-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فضفضة

لا أستطيع الصبر على فراق ابنتي

نادية شريف
  • 16956
  • 20
لا أستطيع الصبر على فراق ابنتي
ح.م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أدام الله عليكم نعمة الصحة والعافية وبعد:

أنا يحي من الشرق الجزائري، متزوج وأب لثلاث أطفال ذكور، رزقت بعدهم ببنت ولكنها توفيت بعمر ثمانية أشهر وهو الأمر الذي لم أستطع تجاوزه للآن لا أنا ولا والدتها..

حياتنا صارت عذابا ودموعا من يوم فقدنا فلذة كبدنا التي انتظرناها كثيرا.. كانت فرحتنا لا توصف حين حملت زوجتي وعرفنا بأن جنس المولود أنثى.. جهزنا كل شيء بالوردي لاستقبالها بفرح واخترنا لها اسم هبة الرحمان لأنها كانت أروع هدية لكلينا بعد 3 ذكور..

مرت شهور الحمل على خير ما يرام ورأت هبة النور واحتفلنا بها كالملكة وكنا نستمتع برؤيتها تكبر أمام ناظرينا، وسبحان الله كانت كالملاك هادئة من يوم ولادتها عكس إخوتها.. لم تتعبنا أبدا وكانت توزع الابتسامات علينا وهي بعمر الثمانية أشهر ثم في لحظة أصيبت بنزلة برد فقدت على إثرها القدرة على التنفس وتوفيت في حضن والدتها ونحن في الطريق إلى المستشفى ولكم أن تتخيلوا حجم الألم وكبر الجرح..

مرت الآن سنة بأكملها على رحيل هبة ولكن حالنا لم يتغير.. البيت صار مظلما ولا رغبة لنا في شيء، كل في زاوية منعزل عن الآخر يبكي بحرقة.. أولادنا أيضا فقدوا القدرة على الابتسام.. لا طعام يحلو ولا مناسبات ولا أفراح ولا ندري كيف نخرج من هذا الاكتئاب الحاد الذي حولنا بيتنا إلى شبه مقبرة..

كتبت لكم إخوتي لأني أبحث عن المواساة وأرجوا ممن مر بمثل حالتي أن يدلني على سبيل النجاة لأني أكاد أهلك أو أفقد عقلي، خاصة حينما أرى صورها وأغراضها وسريرها وكل الفيديوهات التي صورناها من يوم ولادتها.

أخوكم يحي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

تحية طيبة سيدي الفاضل والله أسأل أن يوفقك ويريح بالك ويهبك الصبر والسلوان أنت ووالدتها وبعد:

“تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يغضب الرب”.. هذا نهجه صلى الله عليه وسلم، معلم البشرية أصول استقبال المصائب والأحزان، كي لا نغضب الرحمان الذي له ما أعطى وله ما أخذ والحمد له كثيرا على جزيل النعم التي نغفل عنها في غمرة بكائنا على ما فقدنا، وعليه يلزمك أخي أن تستغفر كثيرا وأن توطد علاقتك بربك أكثر كي تتمكن من تجاوز محنتك ولتبكي على نفسك وما قدمت لاستقبال الموت لأن ابنتك طير من طيور الجنة وبإذنه سبحانه وتعالى ستكون شفيعة لك ولوالدتها فأبشر..

صحيح أن حرقة فقدان الولد لا تضاهيها حرقة ولكن الدموع لن تفيدك شيئا ولتنظر لحال أطفالك الآخرين الذين تكاد تقتلهم وهم على قيد الحياة.. انظر إليهم كم يوما عاشوه في هم وغم ونكد في الوقت الذي من المفروض أن يعيشوا طفولتهم على أكمل وجه.. أنظر إلى زوجتك التي ما وجدت معينا لها على الصبر ولو وجدتك ثابتا ناصحا لخرجت من عزلتها وتغيرت الأوضاع للأحسن..

سيدي مصيرنا جميعا إلى زوال، والحي أبقى من الميت، لذلك امسح دموعك وخذ بيد زوجتك واطلب منها أن تهتم بالأطفال.. غيرا جو المنزل وأخرجا في نزهة ودعا أبناءكما يعيشون حياتهم وينطلقوا ليثبتوا ذواتهم فمن حقهم العيش.. الطفلة توفيت وهي في ضيافة خالقها ولا شيء ينقصها فاهتم أنت بمن هم في ضيافتك قبل أن تفرقكم سبل الحياة..

أخيرا سيدي لست الوحيد الذي فقد فلذة كبده فأناس كثيرون يتألمون في صمت ومع ذلك يواصلون حياتهم من أجل صغارهم، فدع عنك الهم والحزن والنكد وكن قويا في مواجهة الظروف ومستعدا لتقبل أي شيء لأن الحياة لم تصفو ولن تصفو لأحد والله المستعان.

