الثلاثاء 31 مارس 2020 م, الموافق لـ 06 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 16:14
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

“حمدا لله أن الأمر مؤقت وإلا لكنت انتحرت”.. بهذه العبارة ردت ياسمين على سؤالنا لها كيف تقضي أوقاتها بوجود زوجها في البيت بسبب الحجر الصحي، وعند استفسارنا عن السبب قالت بأنه يتذمر باستمرار ولا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب.. قالت بأنه يحب أن يرى كل شيء في مكانه مرتبا والوجبات في وقتها والأطفال هادئون وصامتون، وكأن لديه آلة وليس زوجة، وبالمقابل لا يمد يد المساعدة ولا يجود حتى بالكلمة الطيبة..

من جهتها عفاف تعبر عن شعورها إزاء الوضع الجديد قائلة: “أخيرا تساوينا..  كلانا لا يخرج من المنزل.. كلانا يصلي داخل البيت معتزلين المساجد.. نعم فحتى الجمعة تساوينا في صلاتها 4 ركعات بدل اثنتين.. كلانا لا يخرج للعمل.. لا قوامة في حضور البيولوجيا.. فهل هذا ما يتشدق به دعاة المساواة؟… كم من المقرف أن نعيش هكذا.. تأكدت اليوم أن الرجولة في ارتياد المساجد.. في السعي للقمة العيش الكريم.. هي عدم الخوض في شؤون المرأة.. أما الأنوثة فبإمكانها الموازنة بين العمل خارجا وفي المنزل بلا داع للمساواة”.

 من جهتها ترى سارة أن حالات الطلاق سوف تتزايد بكل تأكيد بعد انجلاء غمامة الفيروس، لأنه ببقاء الرجل في البيت تكثر الخلافات الزوجية ولأتفه الأسباب كما هو حاصل معها، فزوجها دقيق الملاحظة ويتدخل بشكل مباشر في كل ما تقوم به، وبدل أن يساعدها لا يتوانى عن انتقادها أمام أهله وهو ما يثير أعصابها ويجعلها تشعر بالرغبة في خنقه على حد تعبيرها..

وعلى النقيض مما سبق، قالت كنزة وهي عروس جديدة بأن بقاء زوجها في البيت أسعدها كثيرا لأنه يعاملها بحب ويقوم بكل الأشغال المنزلية معها يدا بيد كي ينهياها سريعا ويقضيا الوقت في لعب الفيديو المفضلة لكليهما، كما أنه يخرج من حين لحين لإحضار بعض التسالي كي لا يشعرا بالملل، وهي تجربة ممتعة حسبها وتستحق أن تعيشها بكل تفاصيلها لأنها تعلم بأن الوقت وميلاد الأطفال وظروف الحياة وغيرها من الأمور كفيلة بتغيير الوضع.

هذا وترى أسماء التي درست علم الاجتماع ولم تحظ بفرصة للتوظيف بعد أن بقاء الرجل في البيت هو أكبر رافع لضغط الدم للطرفين، كما أنه السبب الرئيسي لزيادة التوتر والقلق داخل الأسرة، لأن الزوج ينتقد ولا يساعد، وقليلون هم الرجال الذين يقدرون تعب زوجاتهم ويحسنون عونهن.

هذه كانت أراء بنات حواء بخصوص مكوث الرجل بالبيت، فما هو يا ترى شعور الرجل؟

الحجر الصحي شارك برأيك فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

600

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حيادي

    من الصعب الحكم على خصمين من شهادة أحدهما ، يذكر أن عمر بن عبد العزيز قال : إذا أتاك الخصم وقد فقعت عينه فلا تستعجل الحكم لعل خصمه قد فقعت عيناه معا . والأمر يحتج إلى فهم طبيعة كل من الجنسين لطبائع الآخر الفطرية قبل أخلاقه المكتسبة حتى يتمكن أحدهما من الصبر على المناطق الصعبة في معاملته . فمن الصعب ايجاد رجل مثالي أو امرأة مثالية .

  • Coronavirus vous invite

     D’autres, un carrefour divin. Pour tout le monde, un point de basculement est une conjoncture parfois inexplicable lorsqu’un changement est nécessaire. Maman disait toujours : Le changement est douloureux mais nécessaire.

    Une crise – qu’elle s’impose d’elle-même ou qu’elle provienne d’une source externe comme une maladie, une perte d’emploi ou une catastrophe naturelle – peut inspirer la réflexion nécessaire pour transformer votre vi un point de basculement est l’accumulation de mauvaises habitudes qui se transforment en une épiphanie, une crise personnelle, une maladie ph

  • Coronavirus vous invite

    “Je ne suis pas un produit de ma situation. Je suis le produit de mes décisions.” Stephen Covey -Stephen Covey
     

  • C est pas gentil ce bizzous

    Apres rentrer chez moi quand je suis aller a la mosquée jai fait 5 bizzous a la fois avec e etrangere vieilles vienne de Marseille elle a demander l eau puis commencer a tousser en plein air

