهن وضع الكريم على الجلد و رياضتهم هي الرقص
    ونساء العبيد يعملن من الصباح للمغرب و ينتقلن قيام في الحافلات
    ويحصلن على راتب زهيد لا —
    يسد الرمق

close
close