لمراسلتنا بالاستشارات:
fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • عبدالله عبدالوهاب

    أسأل الله أن يعوضك ويعوضنا أنا أيضا فقدت ابنتي الثانيه التي تبلغ من العمر سنتين ونصف توفت بتاريخ ٧/٢/٢٠٢٤ كانت بالنسبة لي البديل التي تمنيت من الله أن يعوضني خيراً من التي فقدتها قبل أربع سنوات لكن الفرق بينهما أن الاولى كان مرضها طويل أما بالنسبة لصغيرتي هذه لم تمرض إلا ذلك الاسبوع التي فارقنا فيه الحمدلله على كل حال لم يخطر على بالي أنها ستفارقنا وهي في هذا السن

  • ام مصطفى

    السلام عليكم ... ابنتكم عمرها ٨ شهور وتركت في ذاكرتكم ذكرياتها فما عساي ان اقول ابنتي عمرها ١٢ سنه ورحلت بدون سبب فجأة تقيأت وذهبت بها لدكاتره واختصاصات مختلفه يقولون شيء بسيط قالون لاتخافي وفجأة توفت وتركت ذكريات ١٢ سنه كل يوم اتذكر شيء منها واموت مئة مرة باليوم ولدي ولدان لكن الاكتئاب والحزن مسيطر على البيت انا وزوجي ولاطعم للدنيا بعدها ومر على رحيلها ٣ شهور كيف سأكمل باقي حياتي لااعرف

  • الدكتور هاشم الشريف

    توفت زوجتي وام اولادي في 1440/9/1 صار لها سنة وشهرين لم اتحمل قوة الصدمة ولم اعد احس بطعم الدنيا اطلاقا الحياة بعدها اصبحت ضلام وصل بي الحال الى درجة حينما ارى اولادي يزيد حزني على امهم اصبت بحالة اكتئاب حادة ولا زلت اعاني من اهوال الحزن واصبحت اتناول جرعات كبيرة من العلاجات النفسية بدون فائدة لعلي اجد عندكم مخرجا من اهوال المصيبة بما فيها الحزن والأكتئاب الذي دمر حياتي ولكم الفضل والشكر بعد الله جل جلاله ..

  • ام

    اخي انا مثلك رزقني الله بولدين ورزقني بعدهم ببنت جميله اكملت شهراً ثم توفيت
    صدقني اسودت الدنيا في عيني وعين زوجي
    واشعر بالخوف ولكن لعل الله اراد لنا الاخره
    لعلها تشفع لنا
    لعلها هي النجاة من النار
    لدي صورها وفيديو وملابس
    جهزت لها الملابس قبل ولادتها
    واشتريت حتى عمر ٩ شهور
    تجهزنا لها ومافعلنا ذلك عند حملي باخويها
    اتذكرها كل يوم
    لكن حقا لاانساها ابداً
    مر على وفاتها قرابة ٣ اعوام

    كل هذا وهي عاشت شهر فقط
    كيف لو كان لنا معها ذكريات
    لكنها دنيا وسنرحل يوماً ونجدها في الجنة ان شاء الله
    انصحك ان تنجب مجدداً
    وهناك طرق للحمل بانثى ابحث عنها في النت
    ومضمونه باذن الله

  • س

    يا اخي لا تنضر لما اخذ الله منك انضر الى ما تركه لك تسعد في الدنيا وارضى به وحاول انجاب مرة اخرى عسى الله ان يعوضك خيرا مما فقدت ولا تنسى ان الله عليم خبير عسى ان تكرهو شيئا وهوا خير لكم .

  • فلاح من السعوديه

    انا لله وانا اليه راجعون اسال الله ان تكون شفيعه لكم يوم الاخره فهذه الحياه هي حياه الدنيا وسميت دنيا لانها ذليله لا تساوي شئ وهي حياه ممر وليست مقر ويااخي مات خير الخلق محمد خاتم الانبياء والرسل ومات الصحابه رضي الله عنهم ومات السلف والله عز وجل يقول كل من عليها فان ولايبقي الا وجه ربك الآيه

  • *

    اللهم آمين. . اجمعين

  • la rebelle

    W CHOF LLANDHOM WAHED WMATLHOM W SABRO

  • دعوة خير صادقة

    إلى أمية وأم ميعاد ونجمة وكل من يدور في فلك حس الخير والروح الإنسانية الطيبة النبيلة
    أقول ربي يحفظكم ويخليكم .

