الثلاثاء 18 جوان 2019 م, الموافق لـ 15 شوال 1440 هـ آخر تحديث 22:01
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • وقف طبع النقود وتسقيف ميزانتي التجهيز والتسيير

تعتزم الحكومة رسميا التخلي عن التمويل غير التقليدي، ووقف طبع النقود، إلا أنها بالمقابل قررت أن لا زيادة في الأجور وعدم اعتماد أية مناصب شغل جديدة السنة القادمة، واستخلاف خروج 5 موظفين على التقاعد بتوظيف واحد فقط، وعدم إطلاق أية مشاريع والاكتفاء بالحد الأدنى من الإنفاق وتسقيف الميزانية العامة، وأمرت وزارة المالية بتحديد إجراءات جبائية تخص المؤسسات وأخرى ضريبية تخص المواطنين وأخرى تتعلق بتحسين مناخ الأعمال والاستثمار.

بدأت ملامح السنة المالية لعام 2020 تتضح مع محتوى المذكرة التوجيهية التي وضعتها وزارة المالية لتأطير مشروع قانون المالية للسنة القادمة، والتي يبدو أنها ستكون صعبة على الجزائريين، إذ أقرت مبدئيا تسقيف ميزانية التجهيز عند حدود 7900 مليار دينار وميزانية التسيير في مستوى 4864 مليار دينار، هذه التخصيصات تبين أن هوامش التحرك في مجال التشغيل وإنجاز المشاريع ضيقة جدا، إذ أكد وزير المالية محمد لوكال،على ضرورة التحكم في عمليات التوظيف لاسيما في الوظيف العمومي وتفادي اقتراحات إنشاء مناصب شغل أو استحداث بند ميزانية جديدة باستثناء تلك التي تتم بصورة استثنائية من قبل السلطات العمومية إلى جانب تأجيل عمليات شراء العتاد والتجهيزات والأدوات المكتبية وضبط وترشيد النفقات العمومية.

المذكرة التوجيهية المتعلقة بمشروع قانون المالية للسنة القادمة، والتي تحوز الشروق نسخة منه، اعتمدت نفس المقاربات والتوجهات التي اعتمدت في المذكرات السابقة في العديد من النقاط وخاصة تلك المتعلقة بترشيد النفقات وضبطها والإجراءات المصاحبة لها.

وأكدت المذكرة على ضرورة تحسين الإيرادات الضريبية العادية، وضبط وترشيد النفقات العامة ومن بينها اعتماد تسقيف للميزانية على غرار ما تم مع ميزانية النفقات لسنة 2019، حيث قدرت الاعتمادات المالية المفتوحة في قانون المالية 2019 ما قيمته 8557.16 مليار دينار أو ما يعادل 78.3 مليار دولار، منها 4954.48 مليار دينار ميزانية تسيير أو ما يعادل 45.4 مليار دولار، وميزانية تجهيز بـ3602.68 مليار دينار أو ما يعادل 32.9 مليار دولار.

وشددت المذكرة على مراعاة القطاعات الوزارية لعملية التسقيف والتقيد بالبرامج المعتمدة على أساس مركزي، يضاف إليها حصص عمليات الموازنة للخزينة العمومية التي تتيح تطبيق مخططات الأعباء لمختلف الوزارات  برسم السنوات المالية الثلاث القادمة، ويتعلق الأمر بالمبالغ غير الموظفة في حسابات التخصيص الخاصة وموارد المؤسسات والهيئات المستفيدة من موارد مالية ومخصصات من الميزانية وهذا المستوى من الإنفاق سوف يسمح بإدخال في مشروع قانون المالية 2020 إطار للنفقات على المدى المتوسط يمتد إلى 2022 يشمل الرصيد الكلي للخزينة وتمويلها.

كما أشارت المذكرة إلى التوجه نحو تسقيف ميزانية التسيير في مستوى 4864 مليار دينار، واعتماد إجراءات خاصة من بينها التحكم في عمليات التوظيف لاسيما في الوظيف العمومي وتفادي اقتراحات لإنشاء مناصب شغل وبند ميزانية جديدة باستثناء تلك التي تتم بصورة استثنائية من قبل السلطات العمومية، واعتماد إعادة انتشار والتنقل داخل القطاعات بالنسبة للمناصب الشاغرة وتعويض منصب واحد من مجموع خمسة مناصب شاغرة بما في ذلك حالات الإحالة على التقاعد مع تحديد المناصب الشاغرة الناتجة عن التقاعد والاستقالات والطرد والوفيات، كما يتم تحديد ناتج التكوين والتأهيل إلى غاية 31 ديسمبر 2019 والتكفل بعمليات الترقية حسب المناصب الشاغرة، واستبعاد أية زيادة في الأجور.

