الأربعاء 16 جانفي 2019 م, الموافق لـ 10 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 17:51
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

كل عام وأنتم بخير

باري لوين سفير بريطانيا بالجزائر
  • ---
  • 4

سعدتُ بالاحتفال مع عائلتي بعيد الميلاد المجيد للمرة الأولى بإقامتي بالجزائر، وهو مبنى شُيِّد في أواخر القرن التاسع، حيث أقيم فيها ما لا يقل عن 150 عيد ميلاد حتى الآن!
إن مشاهدة خطاب جلالة الملكة إليزابيث بمناسبة عيد الميلاد على التليفزيون يعدّ تقليدا في عائلتي نقوم به كل سنة. وقد ألقت أول خطاب لها بهذه المناسبة سنة 1957 وكان يبث على الراديو، أما اليوم فقد أصبح البريطانيون يستمعون لخطاب الملكة على اليوتيوب وعلى التليفزيون.
في خطابها لهذه السنة، قالت الملكة إن التقدم في العمر، عند بعض الثقافات، يُكسب المرء حكمة. وأضافت قائلة إنه على الرغم من وجود اختلافات كبيرة بين البشر، من الضروري أن نتعامل مع بعضنا بكل احترام وإنسانية من أجل تعزيز التفاهم والتقارب في وجهات النظر. وهي رسالة مهمَّة تشجعنا على تقبل الآخر، وهذا عكس ما نراه اليوم من اختلافات سياسية ومشاكل داخل المجتمع الواحد في العديد من البلدان.
لا تعدُّ المشاكل والأزمات التي نعيشها اليوم ظاهرة جديدة، فأثناء عطلة نهاية السنة قرأتُ كتابا عن العهد الفيكتوري في المملكة المتحدة الذي يمتدُّ بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. وما لاحظته خلال هذه القراءة وجود شبه بين تلك الفترة وبين زمننا اليوم من حيث التطور التكنولوجي الهائل والتحول الاجتماعي الكبير وتزايد دور المرأة في المجتمع وارتفاع الوعي السياسي وتنامي الشعور بالهوية الوطنية. كل ذلك أدى في بريطانيا إلى ظهور نزاعات ومدّ وجذب سياسي بين كل من مجلس العموم واللوردات حول دور كل منهما، وبين حزب العمال ضد الرأسماليين، وحق المرأة في التصويت، والعلاقة مع إيرلندا، ما أدى إلى اندلاع اضطرابات في قطاع الصناعة وتذبذب الاقتصاد وظهور تغيرات اجتماعية وسياسية.
تبين هذه الحقبة من الزمن دور التواصل في فض النزاعات وأهمية تقوية المؤسسات وسلطة القانون والدستور والاعتدال وخيار التسوية والتوافق في حل الأزمات.
وفي سياق متصل، تحضرني مقولة لونستون تشرشل: “إن الديمقراطية هي أسوأ أشكال الحكم، باستثناء كل الأشكال الأخرى التي جربت من وقت لآخر”، فالمبدأ الأساسي في الديمقراطية هو التوافق والاحترام المتبادل.
وفي الخطاب ذاته، تطرقت الملكة أيضا للكومنولث، وهي منظمة تمثل ثلث سكان العالم، إذ قالت إن الكومنولث تعزز أواصر المودة، وتشجع على الرغبة المشتركة في التعايش في عالم أكثر أمنا وسلاما. وأظن أننا نشاطر كلنا هذا الأمل في بداية السنة الجديدة.
سنة سعيدة للجميع!

https://goo.gl/n2HzXZ

مقالات ذات صلة

  • مجْمع الأمازيغيّة.. هل يوحّدنا؟

    بتعيين رئيس الجمهورية لأعضاء المَجْمع الجزائري للغة الأمازيغية، وفقًا لنصّ الدستور، يُفترض أن نطوي صفحة من السجال الإيديولوجي السياسوي حتّى نفتح المجال أمام المختصّين واللسانيّين…

