إدارة الموقع
الوزارة تنشر حصيلة نشاطاتها لسنة 2020

كورونا “تعيق” قطاع التربية.. وتؤجل 21 عملية بيداغوجية!

نشيدة قوادري
  • 3111
  • 0
كورونا “تعيق” قطاع التربية.. وتؤجل 21 عملية بيداغوجية!
أرشيف

أظهرت حصيلة نشاطات وزارة التربية الوطنية بعنوان سنة 2020، إجراء تعديلات على بعض العمليات البيداغوجية والإدارية واستحداث أخرى لم تكن مدرجة في المخطط السنوي، بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها أزمة الوباء، من خلال اتخاذ جملة من التدابير والإجراءات قصد الحيلولة من انتشار الفيروس.

إذ تم تعقيم وتطهير أزيد من 26 ألف مؤسسة تربوية من أزيد من 28 ألف مؤسسة من بينها أكثر من 17 ألف مدرسة ابتدائية. بالمقابل فقد تم توفير النقل المدرسي لفائدة قرابة 900 ألف تلميذ. بينما تم تأجيل مراجعة برامج التعليم الابتدائي وترقية شعبتي الرياضيات وتقني رياضي.

وأفادت الوزارة في وثيقة رسمية تضمنت حصيلة نشاطاتها، في الشق المتعلق “بإلزامية التعليم”، بأن أزيد من 10 ملايين تلميذ التحقوا بمقاعد الدراسة خلال الموسم الدراسي 2020/2021، يؤطرهم أزيد من 765 ألف موظف، فيما تمت برمجة إنشاء 686 مؤسسة تعليمية، مع تم استلام 578 مؤسسة إلى غاية شهر ديسمبر 2020، لتبقى 108 مؤسسة قيد الإنجاز، وبذلك وصل عدد المؤسسات الموزعة وطنيا إلى 28141 مؤسسة تربوية.

وفي ما يتعلق بالدعم المدرسي، أكدت الحصيلة بأن عدد التلاميذ المعوزين وأبناء القطاع المستفيدين من مجانية الكتاب المدرسي قد فاق 3 ملايين تلميذ، في حين وصل العدد الإجمالي للتلاميذ المستفيدين من “التضامن الوطني” 552 ألف مستفيد، مقابل استلام أزيد من مليوني تلميذ للمنحة المدرسية التضامنية المقدرة قيمتها بـ5 آلاف دينار، فيما استفاد أزيد من 3 ملايين تلميذ من التغذية المدرسية موزعين عبر 15.577 مطعم مدرسي. في حين استفاد قرابة 900 ألف تلميذ من خدمة النقل المدرسي، بعدما تم وضع أزيد من 11 ألف حافلة للنقل المدرسي تحت تصرفهم.

تأجيل أزيد من 21 عملية تربوية بسبب الجائحة

وأشارت حصيلة الوزارة إلى محور “الإصلاح البيداغوجي”، الذي تضمن 63 عملية منها 20 عملية برمجت على المدى القصير خلال سنة 2020، فيما تبقى أكثر من 21 عملية لم تنطلق بعد أو متوقفة بسبب الوضع الصحي الاستثنائي المرتبط بجائحة كورونا “كوفيد 19″، وكذا بسبب تغير الأولويات في هذه السنة، أين تم التركيز على إعداد مخططات أساسية للتعلمات.

وعليه فقد تقرر تأجيل عديد الملفات إلى غاية تحسن الوضعية الوبائية، على غرار ملف مراجعة برامج التعليم الابتدائي، وكذا ملف ترقية شعبتي الرياضيات وتقني رياضي وتعليم الإعلام الآلي، والملف المتضمن إعادة النظر في نظام التقويم البيداغوجي للتعلمات، إلى جانب ملف تقليص التسرب المدرسي بتدعيم نظام الإرشاد المدرسي من أجل تكفل بيداغوجي ونفسي أحسن للتلاميذ، وكذا قضية تخفيف وزن المحفظة وتدعيم أنشطة الإيقاظ في التعليم الابتدائي والأنشطة المكلمة في المراحل التعليمية الثلاث.

تعقيم قرابة 26 ألف مؤسسة لحماية الوسط المدرسي

وفي ما يتعلق بالعمليات المنجزة خلال الموسم الدراسي الجاري، تطرقت الحصيلة السنوية إلى ملف التطهير، إذ تم إحصاء تعقيم قرابة 26 ألف مؤسسة تربوية وطنيا من أصل 28 ألف مؤسسة، وعليه فقد تم تعقيم أزيد من 17 ألف مدرسة ابتدائية بنسبة مئوية بلغت 91.3 بالمائة، فيما بلغ عدد المتوسطات المعقمة 5500 متوسطة بنسبة وطنية حددت بـ97.7 بالمائة، مقابل تعقيم 2487 ثانوية بنسبة مئوية بلغت 97.6 بالمائة. بالمقابل، فقد تم تنصيب خلية على المستوى المركزي وخلايا ولائية على مستوى مديريات التربية، لمتابعة تطور تفشي الفيروس، بالإضافة إلى إعداد البروتوكولات الوقائية الصحية، وكذا تخصيص إعانات مالية للمؤسسة ضمن الدفعة الأخيرة من ميزانية التسيير لسنة 2020، لاقتناء وسائل ومستلزمات الوقاية، إلى جانب تكثيف وتعديل المخططات الاستثنائية للتعلمات في المراحل التعليمية الثلاثة، مع تنصيب لجان تحقيق مشتركة بين وزارتي التربية والتجارة لمراقبة شروط ممارسة نشاط مؤسسات التربية والتعليم الخاصة من الناحيتين التربوية والتجارية، وهي التحقيقات التي توجت بإعداد مشروع عقد نموذجي لتأطير العلاقة التعاقدية بين المدارس الخاصة وأولياء التلاميذ.

إطلاق قناة “المعرفة”.. وبث 130 حصة عبر برنامج “مفاتيح النجاح”

وقصد مجابهة التعليق الاستثنائي للدراسة وضمان استمرارية مرفق التربية، فقد تم بث 130 حصة على قنوات التلفزيون العمومي من خلال برنامج “مفاتيح النجاح”، لفائدة التلاميذ المقلبين على الامتحانات المدرسية الثلاثة والمقدر عددهم بأزيد من مليوني تلميذ، بالإضافة إلى بث حصص تعليمية عبر الأنترنيت عن طريق 7 أرضيات رقمية للديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد لفائدة تلاميذ الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط والثالثة ثانوي، إلى جانب بث 2289 حصة تعليمية للفصل الدراسي الثالث عبر قنوات “اليوتيوب” من خلال 18 نقطة بث لفائدة تلاميذ جميع المستويات، حيث تجاوزت عدد المشاهدات 29 مليون مشاهدة، فيما تم تسجيل وبث 1381 حصة للتمارين والتطبيقات عبر قنوات اليوتيوب لفائدة تلاميذ جميع المستويات، كما تم تسجيل 100 درس نموذجي للفصل الثالث وحصص تعنى بالتكفل النفسي عن طريق الإذاعات المحلية لفائدة تلاميذ الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط والثالثة ثانوي، بالنسبة للذين لا يتوفرون على وسائل الإعلام والاتصال، وكذا إطلاق أول قناة تعليمية معرفية “المعرفة” في 19 ماي المنصرم، عبر القمر الصناعي “ألكوم سات1” لضمان استمرارية مرفق التربية لتقديم الخدمة التعليمية عن بعد، وتم توسيع البث عبر القناة إلى القمر الصناعي “نيل سات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!