السبت 19 جانفي 2019 م, الموافق لـ 13 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 09:47
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية هيرست كوهلر

يعتزم المبعوث الأممي للصحراء الغربية، هورست كوهلر، الإسراع في إعادة بعث المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليساريو والمغرب من خلال استغلال فرصة انعقاد محادثات جنيف الأولى في شهر ديسمبر قصد التطرق إلى الخطوات المقبلة للمسار الأممي.
وأوضح المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الدعوات التي أرسلها لطرفي النزاع أن الهدف المرجوّ من هذه المحادثات هو مناقشة الخطوات المقبلة التي من شأنها إعادة بعث المسار السياسي، كما جاء في نفس المصدر، ويتعلق الأمر كذلك بتقييم التطورات المسجلة منذ وقف مسار منهاست في 2012.
وتأتي الدعوات الموجَّهة إلى طرفي النزاع وكذا إلى البلدين المراقبين الجزائر وموريتانيا، تطبيقا للقرار 2414 لمجلس الأمن الذي أكد دعم الهيئة الأممية لبعث المفاوضات المباشرة وغير المشروطة وهو عنصرٌ هام أبرزه الرئيس الألماني الأسبق في الدعوة، إذ يتعلق الأمر بتذكير المغرب الذي يرفض أن يستأنف الحوار ويعود إلى طاولة المفاوضات إلا إذا تم تجديد مخطط الحكم الذاتي الذي وضعه كخيار وحيد لتسوية النزاع.
ويتطرق كوهلر، إلى جانب جديد في المسار الأممي من خلال إعادة بعث المفاوضات المباشِرة، مؤكدا أن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي يبقى قابلا للتطبيق على أرض الواقع.
ويمثِّل قرار استئناف المفاوضات انتصارا دبلوماسيا كبيرا بالنسبة لجبهة البوليساريو التي ما فتئت تطالب ببعث المسار الذي جمَّده كل من المغرب وفرنسا منذ عدة سنوات، وأمام المغرب وجبهة البوليساريو مهلة إلى غاية 20 أكتوبر الجاري من أجل الإفصاح عن استعدادهما للمشاركة في هذه المحادثات.
وجاء في مذكرة الأجندة المخصَّصة لآخر التطورات بشأن ملف الصحراء الغربية، تأكيد استعداد جبهة البوليساريو للالتزام بمفاوضات مباشرة، وتكشف الوثيقة المرتكزة على تدقيق متقاطع لمعلومات جُمعت لدى مجلس الأمن أن أعضاء الهيئة الأممية يأملون في رؤية تقدُّم صوب استئناف المفاوضات.
ويتعلق الأمر في المقام الأول بالولايات المتحدة التي مارست ضغوطاً بمجلس الأمن للدفع نحو استئناف المفاوضات. وصرحت في أفريل الماضي الولايات المتحدة المستاءة من توقف مسار السلم أنه “حان الوقت لرؤية تقدُّم نحو حل سياسي بعد 27 سنة من حالة الانسداد”.
وأكدت واشنطن حينها أن المسؤولية يتحملها مجلس الأمن الذي ترك “الصحراء الغربية تتحول إلى نموذج للنزاع المجمد”، وفي هذا الصدد، شكلت الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة فرصة للمجتمع الدولي لبعث النقاش حول هذا “النزاع المنسي”.
وخلال تواجده بنيويورك سعى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى بعث المسار، من خلال مضاعفة اللقاءات مع وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل وطرفي النزاع ونائب كاتب الدولة الأمريكي المكلف بالشؤون السياسية، دافيد هايل.
من جهة أخرى تم تنظيم محادثات بين دبلوماسيين أمريكان في جلسات مغلقة مع الوسيط الأممي والوزير مساهل ونظيره المغربي ناصر بوريطة، وتشير الوثيقة إلى بعض التحديات التي يمكن أن تواجها الهيئة الأممية في الأيام المقبلة، ذاكرا منها الخلافات التي يمكن أن تحصل حول التوصيات التي سيقدِّمها الأمين العام من أجل تحسين عمل بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (المينورسو).
وقد تم إجراء دراسة مستقلة لنشاطات “المينورسو” بأمر من الأمين العام مباشرة بعد تجديد العهدة الحالية لهذه البعثة الأممية شهر أفريل. وستبرز نتائجه التي ستُدرَج في التقرير المقبل للأمين العام حول الصحراء الغربية الدور الذي تلعبه “المينورسو” في الوقاية من النزاعات في الساحل. وخلص التقرير إلى أن تجدد الأعمال العدائية في حالة عدم تجديد عهدة “المينورسو” سيكلف الأمم المتحدة أكثر من 53 مليون دولار التي تحولها سنويا لتمويل عمل هذه البعثة.