    • 1108
    • 19
  • عنصرية فوق القانون

    بالأمس القريب كانوا يسيئون إلى السيد المسيح عليه السلام في متحف بمدينة حيفا فيصنعون له رسوما مسيئة يتهكمون فيها عليه في ذكرى ميلاده الشريف وكأنهم…

    • 605
    • 0
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حفيدة الابراهيمي

    قال لي جدي : العيد في معناه الديني كلمة شكر على تمام العبادة ، لا يقولها المؤمن بلسانه ولكنها تعتلج في سرائره رضا واطمأنانا
    والعيد في معناه الإنساني يوم تلتقي فيه قوة الغني وضعف الفقير على ( اشتراكية ) السماء عنوانها (الزكاة ،الاحسان ،والتوسعة )
    والعيد في معناه النفسي حد فاصل بين تقييد تخضع له النفس وتسكن إليه الجوارح
    والعيد في معناه الزمني قطعة من الزمن خصصت لنسيان الهموم واطراح الكلف واستجمام القوى الجاهدة في الحياة
    والعيد في معناه الاجتماعي يوم الأطفال يفيض عليهم الفرح والمرح ويوم الفقراء يلقاهم باليسر والسعة ويوم الارحام ويوم المسلمين يجمعهم التماسك والتزاور

  • benchikh

    اشكر بدوري سعادة السفير لمملكة بريطانيا على هذه الاطلالة الجميلة, واتمنى له “عام سعيد “في وسط المسلمين المغاربة الامازيغين المؤمنيين بقوة الخالق عزوجل ,متمنيا عيدسعيد لكل شعوب العالم التي دحرت الاستعمار الوحشي من بلادها بلا رجعة, ومتمنيا الحرية للشعوب التي مازالت تكافح من اجل استقلال بلدها من بقايا هذا الاستعمار, معا “امين” Amen”

  • م/ أولاد براهيم.

    الى سعادة السفير.أولا . عام سيد لك ؛ ولاسرتك في الجزائر. وبين ظهورنا . تمتع بالمناظر الجميلة في كنف الامن والامان. ثانيا . عام سعيد وعمر مديد لجلالة الملكة أليزابيث الثانية . وللاسرة المالكة .ثالثا . عام سعيد الى الشعوب الانجلو ساكسون لأنهم أقل استدمارية عند استعمارهم لشوب الكرة الارضية ( الامبراطورية التي لاتغيب عنها الشمس) مقارنة بالاستدمار الفرنسي الذي أستدمر بلدنا وعاث فيها فسادا .. رغم الاخطاء التاريخية التي لاتغتفر التي أرتكبتها المملكة المتحدة ( وعد بلفور)وحروب الاعفيون رابعا . الاسرة التعليمية بالجمهورية الجزائرية تدعوكم الى الستثمار ( رابح رابح)وخالة في مجال نشر اللغة الانجليزية بدل

  • م.ب ( يتبع) المعلقة رقم1

    الى حفيدة الابراهيمي الاسم الغالي على قلوبنا – الساكن في ضمائرنا . أي صدفة هذه ! جمعتني بهذا الاسم . والدي المجاهد؛ والضابط بـ ج ت و. رحمه الله كان يلقب بالباديسي ( تلميذ ج ع م ج ). أخي الاكبر كان يلقب بالابراهيمي نسبة الى العلامة البشير الابراهيمي ؛ ولانه درس في تلمسان . وكان رحمه الله حقا نابغة ؛ ودكتورا بلا شهادة دكتورة . لقب عائلتي براهيمي ؛ وتارة الابراهيمي. عرشي . عرش أولاد براهيم . بلدية أولاد براهيم ؛ والثانوية البشير الابراهيمي. يالها من صدفة جمعها سعادة السفير؛ وعلى صفحات الشروق online التي أتمنى لها النجاح وطي المشاكل؛ والعراقيل كما طويت أيام السنة الفارطة. وتصير من الماضي.

close
close