الإثنين 28 ماي 2018 م, الموافق لـ 12 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 00:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
بشير زمري
  • الاحتجاجات لا تخدم مساعي توطيد وتعزيز الحفاظ على المناخ الاجتماعي

  • إلغاء 53 إشعارا بالإضراب بعد حل النزاعات بواسطة الحوار والتفاوض

  • التوقف عن العمل بصفة مخالفة للإجراءات القانونية خطأ مهني جسيم

وجهت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، دعوة مباشرة إلى النقابات التي تخوض إضرابات في قطاع الوظيف العمومي، كالصحة والتربية، للحوار، ودعتها إلى التحلي بالمسؤولية والنضج في ممارسة الحق النقابي والحق في الإضراب في إطار الامتثال للقانون، وشددت على أن هذه الوضعية تضر بالصالح العام ولا تخدم مساعي توطيد وتعزيز الحفاظ على المناخ الاجتماعي. وتأتي هذه الدعوات في ظل استمرار موجة الاحتجاجات وتدويل بعض النقابات لإضراباتها، وعشية الزيارة المبرمجة لوفد عن منظمة العمل الدولية.

 وقد أصدرت وزارة العمل، بيانا مطولا تلقت “الشروق” نسخة منه، الأحد، “ذكرت فيه المنظمات النقابية بإجراءات وقواعد ممارسة الحق النقابي وأدوات الوقاية من النزاعات العمالية”. وأفادت بأنها سجلت خلال الفترة الأخيرة حدوث نزاعات جماعية للعمل أفضت إلى إضرابات مست قطاع الوظيفة العمومية والقطاع الاقتصادي”.  

وحرصت مصالح مراد زمالي على التأكيد أن “هذه الوضعية لا تخدم المساعي الرامية إلى توطيد وتعزيز الحفاظ على المناخ الاجتماعي الضروري والملائم الذي يُمكّن كافة أطراف علاقة العمل من ممارسة واجباتهم وحقوقهم ضمن احترام الإجراءات التشريعية والتنظيمية التي تسيّـر هذه العلاقة وتنظمها”.

وذكّرت وزارة العمل، النقابات بالأحكام القانونية والإجراءات التنظيمية التي تضبط العلاقات المهنية، لاسيما منها ممارسة الحق النقابي وحق الإضراب، وخاطبتهم: “يمثل الإلمام بالمبادئ العامة أمرا ضروريا للغاية لفهم محتوى العمل النقابي ولترشيد الممارسة النقابية وأدبيات العمل النقابي”.

وفي رد صريح على اتهامات بعض النقابيين والسياسيين بالتضييق ضد النقابات، أفاد البيان: “الدستور والقوانين تكرّس حرية تأسيس الجمعيات والحق النقابي والحق في الإضراب والحق في المشاركة”، وأشار إلى أن  هذه القوانين استندت على أسس ومبادئ الاتفاقيات الدولية لمنظمة العمل الدولية، وأن الجزائر بادرت منذ استعادة سيادتها إلى التصديق على 60 اتفاقية دولية للعمل، من بينها الاتفاقيات الثماني (8) الرئيسية، منها الاتفاقية الدولية رقم 87 حول الحرية النقابية وحماية الحق النقابي، والاتفاقية رقم 98 حول حق التنظيم والتفاوض الجماعي. وأحصت الجزائر إلى غاية ديسمبر المنصرم، 102 منظمة نقابية مسجلة، 36 منظمة نقابية لأصحاب العمل، و66 منظمة للعمال الأجراء من بينها 35 منظمة نقابية للعمال موزعة في قطاع الهيئات والإدارات العمومية (الوظيفة العمومية)، منها قطاعان يعرفان تواجد عدد هام من المنظمات النقابية للعمال التي تغطي العديد من الفئات المهنية. ويتعلق الأمر بقطاع التربية، حيث تم تسجيل 13 منظمة نقابية، وبقطاع الصحة، حيث تم تسجيل 14 منظمة نقابية. واعتبرت وزارة العمل، أن هذا العدد المعتبر من المنظمات النقابية المسجلة يعدّ دليلا واضحا على درجة الحرية النقابية التي يتمتع بها العمال في بلادنا. 

وشددت الوزارة على أن عدم احترام الإجراءات المنظمة لحق الإضراب والمشاركة في التوقف عن العمل بصفة مخالفة للإجراءات القانونية، يعتبر خطأ مهنيا جسيما يرتكبه العمال الذين شاركوا فيه ويتحمل المسؤولية الأشخاص الذين ساهموا بنشاطهم المباشر، وأنه في هذه الحالة يمكن للمستخدم اتخاذ تجاه العمال المعنيين الإجراءات التأديبية طبقا للنظام الداخلي ووفقا للنصوص القانونية والتنظيمية.