الحكومة طبع النقود قانون المالية

مقالات ذات صلة

  • الأصوات المطالبة بإلغاء "51 ـ 49" تتعالى بعد سجنه

    "حراك" ضد تدابير أويحيى المنظمة للاستثمار الأجنبي!

    تعالت أصوات الخبراء والاقتصاديين وممثلي غرف التجارة والصناعة المختلطة، المطالبة بإلغاء القاعدة الاستثمارية 51 ـ 49 بعد 10 سنوات من سنها، وذلك عبر قانون المالية…

    • 3348
    • 10
  • في اجتماع بين وزير التجارة ومديري القطاع:

    الإبقاء على أسواق رمضان طوال السنة لفائدة التجار الفوضويين

    ترأس وزير التجارة سعيد جلاب اجتماعا للإطارات المركزية والمديرين الجهويين بهدف تقييم برنامجي شهر رمضان ومداومة عيد الفطر، وكذا تحضيرا للموسم الصيفي ومناوبة عيد الأضحى،…

    • 868
    • 1

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • KF

    ترفضون انشاء مشاريع جديدة وعدم الاستثمار ولكن من جهة اخرى النمو الديمغرافي في ازدياد دون توقف ولا يمهلكم لتاجيل المشاريع الجديدة وخاصة المرافق العمومية من مدارس وثانويات وجامعات ومراكز صحية وبناءات تحتية. هذه القرارات مرفوضة — لك الله يا بلادي —

  • شخص

    لو تم توزيع الثورة بشكل عادل، لأخذ كل مواطن ما يكفيه، كيف (مثلاُ) أن أبسط عامل في سوناطراك (مع اخترامنا لكل العمال) يتقاضى أكثر من مهندس دولة في قطاع الوظيف العمومي ؟ رغم أن سوناطراك لا تنتج شيئاً سوى استخراج و بيع النفط ة الغاز الذي هو ملك لكل الشعب الجزائري و ليس لفئة معروفة توظق منذ الاستقلال (بالمعريفة) ! حسبنا الله و نعم الوكيل (خليتو البلاد يا السراقين) !

  • عبد الله طالب

    لا زيادة في الاجور مع اجراءات ضريبية . أي منطق؟ هل ذنبي أنا الموظف أن فئة من أصحاب الامتياز نهبت آلاف الملايير؟ استرجعو الأموال و اضبطو النفقات و قللوا من رواتب المسؤولين و لتبدأوا برواتبكم أنتم الوزراء و النواب لكي نعيش معا سعادة الفقر و الحاجة أما أن تبقوا أجوركم جد مرتفعة ىأكثر من 20 مرة على الأقل مع تكفل تام بتكاليف حياتكم و ابناءكم من خزينة الدولة و التي ليست ببساطة معيشة المواطن البسيط . للأسف لم يتغير شيء و يبقى شعيب الخديم يدفع الضريبة و يدفع ثمن خيانة شرذمة . لنا الله وحده نسأله اللطف .

  • محمد

    راهي قربت شدو الحزام

  • عييتونا وكرهناكم

    نفس النظام السابق والفرق عودة وجوه الشر وقرارات الشر و كمامير الشر الى احضان الزوالية من الشعب الجزائري…يعني ماتحشموش وما تعرفوش الحشمة خلاص…..الحاج حمو وحمو الحاج…

  • ساعد

    ما كانش منها أحكيوها ابيبيط ’استرجعوا الأموال المنهوبة من الخزينة سوف نكون في أريحية مالية جيدة و لعلمكم انسوا مداخيل الضرائب و الجبايات و حتى فواتير الكهرباء و الغاز من عند المواطن المهان في بلده
    وأنا لا أعير أي إهتمام لقرارات هذة الحوكمة التي أنتجتها العصابة سوف يتغير كل شء في الجزائر كل القوانين و الدستور و أجهزة الدولة لكي ينعم كل الجزائريين بخيرات هذه البلاد المسروقة و المغتصبة من طرف شرذمة الفاسدة

  • يوسف

    وجماعة سونطراك زادوهم 2 ملاين والوظيف العمومي يزيدو عليه غير ضرائب ….هذه الحكومة تستحق الإعدام وليس الإقالة

  • خدام

    انا زوالي نخدم حارس الليل و نبات راقد باش نرفع اقتصاد وطني …ههه

  • تاجر

    شعب فنيان كامتل احبو حوانت و تكسال و فليكسي 10 دينار زيادة … و سيارة ابيزا بيضاء و طوا افرون وشعر مبيكي…راهو جاي الخير .

close
close