الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م, الموافق لـ 06 صفر 1440 هـ آخر تحديث 21:27
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

فريد بجاوي

من المنتظر أن تنطق محكمة ميلانو الإيطالية الأربعاء بالعقوبات بحق المتهمين في قضية سوناطراك إيني سايبام، بعد أكثر من عامين ونصف من الجلسات، وبعد سبع سنوات ونصف من تفجر القضية.

وفي السياق، تشير المعلومات التي بحوزة “الشروق” أن هيئة المحكمة قد انتهت من سماع دفاع المتهمين الثمانية في القضية سواء من الطرف الايطالي أو الجزائري، وكذلك قد أنهى الأسبوع الماضي الادعاء العام رده على دفاع المتهمين.

ووفق ذات المصدر، فإن المدعي العام إيزودور بالما وخلال آخر جلسة رد على دفاع المتهمين قبل النطق بالأحكام التي عقدت الأسبوع الماضي، تساءل أمام هيئة المحكمة والحضور كيف لفريد بجاوي أن يقوم بجمع أطنان من الأموال التي قدرت بـ200 مليون أورو، وهو في الحقيقة لا يملك حتى مكتب بسيط ومساعدين له.

وأضاف المدعي العام عبر تسجيل صوتي لآخر جلسة تحوز الشروق نسخة منه، بأن بجاوي استلم الأموال عبر شركته “بيرل بارتنرز” وهي في الحقيقة عبارة عن علبة فارغة، لا تضم لا موظفين ولا مكاتب، بل هي شركة افتراضية بمقر في هونغ كونغ ومكتب افتراضي في الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة، تم توطينها لدى مكتب محاماة “GSI-LO”.

وتساءل المدعي العام أيضا كيف لفريد بجاوي الذي قدم على انه سكرتير للوزير شكيب خليل، أن يقدم استشارات لشركة سايبام وهو لا يملك ولا مساعدا واحدا يعمل معه ولا أي مكتب للاستشارات، كما أنه لا يفقه شيئا في قطاع النفط والغاز بحكم تكوينه في الاقتصاد العام.

وأشار المدعي العام إيزودورو بالما إلى أن فوز شركة سايبام بالصفقات محل التحقيق حصل لكون بجاوي كان وراءه الوزير خليل، ولذلك يجب حسبه العودة دائما إلى مربع الانطلاق الخاص بالاتهام، وهو أن سوناطراك منحت الصفقات لسايبام، لأنها كانت ضمن حزمة الوعود التي قدمها الوزير لشركة سايبام.

وتفجرت القضية لدى الطرف الايطالي في شهر فيفري 2011 الذي عرف انطلاق التحقيقات بمحكمة ميلانو رسميا، ما يعني أن القضية استغرقت ما يفوق 7 سنوات ونصف، في حين أن المحاكمة هي الأخرى استمرت أكثر من عامين ونصف، بعد أن انطلقت رفي 25 جانفي 2016، ومن المنتظر أن تستمر شهورا أخرى، من منطلق أن المتهمين سيقومون بشكل شبه مؤكد، بالطعن في الإحكام التي سيتم النطق بها الأربعاء.

https://goo.gl/1Rp5d8

مقالات ذات صلة

  • دعا إلى اعتماد الطرق الحديثة في المجال الفلاحي..

    بوعزقي: 3000 مليار مداخيل القطاع الفلاحي سنويا

    دعا وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد القادر بوعزقي، إلى ضرورة الاعتماد على مناهج عمل وتدخل أكثر إبداعا، لتخطي الصعوبات، وبالتالي الاستغلال الأمثل للقدرات البشرية وترشيد…

    • 275
    • 4
  • لتنمية المناطق الحدودية وخلق مناصب عمل

    يوسفي: 10 ملايير دج لاكتشاف مناجم جديدة قابلة للإستغلال

    كشف وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي، السبت، عن برنامج قطاعه في الفترة الممتدة مابين 2018 و2028، بخصوص أشغال المنشآت الجيولوجية والخرائط الجيولوجية وعمليات البحث الجيولوجي…

