الإثنين 14 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 14 صفر 1441 هـ آخر تحديث 16:13
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف
  • القبول بالفرع يتم حسب الاحتياج في التخصص والطور والولاية

  • انطلاق مرحلة تأكيد التسجيلات والتغيير في بطاقة الرغبات السابقة

أكد مدير التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جمال بوقزاطة، أن تسجيل الطلبة الجدد حاملي شهادة البكالوريا، في فرع العلوم الطبية سيكون “وطنيا” وليس ولائيا، وسيخضع للمقاعد البيداغوجية المتاحة عبر مختلف المؤسسات الجامعية. وأضاف مدير التكوين أن الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة سيخضع أيضا لمعيار “العرض والطلب” بناء على احتياجات وزارة التربية الوطنية.
وأضاف المسؤول الأول عن مديرية التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريح إلى “الشروق”، أنه بغية تفادي مشاكل السنة الماضية بالنسبة إلى خريجي المدارس العليا للأساتذة الذين احتجوا على القرار الذي أقرته وزارة التربية الوطنية القاضي بتوظيفهم “وطنيا” عن طريق تفعيل ما يعرف بالأرضية الرقمية للتوظيف وليس على مستوى ولاياتهم كما جرت العادة، فإن الالتحاق بهذه المدارس سيخضع لمعيار العرض والطلب، بالأخذ بعين الاعتبار احتياجات قطاع التربية في الطور أي “ابتدائي أو متوسط أو ثانوي” والتخصص أي المادة والولاية، بناء على مخطط التوظيف الذي أعدته مديرية تسيير الموارد البشرية ويمتد إلى غاية 2030.
وعلى سبيل المثال، إذا كانت ولاية ما في حاجة إلى 20 منصبا ماليا في تخصص معين وطور معين، فإنه يقبل 20 طالبا جديدا بالفرع باعتماد “الترتيب”، غير أنه بالمقابل يرخص لكل طالب جديد تحصل على معدل 14.5 في امتحان شهادة البكالوريا بالمشاركة في الترتيب، على أن يعلن عن المقبولين للالتحاق بالفرع، بعد المعالجة الآلية لبطاقة الرغبات.
وأوضح محدثنا بخصوص الالتحاق بفرع العلوم الطبية للطلبة الجدد المتحصلين على معدل 15 من 20 في شهادة البكالوريا، أن التسجيل سيكون “وطنيا” وليس “محليا” أي على مستوى ولاياتهم، مؤكدا أن العملية تكون بناء على المقاعد البيداغوجية المتاحة على مستوى كل مؤسسة جامعية، وليس على أساس الانتماء الجغرافي، وعليه فإذا تم تسجيل عجز في المقاعد بمؤسسة جامعية معينة قريبة من مقر سكنى الطالب المعني، فإنه يوجه ويحول مباشرة إلى المؤسسة الجامعية التي تتوفر على مقاعد بيداغوجية دون حرمانه من الفرع الذي يرغب التخصص فيه، باللجوء في بعض الأحيان إلى تغيير الدوائر الجغرافية لبعض الفروع من خلال الأخذ بعين الاعتبار قدرات الاستقبال-يضيف محدثنا-.
ومعلوم أن التسجيلات الأولية قد اختتمت السبت، على أن يكون الطلبة الجدد على موعد اليوم الأحد مع مرحلة تأكيد التسجيلات الأولية على مدار يومين أي إلى غاية 30 من نفس الشهر، كما يسمح للطلبة الجدد أيضا خلال نفس الفترة بتعديل بطاقة رغباتهم السابقة، بحيث يوجه الطالب حسب بطاقة الرغبات الثانية، ليعلن عن نتائج التوجيهات على الخط يوم 7 أوت المقبل مساء، عقب معالجة الرغبات في الفترة الممتدة ما بين 31 جويلية و7 أوت.
أما المرحلة الثانية من التسجيلات الأولية وإعادة التوجيه وإجراء الاختبارات والمقابلات بالنسبة إلى الفروع المعنية فتكون من 8 إلى 12 أوت المقبل، ويتعلق الأمر بالطلبة الذين وجهوا إلى فرع علوم وتقنيات الذين يتوجب عليهم تقديم شهادة طبية للمؤسسة التي وجهوا إيها، إلى جانب إجراء مقابلة شفوية في حالة توجيههم إلى إحدى هذه المؤسسات، ويتعلق الأمر بالمدارس العليا للأساتذة أو معاهد وعلوم التكنولوجيات التطبيقية وبعض دورات الليسانس وليسانس الإمامة والإرشاد.
وتكون المعالجة الثانية لحالات الرسوب في الاختبارات والمقابلات وطلبات إعادة التوجيه، في الفترة الممتدة ما بين 13 و16 أوت المقبل، أما الإعلان عن نتائج التوجيهات فيكون في 16 أوت. كما ستفتح البوابة المخصصة للإيواء في الفترة الممتدة ما بين 8 إلى 15 أوت القادم، ليعلن عن التسجيلات النهائية وكذا ملفات الخدمات الجامعية من 2 إلى 6 سبتمبر، وهي مرحلة التسجيلات النهائية.

