"كعكة" بـ220 ألف مليار للشركات الوطنية لصناعة معدات النفط والغاز – الشروق أونلاين
الثلاثاء 21 ماي 2019 م, الموافق لـ 17 رمضان 1440 هـ آخر تحديث 19:09
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

عبد المؤمن ولد قدور

  • تعويض كافة العمال الذين غادروا وقريبا حملة توظيف لولايات الجنوب

كشف الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور، أن الشركات الوطنية العمومية المصنعة لمعدات وتجهيزات النفط والغاز ستكون لها حصة معتبرة من السوق شريطة تصنيعها محليا، موضحا أن ما يناهز 20 مليار دولار من المعدات ستوجه للمصنعين المحليين في غضون السنوات الخمس المقبلة.

وأوضح عبد المؤمن ولد قدور أمس في ندوة صحفية أعقبت افتتاح ملتقى المناولة للشركات الوطنية في قطاع المحروقات بالمركز الدولي للمؤتمرات بالعاصمة، أن الملتقى من المنتظر أن يهدف إلى ايجاد شركاء في صناعة المعدات والتجهيزات المستعملة في صناعة النفط والغاز، والاعتماد على المنتج المحلي لرفع نسبة الإدماج في هذا القطاع.

وحسب ولد قدور فإن الشركة سطرت هدفا بمنح سوق يترواح من 15 إلى 20 مليار دولار (ما يفوق 220 ألف مليار سنتيم بالعملة الوطنية) للشركات الوطنية المصنعة للمعدات والتجهيزات النفطية والغازية، عوض أن يتم استيرادها من الخارج.

واعتبر ولد قدور ان مساهمة الشركات الجزائرية بمنتجاتها في قطاع النفط والغاز سيساهم من جهة في تقليص الواردات، ومن جهة اخرى سيقلص كثيرا من تكاليف الإنتاج بما يعود بالفائدة على الشركة.

وأشار ولد قدور ان هذه الحصة التي ستكون من نصيب الشركات الوطنية سترفع نسبة الإدماج في مشاريع الشركة اجمالا إلى 30 بالمائة في غضون السنوات الخمس المقبلة، كما أن سوناطراك تطمح للوصول إلى نسبة ادماج بـ55 بالمائة بحلول عام 2030.

وشرح ولد قدور أن سوناطراك ستفتح الباب امام الشركات الوطنية بغض النظر عن طبيعتها عمومية كانت أم خاصة، للمشاركة في تطوير القطاع من خلال انتاج وصناعة تجهيزات ومعدات محلية، وستحظى أيضا بمرافقة سوناطراك.

وذكر ولد قدور ان ملتقى المناولة هذا سيخرج بالتوصيات والميكانيزمات التي من خلالها سيتم ارساء شراكة بين سوناطراك والشركات الوطنية المصنعة للمعدات والتجهيزات، وما هي التحفيزات التي ستقدم لهذه الشركات وغيرها من التفاصيل.

وفي ذات الندوة الصحفية، كشف عبد المؤمن ولد قدور ان التوظيف مستمر في شركة سوناطراك ولم يتوقف اطلاقا، مشيرا إلى أن عمليات التوظيف حتمية في الشركة لتعويض الموظفين والعمال الذين غادروا الشركة وخاصة للتقاعد (16 ألف عامل غادروا في السنوات الماضية).

وحسب ولد قدور فإن الشركة ستطلق قريبا حملة توظيف كبيرة في زيارات الجنوب، دون الكشف عن عدد المناصب التي سيتم فتحها. ووفق ولد قدور فإن حملة التوظيف بالجنوب سيرافقها فتح مراكز تكوين ومرافقة في المهن والتخصصات المطلوبة لدى سوناطراك، خصوصا ان المنطقة تعاني من نقص فادح في التأهيل المهني، ولذلك ستتولى مراكز التكوين حل هذه المعضلة حسبه.

https://goo.gl/U2rJcn
الجزائر سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور

مقالات ذات صلة

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
    close
    close