-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إجراءات جديدة للتعامل مع الغيابات

لا عطل مرضية للأساتذة دون تأشيرة الضمان الاجتماعي

نشيدة قوادري
  • 12786
  • 26
لا عطل مرضية للأساتذة دون تأشيرة الضمان الاجتماعي
ح.م

أفرجت وزارة التربية الوطنية، عن مجموعة من الإجراءات تخص كيفيات التعامل مع غيابات مستخدميها عموما والأساتذة خصوصا، إذ تقرر اعتماد إلزامية تأشير العطل المرضية من طرف الضمان الاجتماعي، مع تسجيل كل أستاذ يصل إلى قاعة الدرس متأخرا بـ10 دقائق “غائبا” والخصم من راتبه. فيما حملت مديريات التربية للولايات ورؤساء المؤسسات مسؤولية الغيابات المسجلة.

كشفت مصادر، أن وزارة التربية، أعدت مجموعة من القرارات الرامية إلى محاربة الغيابات في القطاع، من خلال تحديد كيفيات التعامل معها، إذ تقرر الخصم مباشرة من راتب كل أستاذ يصل متأخرا إلى قاعة الدرس بـ10 دقائق، حتى في حال تقديمه الدرس، وألغت التسامح مع تغيبات وتأخرات الأساتذة، دون الخصم من رواتبهم شريطة أن يقوموا بتعويض، حيث ألزمتهم “بتعويض” أيام الغياب لاستكمال البرنامج الدراسي في آجاله وفق خصوصية كل مؤسسة وظروفها الخاصة، مع الخصم من الرواتب تنفيذا للقوانين.

وأكدت مصادرنا أن الوزارة، لاحظت أن نسبة الغياب في المؤسسات التربوية “تتزايد بشكل لافت”، إذ أظهرت التقارير أن نسبة الغيابات في سلك الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة تتزايد ولها من تأثير سلبي على مردود التلاميذ، وعليه ألزمت كافة رؤساء المؤسسات التربوية على المستوى الوطني، بضرورة رفض وعدم قبول “العطل المرضية” غير المؤشرة من قبل الضمان الاجتماعي.

وأسرت المصادر نفسها، أنه تقرر أيضا عدم الترخيص للأساتذة باستكمال دراساتهم العليا، خلال أيام الأسبوع، ماعدا أيام العطل أي أيام السبت وأمسيات الثلاثاء، وفي حال مخالفتهم للإجراءات، فالإدارة ملزمة بتنفيذ إجراءات الخصم من الرواتب.

كما ألزمت الوزارة مديريها التنفيذيين من خلال رؤساء المؤسسات التربوية، بضرورة التعجيل بالخصم من رواتب الأساتذة “المضربين”، خلال نفس الشهر الذي نظمت فيه الحركة الاحتجاجية ودفعة واحدة، وتجنب العمل بالإجراءات السابقة أين كان الخصم يتم على مراحل، وبدءا من الشهر الموالي للإضراب.

وقالت المصادر أن وزارة التربية تبين لها أن الآليات التي يعتمد عليها مديرو التربية للولايات ورؤساء المؤسسات التربوية في التعامل مع الغيابات، هي ما زاد من حدة الأزمة، بحيث لاحظت أن المديرين يتساهلون مع تغيبات الأساتذة دون إسقاط عقوبات إدارية عليهم، وأما مديري التربية للولايات، يتأخرون في تنفيذ إجراءات الخصم لاعتبارات لها علاقة “بالمحاباة” و”المعريفة”، من خلال التغطية على زملائهم وأصدقائهم دون تسجيل غياباتهم، حيث حملتهم المسؤولية كاملة وألزمتهم بالمقابل بإنجاز تقارير دورية عن الغيابات وإجراءات الخصم، على أن ترفع لمديرية المالية بوزارة التربية الوطنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • المحلل السياسي

    لماذا الاساتذة فقط

  • B .AZZEDINE

    ok, mais il faut que tout le monde soit traiter de la meme façon les directeurs , les inspecteurs et les surveillants ...... si non allez brouter l'herbe.

