-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أولى الرحلات تصل فجر الأحد وحجاج يروون لـ"الشروق" معاناتهم:

لا تحدثونا عن حج الكرامة… عشنا الجحيم في مخيمات منى

إلهام بوثلجي
  • 17140
  • 53
لا تحدثونا عن حج الكرامة… عشنا الجحيم في مخيمات منى
أرشيف

وصلت أولى رحلات الحجاج الجزائريين قادمة من مكة المكرمة إلى أرض الوطن فجرا عبر مطار هواري بومدين بعد الانتهاء من شعائر الحج التي تخللتها عدة صعوبات ومشاكل بسبب إخلال مكتب المطوفين المتعاقد مع الديوان الوطني للحج والعمرة بالتزاماته للتكفل الجيد بالحجاج وبخاصة في مشاعر منى .
وتساءل الحجاج في تصريح إلى “الشروق” عن الوعود الخاصة بـ”حج الكرامة” التي أطلقتها وزارة الشؤون الدينية ويتباهى بها الديوان الوطني للحج والعمرة، في وقت أن الواقع الذي عايشه حجاج بيت الله مغاير تماما لما ينقل عبر وسائل الإعلام، وخاصة من الجانب السعودي، معتبرين أن السعودية تتعامل مع الحجاج وكأنهم قطيع غنم، فضلا عن الظروف المزرية التي صاحبت أداءهم مشاعر منى وبخاصة بالنسبة إلى الأكل والشرب وحتى توفير دورات المياه.
وقال أحد الحجاج في اتصال هاتفي بـ”الشروق” قبل الانطلاق نحو الجزائر إن كل ما يروج في وسائل الإعلام مجرد شكليات، كاشفا عن حالة استياء بمخيمات الجزائريين وخاصة أرقام 92 و93 و94 التي عاش فيها الحجاج الجحيم بسبب تراكم أطنان القمامة وعدم قيام مكتب المطوفين الذي تعاقد معه ديوان الحج والعمرة بعمله، وستقدم شكوى لدى السلطات السعودية بخصوصه، وأضاف محدثنا: “في مخيمات منى لا ترى إلا القمامة وكأنك لست في مكان مطهر ومكان يذكر فيه اسم الله”، مشيرا إلى أن الحجاج الجزائريين عانوا الإهانة هناك، وخاصة بالنسبة إلى دورات المياه، حيث خصص 50 حماما لما يقارب 10 آلاف حاج، ما تسبب في طابور لساعات لدخول الحمام وهناك حتى من يقضي حاجته قبل الوصول من كبار السن والمرضى، معتبرا ذلك تقاعسا من السلطات السعودية لخدمة ضيوف الرحمان.
وتساءل ذات المتحدث عن الطبقية الحاصلة في الحج، حيث تجد مخيما مساحته 100 متر فيه 20 شخصا، ومخيم آخر لا يتجاوز 80 مترا فيه 70 شخصا، أما بالنسبة إلى الأكل، فقد عانى الحجاج من سوء الوجبة وكذا تقديمها في وقت متأخر ومرة واحدة فقط ما دفع بالكثير منهم إلى اقتناء الأكل من الخارج رغم أنه دفع تكاليف الحج كاملة بما فيها الوجبات.
وكشف ذات الحاج عن نقص فادح في عدد المؤطرين والمرشدين مقارنة بعدد الحجاج، وعدم درايتهم بالمكان خاصة أن أغلبهم يحجون للمرة الأولى ما يصعب عليهم تأطير ومرافقة الحجاج، معتبرا أن حج 2018 أماط اللثام عن التلاعب في الشهادات الطبية التي تمنحها اللجان الطبية للمعنيين بالحج، إلى درجة أن 30 بالمئة من الحجاج هذه السنة مرضى وعاجزون ومنهم حتى المصابون بأمراض عقلية، وكذا الزهايمر، وهم أشخاص- يضيف- لا يمكنهم القيام بفريضة الحج على أكمل وجه، والسؤال الذي يطرح نفسه: كيف سمحت اللجنة الطبية لهؤلاء بالسفر للحج وكيف يسمج الابن لوالده أو والدته المريضة بالحج في حالة صحية حرجة قد تعرضه للوفاة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
53
  • مواطن سعودي

    أحالت وزارة الحج والعمرة مجموعة من المطوفين من بينهم بعض مطوفي مكاتب خدمة حجاج الجزائر للمجلس التأديبي في وزارة الحج والعمرة، تمهيدًا لمحاكمتهم وتطبيق الإجراءات النظامية ضدهم، على خلفية إخلالهم بالعقود المبرمة بينهم وبين بعض الحجاج.

