الجمعة 18 جانفي 2019 م, الموافق لـ 12 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 09:59
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
وسائل إعلام صينية

الرئيس الصيني شي جين بينغ وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في بكين

بدأ زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الثلاثاء، زيارة رسمية إلى الصين تستغرق يومين، وهي الثالثة من نوعها خلال أقل من ثلاثة أشهر.

واستقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين كيم جونغ أون، بعد أسبوع على قمة تاريخية جمعت الزعيم الكوري الشمالي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة، حسب التلفزيون الرسمي الصيني.

وبثت محطة التلفزيون الحكومية “سي سي تي في” مشاهد للزعيمين مع زوجيتهما خلال مراسم استقبال في قصر الشعب.

وتأتي هذه الزيارة غير المعلنة في الوقت الذي تخوض فيه بكين تصعيداً حاداً مع ترامب حول خلاف تجاري بين البلدين ما أدى، الثلاثاء، إلى تراجع أداء الأسواق المالية في العالم.

وزار زعيم كوريا الشمالية الصين في الفترة الممتدة ما بين 25 و28 مارس الماضي، في أول زيارة خارجية له منذ تسلمه زمام الحكم في بلاده عام 2011، فيما جرت زيارته الثانية في 7 و8 ماي الماضي.

وفي 12 جوان الجاري، عقد الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي، أول اجتماع لهما، في سنغافورة.

وتضمن البيان المشترك الموقّع عقب اللقاء، التزاماً من بيونغ يانغ، بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالية.

كما أعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي، عن ترحيب بلاده وتأييدها للقمة الأمريكية – الكورية الشمالية، وذلك في إطار الجهود الرامية لإيجاد آلية للسلام في شبه الجزيرة الكورية.

وبهذا الخصوص، قال ترامب، في مؤتمر صحفي عقب القمة، إن “الصين ستكون سعيدة بهذا الاتفاق، فهي لا ترغب بوجود تهديد نووي في بلد مجاور”.

وأضاف أن بلاده تعتزم وقف المناورات العسكرية مع كوريا الجنوبية بشبه الجزيرة الكورية.

https://goo.gl/XCWALJ
الصين شي جين بينغ كيم جونغ أون

مقالات ذات صلة

  • المحكمة الجنائية الدولية:

    براءة زعيم ساحل العاج السابق من تهم جرائم الحرب

    برأت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، الثلاثاء، رئيس ساحل العاج السابق لوران غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم الحرب وأمرت بالإفراج الفوري عنه. وقال رئيس المحكمة القاضي…

    • 588
    • 0
  • في جلسة مغلقة

    مجلس الأمن يناقش اليوم تقريرا بشأن اليمن

    يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم جلسة مغلقة يناقش خلاها التقرير السنوي للجنة الخبراء وتوصياتهم حول الأزمة اليمنية. من جهتها، أكدت الأمم المتحدة، نجاة رئيس فريقها المكلف…

    • 14
    • 0
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close