    • 460
    • 7
20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • raid

    وكل شئ ممكن في الجزائر

  • محمد☪Mohamed

    أمثال بجاوي يوجدون بي الاف في جزائرة إطارات الدولة
    تلاحظ نتكلم على la mafia italienne وهاهي إطاليا تبحث وتتحرر عن المسؤلين ورشاوي وتنطق بي الحكم لأن المافيا ليست في السلطة
    حنا العكس المافيا هي السلطة دراهم الجزائر في هونغ كونغ و إسرائيل والمغرب وبالإمارات و كذلك لوبنان
    ودول أخرى
    ولد قدور رجعوه إلى مكان قوة المافيا 1500 مليار $ راحت زيارة
    اليوم يكلمونا على إحتياطي الصرف لكن الدخل القومي لا نعرف عليه شيئ كي شغل ماكانش
    وشياتين النظام باطل ولا خالص يهدرو

  • raid

    وكل شئ ممكن في الجزائر بلاد المعجزات لا حساب ولا عقاب حتى الكوكا ين اصبح بالاطنان خلي يالحشيش معادش يدناو له اصبح ارخس من الدبشة (الكسبر)والمعدنوس والكرافس التي يطلع شانها في رمضان وتصبح بالشان

  • صح افا

    كيف جمع حداد ورباب و طكوك أ و كثير اصحاب الجيفة اطنانا من الأموال فوق القنون يالجنون. ورجعت العبودية في بلادنا لصحاب الفلوس القذر ولي يستحق ويستهل المال والخير انذل ولا يستطيع الخروج من بيته هذا حال اللبلدان لا شرعية و الكم باقوة الحديد وقهر الشعبي البسيط ونهب خيراته واش يصرا فيها

  • ahmed benbouali

    كيف جمع بجاوي أطنانا من الأموال وهو لا يملك مكتبا ومساعدين له؟
    للاجابة عن سؤالكم هذا الذي هو العنوان…. اسالوا “كبيرهم” مسؤولهم الكبير ” شكيبهم خليلهم”
    اللذي مازالت بعض الاطراف تستشيره في كل مرة

  • moha

    فان هذي حيرتكم …. الجواب ساهل ماهل و لا داعية لذكره

  • ملاحظ

    القضاء إيطالي وليس دولة كوكايين صورة البلاد والحكام على صورة الاشرار ملاحقين في الخارج في حين دول الغربية والكفار تتابع وتلاحق كل الأشرار والمجرمين بما فيها وجوه الشر عندنا في بلاد الإسلام النظام تقوم بحماية تلك اللصوص كبيرة وتدافع عنهم مهما ثمن ولو بثمن الدم المواطن رخيص ونظمتنا سابقا مسرحية سابقا لتضحية ببعض اسماك واعادة شراكة مت ENI لمواصلة النهب واستغلال وهم سابقا سنحقق سنفعل سنستخلص ثم”نديروا راينا وشعب يخلصوا من جيبهم لا محاسبة ولا يحزنون وشكيب رغم خيانة كبيرة يصبح بريئ وبجاوي عن قريب سيقولون عنه مظلوم و لكم مسروقات ولنا حساب مافيا كوكايين اخطر من مافيا صقلية ونحتاج لمخرج عراب capello

  • محمد☪Mohamed

    ahmed benbouali
    شكيب خليل ماشي هو الكبير الكبير مازل وراء الستار يتظاهر بالمسكين خاطيه .

  • متابع عن بعد

    كيف جمع……..الجواب بسيط لأنه يهودي

  • المولودي

    إن القلب ليعتصر ألما وهو يرى أموال الشعب تهدر بهذه الطريقة المفزعة عاى “اللي يسوى و اللي ما يسواش” عصابة تحكمنا و تصخر كل مؤسسات الدولة من تشريعية و تنفيذية و قضائية لخدمة مصالحها فقط فضيحة من فضائح القرن فضيحة سوناطراك بطلها شكيب خليل و كل تعداد وزارته يحاكم و هو يحكم ببراءته و يقولون دولة القانون و لم يكتفوا بهذا بل قاموا بتفريق المجتع دينيا و ساعوا على نشر المذهب” اللاسلفي ” الذي هدفه في العالم هو التطبيل للحكام و تقديسهم بالكذب على رسول الله كذبا و بهتانا بعبارة زائدة في الحديث ” و لو ضرب ظهرك و أخذ مالك ” و قد زادوا عليها و لو زنى بزوجتك و سوف يضيفون و “لو زهقوا روحك”