  • الشيخ عقبة

    51 تشكر ، نبهتني إلى إغفال لإشارة بعدم تعميم الأمر كون تلك الفئة أعتربها ذات حسن النية المضر للذات الطيبة ، بعثت المرحومة أمي للحج ولمجرد انطلاق الطائرة ندمت وتألمت لتصرفي أيما ألم بحيث شعرت باني دفعت بأمي إلى مخاطر لا تحصى رغم أنها سغيرة السن وفي صحة جيدة وكلفت خمسة أقارب للأعتناء بها ومع ذلك انبت ضميري تانيبا كبيرا ولم أشعر بالراحة إلا وأنا أقبلها في المطار واقسمت أن لا أكرر التصرف الطائش .

  • سس

    زقم 50 نعم اشاطررأيك نوعا ما الحياة في البلدان المتقدمة ليست بالبساطة الني يظنها الكثير.لكن حتى في الجزائر ايضاليست سهلة ومعظم هؤلاء الحجاج لايحجون بأموالهم.غالبا ماتكون أموال أقاربهم من الاولاد والبنات اي فيه نوع من المشاركة العائلية وهذه اشياء تلاشت في الغرب.وزيادة الى ذلك تلك العجائز خاصة وبعض الشيوخ يعتبر الحج الخرجة الوحيدة والمنتظرة في العمر عكس الغربيين وليس كلهم الذين يقظون بعض عطلهم في اماكن مختلفة بقدر امكانياتهم.وانا معك..على الجزائريين العمل والانتاج ةالابتكاروالفعالية والخروج من التبعية التطفل والاتكال والعجز والكسل والجهل وديننا يعلمنا اليد العليا خير من اليد السفلى.

  • الواضح الصريح

    49 تقول 2500 أورو فقط ، الطبيب والإطار في أوروبا لا يكاد يوفر طيلة عمل جاد لدة سنة 2000 أورو لقضاء عطلة وفي بلد االمتخلفين - المسلمون الجزائريون - الذين لايحسنون سوى أجترار الأساطير البدائية والأستهلاك بسهولة ، يقوم ابسط راعي غنم شبه أمي أو مسؤول مرتشي في تبذيز أكثر من 5000 أورو في جولة مجهولة العوقب ومحفوفة المخاطر ، تحصل عليها بمختلف الطرق إلا طريق العمل الصالح ( ممكن حتى عن طريق بيع كباش مسمنة بمواد كمياوية ومسرطنة أو رشوة وحتى سرقة ) في النهاية لا يستفيد سوى من التعب والمعانات وقد تكون نهايته ثناء المغامرة الإلاهية الموت التعيس بالعفس والرفس كالماشية

  • سس

    اتقوا الله هذا حج 50 مليون...يعني 2500 اورو...فيه الفحوص اللطبية والتلقيحات دراسة الملفات التاشيرة التذكرة النقل الفندق الاكل الصحة المرشدين زيادة الى المصروف..في المدينة مكة منن عرفة لمدة 30 يوم..ماذا تطلبون هدانا واياكم..؟ ماتوفره البعثه ليس خمس نجوم صحيح لكن كاف لقضاء حج مقبول على العموم..ولكن فيه مشكلة تنظيم في بعض الاحيان ومشكلة نقص تحضر يجب حله عاجلا لا يتحمل اكثر من هذا..سئمنا من التصرفات اللاحضارية التي اوصلتنا الى الكوليرا...عيب.

