الأحد 17 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 19 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 21:44
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف
  • استنفاد حصة الـ"أس كا دي" وسجن رجال الأعمال يحول دون توفير الطلبيات

يواجه أصحاب مصانع التركيب في الجزائر ضغطا كبيرا بسبب ندرة المركبات ونفادها بالمخازن، وبالمقابل عجزهم عن تسليم الطلبيات المتراكمة في أدراج الموزعين، في الوقت الذي سدد عدد كبير من الزبائن تكلفة السيارة وينتظرون فقط التسليم، وهو ما دفع بالجمعية الوطنية لحماية المستهلك للتدخل، كوسيط لتمكين هؤلاء إما من الاستلام الفوري للسيارة، أو استرجاع ثمنها عبر صكوك يسلمها الوكلاء، حيث تتدخل الجمعية بما متوسطه 10 حالات يوميا، 99 بالمائة منها تتم تسويتها.

ويقول رئيس جمعية حماية المستهلك، مصطفى زبدي لـ”الشروق” أن الظرف العام الذي تشهده سوق السيارات في الجزائر وندرة المركبات المترتبة عن وقف استيراد قطع غيار السيارات، بعد استنفاد حصص “أس كا دي”، الخاصة بسنة 2019، من قبل المصانع خلال السداسي الأول للسنة الجارية، وصدور قرار تسقيف كوطة المصانع من قطع الغيار شهر ماي المنصرم، أدى إلى خلق ندرة مفاجئة في السوق، حيث كان قبلها الموزعون وأصحاب المصانع قد استلموا طلبيات جديدة، ومعظم أصحاب هذه الطلبيات دفعوا عبر صكوك مالية، إلا أن المصانع بعد ذلك لم تتمكن من توفير الطلبية في آجالها، وهو ما أحدث أزمة خانقة، زادت حدتها بعد سجن رجال الأعمال من أصحاب مصانع التركيب ودخول معظمهم الحبس، ما ساهم في خلق الإشاعات وطوابير من المواطنين بمديريات الوكالات لاستلام مركباتهم.

ويقول زبدي أنه تم التمييز بين نوعين من الزبائن، ويتعلق الأمر بأولئك الذين دفعوا ثمن السيارة وقدموا الطبية قبل صدور قرار وزارة الصناعة بتسقيف كوطة قطع الغيار المستوردة، حيث تم تسليمهم جميعا سياراتهم بالاتفاق وديا مع أصحاب المصانع، وبالأسعار التي كانت معتمدة سابقا، وليس بالزيادات التي تم إقرارها مؤخرا، والصنف الثاني يتعلق بالذين أودعوا الملف ودفعوا المال بعد صدور القرار، أي بعد شهر ماي المنصرم، حيث تم الاتفاق مع هؤلاء بإعادة تسليمهم أموالهم في ظل نفاد مخزون المركبات لدى المصانع وعدم توفر مخزون كاف يسد حاجة هؤلاء جميعا، إذ تم تسليم هؤلاء صكوكهم التي سبق وأن دفعوها.

وبالمقابل ناشدت جمعية حماية المستهلك كل زبائن مصانع تركيب السيارات والوكلاء المعتمدين الذين يجدون صعوبة أو عراقيل في التسليم، بالتقدم إلى مصالحها والاتصال بالجمعية التي تفتح أبوابها للجميع ومستعدة للتوسط مع المصانع والوكلاء حتى يستطيع الزبائن استرجاع مستحقاتهم في أقرب وقت ممكن، مع العلم أنه يتم طي ما يعادل 10 حالات يوميا، وخلال شهر جويلية لوحده تم تسوية 300 حالة، إما بإعادة الأموال لها أو تسليمها السيارة التي سبق وأن تم الاتفاق عليها، ويتعلق الوضع بكافة مصانع تركيب السيارات دون استثناء، يؤكد المصدر.

تركيب السيارات جمعية حماية المستهلك مصطفى زبدي

مقالات ذات صلة

  • في دورة تدريبية نظمتها شركة "هواوي للاتصالات"

    صحفيون يكتشفون آفاق أنترنت الجيل الخامس في الجزائر

    نظمت شركة هواوي الجزائر للاتصالات، الخميس، الطبعة السادسة من سلسلة الدورات التدريبية التي أطلقتها لفائدة الصحفيين حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وعرفت الدورة التي عقدت في مقر…

    • 772
    • 5
600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • HOCINE HECHAICHI

    حراك أو لا حراك
    لن يتغير شيء فسيذهب جميع رموز نظام بوتفليقة وستجرى انتخابات ستأتي برئيس وحكومة وبرلمان وولاة ورؤساء بلديات …جدد وسنبقى في اقتصاد الريع نستورد طعامنا ولباسنا ودواءنا و…وسنبقى شعبا مسعفا يعيش في محيط قذر تسود فينا ثقافة الفساد ونهب كل ما هو “بايلك” ( من عاملة النظافة إلى رئيس الجمهورية ) إلى أن نصل إلى إفلاس وانهيار الدولة .
    لا حراك

  • karim

    منح رخص تركيب السيارات لفئة فاسدة معينة دليل على مستوى التسيب وغياب تام لمؤسسات الامن والعدالة … الحل يكمن في ضم هذه الورشات لوزارة الدفاع…على الاقل ستكون هناك شفافية في الاسعار

