الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 17 محرم 1441 هـ آخر تحديث 13:16
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • ماروك: المرحلة حساسة ونحتاج كفاءات وطنية وأصحاب خبرة وتجربة

  • لوراري: توقعت الانتقادات ولم أنزعج لأنها مظهر ديمقراطي

أثارت القائمة الاسمية للمجلس الاستشاري لهيئة الوساطة والحوار جدلا على الساحة الوطنية، فبينما رحب البعض بالشخصيات المقترحة لقيادة لجنة “العقلاء”، خاصة وأنها تضم خبراء كل في مجال اختصاصه، فيما اعتبرها البعض الآخر قائمة غالبية شخصياتها غير معروفة ولا يمكنها أن تدفع بعملية الحوار الوطني إلى الأمام.

بمجرد تنصيب لجنة العقلاء والتي سترافق الهيئة الوطنية للحوار والوساطة في مهمتها، انهالت التعليقات والتحليلات بشأن الشخصيات المكونة لهذه اللجنة والمهام المنوطة إليها.

وفي هذا الصدد، لم يقتنع المحلل السياسي والخبير في القانون الدستوري، عامر رخيلة في اتصال مع “الشروق”، بتركيبة “لجنة العقلاء” المعلن عنها من قبل هيئة كريم يونس، مؤكدا أن الشخصيات التي تم اختيارها لهذه المهمة “الصعبة”، بعضهم كان محسوبا على النظام السابق، وبالتالي “لن ننتظر منهم شيئا كثيرا” على حد قوله.

كما اعتبر رخيلة، أن “بصمة السلطة في اختيار الشخصيات الموالية لها تبدو واضحة”، ومستبعد أن تكون الحركة الجمعوية، حسبه، قد اختارت جميع أعضاء المجلس الاستشاري.

ومن جهة أخرى، يؤكد الخبير الدستوري، أن الأزمة التي تعيشها البلاد حاليا “حادة وحساسة، ولذلك فنحن بحاجة إلى أشخاص أكفاء معروفين بمواقفهم الوطنية البناءة، وليس أشخاصا أثبتوا ولاءهم للنظام السابق، وكانوا من صانعي هذه الأزمة”.

ليخلص محدثنا، أن غالبية أعضاء لجنة العقلاء “ليس لهم تأثير على المجتمع، ولا ننتظر الكثير منهم”.

ومن جهة أخرى، يرى الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، لزهر ماروك في اتصال مع “الشروق”، أن غياب ثقافة الحوار عن المجتمع الجزائري، ولعدة عقود، وبالأخص غياب الحوار بين السلطة والمعارضة “أدى الى تراكم العديد من المشكلات”.

وهو ما انعكس سلبا على مهمة هيئة الحوار والوساطة، حيث قال ماروك “لما بدأت هيئة الحوار سلسلة حواراتها مع الفواعل السياسة والاقتصادية والاجتماعية، اصطدمت بكثير من هذه التراكمات والأزمات المعقدة”، وهو ما جعل هيئة كريم يونس، حسبه، بحاجة إلى مجلس من الخبراء حتى يساعدها بالمشورة والآراء، ولتسهيل مهمة الحوار مع مختلف الأطراف السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولمّ شملهم.

غياب ثقافة الحوار في مجتمعنا أثر على مهمة لجنة كريم يونس

ويبقى السؤال المطروح، حسب محدثنا، هو ماهية المعايير التي تم على أساسها اختيار هؤلاء؟ إذ لا بد وأن تكون هيئة كريم يونس “احتكمت إلى معايير موضوعية في اختيار الشخصيات، لغرض إدارة الحوار بشكل بناء، ولتحظى بقبول لدى الرأي العام” على حد قوله. ويرى ماروك، أن الشخصيات المقبولة عند الشعب، هي تلك المتمتعة بالمصداقية، وبامتلاكها رصيدا من التجربة السياسية، وأن تكون لديها القدرة على الإقناع.

وأضاف “أما أن تأتي بشخصيات مجهولة عند الرأي العام، وغير معروفة ولا تتمتع بقدر كبير من القدرة على الإقناع، فلن تقدم الكثير للجنة”، لأن المرحلة حساسة جدا، والجزائر بحاجة الى اختيار “نخبة النخب” لإدارة الحوار والخروج بورقة طريق “تسمح لنا بتنظيم انتخابات رئاسية في أقرب وقت ممكن، تفاديا للجمود والانزلاق والمخاطر المحدقة بالبلاد” يقول ماروك.

نُرحب بالانتقادات الموضوعية لنصحح الأخطاء

إلى ذلك، أكد عضو اللجنة الاستشارية لهيئة الحوار والوساطة والخبير في القانون الدستوري، رشيد لوراري في تصريح لـ”الشروق”، أنه شخصيا كان ينتظر ظهور انتقادات بمجرد الإفراج عن القائمة الاسمية للجنة العقلاء، والسبب حسب قوله “أن الجزائر تمر بمرحلة حساسة، والهيئة تتولى مهمة كبيرة وهي الحوار الوطني، وبالتالي فالانتقادات متوقعة”.

