الأربعاء 24 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 22 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 07:34
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

كريم زياني

أنهى اللاعب الدولي الجزائري السابق كريم زياني، مشواره مع كرة القدم كلاعب بشكل نهائي، حيث أعلن ناديه أورليان الفرنسي في بيان، بأن نجم “ملحمة أم درمان” الذي سيبلغ عامه الـ37 في شهر أوت المقبل اعتزل ممارسة اللعبة، بعد مشوار احترافي دام 18 سنة كاملة، وأضاف بيان النادي الفرنسي، بأن علاقة كريم زياني بكرة القدم لم تنته تماما، لأنه سيستلم منصبا رياضيا في مركز تكوين النادي.
وفي نفس السياق، كشف نادي أورليان بأن كريم زياني: “اتخذ قراره باعتزال ممارسة كرة القدم بعد تفكير عميق، حيث سيتوجه لخوض مغامرة جديدة ستسمح له بنقل كل ما تعلمه خلال مشواره الكروي للاعبين الشبان”، وكشفت وسائل إعلام فرنسية بأن زياني وبعد اعتزاله لعب كرة القدم، قام بتوقيع عقد لمدة سنوات كمدرب بمركز التكوين التابع لنادي أورليان الفرنسي.
ويعتبر كريم زياني من بين أفضل اللاعبين الذين ضمهم المنتخب الوطني منذ مطلع الألفية الجديدة، حيث لعب مع جيل رائع من اللاعبين على غرار صهره عنتر يحيى، مجيد بوقرة، نذير بلحاج، كريم مطمور وآخرين، وكان زياني أفضل ممرر حاسم في المنتخب الوطني خلال الفترة التي لعب فيها في صفوف “الخضر”، إذ برز كثيرا من خلال تمريراته الدقيقة ومراوغاته وقدراته الفنية الكبيرة رغم بنيته المورفولوجية “الضئيلة”، ومن بين مريراته الحاسمة تلك التي أثمرت هدف التأهل إلى مونديال 2010 بجنوب إفريقيا، حيث أهدى كرة على طبق لعنتر يحيى الذي أودعها شباك الحارس المصري المخضرم عصام الحضري خلال المباراة الفاصلة بمدينة أم درمان السودانية.
وخلال مشواره مع الخضر الذي انطلق عام 2003 مع المنتخب الأولمبي، لعب زياني 62 مباراة وسجل 5 أهداف، وشارك في دورتين لكأس أمم إفريقيا 2004 و2010 بالإضافة إلى مونديال جنوب افريقيا 2010. وتوقفت مسيرة زياني مع “الخضر” في سبتمبر من عام 2011، حيث خاض أخر مباراة له كـ”قائد” للمنتخب في تنزانيا أمام المنتخب المحلي في تصفيات “كان2012” التي غابت عنها الجزائر، إذ قام المدرب الأسبق وحيد خاليلوزيتش بإقصائه من صفوف المنتخب بعد انضمام عناصر جديدة.
وبالنسبة لمشواره الاحترافي، فقد انطلق عام 2001 مع نادي تروا الفرنسي، ولعب كريم لـ12 فريقا في 6 بطولات مختلفة بفرنسا، ألمانيا، تركيا، قطر، الإمارات، رومانيا، وكانت أبرز النوادي التي لعب لها هي: تروا وسوشو ولوريون وأولمبيك مارسيليا الفرنسية، وفولسبورغ الألماني، وسجل زياني خلال مغامرته الاحترافية 41 هدفا، وكان آخر فريق لعب له هو أورليان من الدرجة الثانية الفرنسية، حيث خاض معه أخر 3 مواسم وسجل له 11 هدفا في 92 مباراة.
تجدر الإشارة إلى أن الدولي السابق عنتر يحيى اعتزل هو الآخر كرة القدم مع أورليان، وهو يشغل حاليا منصب المدير الرياضي للفريق.

المنتخب الوطني كريم زياني

مقالات ذات صلة

  • عشية انتقاله إلى الميلان

    مسؤول في أمبولي: بن ناصر "غاتوزو" الجديد

    أشاد المسؤول بييترو أكاردي المدير الرياضي لِنادي أمبولي الإيطالي، بِالقدرات الفنية الهائلة التي يملكها اللاعب الدولي الجزائري إسماعيل بن ناصر. وحاز إسماعيل بن ناصر جائزة أحسن…

    • 1723
    • 0
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close