  • صح افا

    بلاد العصبات المجرمة مشروعها اوهام وكذب على الزوالية ونهب خيرته لمستقبل ابنائهم والعيش هناك ويبقى الكنتور ايدور في لا شرعية الصندوق حتى توفاجئهم ثورة الحراك في يوم من الايام

  • رياض

    المنجل ظهر مدرح وين راهي وعود فتح استراد اقل من 5 سنوات

  • عبدالرحمن

    هذه طلبيات سيارات الموت ونهب الاموال فجودتها شرب الدهر عليها واكل اما الاموال فهي كالبلوعة تبلع اموال الشعب انها المهزلة التي سخر منها العالم اصبحنا اضحوكة الدول فارجو من كل غيور ان يجلب مصانع السيارات كالمانيا وايطاليا واليابان و كوريا الجنوبية

  • benchikh

    سيارات تباع بنفس سعر المستوردة اين هي السيارة الجزائرية ???!!!!اهذا هو العبث يا سادة الفساد الاداري????!!!! الى متى تدمير البلادوالعباد ???كان الاجدر استغلال عقار هذا المصنع في المجال الفلاحي لا حماية مصالح المستثمر من جانب واحد على حساب امة .

  • سراب

    ويقولك خليها تصدي

  • معلق

    أصلا الندرة في السيارات المركبة محليا منذ السنة الماضية وتتجاوز مدة الانتظار بعد دفع الثمن من 6 أشهر حتى 8 أشهر وفي بعض الأحيان سنة
    وتجد أغلبهم يقولون خليها تصدي

  • علي

    من خليها ت تصدي الى خليها تخلا على العصبات مع ولادهم الشعب من بكري مشتاق شبعة

  • ملاحظ

    الى متى تنتهي هذه السياسة السوفياتية التي لا تزال منذ النظام السابق التي انشئ سلسلة من المركبات السيارات الكرتون بهياكل القمامات من المصانع اروبا الشرقية…بشعار سيارات الجزائرية التي هي لا تصلح.في المقابر لسيارات او la casse وتلك المركبات رمز من رموز الفشل والفضائح برؤوس الفساد الذين كانوا يسرقون الخزائن البلاد عبر الاستيراد الهياكل والاعفاءات التي قدمته النظام السابق لصالحهم واسعار الخيالية الذين يضعونها…كل هذا ولا يريدون ان يتركونا نحضر السيارات من الخارج لاقل من 3 سنوات احسن من تلك الخردات بجودة اقل من التايوان….هذه ما نجني من ملهوفين برؤوس الفارغة

  • جزائري

    ثقافتنا ثقافة استهلاك الأخضر واليابس وليست أبدا ثقافة انتاج. الشعوب الكثيرة الكلام ليس لديها وقت للانتاج. لا احد يسال نفسه ماذا ينتج لكن الكل يهرول للظفر باي شيىء يلتهمه.

  • imazighen

    فتح السوق الج ابري للمنافسة الحل الوحيد، قطاع الميكانيك يترك للسوق الحرة، يجب على الدولة التخلي عنه، بلدان العالم تتطور ونحن جاثمين مكاننا.

  • b200

    les banques attendaient que les riches de l’informelle viennent prendre des credits. jamais l’algerien depuis 1830 ne rentre dans une banque..meme si c’est une banque islamqiue l’algerien ne rentre pas meme si tu lui offre o% d’interets ..le riche algerien achéte sa voiture d’ailleur meme si ça va lui couter le double..

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    افضل الات الاقتصاد هي التجارة الحرة وهذا من قديم الزّمان. ننتج الدوفيز بسواعدنا مُتّكِّلين على ربنّا سبحانه وتعالى كلّ يوم. لا نأخذ من الخزبنة ابداً بل هذه الاموال تصرف فقط لمعيشة الفقراء والخدمات اللاّزمة للبلاد. هكذا نبني البلاد على اساس صالح.

  • عبدالله

    هذا ردي على المسمى b200 ..فرنسيتك ركيكة..استعمل العربية افضل لك

  • خالد

    من قال لكم أننا نريد سيارات !؟ نحن نريد دولة عدالة و شعبا طيب الأعراق ، أما باقي الأمور ستأتي لوحدها…

  • b200

    ردي على عبدل.
    اخي عرضت النص على قوقل googletranslator وفهمها و ترجمها..المشكل اضن انه عندك..يمكن تكون خليجي لا يتقينون اية لغة حتي العربية..
    انتظرت البنوك للأغنياء غير الرسميين للحضور والائتمان. أبدا الجزائري منذ عام 1830 لا يدخل بنكًا .. حتى لو كان بنكًا إسلاميًا ، فلن يعود الجزائري حتى لو عرضت عليه فائدة بنسبة٪. الجزائري الثري اشترى سيارته من مكان آخر حتى لو سوف يكلفه ضعف

  • امال

    أتمن لا تكون أي سيارة اصبحت كل بيت فيها خمسة سيارات طرق اصبحت فوضة كثرت حوداث مرور .ان لا تكون اي بيع سيارات احسن .

close
close