ويرى لوراري، أن أي قرار يصدر ومن أي جهة، يقاس بردود الأفعال التي تأتي اثره، مستشهدا بقول الرئيس الراحل، هوار بومدين، والذي كان يعتبر أنه اذا  لم يكن هنالك رد فعل، فالقرار يكون سلبيا.

وأكد الخبير الدستوري، تقبله للانتقادات وعدم انزعاجه، مبررا “لأننا نعيش في مجتمع تعددي اللغات والثقافات والانتماءات، ونتوقع مثل هذه الانتقادات، وهذا أمر طبيعي ويصب في اطار التعددية”.

وأضاف “ولكن نقبل الانتقادات اذا كانت موضوعية، ونصحح الأخطاء، أمّا أن تكون انتقادات مبالغ فيها، وتتحول إلى قاعدة عامة، ففيها نظر”. وضرب لوراري مثلا، بعملية اقتحام طلبة غاضبين اجتماع لجنة الحوار والوساطة أول أمس، معتبرا الظاهرة “من مظاهر الديمقراطية، شرط أن لا تكون مصحوبة بعنف ولا تتحول الى قاعدة عامة”.

رشيد لوراري عامر رخيلة لزهر ماروك

مقالات ذات صلة

  • محلات تغير نشاطها وطاولات تكتسح الأحياء في غياب الرقابة

    زيادات في أسعار الأدوات المدرسية وعودة "كارني الكريدي"

    فرض باعة الأدوات المدرسية زيادات كبيرة في الأسعار مقارنة بما كانت عليه في الأسابيع الماضية، فمباشرة بعد عودة التلاميذ لمقاعد الدراسة ارتفعت الأسعار، فيما استغل…

    • 415
    • 2
600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كريم

    النخبة مغيبة لانها لا تساوم على الوطن.
    تحيا الحراك.

  • كريم

    اين احمد بن بيتور، الاستاذ فراد،

  • ازواف ولكن حراكي

    ربما المواطن يقبل اي شخص مهما كان مستواه ولكن مالايقبله العقل مشاركه بقايا النظام وابناء بقايا النظام الدين تسلموا المشعل من ابائهم المفسدين الحراك يرفض كل المنخرطين في احزاب النظام والموالات مشاركتهم في اي حوار لانهم يمتهنون لغه الخشب امثال وليد بولقرون وبن ابراهم وجميعي والقائمه طويله لابد من ابعاد هته الفيروسات من الحوار الوطني والا سنعاد الي نقظه الصفر لابد للجيل الجديد ان يضع تصورا لاعاده بناء مستقبل الاجيا القادمه بعد ضياع نصف قرن من الزمن ولابد من محاسبه المفسد الاول عبد العزيز بوتفليقه علي غرار البشير وتشاو سيسكو اوالا فاننا نكون قد ظلمنا من هم الان في السجون والتاريخ لايرحم

  • مشارك

    على الرئيس الحالي السيد بن صالح إذا أراد أن يجنب الجزائر من الأزمات خصوصا مع إقتراب الدخول الإجتماعي عليه أن يتصرف مثلما كان يتصرف بوتفليقة يخسر الأموال على الشعب ولا يخسر الأرواح الشعب تتمثل في فتح المناصب للبطالين و الزيادة في أجور الموظفين وفتح مشاريع جديدة للمؤسسات الخاصة والكف عن المتابعات القضائية ضد الأشخاص خصوصا الموقوفين خلال فترة الحراك و يترك الملفات لمجلس المحاسبة المختص لمعالجتها ..اما سياسة التهديد بالمتابعة والحبس عن طريق القضاء سيزيد من تعفن الوضع وسينتج عنه إنهيار شبه تام لمؤسسات الدولة وانهيار الإقتصاد .. تغيير القوانين كإنشاء أليه جديدة لمراقبة كل حركات الأموال …

  • محمد☪Mohamed

    غياب ثقافة الحوار تربينا في حزب الوحد وإنتخابات تاع 99% تزوير ,وشعب oui oui
    خلق FLN من بكري يبدل في مناهج التربوية رجعونا حمير وبغال و لما قولنا إلى FLN لا نريد حزب واحد خلقنا RND كيف كيف .
    تصوت على حنيا ولا حنيا , وقاعدين يطوش فينا بالحرب والأفلام الحربية كلي غير حنا درنا حرب .
    مند خلق إنسان وهو في حرب .
    ولأن دولة مفلسة ,شعب متخلف ,بالانتقادات هدامة ,صحافة فثية ليس لها خبرة.
    شعار FLN بعد الإستقلال ,جهل أو تجهيل الشعب يضمن لنا إستعباده وإستسلام لذلك 57 عام كم ترويض الفيلة.
    L’ignorance du peuple nous garantit de sa soumission