  • سس

    اتقوا الله هذا حج 50 مليون...يعني 2500 اورو...فيه الفحوص اللطبية والتلقيحات دراسة الملفات التاشيرة التذكرة النقل الفندق الاكل الصحة المرشدين ..في المدينة مكة منن عرفة لمدة 30 يوم..ماذا تطلبون هدانا واياكم..؟ ماتوفره البعثه ليس خمس نجوم صحيح لكن كاف لقضاء حج مقبول على العموم..ولكن فيه مشكلة تنظيم في بعض الاحيان ومشكلة نقص تحضر يجب حله عاجلا لا يتحمل اكثر من هذا..سئمنا من التصرفات اللاحضارية التي اوصلتنا الى الكوليرا...عيب.

  • Sp

    الكرامة تؤخذ ولا تعطى...ولا يغير الله ما بقوم الا اذا غيروا ما بانفسهم...

  • MOHA

    HEDJOU FI BLADKOUM KHELIWNA M BLAD LKOUFAR WELAW KOUFAR AL SAOUD

  • حكيم

    حقا هناك خيم (vip) لبعض الحجاج خصوصا لحجاج الخليج،ووالدليل الطبقية الحاصلة في الحج حسب التقرير، حيث تجد مخيما مساحته 100 متر فيه 20 شخصا، ومخيم آخر لا يتجاوز 80 مترا فيه 70 شخص،اين المساواة في الحج ، نعم الحج جهاد و مشقة ولكن ليس اهانة واذلال الى درجة هناك من يقضي حاجته قبل الوصول الى المرحاض من كبار السن والمرضى، والذي اتهم الحجاج الجزائريين بالهمج وكثيري الشكوى ادعوه بكل ببساطة الى الاطلاع على الضجة التي اثارها الحجاج المغاربة على لكم الهائل من االاهانات التي طالتهم في خير بقاع الارض........

  • شخص

    يا حجاجنا الكرام، الحج ق انقضى فلا تضيّعوا أجر الحج في التذمر الذي لا فائدة من وراءه.

  • (ش-ع ) ربي يحفظك ياجزائرية يافحلة .

    42 ختامها مسك ، ( لقد حصحص الحق وزهق الباطل ) يدفع 70 مليون من اجل إيدير لاشان - الصف -على أطوالات في الغربه ) ارفعتيلي المورال ربي يحفظك ـهؤلاء الزنادق المخنثون المنافقون من المدافعين على السياحة الدينية لإتلاق العجزة والمرضى نفسيا ، عبارة عن تلك النساء التي تنشر صورهم على زجاجات الخمر في أوروبا .

  • جزائرية

    تصور أن أحد والديك المريض العجوز الأمي دفع الملايين و ذهب للحج ثم يبقى دون اطعام و لا نقل طيلة أيام الحج ، ماذا كان تصرفك؟

  • جزائري

    صحيح الحج فيه مشقة وجهاد للنفس و يتطلب الصبر لكن عندما يكون الأمر عام على كل الحجاج أما عن الحجاج الجزائرين فهذا مرفوض و أما بالنسبة للمرافقين للحجاج يذهبون في نزهة حيث يجد الحجاج أنفسهم لوحدهم كما أن مشكل المخيمات لماذا يتكرر كل سنة لماذا الوزارة لم تتخذ التدابير اللازمة بعد وهناك ظاهرة غريبة أن مخيمات الجزائرين يجتاحها أناس أجانب وحرقين لأن لا توجد رقابة فلماذا يضع الحاج السوار في يده أليس لتأكيد مكانته في ذلك المخيم من رقم وإسم وكل شيء أي تنظيم هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عيسى

    أولا على كل من حباه الله بالحج أن يتسلح بالصبر فالحج مشقة كبرى
    ثانياً على السلطات الجزائرية أن لا تدفع التكاليف للمطوف إلا بعد أداء واجبه
    ثالثا على السلطات السعودية التكفل الأمثل بضيوف الرحمن وان تستغل جيوب الضعفاء لخدمة أجندتها
    رابعا إن لم تستطيع السعودية خدمة الحجاج ترجع هذه المناطق المقدسة للمسلمين

  • إلى معشوق السعوديون .