  • salah youcef

    العنوان مخالف تماما للمحتوى فأين الحديث عن الضمان الاجتماعي

  • كاتيا حمام

    انا في سلك التعليم و الذي يتحكم في الآداء الجيد هو صحوة الضمير المهني و قبله خشية الله فمن يتق الله يجعل له من كل ضيق مخرجا ، فلنفرض ان الأستاذ او الموظف بشكل عام حاضرا في عمله فمن يضمن حسن الآداء؟ الوزارة ، المديرية أو المدير .....؟

  • غي أنا

    يتأخر 10 دقائق و يدرس يومه كامل أفضل من تأخره 10دقائق ثم يرجع لبيته لقضاء ليهتم بشؤونه الخاصة و يبقى التلاميذ بدون استاذ و يحدث تأخر في البرنامج من يأبه للمال يا بن غبريط الموظف ااجزائري أجرته تنفذ في أسبوعها الأول . ما هكذا تساق الإبل اعطوا قيمة للاستاذ أنتم أولا ليحترمه المجتمع بعد ذلك .

  • أحمد

    و كأن هذه البلاد ليست فيها قوانين تضبط هكذا حالات حتى جاءت هذه المسماة زورا وزيرة التربية لتخرج علينا بهكذا قرارات مستفزة و بمنطق الترهيب و التعنيف المعنوي و الذي ترفضه بحق التلاميذ و لا مانع عندها من أن تمارسه ضد الأساتذة فقط. قولوا لهذه السيدة التي تريد تلهيتنا بهكذا قرارات عن المشاكل الحقيقية للقطاع بأنها ستتفشل كمل فشل من سبقها و لكن و لكن أبناؤنا يدفعون ثمن سياسات بقايا الاستعمار و الاستدمار .

  • العربي

    وزيرة التربية الوطنية تعلنها حربا مفتوحة مرة أخرى على الأساتذة وكأن الأساتذة عدو لهذه الأخيرة
    لماذا لا تسلط هذه العقوبات على المدراء الذين يتغيبون بالجملة
    يا بن غبريت اذا اصلاح المنظومة التربوية فلا بد من اصلاح تعاملك مع الأساتذة

  • استاذ

    احس ان الكل ضدي واني مصايب الكون كله....فقط تلاميذي(احبكم يا رٱس مالي...)

  • ولد حمو

    من أراد أن يعرف حال دولة ما فلينظر الى من يحكمها. انظروا الى بوتن و ميركل و اردوغان و نتنياهو و ترامب و بوتفليقة ووووو

  • امين

    خلعتونا نكاد نموت رعبا انتم و اجراءاتكم للواد وين راها 1000 مليار ؟

  • sofiene

    لو تطبق الوزارة قوانينها الردعية هاته على المسؤولين في مديريات التربية المتقاعسين و على التلاميذ المشاغبين لتم حل الكثير من المشاكل ، اما سياسة الظغط الزائد على الاستاذ فمستحيل ان ياتي بنتيجة

  • متعجب من الوضع

    دولة عجيبة....تحاول ضرب أساتذتها بيد من حديد...لم أرى في حياتي دولة في العالم تحارب الأستاذ كالجزائر....لماذا هذا الحقد على هذه الفئة اللتي يرجع لها الفضل في تكوين إطارات هذه الشبه دولة...و ماذا عن غيابات موظفي المديريات و موظفي الوزارة...من يراقبهم...و لا جات غير على الحلقة الأضعف اللي هو الأستاذ المسكين....أصبحت وسائل الإعلام تعج بكل كبيرة و صغيرة عن الأستاذ المحقور...خلاصو المشاكل من الجزائر و بقي إلا الأستاذ تبعو فيه....دولة تحارب الأستاذ و تهينه مصيرها الزوال لا محال.