  • Chloroquine

    D apres le centre de l infection au méditerranéen faut mettre les gens en état de connaissance

  • ,,.تنبؤ بالفيروس

    قال احمد عيساوي لم يأت الفيروس هكذا

  • د. معاذة العنبرية

    قرأت البارحة خبرا طريفا مفاده أن بناء قصر الفارساي لم يكن مجرد نزوة ملك يحب البذخ بل كان له وظيفة مصيرية وهي أن يراقب الملك بدقة كل من وما حوله وأدرك أن انعزال الملك يشكل خطرا عليه ففي غيابه تتكاثر المؤامرات بسرعة كما تتكاثر الفطريات بعد المطر !
    ويتحول الحقد عليه الى فتن وقبل أن ينتبه يجد التمرد قد انتشر !
    ولمكافحة ذلك لم يكن عليه أن يشجع الانفتاح والتواصل الاجتماعي فحسب بل أن ينظمها ويفتح القنوات لتدفعها استمر هذا الحال طوال فترة حكم لويس لخمسين عاما من الهدوء والسلام !
    لتعرف أن الشخص المنعزل يكون دائما من المترفين وغالبا من المتطيرين وأحيانا مجنونا !

  • يتبع

    البشر كائنات اجتماعية بطبيعتهم ولكي تكتسب مهارة العيش عليك أن تضع نفسك في مركز الأحداث كما فعل الملك لويس عليك أن تنتبه لما يجري في الشوارع …!!ويخطئ معظم الناس حين تتهددهم المخاطر يلجأون للانعزال وللانغلاق في أوقات الريبة والخطر عليك أن تقاوم هذه الرغبة نحو الانطواء للداخل !
    ليس من الحكمة أبدا أن تنعزل على الناس فبدون الانصات لما يحدث في الشارع لا يمكنك أن تحمي نفسك يمكن للعزلة المؤقتة أن تعيد اليك المنظور فالكثيرون من المفكرين الكبار صنعتهم السجون حيث لم يكن لديهم شيء غير التأمل
    لم يستطيع ميكيافيللي أن ينهي كتابه الأمير الا حين تم نفيه الى مزرعة بعيدة عن مكائد الحياة السياسية

  • السيدة ملعقة مدربة في التنمية

    البشرية وتتوير الذات
    هناك مقولة للعلامة الدكتور راتب النابلسي وهي رائعة وصادقة وفيها العظة ( يقول:الرجل من غير الحكمة يشقى مع زوجة من الدرجة الاولى. وبالحكمة يسعد مع زوجة من الدرجة الخامسة).
    كذلك نفس الشيء للمرأة نقطة انتهى !! والحكمة تقول عزيزتي ( توددي كزوجة وراقبي كجاسوسة )

  • الحاجة كرنونا

    بعد كورونا الزوج النكدي هو اخطر ابتلاء عرفته البشرية !
    فلابد ان تكون مبتلى فى هذه الدنيا اما بالمرض او الفقر او عدو أو شريك و الفتاة التي لم تتزوج أوالزوجة لي ما عندهاش زوج نكدي تحمد ربنا على النعمة التي هي فيها على كل حال الحاجة لي تجي من عند ربي مرحبا بيها بصح لي تجي من عند العبد خشين الراس نقولوا ربي وكيله حسبنا الله ونعم الوكيل

    1

  • مستغرب

    اين راي ازواج من سالتموهن ؟؟
    ام تتعمدون تقديم راي طرف دون الآخر !!
    متى كانت المراة تحمد الله ولا تشتكي من شيء !!
    سؤال للنساء اللواتي سالتموهن
    لا يعجبكن اي شيء حتى بقاء ازواجكم بالبيت ترونه مصدر توتر وقلق
    فلماذا تزوجتن ؟؟
    لماذا تسعون لتقديم نماذج فاشلة لزوجات فاشلات متذمرات من زواجهن
    وتنفير الاخرين من الزواج

  • نملة دايرة ليماش

    يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم !
    لماذا النمل ? لأن النمل حشرة ذكية و يمكنها أن تراوغ برشاقة ولا يمكن أن تتوقع تحركاتها فتكون دائما أقوى في المنافسة وأكثر أمنا بكثير تلك هي سنة الحياة وتنطبق على الحيوانات وعلى افراد البشر
    الاشخاص الذين تثقلهم النظم والاساليب الجامدة في التعامل لا يمكنهم التحرك بسرعة ولا يسايرون التغيرات ولا يتكيفون معها ويظل يعيقهم التباطؤ الى أن ينقرضوا كالديناصورات !

  • مستغرب

    لدي اقتراح اخر بخصوص الموضوع الى الاخت نادية شريف
    تقدم لنا
    نماذج عن جزائريات متزوجات من اجانب سواء عرب او غيرهم
    نريد ان نعرف كيف يقضون اوقاتهن مع ازواجهم غير الجزائريين

    ولا مرة وجدت مقال او حوار يتحدث عنهن ولا رايت احداهن تحكي تفاصيل حياتها مع زوج غير جزائري

close
close