    37 ( الله إسخر ) مبروك أعليك الصنعة الزينة اليماشي نورمال ، متى تعلمت الحرفة ومن أحسن تعليمك إياها وهل هو سني سلفي ام وهابي سني ام شيعي ؟

  • إلى جزائري يحب.....السعويين 37

    37 نورمال ، كاينين بزاف ، الشذوذ الجنسي السلبي ظاهرة مرضية رافقت المجتمعات منذ الأزل ( يوجد من يعبد القرمة ...و ....قوم لوط عن طريق الأستعانة بالأشقاء السعوديين والأروبيين ) الليفية صنعة مايتهنى ( مثال جزائري معروف يخص العشاق مثل.. )

  • جزائري و أحب السعوية

    رضا الناس غايت لا تدرك
    و رغم كل أنف السعودية و الخادم الحرمين الشريفين و و لي عهده شكرا لكم هلى ما قدمتموه و إن كان هنالك بعض النقائص فمن بعض المطوفين و للأسف لن نجد إلا الكثير من ناكري الجميل
    قل موتوا بغيضكم أعزكم الله يا آل سعود أنتم شرف لكل مسلم عاقل تقي نقي لا منافق و لا حاسد و من أعوان إيران و لا من أتباع قطر المزعزعة لستقرار المسلمين و لا من الإخوان المجرمين
    ربي آجعل هذا البلد آمنن

  • محمد هناد

    في الجزائر ، نفضل الكذب على قول الحقيقة "إرضاء لله". المعاناة كل سنة، ليس هذه السنة فقط.

  • الواضح الصريح

    ( مأساة تتجدد منذ 1962 تاريخ تنازل السفهاء من البشر على كرامة الجزائري ) تجار الدين والكوكايين من المستثمرين في الجهل والمرض النفسي للشعوب ، يدفعون الفقراء فكرا وماديا من المرضى نفسيا والعجزة من الجزائريين إلى عيش الجحيم على حساب قوتهم بهدف الظفر بجنة النعيم حلما واحتلاما .

  • علي حسن

    تقبل الله والحمد لله على السلامة وكتبه الله لنا على أي حال كان، لا تفسدوا حجكم بالشكوى أصلا كلمة "الرفاه" غير مناسبة هنا هذه عبادة وعزيمة والحاج إذا كان مخلصا لله توقع المشاق فيها وحفت الجنة بالمكاره نعم يمكن السعي إلى تحسين الظروف من موسم إلى آخر لكن لا يمكن بسط الطريق بالورود

  • ABDELAZIZ

    Aحمد الله هذا هو الحج .الحج في القديم كانوا يسافرون 6 أشهر على........مرض تعب ......الان في L'إيربوس إ380 .وفندق 5 نجوم...دائما يشكون تعبنا الخدمة لم تكن في المستوى........ RSTE CHEZ VOUS

  • عبد الواحد

    تضحكني عبارة "يدفعون الملايين" في أفواه الجزائريين. ياو ملايينكم لا تساوي شيئا بعد تبديلها إلى عملة صعبة لأن عملتكم لا قيمة لها و لأنكم لا تنتجون شيئا للإنسانية سوى كثيرا من الغاشي المتخلف (الذي لا يصلح لشيء وأينما ذهب تمتلئ به السجون) و بعض الطاقة الأحفورية التي لا فضل لكم في وجودها تحت أرضكم.

  • هبشوش

    هدا اللقب او الشعار ... الكرامة.... الدي اطلق زورا وبهتانا هو من حطم كل شيء في الجزائر الجميلة وتحول مع مرور الوقت الى ترامة وهرامة وقد اطلف من اجل حاجة في نفس يعقوب ...وجلب لنا المصائب والامراض المنقرضة عالميا كالكوليرا والفادم اسوا دون الحديث عن مشاكل الحج المعروفة لان كل من دهب الى الحج القصد من دلك ليس الثوبة الى الله وغفران الدنوب وانما من اجل اشياء وسلوكات معروفة لدى العام والخاص.....لا ازيد

  • محند اوبختي

    مادا تنتظرون من حجاج المجاملة والمعريفة والتبزنيز والترافيك جلهم دهبوا من اجل شراء الاسم والتحواس والكثير منهم لا يعرف حتى مناسك الحج ولم يقم بها على احسن وجه وانما همه هو الاكل والشرب والتحواس واخيرا يشتكي الحج الصحيح كان ايام زمان لما كان الحج حجا اما اليوم فهو عبارة عن سياحة