  • Karim ry

    C'est un retour en arrière. Il faut défendre les droits des fonctionnaires et refuser ces mesures bureaucratiques.

  • ali

    هل تسعى الوزارة من خلال هذه الإجراءات إلى إشعال النيران في الوسط التربوي من خلال الإحتقان المؤدي إلى الإضرابات لشغل الرأي العام عن السياسة عموما و الرئاسة خصوصا و خلق الأزمات ليظهر لنا سوبر باتمان بقررات رئاسية إرتجالية " حاميها حرميها" أو ربما سكان قصر بيرمندرايس بداءو يغارون من سكان شونزليزي الذي ينعمون بالدفئ النيران التي أشعلتها السترات الصفراء عندهم و يردونها عندنا حمراء اللون بالطومايش فالعالم الآن مصوب أنظاره نحو فرنسا و يخشون أن يتفوقوا على الجزائريين في الفساد و السرقة و التخريب.

  • حائر في بلادي الجزائر

    علىالأستاذ أن يكون روبو لا يمرض ولا يكل ولا يمل ولا يتفرغ لمشاكل بيته وعليه أن يصل في الوقت حتى مع مشاكل التنقل الذي يكون يوميا و بمسافة طويلة و مقسمة الى مراحل أحيانا وعلى الأستاذ أن يكون بغل الوظيف العمومي الكل لديه الحق في التأخر عن العمل والخروج المبكر منه الا هو فحرام عليه ذلك والكل يضرب ولا أحد يحرك ساكنا الا هو والكل يكرهه و يتكالب عليه حقا لدي ٢٧ سنة عملا في التعليم واخترته عن قناعة بعد الحصول على بكالوريا١٩٩٠ بتقدير جيد شعبة علوم وتخرج من معهد متخصص و اليوم بعد سلسلة القرارات الهادفة الى تحطيم الأستاذ وبالتالي المدرسة أنا من أشد النادمين على اختياري هذه المهنة الشريفة الذميمة في بلاد

  • Imazighen

    احسن إجراء هو تأشيرة الضمان الاجتماعي على التغيب بسبب المرض. بالتوفيق ويطبق على باقي مؤسسات الدولة التي نخرها الغياب وعدم الالتزام بالتوقيت المقرر قانونا.

  • ZAK

    MESSIEURS LES PROF SOYEZ ATTENTIF CE DISPOSITIF LÉGALISER VOTRE ARRÊT DE TRAVAIL EST ILLÉGALE ET ANTI CONSTITUE L AUX DROITS DU TRAVAIL ET AUX CODE DU TRAVAIL INTERNATIONAL ON A ÉTÉ CONFRONTER A CA LORSQUE JE TRAVAILLER EN ALGÉRIE L'ENTREPRISE NE DEMANDE DE VALIDER ARRET DE TRAVAIL A LA CASORAN D'ORAN MAINTENANT LORSQUE JE ME RAPPELLE JE ME SENTS STUPIDE ALORS BATTEZ VOUS C'EST ILLEGALE

  • نورالدين

    ماهذا الكلام نحن نعلم منذ زمن بعيد ان العطل المرضية يجب ان يصادق عليها من قبل الضمان الاجتماعي وان اي تت الغيب (ماعدا المنصوص عليها قانونا) ينجر عنه حصم من الراتب ونعلم ايضا ان التاخر عن الحضور في وقت العمل يعتبر غيابا وهذا لايخص الاساتذة او عمال وموظفي قطاع التربية فقط بل يشمل الجميع اما الجديد في نظري فهو ما اوردتموه بانه يسمح بالتاخر لمدة 10 دقائق اي سدس الحصة الدراسية والتي تساوي 60 دقيقة