  • سي الهادي

    الفنانون الأذكياء هم من يبحثون على المعادن الثمينة وليس المعادن ذات القيمة النادرة هي من تبحث على الفنانين وإن كانو عظماء ( الأشياء الثمينة لاتعرض في الأسواق الشعبية وإلا أصبحت لاقيمة لها )

  • الشيخ عقبة

    وسيلة واحدة تنقذ هذا الشعب الساذج المجهل والى البلادة ينتسب / سلطة ديكتاتورية تقودها نخبة وطنية فكرية تتوفر على قدر عال من الفكر النير الحر والروح الوطنية الوعي الإنساني الجزائري السليم.هذا مكان ( التماطل ينعش بقايا العصابة والجماعات الإرهابية والمصالح الأستعمارية الخارجية )

  • الشيخ عقبة

    وسيلة واحدة تنقذ هذا الشعب الساذج المجهل والى البلادة ينتسب / سلطة ديكتاتورية تقودها نخبة وطنية فكرية تتوفر على قدر عال من الفكر النير الحر والروح الوطنية والوعي الإنساني الجزائري السليم.هذا مكان ( التماطل ينعش بقايا العصابة والجماعات الإرهابية والمصالح الأستعمارية الخارجية )

  • HOCINE HECHAICHI

    مراحل المشروع الوطني الجزائري

    – 1962- 2019 – جمهورية الشرعية الثورية :
    انجازات معتبرة ( جزائر 2019 ليست جزائر 1962). ولكن بعد 57 سنة من الاستقلال : حكم أوتوقراطي+ اقتصاد الريع + شعب مسعف + الانفجار السكاني+ ثقافة الفساد + التبذير + قذارة المحيط + الفرنسية لغة الدولة …

    – 2020- 2035 – جمهورية الخلاص الوطني:
    حكم تكنوقراطي + اقتصاد الحرب + شعب نشيط + تنظيم النسل + التقشف + تنظيف المحيط + تعريب و تمزيغ الدولة …

    – 2035 الجمهورية الجزائرية الجديدة (الثانية) :
    حكم ديموقراطي + اقتصاد منتج + شعب مزدهر + عدالة اجتماعية …

  • المحلل السياسي

    عيب عليكم—مازلنا في الدجاجة هي الاولى ام البيضة—-يا عباد الله انتخبوا رجلا واحدا لخمس سنوات او لثلاث سنوات يخرجكم من الازمة وليكن مثلا احمد طالب الابرهيميوانتهى الامر.

  • أ.د/ غضبان مبروك

    من الذي يستطيع أن يقدم الانتقادات الموضوعية والمبررة؟ طبعا، ليس كل من هب ودب. هؤلاء الأشخاص الوضوعيون موضوعون في الهامش ومعظمهم موجود في الجزائر العميقة ولا يسمع بهم أحد ولكن يعملون في صالح البالاد والعباد. النظام يعرفهم ومصالح الأمن يعرفهم وكلهم يتجاهلونهم خوفا منهم لا عليهم. أزمة الجزائر عميقة أيها البشر وتحتاج الى معالجة عميقة التي يعرفها أهل الاختصاص وليس قناصي افرص حتى ولو كانوا مثقفين ودكاترة ومختصين. متى تتحرر الجزائر من العقم والتحنيط المصابين بها؟

  • imazighen

    ما ينقص الأمة الجزائرية او لا واخيرا هو ريس دولة، فخاريطة الطريق هي كيف تجري الانتخابات، كفانا هروبا إلى اللامعقول. هناك من يفتعل الأزمات للركود.

  • عمر عمران

    ماذا تنتظر من لجنة لم يقتنع بها حتى عمار رخيلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جزائري حر

    نخب بدرجة أكل الخبز

  • عابر سبيل

    الإعلام يتحاشى كلمة واحدة و الكثير يعلمها و هو أنه ما يسمى بلجنة الحوار هي خليط من التيار الزوافي الفرنكفوني و العلماني الموالي لفرنسا و هدفهم معروف لكثير من الناس أما ما تنقله وسائل الإعلام كلام فارغ

  • L Arbitre

    لجنة الرداءة و ألإدمان الريعي تسمى بلجنة عقلاء. كان يجب ان يستحوا و يحذفو إسم عقلاء لأن ألإسم إستفزازي لفئة من الشعب ان لم يكن أكثره.

  • sah

    راني نشوف فيها العصابة لا تريد مخرج للبلاد وشعب باش يبقى لاعدل وشواكر الكونتينار ونهب من البنوك و لا استبعد الكسك لزرق L ONU مستقبلا معنا

  • seddik

    al mohallil assiyassi addjajaja hia al jazaier wa l abaidh taaha takloh ghir antom nnam anta takol daaou addib yasrah be al ghnam hatta li yawm wa baadaha natakallam dbaret al far ala mol addar

close
close