السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

ستخضع بداية من جانفي القادم، كل عمليات البيع عبر الانترنت للرسم على القيمة المضافة عند النسبة العادية وليس المخفضة شأنها شأن باقي عمليات بيع السلع والخدمات، الأمر الذي من شأنه أن يرفع كلفة خدمات الانترنت.

المشروع التمهيدي لقانون المالية لسنة 2019، والذي جاء خال من أي نوع من الرسوم والضرائب التي من شأنها أن تمس جيب المواطن كالزيادة في تسعيرات الكهرباء أو الوقود أو الماء، تضمن من بين الإجراءات الجبائية المقترحة والتي من شأنها أن ترفع كلفة خدمات الانترنت، إخضاع البيع عبر الانترنت للرسم على القيمة المضافة  عند نسبة 19 في المائة.

اقترح مشروع قانون المالية 2019 في المادة 282 على كل الأشخاص الطبيعيين والمعنويين مهما كانت وضعيتهم إزاء الفئات الأخرى المتدخلة في إطار دائرة توزيع السلع والخدمات عبر قواعد رقمية أو باللجوء الى البيع المباشر عبر الشبكة إخضاعها لاقتطاع من المصدر بمعدل 5 في المائة بعنوان الضريبة الجزافية الوحيدة ويطبق على مبلغ الفاتورة مع احتساب كل الرسوم المحددة حسب الحالة من طرف مؤسسات إنتاج السلع والخدمات أو من طرف تلك المؤسسات التي تنشط في الشراء وإعادة البيع.

الإجراء الذي ترجو من خلاله الحكومة رفع مداخيل الضريبة العادية، يشمل عدة أطراف من شركات ناشئة ومتعاملين ظهروا في الآونة الأخيرة في مجال البيع عن طريق الانترنت، خاصة بعد أن أعلنت الحكومة عزمها تعميم العمل ببطاقات الدفع الإلكتروني.

الإجراء الجديد يضاف الى تلك الأعباء والرسوم التي أقرتها الحكومة تباعا في مجال البيع بالانترنت وقدرت إجمالي الزيادة في الأعباء بنحو 23 في المائة وهو ما من شأنه أن يزيد من الأعباء على المستخدمين، أي أن القيمة سترتفع حسب منحى الرسوم التي تقرها الحكومة على هذا المجال، علما أنها كانت قد اقترحت في قانون المالية التكميلي 2018 فرض رسم بنسبة 1.5 في المائة كاقتطاعات من أرصدة الاتصالات السلكية واللاسلكية التابعة للمتعاملين في مجال المواصلات السلكية واللاسلكية الذين يمارسون التعبئة بصفة موزع رئيسي، ليأتي مشروع قانون المالية 2019 ويتضمن مقترحات اعتماد تدابير جبائية خاصة بالبيع والتسويق عبر الانترنت واعتماد رسم على القيمة المضافة بنسبة 19 في المائة.

للإشارة فإن الأمر رقم 10-01 الصادر في 26 أوت 2010 والمتضمن قانون المالية 2010، كان قد أقر إعفاء من  الرسم على القيمة المضافة لمنتوج الانترنت، على أن يسري الإجراء إلى غاية 31 ديسمبر 2020، ويبدو أن الحكومة تراجعت عن القرار الأول الذي كان يرمي إلى تشجيع مجال البيع عبر الأنترنيت.

وقد سبق للجهاز التنفيذي أن اعتمد في المادة 75 من قانون المالية 2018، إجراء يقضي بفرض رسم بـ0.5 في المائة على الحصيلة السنوية الصافية للمتعاملين الحاصلين على تراخيص مزدوي الولوج إلى شبكة الانترنت، على أن تسدد المساهمة لسلطة الضبط نهاية كل سداسي أول من السنة التالية، كما سبق لقانون المالية 2017، وأن حملته الحكومة بإجراء يقضي برفع قيمة الرسم على القيمة المضافة العادية إلى 19 في المائة بدلا من 17 في المائة والرسم المخفض من 7 إلى 9 في المائة وفقا للمادة 26 و27 لخدمات تزويد خدمات الولوج إلى الأنترنت.