  • وليد سيدهم

    اللهم اذل ديوان الحج ومن سار مسراه خيانة بمتياز لمواطنين دفعو 50 مليون لحج مبرور وعانو الأمرين ولكن ككل مرة يفلتون دون عقاب انضرو للجيران فقط للأتراك مثلا

  • أسامة

    حتى أوائل القرن20م لم يكن عدد الحجاج يتعدى10 ألاف حاج ولم يكن الازدحام الموجود اليوم لذلك كانت مشقة الحج هي السفر فقط. أما اليوم فالحج صار تجارة مربحة لشركات يهودية ونصرانية مختصة في التنظيم والتسيير والأمن والفندقة وهو لبني سعود مجرد مصدر للدولار و ورقة ضغط في أيديهم ضد الدويلات الإسلامية. على كل حال الجزائريون يعيشون منافقين خبثاء أشرار ثم يحجون ليدخلوا الجنة وكثير منهم يحجون بالحرام والوساطات والغش والنتيجة أنهم يجدون أنفسهم هناك في القمامة ولا يجدون مكانا للتبرّز. واحد ما يحشيها للخالق سبحانه.

  • محمد لمين

    benchikh
    مرتزقة المخزن اليوم مجندة بقوة للتعليق على الموضوع.

  • تيجاني محمد

    مجبر على التعليق - بدون عاطفة
    أين الشاذ هنا يا سي مجبر؟ تدفع تكاليف الحج كاملة ثم تحرم من وجبات الأكل في وقتها المحدد و القمامة تحيط بك من كل جانب و لن تجد أين تقضي حاجتك ثم تقول الشاذ لا يقاس عليه؟!! لأنك لم تتعرض لحالة كهذه لذا لا تلم غيرك. الله يهدي ما خلق.

  • جزائري

    حجاج لا يسمعون بكلمتي شعث غبر .............الحج ليس سياحة .

  • HAMITO PLANETE ORAN

    أجدادنا كانو يحجون سيرا فوق الذواب ويستغرقون 6 أشهر ذهابا و إيابا ولم يكن هناك فنادق ومكيفات ولا مواصلات في المستوى كان توديع الأهل واحدا واحدا من الواجبات لأنه لا يدري إذا كان سيعود أو لا ، والآن صحيح هناك تعب وإحساس ببعض الظلم عندما يعاني الحاج ويرى غيره في راحة أفضل منه ،فعليه أن يحتسب أمره لله ويلتمس أجرا أكبر من الله مما صبر ومما عاناه ونطلب من الله القبول

  • عبد الله المدني

    حقيقة وقفت على بعض فصولها هذه السنة بمنى ... الحاج الجزائري يعتبر نفسه سائحا أكثر من كونه مجاهدا في أعظم العبادات ... مخيمات الجزائريين كانت من أحسن المخيمات وكنت أمضي الليل متجولا بين المخيمات لكن لا أدري لماذا يرفض الجزائري التأقلم مع حالة كتلك إذ ليس المكان مكان راحة واستجمام بين ملايين الحجاج لكن من شب على شيء ( حب الانتقاد) شاب عليه والله المستعان

  • مرشد

    الحمد لله جيتوا سالمين ،اذكروا الله ذكرا كثيرا ، و لا تبطلوا حجكم بالكلام الفارغ و الشكايات ،مقياس نجاح الحج هو سلامة النفوس و تيسر اداء المناسك فقط ، و الصابر ينال

  • ابوعمر

    قـــاطعوا الذل والهوان....الحج أصبح اساءة سعودية للحجاج......قاطعوا الحج عشر سنوات أو أكثر حتى تتولى الجهة الوصيــــة اعمال الحج وفق ما شرعه الله رب العالمـــين الذي أساءت له السعودية بشكل لم يحدث في زمن أبوجهل وأبولهب