ودعت وزارة العمل المنظمات النقابية إلى التحلي بالمسؤولية والنضج في ممارسة الحق النقابي والحق في الإضراب، وللإجراءات والتدابير القانونية في المجال.

وأكدت على حرصها في مرافقة الشركاء الاجتماعيين في جميع مراحل تنفيذ علاقات العمل لاسيما أثناء حدوث النزاع، من خلال مساهمة مصالح مفتشية العمل.

وكشفت الوزارة الوصية أنه تم إلغاء 53 إشعارا بالإضراب السنة الماضية مما جنب الهيئات والمؤسسات خسائر كبيرة في حين تم حل هذه النزاعات بواسطة الحوار والتفاوض.  

مقالات ذات صلة

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ولي تلميذ

    والله نقابة الكنابيست هذه زرعت فتنا في قطاع التربية أصحابها لا يخافون الله ومغامرون لا صلة لهم بالتربية والتعليم همهم الوحيد مصالح ضيقة وتصفية حسابات هم ضد أبناء بلدهم يساهمون هم أيضا في تخلف المدرسة الجزائرية فالواجب شرعا نصحها فإن رفضت النصيحة مقاطعتها
    تصوروا من يقبل من الأولياء أبناءهم في البليدة لم يدرسوا 3 أشهر والباكالوريا على الأبواب ! لقد ضاع منهم الباك
    الذي له المال يأخذ إبنه إلى القطاع الخاص و الفقير تحت رحمة هذه النقابة !
    اتقوا الله ولا ترموا المسؤولية فقط على الوزيرة !!!

  • 0

    تقتلوا الميت وتمشوا في زنزتو

  • 0

    كل شيئ تعفن وضاع في هذه البلاد تنهار و قطاعتها, وضحية هم التلاميذ والمرضى, حكومة تتفرج وتستعمل العصى او هروب للامام والاطباء لاجل مصالحهم يطالبون بحقوقهم وبقية الايام العادية يطمعون في الدراهم المريض كي يقومون بعملهم او يرفضون علاجه وهو معذب بحثا عن طبيب وطاقم وممرض بعد ايجاد مستشفى بصعوبة والعرف وتلاميذ مهددون بسنة بيضاء والدروس لمن استطع اليه سبيلا وكله بسبب اتباع مصالح فرنسا ومساعدة اقتصادها وتجاهل مستقبل هذا البلد الذي يعيش نفس اضطرابات بداية 1988 وهمهم تقاسم النهب والارباح مع فرنسا

  • nadji

    وجهت وجهت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، دعوة مباشرة إلى النقابات التي تخوض إضرابات في قطاع الوظيف العمومي، كالصحة والتربية، للحوار، ودعتها إلى التحلي بالمسؤولية.يا وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي من التحلي بالمسؤولية ان تستقيل هده الحكومة ورئيس الجمهورية و ان يحاسب كل مسؤول سير قطاعا ولو صغيرا مند حكم بوتفليقة فمن كانت له حسنة ظاعفناها له و من كانت له سيئة فليحاسب عليها بالسنتيم والحساب لا يقبل به الا لص فاين هي رمح المسؤولية يا وزارة العمل والتشغيل والظمان الطاغوتي

  • 0

    عندما يساند الشعب بعضه بعضا تلبي الحكومة مطالبه

  • تلمسان

    كولي امر كدلك, أدكرك أن قطاع التربية يمر بأصعب مرحلة من ناحية تغيير المناهج و الأخلاق, هل تعلم أن التوصيات و التوجيهات تأتي من أمريكا و فرنسا من أجل ما يدعونه بالأصلاح, اصلاح يخدمهم هم و ليس نحن, هل تعلم أن بن كبريت و العصابة التلمسانية التي تعثوا فسادا في الجزائر هم الأيادي الخارجية الحقيقية, ان هؤولاء الأساتدة ان لم تصلح لهم الأوضاع و تيسر لهم الضروف فلن يستطيعوا أن يعملوا و يعطو نتيجة, مع العلم أن مطالبهم ليست من أجل الأجور و انما مطالب ادارية, كفاكم من الدفاع عن وزيرة فاشلة .

  • 0

    كل الإضرابات التي حصلت و ستحصل في جميع القطاعات بالنسبة لكم غير قانونية. لا أتذكر أنكم قلتم يوما عن أي إضراب ولو واحد أنه قانوني.