https://goo.gl/ipQsGP
المغرب جمهورية الصحراء الغربية هورست كوهلر

مقالات ذات صلة

  • بينهم شيخ الأزهر

    اشتراط الإذن لسفر مسؤولين يثير جدلاً في مصر

    أثار قرار جديد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، جدلاً كبيراً بين مؤيد ومعارض إثر اشتراط الموافقة الرئاسية على سفر كبار المسؤولين بمهام رسمية إلى الخارج،…

    • 584
    • 0
  • معتقلة في السعودية منذ ماي الماضي

    هكذا أشرف سعود القحطاني على تعذيب لجين الهذلول

    قالت علياء الهذلول، إن شقيقتها لجين الهذلول المعتقلة منذ ماي 2018، تعرضت لمختلف أشكال التعذيب والإساءة وقد أشرف سعود القحطاني، المستشار في ديوان ولي العهد…

    • 13543
    • 11
8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الموسطاش

    المفاوضات المباشرة في ظل تعنت كل طرف بموقفه لا فائدة مرجوة منها !!
    الخاسر الأكبر شعوب المغرب العربي !! لا وحدة ولا فتح الحدود و لا تكامل اقتصادي و لا أي شيئ !
    نسأل الله الفرج

  • عبد القادر

    الشعوب تتكثل وتتوحد لتشكل قوة مندمجة قادر ة على التفاعل الإيجابي بينما نحن نسعى للفتنة والتفرقة والإنفصال وهو مايشجع الغرب على الإختراق ،لاحول ولاقوة إلا بالله

  • ل بوبكر

    الشعوب تحترم بعضها البعض و لا تحتل بلدان بعضها البعض. فلو لم تكن غلطة المغرب باستعماره الصحراء الغربية لكان مستوى دول المغرب العربي احسن بكثير و لما تم الاعتداء على ليبيا و لما كانت مشكلة الحرب في مالي و..و.. اللهم آلف بين قلوب الشعوب المغاربية و أدمهم ذخرا للإسلام و المسلمين.

  • العباسي

    المفاوضات مع العقلاء لا مع تجار المخذرات والدعاره و كل الممنوعات المخرب بلد مارق عربيد همه التوسع ونهب خيرات الصحراء فقط على الشعب الصحراوي ان يقاوم ادا اراد ارضه

  • العباسي

    الم يستفيق بعد الشعب الصحراوي ان المخرب حليف اليهود لا يعترف بهاته المفاوضات ارضكم تسترجع بلمقاومه

  • حميدة بوحوتة

    كل طرف يفسر دعوة كوهلر كما يشاء فالمغرب يقول أنه تمت دعوته ليتفاوض مع الجزائر والجزائر تقول أنه مجرد مراقب … تماما كما يفسر كل واحد من البلدين حكم محكمة لاهاي فالمغرب يأخذ منها عبارة (بالرغم من وجود علاقات تبعية (روحية، دينية) بين بعض قبائل المنطقة والسلطان) والجزائر تأخذ منها (توصلت المحكمة إلى أن كل ذلك لا يقوم دليلا على وجود روابط سيادة إقليمية بين المغرب والصحراء الغربية) والرأي والكلمة الأخيرة وبحسب المنطق السوي والمعقول يجب أن يقولها شعب الصحراء الغربية وليس المغرب ولا الجزائر وهذا مربض الفرس ونقطة الخلاف.

  • سليم

    إلى حميدة بوحوتة
    لا يا سيدي كل العالم يفسر الامور بطريقة واضحة و أنت تريد مغالطة البشر
    الجزائر و موريطانيا لا دخل لهما في الموضوع وهم بلدان ملاحظان لا أكثر و لا أقل, كلام المغرب وصل إلى قمة السخافة لما يريد من الجزائر أن تفاوضه. كان عليه أن يطلب التفاوض مع موريطانيا التي تقاسم معها أرض الصحراء الغربية بعد الحتلال و الان يقولون أن موريطانيا محايدة و الحقيقة أن الشعب الموريطاني يعتبر الشعب الصحراوي أخوه
    قرار محكمة العدل الدولية واضح وليس فيه لبس و محكمة العدل الاوروبية في قرارها استندت إلى هذا .
    بجملة واحدة ” المغرب سرق الصحراء الغربية” و العالم يريد أن يقوله هذه الجملة بدبلوماسية

  • كوميديا

    تمسك غريق بغريق.تمسكت جمهورية الوهم برئيس غارق في بوله و نجاسته.والمغرب في صحراءه وان ارادت الجزائر ان تحرر الصحراء للبوزبال فليتفضل مشكورة لتدك ارضها دكا دكا.

close
close