  • ام معاذ

    قدر الله ومشيئته يجب الرضا به أنا فقدت ابني البكر وهو في عمر السنة ،لكن والحمدلله ربي عوضني بعده بثلاث بنات وولد سمته بنفس اسم أخيه المتوفي والحمد لله ،الله يعوضك خيرا منها.

  • قلب قابل للطعن

    شكرا.

  • عن اي دروس هؤلاء يتكلمون

    ساضع النقاط على الحروف فوجدت النقاط تستقر على سطر. يخلو من الكلام

  • Mohamed

    هذا قضاء الله و قدره
    أخ الكريم أنظر حولك من النعم التي أنعم الله بها عليك و أحمد الله و أشكره عليها
    فهناك الملايين من الناس ممن حرموا منها و لكنهم صابرون و محتسبون الأجر من الله .

  • مهاجر

    السلام عليكم ، أخي عليك بقراءة الحديث القدسي الذي يقول فيه تعالى : ( قبضتم روح فلذة كبده ، قبضتم روح ولده ......ماذا قال عبدي ؟؟؟ إلخ إلى أن يقول ( ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد )
    لما قبض روح ابن لخديجة قال لها الرسو ل : لو شئت لدعوت الله فأسمعك مناغاته في الجنة في معنى الحديث أنا أكتب من الذاكرة تأمل كل هذه النصوص و لا تتسخط على أقدار الله ومن رضي فله الرضا والله يجمعكم بها في الجنة على سرر متقابلين

  • امينة

    كما قالت نجمة فقط بدل حفظ الأغراض تصدق بها ليرزقك الله الصبر

  • إسماعيل الجزائري

    أخي الكريم أنظر لحال من بلغ الثمانين و لم يذقْ بعدُ طعم الأبوة، أمّا أنت -و الحمد لله- فلديك ثلاثٌ من الأبناء. إسعَ لعلّ الله يرزقك ببنت أخرى أبهى و أحلى من أختها. دعْ عند وساوس الشيطان، و اعتبرها اختبارًا لقوة يقينك في الله.

  • أستاذ الأدب

    من المفروض أن تكون أنت من يرفع معنويات الزوجة وتقلل من وطىء المأساة عليها وعلى الأبناء وتزيل عنهم الحزن فإذا بك تتحول إلى بومة وكتلة من الأحزان ومصدر الألم والمآسي ( املايكة ألحق أنهارها ومثواها الجنة إن شاء الله وسيرزقكم الله باحسن منها دوبل ) من المفروض أن تخفف على الزوجة والأبناء بتغيير الجو وحتى التنقل لقضاء فترة خارج البيت في زيارة المدن والتجوال في الطبيعة وزيارة الأقارب ممن تستريحون إليهم وإعفاء الزوجة من أشغال البيت حتى تسترد عافيتها وتتلاشى آثار المأساة . " "

  • *

    كان الله في عونك.. اخي العزيز في الفقرة الاخيرة علاجك.. قم بوضع صور الابنة و اغراضها بحقيبة غير مستعملة او صندوق بعيييدا عن انظاركم.. ايضا السرير ابعده عن انظارك اما الفيديوهات ان لم تستطع محوها فحولها الى ملف بعيد عن انظارك .. احيانا تفرض علينا ظروف ما التاقلم على الوضع المستجد لذا كورااج.. تشجع ..
    فلربما يعوضكم الله ببنات في المستقبل.. فلماذا هذا الياس ؟ الله كريم وقادر عاى اسعادكم..
    ..ماذنب الابناء في ما قدره الله.. عليكم بتغيير ولو بسيط بالبيت و بانفسكم و محاولة التقرب من طبيب نفسي ولو فترة لمواجهة الحياة بامل و نظرة ايجابية
    امربابتلاء مرالله يعلمه لكن تدريجيا اتجاوزه ..لابد

  • ربي ايخلي الرجال

    الله يرحمها
    ربي ايخلي الرجال ثلاث رجال الله ايخليهم ويحفضهم
    ربي لي عندك اولا واهتم بيهم
    علاش تبكي عليها راهي باءذن الله في الجنه ابكي انت على نفسك وعلى معاصيك وذنوبك
    هي راهي في الجنه اخدم باش تتلاقى بيها والبكاء مراح ينفعك ابدا اصبر واحتسب وكلنا راح انموتو في النهايه اذا صبرت واحسبت سيبني لك الله قصر في الجنه وان لم تصبر فاءنك لن تستطيع اعادتها
    ربي اولادك اذا طلعو رجال ما راح تحتاج اي امراءة في الدنيا انت وربايتك

  • Rahma /Italia

    صبركم الله اخي يحي وعوضكم احسن عوض.... والله ابكيتني....