  • حاير في دزاير

    جات غير في بجاوي؟؟؟ وين هما السرارقة لخرين؟ علاه الشعب راهو كاره حياتو؟ وين رايحا لبلاد؟ الشعب راقد وكتاش انوظ؟ ؟ بجاوي الا عينة صغيرة

  • abdel

    Fi blad “arfa3 rassak aba” bach matchoufch ki houma yasarqou altahte.

  • حميد

    اين مجبر على التعليق و العباسي كي يعلقو لنا على هذا المقال . و ليعددو لنا إنجازات السراقين

  • HAMITO PLANETE ORAN

    الجواب هو عبر الهاتف ، وهاذ لوبسيو كاينة غير عندنا هنا ، بالهاتف تطلع للقمر وبالهاتف تدخل للقبر و بالهاتف يمكن تكون حتى رئيس و لما لا ؟

  • hamid

    un PDG del’ entrprises a unepaye qui dépasse 60milion pour le mois alors que l’entrprise elle même est donné par
    negociation du poste e t la l’eternité dans ce poste,en a donné cette entreprise etatique a 55% de benéfice a cet te entrprise étrangere et les travailleur souffre avec leur famille,mais hélas c’etait piégé en a mis des fougetons partout

  • guod

    لا تندهش سيادة القاضي،ففي الجزائر ترى العجب،يكفي ان تكون ابن عم ولد الاخ لتصبح ملياردير،ودون صرف سنتيم واحد

  • الواضح الصريح

    ذلك بسبب الإهمال المبالغ فيه للشعب الجزائري المسلم في حراسة أمواله بفعل التفرغ التام للصلاة وقرعة الحج وبناء بيوت الله في كل زاوية تحضير للألتحاق بالآخرة حيث يتمتع بجنة النعيم في مثواه المفضل في الآخرة . لا أعتقد ان السيد بجاوي يكون قد أستفاد من مبلغ يفوق المبلغ الذي يحول سنويا للسعوديين ، أبجاوي أولى من غيره بالأموال السائبة .

  • هواري بغداد

    فريد بجاوي من بلعباس وقد يكون سكرتيرا لشكيب خليل وكل واحد يتحمل مسؤولياته امام الله والوطن. كما ان عم فريد هو رجل القانون والسفير ووزير العدل-عهد بومدين- ووزير الخارجية في عهد بوتفليقة وهو من صاغ مواد اتفاقية ايفيان كما انه عضو في معهد لاهاي للقانون الدولي انه الدكتور محمد بجاوي الصامت القنوع. والنار تجيب الرماد. والله الفساد يحاصرنا من كل مكان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.جزائر ينخرها فساد متصاعد ومتنامي الابعاد.الجزائر عظيمة بفسادها ومفسديها وقد تشابه البقر علينا.الفساد في مائنا وغذائنا وهوائنا وحياتنا والادارات تحولت الى بؤر للفساد بامتياز وهنيني ربي يهنيك.لك الله يا جزائر..

  • الشيخ عقبة

    أطنان جهل الأعراب – الخرافات – المغروسة في ذهنيات السذج والبلداء من الجزائريين – عشاق الأحلام – هي من مهدت ووفرت المناخ الملائم ليس لبجاوي كواسطة خير للغير حسن النصب بالتمكن من الأستلاء على الملايين من الدولارات بل للكثير من المسؤولين الخونة تجار الدين والكوكايين من الأستلاء على آلاف الملايير من الدولارات المكونة لقوت السذج من الجزائريين منذ 1962 ( لنا الحج والجنة أي الممات حسيا قبل أن تكون جسديا ولهم الدولارات والحيات الدائمة الأزلية لسلالاتهم الحشراتية)

  • موح

    هذه هي الدولة التي لا تزول بزوال الرجال التي تركها لنا الزعيم بوسيجار بوخروبة.

close
close