التدابير المتتالية المعتمدة من قبل الحكومة في هذا المجال من شأنها أن تنعكس انعكاسا مباشرا على كلفة توفير خدمات الانترنت على اعتبار أنها تمثل أعباء إضافية.

https://goo.gl/npbywW
الانترنت الحكومة قانون المالية لسنة 2019

مقالات ذات صلة

  •  حجز 29 كلغ من القنب الهندي و4 سيارات فاخرة

    الإطاحة بشبكة خطيرة لاستيراد وتخزين المخدرات بالعاصمة

    أطاحت مصالح الشرطة القضائية لأمن ولاية الجزائر، بشبكة وطنية لاستيراد وتخزين، وتوزيع والسمسرة، النقل والاتجار غير الشرعي في المخدرات، فيما أكدت مصادر "الشروق"، أن بارونا…

    • 1264
    • 2
  • سيول تجرف عدة سيارات

    مقتل شخصين في فيضانات قسنطينة

    توفي شخصان (رجل وامرأة) ونقل 5 آخرون إلى المستشفى في فيضانات ضربت عدة أحياء من مدينة قسنطينة مساء الأربعاء حسب مصالح الحماية المدنية. وخلفت أمطار طوفانية…

    • 2303
    • 6
8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    ومع ذلك يقولونا لا زيادات الاسعار في الضرائب والمياء وكهرباء وارتنت، ويفرضون زيادات tva والله عظيم عندنا مرتزقة وليس حكومة مرتزقة التي تنهب في بلاد والعباد مع ان الخدمات التي تفرضون فيها tva رديئة جدا واسؤها بالعالم وحتى قرف تفرضوه فيه tva مع علم تلك ضرائب الثقيلة تروح لجيوبكم وجيوب اصحاب كوكايين وبلدنا تتخبط بنفس المشاكل في الحروب انتم حكومة سراقيين نهابيين وفاسدين ما فعلتم لم تفعله الاستعمار ولا الكيان الصهيوني تجاه فلسطينيون ومع ذلك عهدة خامسة وحشد غاشي اللي يصفق لجماعة الشر واتباع فرنسا الله لا تربحكم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    أحسن من الفوضى الحاصلة الان

  • محمد☪Mohamed

    TVA تذخل في ثمن المنشور في موقع TCC
    الرسم على القيمة المضافة عند النسبة العادية وليس المخفضة هذي غير مفهومة
    وأحسن تفسر للشعب الرسوم والضرائب أين تصرف دينار دينار نسبة نسبة

  • إلياس

    من اسوء الدول في الانترنت و تريد رفع التكلفة على المواطنين ….. احذركم أن الشعب على حافة الصبر وانتم و رئيسكم المحنط تاخذون هذا البلد الى الهاويه والله المستعان

  • مقيرد

    اللعاب حميدة الرشام حميدة المهم عندهم فرض الضريبة على المواطن البسيط زيادة الفقراء فقرا السؤال لمادا لا تفرض ضريبة الثروة لما دا لا تفرض ضريبة الرفاهية ضريبة السياحة ضريبة الثروة على حداد و السعيد و اتباعه ضريبة الرفاهية زيدلعم مهري و رباراب و غيرهم وزيدلهم ضريبة السياحة على الوزراء و ابنائهم الدين يسافرون في السنة 12 مرة لاوروبا وامريكا و غيرها ……. يفرضوا اضرائب على انفسهم اولا لو كانوا فعلا ابنائ الجزائر

  • عبد النور

    انتم هكذا تدفعون الناس للعمل والبيع في الأنترنت المظلم وتدفعونه لإستعمال طرق بيع وشراء لاتخدم العملة المحلية والوطن، لابد من تخفيض الضرائب لتشجيع العمل والتجارة ..٣ بالمئة لابأس بها. من أصلا يعمل ويبيع على الأنترنت إلا فئة قليلة لها معرفة تكنولوجية وتتحمل مخاطر الأخطاء الإلكترونية، وهي لاتزال في البداية…لماذا لايشجع استثمار الشركات الصغرى والمتوسطة والأفراد أفضل من الشركات، مع أن هؤلاء لايؤدون إلى الإحتكار ولايزرعون الفساد خصوصا في البرلمان لتحقيق مصالح شخصية، مصالح سيطرة على السوق وتلاعب به ومضاربة وغيرها من الأمور التي تتسم بها الشركات الكبرى وذوي رأس المال الكبير.
    أتركو الناس تعمل.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    مرحباً بالانترنت المظلم ، لكل مشكلة حل ، لكل حماية ثغرة ، و لكن المسؤولين هاذو ما ينفع معاهم غير الأساليب الماكرة.

  • moh

    bravo Mr Oyahya vous faite epanouir la vente par internet qui est vraiment tres fort au pays,,, , chapeau …meme Ariel Sharone n’auriez pas penser a le faire s’il etait a votre place

close
close