  • كمال

    التلاعب حصل على مستوى الوزاره و ذلك حين اتفقوا مع مطوفين هم الاسوء و لم يفرضوا عليهم اي شروط حتى تكون التكاليف اقل ما يمكن هل هو اقتصاد في النفقات او انهم وضعوا الفارق في جيوبهم الله اعلم . كذلك من يبعث للحج عجزه و مرضى لا يستطيعون العيش دون رعايه يرتكب جريمه بحقهم و المطوف لا يستطيع ان يضع مع كل حاج ممرض امثال هؤلاء ان ارادوا الحج عليهم اختيار خدمات خاصه و رعايه خمس نجوم و بهذا يكلف الحج ثلاث اضعاف ما دفعوة فهل هم قادرين على ذلك ؟

  • benchikh

    عنده حق !!!كان يبحث عن الليموزين فلم يجدها !!!!!!هذا حج ناقص للكرامة المرة القادمة سنحضر لك استقبال نساء برقصات الترحاب و الورود Hawaii

  • مسيلمة

    اين الكرامة الحاج الجزائري يدفع الملايين للسعودية لتتستعملها في دعم الاقتصاد الامريكي و قنبلة اطفال اليمن .الشعب اليمني يعيش اكبر ازمة انسانية فب السنوات الاخيرة بسبب الحرب التي تخوضها السعودية و حلفائها (كلها بلدان مسلمة) على اليمن.

  • زقمير زقمير

    Oui il faut faire quelque chose pour

  • محمد علي

    كلام سليم فهذه الاماكن تحتاج لترتيب وتنظيم اكبر

  • hakim

    المشكلة في السلطات السعودية التي تقاعست على أداء مهمتها , فحتى الحجاج المغاربة عانو مثلما عانو الحجاج الجزائريين بل حتى الحجاج الأردنيون .فالسلطات هناك همها جمع المال دون ان تبني الخدمات الأساسية للحجاج رغم الأموال الطائلة التي تجنيها كل عام في الحج . و عليه فعليهم انجاز مشاريع خدمية اقل شيء توفير دورات المياه و تنظيف الشوارع يوميا . و ان لم تستطع فيجب تدويل الحج مادام السلطات هناك لم تؤدي واجبها . فلا يجوز و الحال هكذا ان يظل الحرمين بأيدي غير امنة تحت اشراف لجنة من الدول الإسلامية . فتدويل الحج مطلب أساسي ان لم تعدل السلطات سياستها .

  • كريم

    بعض الماجورين يعلقون علي كل شيء حتي الحج لزرع الشك في نفس الناس و اضهار الاشياء انها علي مايرام رغم ان الواقع و الفيديوهات تاكد صحة كلام هؤولاء الحجاج فقط اصحاب المناصب و المسؤوليين من يخضون بمعاملة مثالية بقية الشعب المسكين يعاني اينما ارتحل في البقاء المقدسة حتي في المراحض هؤولاء المساكين ينسونا حتي القيام بالشعائر هاته ارحلة العمر

  • خالد الجزائري

    يا ناس اتقوا الله واحد ينعت الحجاح بلاسيشي والآخر بكثيري الشكوى والآخر بأصحاب البطون النهمة والآخر بأن الحج مشقة ي أخي كفوا عن ذالك الحجاج يشتكون من الحد الأدني لم يحدوا مراخيض لقضاء الحاجة ، طعام دون المستوى ووجبة واحدة الحاج الذي يشقي اليوم كاملا في هذا الحر على الأقل عندما يعود لخيمته يجد الحد الأدنى لمستلزمات التقوت والراحة حتى يتسنى له اكمال شعائره على أكمل وجه هناك ان لم تجد مرحاض لا تستطيع ان تفعلها في الخلا كما كانوا سابقا ستفعلها في سوالك او على ملابس الاحرام وان لم تجد الغذاء الذي دفعت ثمنه ستشتري وهذه أعباء إظافية لا طاقة لغالبية الحجاج عليها فاتقوا الله في حجاجنا فنحن في القرن 21