  • 0

    كلما كُتب كلام ضد هذه النقابة المشبوهة تجد عددا من الكائنات تسارع الى التصويت بالسالب، ليس لهم حجّة غير الرفض كأن بهم مس. هلككم الله.

  • DZ

    قالك اخدم و اسكت و تحمل كل الظروف الجزائرية لكن قدم مردودية يابانية!

  • soufiane

    من رذخ لذل أذله الله يا أخي أنت لست منهم فقل خيرا أو أصمت من هو على حق فهو ضاهر ومن هو على باطل فهو ضاهر إضراب في الصحة باطل في التربية هو باطل في الجوية هو باطل في.البلديةباطل …………………..الشعب باطل لكن إلغاء الظريبة على أصحاب الثروة فهو حق دستوري إصلاحات 20سنة حق زيادات في البنزين (زيادات في جميع الأشياء ) .آه تعبنا حسبي الله و نعمة الوكيل.

  • ناصر الجزائر

    أكثر من سنة على صدور القانون الأساسي للاسلاك المشتركة ولم يتم استصدار القوانين الاساسية للاسلاك التقنية رغم أن الأمر لا يتعدى مجرد copier et coller وتريدون من الموظفين عدم الاضراب والاحتجاج .

  • ز*&م

    نطلب من رئيس الجمهورية توقيف الاضرابات لن الحكومة نصف منه لن يعمل لصلح جبهة الداخلية ونطلب من جميع تطبيق القونين دراسة تعفانات القطاعات لن بعض الاطراف توريد تزاع راعب في الاوسط الموطن الجزائري بعض المسئولين يوردون مصلح شخصية نطلب من نقابات مصلحة تلميذ والوطن فوق الاعتبارت لن المجرامين لذين يتجولول في خارج وزاع سوممه في جزائر عقوبات ضدهم نطلب من جميع محفظة علي الاستقرار وعدام تخوف الشعب بخطابات غير ليقة وتحي جزائر وشكر

  • جزائرالعجائب

    كل من ينظم اضرابا للحصول على حقه او الدفاع عن كرامته بعد الحوار بين الطرشان يصبح عند ولاة الأمورمتمردا مشاغبايفصل يعني الاساتذة كلهم متمردون الأطباء الاختصاصيون والجراحون متمردون -بينما الاساتذة في اوروبا وخاصة في المانيا مبجلون ومحترمون ومعززون رواتبهم الشهرية اكثرمن الوزير اما اساتذة العرب في دول الخليج ادنى رواتبهم الشهرية اكثر من 50مليونا سنتما ونحن العكس البرلمان بدون شهادةراتبه اكثرمن40مليوناواكثرهم غياب والاستاذ والطبيب مابين 6 الى8ملايين – وعندما يأتينا مدرب فاشل فراتبه السنوي بالمليار

  • جزائري حر

    إنه معوق دهنيا يطالب الأساتدة والمعلمين بحق التلاميد في التمدرس ولا تكلم على حق المعلم والأستاد. والسؤال أنت وزير هل قاعد تخدم باطل. تتغنون بحب الجزائر تعالوا أنزلوا إلينا وحدوا الشهرية كلنا نسلك 50000دج ومن بعد حل على فمك كما تريد.

  • mounir36

    المفرض تكون هناك جلسة صلح و اذا لم تفضي الى حلول تمر الى الوساطة و بعدها الى التحكيم

  • samir

    زمن التظحية أكله الدهر و تغلبت عليه المصالح المادية و الدليل على دالك أطفال في السنة الثالتة إبتدائي يدهبون إلى القاراج لتلقي دروس خصوصية ، فأصبح المواطن رهينة لبعض المعلمين الإنتهازيين ..فأصبح بعض المعلمين مثل مافيا النقل الخواص و كلهم إستغلو نقص رقابة الدولة لتحقيق الثروة على ظهور الزوالية.

  • Azerty

    اين كنتم عندما حذفت البسملة من الكتب المدرسية

  • chamok

    لماذا تكذبون على الناس وتقولون على راتب الأساتذة 10 أضعاف في أروبا
    الأستاذ في فرنسا مثلا لايفوق 3600 أورو في آحر مساره المهني وكذلك مبرز
    أقتطاعات: الشقة 300 أورو
    الكهرباء والغاز 600 أورو
    تكلفة النقل 150 ;أورو
    القهوة 1 أورو
    اللباس ينتظر وقت solde لشراء اللباس الذي فاته الأوان
    ومع هذا مطالبهم تدور حول إضافة معلمين جدد وتقليس ساعات العمل
    وعدد التلاميذ في القسم ومواجهة العنف في المدارس
    قس مع 100euros=20000dinars