https://goo.gl/SXzPXR
التوظيف المدارس العليا للأساتذة جمال بوقزاطة

مقالات ذات صلة

  • رافضون يحتجون ضد مشروع قانون المحروقات الجديد أمام البرلمان

    "سوناطراك ليست للبيع"!

    "الذهب الأسود ليس للبيع.. سوناطراك ملك للشعب.. لا لقانون المحروقات.. لا للمساس بالسيادة الوطنية"، هي الشعارات التي رفعها مئات الجزائريين المتجمهرين في ساعات مبكرة منذ…

    • 3839
    • 14
600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • فضيلي رابح-بوسعادة

    تكوين المعلمين والاساتذة على مستوى المدارس العليا للاساتذة غير مجد بتاتا بالنظر لحالة التردي التي تعيشها الجامعة، الطالب الذي لا يدرس على الاقل 20 ساعة في المقياس دون اعتبار الاعمال التطبيقية والتجريبية. لا يمكن له الحصول على المعارف اللازمة التي تتيح له تبوء منصب استاذ في مختلف مراحل التعليم.تقييم طلبة المدارس العليا يتم باساليب فيها رائحة ونعرات الجهوية المقيتة،.

  • El Che

    الى رقم 1 أحسن الأساتذة هم المتخرجون من المدارس العليا. وذلك يرجع الى ان تكوينهم متخصص ومعد للتدريس وهم فوق ذلك من الطلبة المتحصلين على معدلات عالية في البكالوريا. انت راك غير تخلط وزدت دخلت فيها الجهوية

  • مواطن حر

    فكرة فاشلة آليات الإحصاء عندكم غير موثوقة ولا تصلح ل 3 أيام لا نقول 4 سنوات مثلا ولاية تحتاج 20 منصب و حتى يتخرج الطلبة تختفي المناصب

  • nourhem ahmed

    ما محل كلمة كوطة من لاإعراب أريد أن أفهم ؟ تعلمو لغتكم

  • أستاذ متقاعد

    المدارس العليا هي الحل إذا أردتم الرفع من مستوى التعليم في الجزائر ، فإنها تضم خيرة طلبتنا المتحصلين على أعلى المعدلات ، أما المتحصلون على معدلات (متواضعة) فلهم تخصصات تناسب مستواهم أما التعليم فلا يحق أن يقتربوا منه لأنه مسؤولية على عاتق صاحبها
    لكن للأسف المدرسة العليا للأساتذة تتعرض لمؤامرة بنزع التميّز عن طلابها رغم ما بذلوه من مجهودات جبارة في مسارهم الدراسي

close
close