السبت 17 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 19:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
رويترز

مشاركون يقدمون الزهور في عرض عسكري إحياء لذكرى مرور 70 عاماً على تأسيس كوريا الشمالية يوم الأحد 9 سبتمبر 2018

أجرت كوريا الشمالية، الأحد، عرضاً عسكرياً للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس الدولة، وذلك في غياب للصواريخ البالستية العابرة للقارات، وفقاً لتقارير إعلامية.

وقالت وكالة رويترز للأنباء، أن البالونات الملونة والزهور كانت السمة المميزة للعرض العسكري.

وتابعت أعداد كبيرة من المتفرجين العرض العسكري الذي ركز على السلام والتنمية الاقتصادية ومر فيه عشرات الآلاف من الجنود بخطوة عسكرية منتظمة إضافة إلى طوابير من الدبابات أمام المنصة لتحية الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وموضوع احتفالات العام الحالي هو (توحيد شبه الجزيرة الكورية) المقسمة منذ الحرب الكورية 1950-1953. ولتجسيد ذلك مرت عربات تحمل عدداً كبيراً من الكوريين الشماليين وهم يلوحون بأعلام كوريا الموحدة.

ويقول مراقبون، إن كيم جونغ أون يسعى إلى تقليل الممارسات الاستعراضية للقدرات الصاروخية والنووية بعد قمته التاريخية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي انعقدت في سنغافورة في جوان الماضي، بالإضافة إلى لقاءات كيم مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن واجتماعاته مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وكانت العروض العسكرية لصواريخ بالستية عابرة للقارات يمكنها الوصول إلى الولايات المتحدة من العوامل التي عدها الجانب الأمريكي بين الممارسات الاستفزازية لكوريا الشمالية.

وأكدت وكالة أنباء فرانس برس وأخبار كوريا الشمالية، أن عرض، الأحد، لم يشمل فقرة الصواريخ البالستية.

وكان بالإمكان رؤية كيم وهو يضحك ويمسك بيد مبعوث الصين الخاص وهو يتابع الاحتفال في ميدان كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ في جو خريفي واضح. ولوح كيم للجمهور قبل مغادرته ولم يدل بأي تصريحات.

ووجهت كوريا الشمالية الدعوة لمجموعة كبيرة من الصحفيين الأجانب لتغطية العرض العسكري وأحداث أخرى بمناسبة مرور 70 عاماً على تأسيسها بينها ألعاب جماعية تنظمها بيونغ يانغ لأول مرة منذ خمس سنوات ويشارك فيها ما يصل إلى مائة ألف متسابق في أحد أكبر استادات العالم.

وقالت وسائل إعلام رسمية، إن كيم زار في وقت سابق اليوم (الأحد)، ضريح جده ووالده.

وأقيم حفل موسيقي، مساء السبت، حضره كيم يونغ نام رئيس مجلس الشعب الأعلى (البرلمان) ومبعوثون أجانب ولم يتضمن الحفل أي رسائل أو لقطات عسكرية.

واتفق ترامب وكيم في القمة التاريخية التي انعقدت بينهما على أن يتم التعاون بين الجانبين لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، لكن دون إعلان جدول زمني واضح للعمل المشترك.

واستمرت المفاوضات والزيارات المتبادلة بين البلدين منذ جوان الماضي، لكن الزيارة التي كان من المفترض أن يقوم بها مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكية، إلى بيونغ يانغ أُلغيت في اللحظة الأخيرة وسط تبادل الجانبين اتهامات بالتسبب في تعثر المفاوضات.

وتنظم كوريا الشمالية دورة أريرانغ للألعاب هذا العام، والتي تشهد إقامة عدداً كبيراً من العروض الرياضية الهائلة. وتحمل دورة الألعاب السنوية هذا العام شعار “دولة عظيمة”.

https://goo.gl/N6hvUE
صواريخ بالستية كوريا الشمالية كيم جونغ أون

مقالات ذات صلة

  • روسيا تعترف:

    جربنا في سوريا أسلحة "جهنمية"

    اعترفت روسيا وفق ما نشره تقرير لوكالة "سبوتنيك" الروسية، بأنها تقوم بالفعل بجعل سوريا أرضاً لتجربة أسلحتها العسكرية، مبررة ذلك بالقول إنه جاء بغرض محاربة…

    • 4407
    • 12
  • بحضور نجله

    إقامة صلاة الغائب على خاشقجي في المسجد النبوي

    أقيمت فجر اليوم الجمعة صلاة الغائب على الصحفي جمال خاشقجي في المسجد النبوي الشريف بالسعودية. وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي الجموع وهم يؤدون…

    • 1869
    • 2
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ................

    أما الجزائر شعارها كل شيء يجب أن يتغير لكي يبقى كل شيء كما كان من قبل.
    ممنوع التفكير وتطور.

  • ................

    أكيد لم تفهم… تغير رقم العهدة من رابعة إلى خامسة ثم يبقي الوضع كما هو

close
close