-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
 مفتشية العمل تنهي الجدل

لا عطل استثنائية قبل استنفاد العطلة السنوية والعطل المتأخرة!

الشروق أونلاين
  • 40806
  • 8
لا عطل استثنائية قبل استنفاد العطلة السنوية والعطل المتأخرة!
ح.م

أنهت المفتشية العامة للعمل لدى وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الجدل حول إشكالية العطلة الاستثنائية والعطلة السنوية، من خلال تسبيق العطلة السنوية والعطل المتأخرة للحوامل والأمهات، اللاتي يتكفلن بتربية أطفال أقل من 14 سنة، قبل استفادتهن من العطلة الاستثنائية.

وفي تعليمة صادرة عن المفتشية العامة للعمل تحمل رقم 184 مؤرخة في17 جوان الجاري، موجهة إلى المفتشين الجهويين للعمل، ومن خلالهم إلى المفتشين الولائيين بحوزة “الشروق”، فجميع المستخدمين المعنيين بالالتحاق بمناصب عملهم، أما النساء المعنيات بالعطلة الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا، فيتعين عليهن استنفاد كمرحلة أولى حقوقهن من الرصيد المتبقي من العطل والعطلة السنوية بعنوان السنة الجارية، قبل استفادتهن من العطلة الاستثنائية.

ودعت المفتشية جميع ممثليها بتطبيق هذه التدابير وضمان التحاق كل الموظفين المعنيين بمناصبهم، مع الشروع في إعداد رزنامة العطل وتسوية العطل المتأخرة.

وكان قرار الوزارة الأولى، القاضي بإلغاء الإجراء الخاص بوضع 50 بالمئة من تعداد المؤسسات والإدارات العمومية في عطلة استثنائية، يستثني منه النساء الحوامل واللواتي يتكفلن بتربية أطفال، أثار الكثير من الجدل بسبب التناقض الحاصل في تحديد سن الأطفال للمستفيدين من العطلة الاستثنائية، حيث حددت وزارة المالية سن هؤلاء الأطفال بأقل من 5 سنوات في حين استعملت تعليمة صادرة عن إحدى الولايات كلمة “المرضعات”، علما أن التعليمة الوزارية المتعلقة بالوضع الاستثنائي قد حدد سن الأطفال المتكفل بهم بأقل من 14 سنة، مع الإشارة إلى أن قانون حماية الطفولة يحدد سن الطفل بأقل من 18 سنه كاملة، وأن قانون الوظيفة العمومية يحدده بخمس سنوات، حتى تتفرغ الأم للتربية في حالة الاستيداع، فيما يحدد القانون المدني سن عدم التمييز بـ13 سنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • Touta wiwi

    من فضلكم اريد جواب الاستعجالي ،هل تلغى العطلة السنوية في حالة الاحالة على الاستيداع مع العلم ان المدة التي أخدتها هي 6اشهر؟؟؟؟؟؟

  • أنا

    صدق من قال : الشي قليل و داير بيه الذبان

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ندي عطلة سنوية باش نبرونزي ف الدار

  • ما فهمتش

    اشطيطحا بالحم.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    أمر عجيب ، الدولة بنفسها تفرض حجر صحي على المواطن ، ثم تقول له تأخذ عطلتك السنوية اجبارياً ، أليسَ هذه فاقت الديكتاتورية ، و الله ما راني داي كونجي حتى يرفع الحجر الصحي كلياً ، اسمها عطلة استثنائية لأننا نعيش في وضع استثنائي لا وسائل نقل بين الولايات ، بالاضافة ماذا نفعل بالعطلة السنوية ، نبرونزي في الدار مثلاً ؟

  • Farid

    قرارات عشوائية من حكومة ضعيفة جدا يدل على التخبط وعدم الحزم في هته القرارات وعدم فهمها وبالتالي تطبيقها في وقتها

  • maarouf

    لم نفهم شيء نحن في عطلة استثنائية ام عطلة سنوية و لماذا هذه المؤامرة ضد العمال ، ugta عمياء و مفتشية العمل بالمطرقة و الحضانات مغلقة و لا نستطيع التنفس بسبب الكورونا لا نستطيع الخروج من الولاية و كأننا في قبر،،،، يقول الرئيس شيء لرحمة العاملات و المفتشية تقول ذبيحة للعملات ،،،، العطل مؤخرة للترفيه عن الأطفال بسبب الحجر ،،،،و ليس للبقاء ركيزة للجدران

  • abdou bennadji

    je voulais juste savoir pourquoi