  • مراد

    وماذا عن غيابات الموظفين لمختلف الرتب بمديريات التربية والوزارة؟

  • ahmed benbouali

    وزارة التربية هي في حد ذاتها تشجع الاستاذات على الغيابات "الطويلة المدى" دون مراعات مستوى التلاميذ المتدني وهذا بتمديد عطلة الامومة الى سنة وهذا باعتمادها على الاستخلاف ... ففي كندا كذلك هناك ما يسمى ب "عطلة الابوة" فعلى النقابات الوطنية المطالبة ب ما يعرف ب "عطلة الابوة" لللاساتذة الرجال او ما شابه ذللك

  • انا هو انا

    زعمة المعلم عندو ولده مريض فحسب عقلية بنت قدور ملزم ان يمرض هو كذالك مرض فعلي حتى يتحصل على تاشيرة الضمان الاجتماعي..... زعمة في عقليتها اسباب الغياب هو المرض فقط لا توجد اسباب اخرى .. ... زيد قالت لك يعوض الغياب و يخصم الراتب ... و بالاك يزيد ياكل طريحة....
    .ياجماعة لاحظو مليح « النيفو » راهو اهبط بزاف ..ماشي هذي هي الجزائر اللي كنت نعرفها ...

  • امر دبر بليل

    لا عطل مرضية. الا بمصاقة الضمان الاجتماعي ... خصم الراتب من الاضراب تعويض العطل المرضية .........هذا بكل بساطة يسمى ارهاب الوزارة .......و هذا بالذات يدل بشكل قاطع ان لالة الوزيرة جاهلة لقوانين الدولة و جاهلة للقطاع الذي ابتلي بها.....
    اولا.. عندما يصادق الضمان على العطلة فهي عطلة شرعي .ووجب عليه التعويض المادي لصالح المعلم ....فكيف للمعلم ان يعوض عطلة شرعية؟
    ثانيا..المعلم تابع للوظيف العمومي فكيف يطبق على المعلم هذا الاجراء دون غيره في الوظيف العمومي؟....
    ثالثا.. هل تستطيع هذه الادمية ان تحدثنا عن حقوق المعلم في التداوي جراء ما يعانيه من هذه المهنة التي قفزت من النبل الى القذارة ؟

  • rachid

    عوض أن تبحثوا مشاكل الأساتذة التي تجعلهم يتأخرون والتي أغلبها النقل وبعد المسافة بين منزل المعلم و المؤسسة التي يعمل بها عوضا عن البحث عن الحلول أضفتهم عليه مزيدا من الضغوط.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    هذه الامور كان من المفروض تطبيقها (لانها موجودة) من الاول لان الاصل في المرض يتبعه تعويض من طرف الصندوق ......... لكن الموظفين يلجؤون أحيانا الى عطل مرضية قصد قضاء حوائجهم احيانا تجد لهم اعذار كتشكيل ملف اداري قصد الحصول على السكن او او ... المشكل في لي راه عالة على القطاع قاعد يبزنس على برا و محبش ايخلي بلاصتو و من تهوالو ايدير مالادي مايهموش رومبورسمو

  • أحمد

    الاستاذ الوحيد الذي يخصم له من الراتب في منظومة الوظيف العمومي و حتى المدير و المفتش الاكثر تغيبا و تاخرا فغير معنيبن بالخصم اي منطق هذا ؟؟؟

  • عبد الحكيم

    سيايسة القمع و معاملة الاساتذة و الاطباء و المثقفيين عموما كمجرمين. مع التسامح مع المجرميين الحقيقين الذين يتصرفون فوق القنون من مجرمين و سياسيين فاسدين جعلوا من الجزائر اضحوكة بفشلهم و كذبهم وفسادهم . كان الاولى ان تعرف سبب عزوف الاساتذة عن اتعليم و سبب التأخر فكلنا نعرف مامعنى ان تخرج للعمل على الساعة 8 . حقيقة اثبتت سلطتنا السياسية انها وريثة و عميلة للاستعمار الفرنسي فمنها تأخذ كل شئ .