  • محمد الكاليتوس

    هذا الموضوع لا أساس له من الصحة. عندي الأم كبيرة فالسن ومريضة أدت فريضة الحج على أحسن مايرام برفقة ابنها والذي هو أخي الكبير .وكما يقال الحج مشقة .يعني الحج فيه ناس من كل الدول الإسلامية ولا يوجد فرق بين بلد عن آخر .أفراد البعثة قامو بدورهم على ما يرام وربي يجازيهم وكل كلام زائد فيه مصلحة لجلب الانتباه والقراءة .وبعثة هذه السنة جيدة وكل من تلقوا مشاكل بسبب السفر بغير البعثة. ربي يهدي كل من أساء أو ظلم شخصا قام بعمله والحمد لله الشهادة على الحق واجب

  • Kahina

    اظن الخطا يكمن في تنظيم الحج اساسا اذ يجب على الدولة ان ترفع يدها عن تنظيم مناسك الحج لانه كتب اساسا للانسان الميسور ماديا هو يحج بارادته و لا يشتكي ابدا .
    اما الذي يسافر على عاتق الدولة او تحت راية البعثة فمطالبه لا تنتهي دائما يلتمس المزيد مهما وفرت له من ايواء وغيره يكاد يخرج من ركن الحج بطلباته المتزايدة .

  • Moh

    حجاج ديال جوزات المجاملة و المعريفة . حجاج لشيشي

  • ابو عبد الرزاق

    الرداءة في الجزائر تمارس بتقنيات عالية و في كل القطاعات نحن الجزائريون نعشق الفساد حتى في أطهر بقعة في الأرض لم تسلم من ممارستنا و قتحناها فتحا مبينا . اينما وجدث الوهن و سوء التسيير فثمة جزائري يجيا اننا حقا كسرنا الطابوهات حينما نفتخر قائلين ..انعم ديرتها او مم بعد تسالي...صدق من قال ان الجزائر دولة المعجزات.

  • London setif

    انتم روحتو للحج لكي يغفر الله لكم. والحج يعني انكم في يوم الحساب ترجون مغفرة وتنسون الحياة دنيا . علاه راكم تشكو على زبالتكم التي انتم رميتموها بجانبكم.

  • العباسي

    لست. ادري حجاجنا يذهبون لاداء الفريضه او للاستجمام. والله على حساب ما شفنا حجاجنا فقط من يلومون ويحاسبون على الدوله ان ان تحاسبهم بفلوس الطائره وكل واحد يدبر راسه كل موسم لوم و بكاء وعويل ومحاسبه كرهنا هاد المسلسل. الممل صراحتا

  • تاقليعت

    رحتو تحجو ولا رحتو تاكلوا وتتفسحوا الجزائري اينما دهب لا يبحث الا على اشباع بطنه وفرجه رغم اني لست لا مع وزير الشؤون الدينية ولا مع عزوزة ولا مع افراد البعثة الا اني الوم الحجاج لانهم غير منظمين وهمج وكانهم في الجزائر لمادا حجاج باقي الدول لا يشتكون ....

  • rachid

    chaque pays ou organisteurs de hajj peut choisir le moutawif qu'il desire, biensu ril y'as des societe de moutawif plus cher que d'autres et plus luxe, la delegation algerienne ne vas pas choisir la meilleure evidamment, pour la nourriture a mina le moutawif n'est pas responsable, c'est la delegation algerienne qui choisis un traiteur y'a du truc du marocain du pakistanais ect .... et pension complete encore une fois la delegation algerienne a fait son choix. hasbouna allah wa nima wakil

  • drimoh10@gmail.com

    اللي رجع بخير ..يحتسب الأجر عند الله.. وإن شاء الله. ربي يتقبل. هذا حج ماشي ڤاكونس. فيه مشقة كبيرة. لا تفسدو حجكم بمثل هذا الكلام بارك الله فيكم. والعاقبة لينا إن شاء الله

  • tablati elhor

    الحج الجاي ان شاء الله يبنوا خصوصا للجزائريين فنادق سبع نجوم في منى و يفتولكم باش ما تلبسوش الاحرام و تقعدوا مع نساءكم و ترجموا باتليكموند...... الحج جهاد و مشقة يا البكايين تعرفو غير تشتكو

  • مهدي

    اكل يروحو راضيين ولباس غير جزائرين ديما يشكو

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    الشاذ لا يقاس عليه ............ رغم ان الحج حج